صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 15 من 15
الموضوع:

العالَم الأكبَر - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 230 المشاهدات : 1190 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: January-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17 المواضيع: 2
    التقييم: 10
    آخر نشاط: 20/January/2020
    مقالات المدونة: 1
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وماظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون
    صدق الله العلي العظيم
    حسب فهمي القاصر ان البيت الشعري المنسوب لامير المؤمنين عليه السلام يشير الى معنيين احدهما ان الانسان مخيير في اختيار مصيره اما شاكر واما كفور فياايها الانسان انت حر في اختيارك تريد العلة او الصحة فالامر متروك لك
    اما الجرم الصغير اما يدل على عدم معرفة الانسان بنفسه وحقيقته او تنبيه منه او الى ترك التكبر لانك ايها الانسان لاتشكل اي جزء من النسبة المئوية بالنسبة الى هذا الكون والله العالم

  2. #12
    صديق جديد
    احسنت اخي

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    الكثير من الرواة ينسبون هذا البيت لامير المؤمنين عليه السلام
    ويرون ان معناه ان الانسان وان كان صغير الجسم والشأن بالنسبة للكون
    الا ان الكون وعظمة الخلق تجلت فيه
    ففي البيت الاول يقول داؤك منك وما تبصر دواؤك فيك وما تشعر
    وهذا يشير الى جهل الانسان بنفسه وحسب الفهم الاول يقول ايها الانسان
    ان فيك من الاسرار الكثير وانت غافل عنها تحسب أنك جرم صغير
    وفيك انطوى العالم الأكبر فتحقر من شأن نفسك في حين
    ان الله وضع كل اسرار الكون فيك
    اما حسب البيت الثاني داؤك منك وما تبصر دواؤك فيك وما تشعر
    وهذا يشير الى نقاط ضعف الانسان حتى في قوته فداء الانسان فيه
    وهو لايبصر اي ان الانسان ضعيف ودواء الانسان فيه فهو لا يعلم لانه جاهل
    فقد نُسب الى رسول الله صل الله عليه واله وسلم انه قال

    المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء
    وهذا المعنى يتطابق مع القول

    دواؤك فيك وما تُبصر
    وداؤك منك وما تَشعر

    حيث ان الانسان اذا لم يكن معتدلا في مأكله ومشربه
    يكون عرضة لكثير من الامراض
    واما اذا اعتدل في مأكله ومشربه وتجنب الاشياء الضارة
    فأنه سوف يجنب نفسه الكثير من المشاكل الصحية
    ولكن الانسان احيانا لا يشعر بهذه الحقيقة
    ورغم ذلك كله تحسب ايها الانسان أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
    اي تعتقد انك رغم صغر حجمك وحقارة تكوينك تحسب ان العالم
    انطوى فيك وانت سر وجوده في حين ان سر الوجود هو مشيئة الله سبحانه وتعالى
    والله العالم اولاً واخراً
    تفسيرك للبيت الأول رائع و هو صحيح
    لكن في البيت الثاني المقصد منه هو
    أن العالم الأكبر قد انطوى فيك
    فلا تحسب أنك مجرد جرم صغير

  4. #14
    Babygirl
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,336 المواضيع: 422
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13625
    مزاجي: Sketching
    آخر نشاط: 24/September/2024
    اساساً ماصدك هذا البيت حقيقي منسوب لأمير المؤمنين

  5. #15
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,096 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15663
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـرح مشاهدة المشاركة
    اساساً ماصدك هذا البيت حقيقي منسوب لأمير المؤمنين
    البيتين في منتهى التصوير البلاغي والمتضمن لمعاني كبيره وكبيره قد لايستطيع سطر فضلا عن جمله يختصرها كيف لناظمها اذا لم يكن لسانه يتكلم بكل لغات الكون وحتى المخلوقات جميعها فهو الذي يعجز السحر ان يهرج ان سحر المسامع فهنيئا لمن سمعت أذناه نبرات صوته وحتى بت أحسد الذين يصرعهم بسيفه حين يسمعون زئيره ونحيبه عليهم فطوبى للشعر أن كان عليا ع شاعرا

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال