النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

7 خرائط تحدد مكان قوم يأجوج ومأجوج

الزوار من محركات البحث: 2889 المشاهدات : 9717 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,417 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22601
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92

    7 خرائط تحدد مكان قوم يأجوج ومأجوج

    من هم ياجوج و ماجوج ؟ بالإقتصار على المرجعيات التاريخية و الجغرافية التي في أيدينا. في وقت لاحق، سأقيَّم مدى صحة هذه المعطيات بميزان الصريح من القرآن و الصحيح من السنة المشرفة.

    قبل كل شيء، أريد أن أؤصل شيئا مهما و هو أن يأجوج و مأجوج إسمان أعجميان، كما نجد في لسان العرب : "ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبيلتان من خلق الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز...وهما اسمان أَعجميان...". و نجد لفظهما عند الأمم التي سبقتنا من أهل الكتاب و غيرهم مثلا على صورة "جوج ومجوج".



    عند الخوض في الكتب التاريخية القديمة، نجد أول مرة أستعمل فيها لفظ مجوج هو في الكتابات الآشورية في القرن التاسع قبل الميلاد، حيث كان الآشوريون يلقبون السكوثيين الشرقيين ب "مات جوجي" و هو يعني "بلد جوجي", ذكره “ماثيو إستون” في “معجم العهد الجديد”.

    و يقول المؤرخان “غنغريش” و “دنكر” أنهما عثرا على إقتباسات للكاتب و الشاعر اليوناني “حسيود” يستعمل فيها لفظ "مجوج" ليتحدث عن السكوثيين و قبائل روسيا الجنوبية في القرن السابع قبل الميلاد.

    في القرن الأول قبل الميلاد، ألف المؤرخ اليوناني “سترابو” موسوعته "جيوغرافيكا" و التي وصف فيها الشعوب التي عاشت في عهده. و نجده يتحدث عن منطقة "جوج أرين" (الموافقة لجورجيا و أرمينيا حاليا).

    و هذا اللقب وجد منذ القرن الخامس قبل الميلاد، حيث حكم سنة 425 قبل الميلاد منطقة”جوج أرين” الملك “أشوشا جوج أركتزي” (ما معناه أشوشا من “جوج أرين”).

    و لعل المؤرخ الروماني "جوزيفوس" هو أول من ربط بوضوح بين مجوج و قبائل السكوثيين في القرن الأول ميلادي. وواطأه في ذلك الفيلسوف الإغريقي "فيلو".

    أن ألحق هنا وصفا للمؤرخ اليوناني "هيرودوتس" في القرن الرابع قبل الميلاد لقبائل “المسجيت” العائشة مع السكيثيين : "هذه بعض تقاليدهم : كل رجل عنده الحق في صحبة إمرأة واحدة، لكن كل النسوة محبوسات في نفس المكان... عندما يشيب المرأ، يقدمونه ضحية مع بعض البعير. و بعد قتله، يغلون لحمه و يقيمون سهرة لأكله، فمن يستطيع أن يموت موتة طبيعية عندهم يعد محظوظا للغاية...إذا مات رجل بسبب مرض، لا يأكلون جثته بل يدفنونه و ينعونه لكونهم لم يأكلوه...و الإلاه الوحيد الذي يعبدونه هو الشمس...".

    و الملفت للإنتباه أن لفظ السكوثيين كان يطلق على قبائل عديدة إمتدت من شمال تركيا إلى أقصى شرق روسيا، و بلغت شمال الصين. ولعل هذا الإستعمال الإصطلاحي للكلمة جعلها تشمل أيضا أجداد ما يعرف حاليا بالهون، و الترك و التتار و المغول. و لكل من هته القبائل خرجات مدمرة معلومة عند الجميع لعل أشهرها أتيلا الهوني و تدمير الإمبراطورية الرومانية و جنكيز خان و تدمير الخلافة العباسية.

    الواضح لمن درس تاريخ شعوب شمال شرق أناضول، أن مجوج و السكوثيون إسمان مختلفان لنفس المسمى تقريبا.

    و الآن لننتقل إلى علماء الجغرافيا على مر الزمن، و نتمعن في خرائطهم لأنها تمدنا بمعلومات في غاية الأهمية و هي بمثابة شهادة على أسماء الشعوب المتداولة آنذاك. و سأتناول القليل اليسير منهم لعدم الإطالة, و أرجو النظر في الخرائط الموجودة)



    لنبدأ بالخريطة رقم 1 و هي ل"إيراتوستين” هو عالم رياضيات وجغرافي وفلكي يوناني عاش في القرن الثالث قبل الميلاد. و خريطته للعالم كانت أدق خريطة في ذلك الوقت، و هي تعطينا فكرة واضحة على موقع السكوثيين الجغرافي. و يبدو جليا من الخريطة أن السكوثيين موجودون شمال جبال القوقاز و يمتدون حتى الأرض المعروفة حاليا بمنغوليا.

    إضغط على الصوره لتضهر بحجمها الأصلي


    لننظر الآن إلى خريطة رقم2 حسب "هيرودوتس" في القرن الرابع قبل الميلاد. و يظهر فيها إستعماله لتسمية "مسجات" مع "سكوثيين". و العديد من الباحثين و القساوسة يرون في قبائل "مسجات" ماجوج (الإسم أعجمي عند ترجمته للعربية يفقد كيفية نطقه، و هو باليوناني قريب جدا من مجوجيت).
    إضغط على الصوره لتضهر بحجمها الأصلي


    الخريطة الثالثة لمحمد أبو القاسم بن حوقل” كاتب وجغرافي ومؤرخ مسلم من القرن العاشر للميلاد و من أشهر أعماله "صورة الأرض" عام 977 ميلادي. و يبدو فيها جليا و ضعه إسم "نواحي ياجوج و ماجوج" قرب الروس و البلغار (جنوب الخريطة هو الشمال).
    إضغط على الصوره لتضهر بحجمها الأصلي


    لننظر الآن لخرائط” الشريف الإدريسي” و هو عالم مسلم و أحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسين علم الجغرافيا، كما أنه كتب في التاريخ والأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة. و هذه الخريطة الأولى له هي الخريطة رقم 4. و فيها يبدو جليا أن ياجوج و ماجوج موجودون خلف السلسلة الجبلية التي هي شمال البلغار، يعني ما يعرف حاليا بجبال القوقاز (جنوب الخريطة هو الشمال).
    إضغط على الصوره لتضهر بحجمها الأصلي


    و له الخريطة المشهورة "كتاب روجر" التي رسمها “الإدريسي” ل”روجر الثاني” ملك صقلية و إستغرق فيها 15 سنة. و نظرا لكون هذه الخريطة عملاقة، فلننظر إليها مصغرة أولا في الخريطة عدد 5 (جنوب الخريطة هو الشمال).
    إضغط على الصوره لتضهر بحجمها الأصلي


    الآن سننظر بأكثر دقة للمساحة داخل المربع الأحمر، و لقد أعدت كتابة الملاحظات التي وضعها الإدريسي لأنها غير واضحة في الخريطة عدد 6.
    و واضح في الخريطة أنه يرسم حتى مكان سد ذي القرنين و إمتداده، و إمتداد أرض ياجوج و ماجوج بما لا يترك طريقا للشك حول موقعهم.




    الخريطة التالية هي خريطة دقيقة للقارة الآسياوية رسمها المؤرخ و الجغرافي “جيوفاني دي روسي” الذي عاش في القرن السادس عشر و هي الخريطة رقم 7. و يظهر فيها مكان ياجوج و ماجوج واضحا بينا لا غبار عليه.



    إضغط على الصوره لتضهر بحجمها الأصلي


    و أكتفي بهذا الحد في الجغرافيين، وأظن أن ما قدمته يبين أنه على مر العصور لم يختلف علماء التاريخ و الجغرافيا في تحديد موقع ياجوج و ماجوج، مسلمين كانوا أو غير مسلمين.

    و أريد أن أختم بأقوال بعض علمائنا المجتهدين في هذه المسألة.

    و أبدأ بنقل ما قاله شيخ الإسلامي المالكي العالم الطاهر بن عاشور في تفسيره للقرآن الكريم التحرير و التنوير:

    “ووقع لعلماء التاريخ وعلماء الأنساب اختلاف إطلاق اسمي المغول والتتار كل على ما يطلق عليه الآخر لعسر التفرقة بين المتقاربين منهما . وقد قال بعض العلماء : إن المغول هم ماجوج بالميم اسم جد لهم يقال أيضا سكيشوس . وكان الاسم العام الذي يجمع القبيلتين ماجوج ثم انقسمت الأمة فسميت فروعها بأسماء خاصة ، فمنها ماجوج وياجوج وتتر ثم التركمان ثم الترك . ويحتمل أن الواو المذكورة ليست عاطفة ولكنها جاءت في صورة العاطفة فيكون اللفظ كلمة واحدة مركبة تركيبا مزجيا . فيتكون اسما لأمة وهم المغول . والذي يجب اعتماده أن ياجوج وماجوج هم المغول والتتر .”

    و ما قاله العالم الإمام بديع الزمان سعيد نورسي في رسائل النور :

    “أما يأجوج ومأجوج والسد اللذان هما من علامات الساعة، فقد كتبتُ عنهما بشئ من التفصيل في رسالة اخرى، احيل اليها، اما هنا فأقول: انه مثلما دمرت قبيلتا المانجور والمغول بالامس المجتمعات البشرية وكانوا السبب في بناء سد الصين، فهناك روايات تشير الى انه مع قرب قيام الساعة ستسقط الحضارة الجديدة ايضاً وتنهار تحت ضربات اقدام افكارهم الارهابية والفوضوية المرعبة.”

    و في موضع آخر في رسائله :
    “نعم! فمن اولئك الهمج قبيلة " الهون " الذين دمّروا اوروبا. و " المغول " الذين خربوا آسيا.”

    و أختم بما قاله الشيخ المجتهد أبو الكلام أزاد في بحثه حول ذي القرنين و ياجوج و ماجوج :

    “فمن كان هؤلاء القوم يا ترى ؟ لقد تضافرت الشواهد التاريخية على أنهم لم وكونا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية. تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلى القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة. و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" في اوروبا و باسم "التتار" في آسيا. و لا شك أن فرعا لهؤلاء القوم، كان قد إنتشر على سواحل البحر الأسود في سنة 600 قبل الميلاد. و أغار على أوروبا الغربية نازلا من جبال القوقاز.”

    لكل هذه الأسباب، إن ياجوج و ماجوج هم في الأصل القبائل التي كانت تسكن شمال شرق آسيا فوق جبل القوقاز و إمتدت إلى منغوليا شمال الصين

    المصدر: http://5raeb.blogspot.com/2011/11/7.html#ixzz2EsDbzQJx

  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,950 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87294
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 15 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا للموضوع حبي تقييمي اليسبط

  3. #3
    من أهل الدار
    ام علي
    اسعدني مرورج العطر حبيبتي وشكرا للتقيم خالص مودتي

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    CANDY
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: على سطح القمر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,008 المواضيع: 316
    التقييم: 968
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: logistic company
    أكلتي المفضلة: Healthy Food
    آخر نشاط: 27/March/2015
    شكرا على الموضوع

  5. #5
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: January-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31 المواضيع: 2
    التقييم: 12
    آخر نشاط: 22/May/2013
    أختي الكريمة
    أم علي
    ------
    بما إنك قد تطرقت الى ( قوم جوج وماجوج الذين حار بهم الباحثون والمُفسرون ) بموضوعك هذا فأسمحي لي أن أضع بين
    يديكِ هذه الإضافة ا وهي مأخوذة من كتاب ( الطور المهدوي ) للكاتب والبحث العراقي المميز (عالم سبيط النيلي ) رحمة الله عليه


    يأجوج وماجوج لم يسكنوا ارضنا !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    ان قصة ياجوج وماجوج من اكثر القصص القرآنية غموضا على الاطلاق والتي حيرت العقول لقرون مضت اختلف عليها المفسرون اختلافا كبيرا حيث اختلفوا في شخصية ذي القرنين على عشرة اقوال وسبب تسميته بهذا الاسم على احد عشر قولا ...هذا في شخصيته وتسميته فما بالك في اصل القصة وتفسيرها واحداثها وموقعها فحدث ولا حرج .
    وكل ذلك التخبط نتيجة الاعتباط اللغوي في فهم لغة القرآن الكريم , ذلك الاعتباط الذي اتخذه المنافقون الاوائل طريقة لتحريف معاني القرآن في اكبر مؤامرة ضد الاسلام بدأتنفيذ اولى فصولها منذ واقعة السقيفة سيئة الصيت وتستمر الى يوم الوعد الذي وعد به المتقون حيث تمليء الارض قسطا وعدلا مثلما ملئت ظلما وجورا وسوف نفرد لاحقا لهذه المؤامرة موضوعا منفصلا ان شاء العلي القدير .

    وعود على بدء في تفسير قصة ياجوج وماجوج وقبل الغور في تفاصيلها نناقش بعض آراء المفسرين لهذه القصة , حيث قال البعض ان السد الذي بناه ذو القرنين في اذر بيجان ولم يعثر احد في المنطقة على ذلك السد ! وقلوا ايضا ربما يكون سور الصين هو ذلك السد علما ان سور الصين بني من حجر والسد المذكور في القرآن من الحديد والنحاس ...واعتقد البعض الاخر ان ياجوج وماجوج هم سكان الصين بالرغم من ان صفتهم في الماثور النبوي لا تشبه صفة بني الانسان على ارضنا من قريب او بعيد . وعندما قام صاحب الميزان باحصاء الصور المحتملة لسرد القصة بناء على المعاني المتعددة والوجوه المختلفة للمفسرين فوجدها تبلغ اكثر من مليون صورة محتملة !!! .
    ونذكر هنا حديث للامام علي بن ابي طالب عليه السلام يقول فيه (( كل البشر ولد آدم - الا يأجوج وماجوج )) اذ تكفي هذه العبارات بمفردها على التيقن من ان رحلة ذي القرنين لم تكن ابدا رحلة ارضية ...بل كانت رحلة كونية انتقل فيها من كوكب الى كوكب لغاية الهية غالبا ما يقوم بها المصطفون ع تمهيدا للطور المهدوي .لان الطور المهدوي طور كوني ولا يقتصر على الارض وسكانها .
    وفيما يلي تفاصيل رحلة ذو القرنين وقوم ياجوج وماجوج طبقا لما جاء في القران الكريم من سرد لهذه القصة ومسندة باحاديث الرسول ص واهل البيت ع من منظور ( كتاب الطور المهدوي ) للعلامة العراقي عالم سبيط النيلي رحمه الله تعالى كما سنتطرق لنبذة مختصرة عن هذا العلامة الجليل .

    قبل المضي قدما في شرح تفاصيل رحلة ذو القرنين نتحدث قليلا عن العلامة عالم سبيط النيلي ...

    هو علامة عراقي من مدينة الحلة جنوبي بغداد تلك المدينة التي اشتهرت بتخريج كبار علماء الشيعة من حوزتها قبل عدة قرون , وله مؤلفات عديدة نذكر منها كتاب الطور المهدوي ,والحل القصدي للغة ,والنظام القرآني ,والحل الفلسفي ,واللغة الموحدة ,ونجوم القرآن ,وحواريي الكفر والايمان , وغيرها الكثير من الكتب والمؤلفات ... وقد ركز هذا العلامة الجليل رحمه الله تعالى على فهم لغة القران الكريم كما انزلت دون التلاعب بالالفاظ وانه يجب الاذعان وطاعة النص القرآني وعدم التلاعب به حيث يقول رحمه الله في احدى مقدمات كتبه ( ومن هنا ندرك سبب قول النبي ص (( من ضرب القرآن بعضه ببعض فقد كفر )) ذلك لان النص الالهي واحد لايختلف ولا يتناقض وهو واضح (مبين) وآياته ( بينات ) فهو منزل لازالة الاختلاف وتوضيح الاشياء فلا يحتاج الى من يوضحه بل يحتاج الى من يتابعه ويتدبره بينما الاختلاف اعم واكبر فاذا فسر المرء آية فناقض آية اخرى فلا شك في ان تفسيره منبثق عن الذات اذ الجملة لاتسمح ألا بظهور حقيقة والحقائق لاتتناقض ) .انتهى كلام العلامة النيلي .

    ان لقصة يأجوج وماجوج ارتباطا وثيقا بالطور المهدوي الذي ستمر به الارض حتما من خلال كونية الفكرة المهدوية حيث ان المهدوية ليست حلم البشر على الارض وحدهم بل هي قانون الهي شامل لجميع اجزاء الكون . وسيتضح لنا ذلك من خلال بحثنا في هذه القصة وغيرها من القصص القرانية مستقبلا ان شاء الله .
    قلنا ان رحلة ذي القرنين لم تكن ارضية انما كانت كونية اي بمعنى انتقل ذو القرنين هو ومن معه في الفضاء الخارجي الى كواكب اخرى مجاورة للارض , اما الدليل والغاية والتفسير الكامل فسنورده ويتضح شيئا فشيئا فتابع معي .

    سؤال ؛ ما هي الدلائل على فضائية الرحلة وان يأجوج وماجوج ليسوا من سكان الارض ؟
    الجواب اولا من الاسلوب القراني في سرد احداث القصة فلم يذكر القرآن الكريم سفرة او رحلة بعبارة ( ثم اتبع سببا ) فهذه العبارة وحدها تدل على السفر في الفضاء الخارجي حيث استخدم هذا اللفظ في ثماني موارد ,,, اربعة منها في سرد قصتنا وثلاثة اخرى هي ؛

    ((وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب ,أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب )) ( غافر 36 , 37 )

    و (( من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ )) ( الحج 15 )

    و (( أم لهم ملك السماوات والأرض وما بينهما فليرتقوا في الأسباب )) ( ص 10 )

    فهذه الموارد واضحة في معنى الارتقاء الى الفضاء ...

    اما المورد الثامن فهو (( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب )) ( البقرة 166 ) وهنا ايضا تفيد الاية الرقي الى السماء حيث تشرح الاية الكريمة عذاب المرحلة المهدوية ومحاولة الكفرة الهروب من الارض عند رؤية العلامات الكونية ما قبل الظهور - لاعتقادهم - بدمار الارض .

    ان رحلة ذو القرنين بثلاث مراحل حسب ما جاء بالقرآن الكريم .
    (( ويسألونك عن ذي القرنين قل ساتلوا عليكم منه ذكرا . انا مكنا له في الارض وآتيناه من كل شيء سببا . فأتبع سببا )) ( الكهف 83 , 85 )

    تبدأ القصة على هذا النحو فالسفر في الفضاء شيء وقد اتاه الله من كل شيء سببا فليكن السفر الفضائي من جملة ما أتاه .

    عن أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب ع في قوله تعالى (( وآتيناه من كل شيء سببا )) قال ( وأعطيناه من كل شيء علما وقدرة وآلة يتوصل بها الى مراده ) قصص الجزائري / ذو القرنين .

    المرحلة الاولى من الرحلة ؛

    يقول عز وجل (( حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا )) ( الكهف 86 )

    يتبع رجاءا
    التعديل الأخير تم بواسطة القلم ; 15/January/2013 الساعة 9:39 am
    اخر مواضيعيقلم مهمومالقلم بانتظار ترحيبكم

  6. #6
    صديق جديد
    تابع ما قبله
    نكمل بعونه تعالى رحلة ذي القرنين .
    المرحلة الاولى ؛ يقول عز وجل (( حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا )) ( الكهف 86 )
    يقول العلامة النيلي رحمه الله
    (( لقد تحرك ذو القرنين باتجاه الشمس لحظة غروبها - اذن فهو متجه نحو مدار الزهرة - وفي كل سنة تمر الزهرة بهذا المدار حيث تصبح مع الارض في جهة واحدة . ووصل عند الغروب الى الزهرة لانه لايستغرق وقتا يذكر .) )
    اما اطلاقه سبحانه وتعالى كلمة عين حمئة على هذا الكوكب فيتماشى مع ما عبر به الائمة ع عن الكواكب وكما في النصوص التالية ؛
    بحار الانوار عن الصادق ع ( ان من وراء عين شمسكم هذه اربعين عين شمس )
    فيه ايضا عنه ع ( ان من وراء عين قمركم هذا اربعين قمر )
    في البشارة في علامات المهدي ع عنهم ع ( وبدنا بارزا نحو عين الشمس )
    اما في اللغة فلها عدة معاني لكن الاصل هو ؛ الشيء المكور بذاته والواضح وضوحا كافيا لذا سميت كرة الابصار عينا وكرة الماء المتدفق ذاتيا من الارض عينا ...اما كلمة حمئة فواضح انها تشير الى ارتفاع درجة حرارة كوكب الزهرة والتي تبلغ 100 درجة مئوية . كما انها شديدة اللمعان في السماء .
    وهناك دليل اخر يقول العلماء ان كوكب الزهرة تكتنفه الغيوم الكثيفة مما يجعل سطح الكوكب مظلما وورد ذكر هذه الظلمة في النصوص التالية؛
    الجزائري في قصص الانبياء عن علي ع ( قال ذو القرنين اي يريد ان اسلك هذه الظلمة ...قالوا انك تطلب امرا ما طلبه احد قبلك من الانبياء والمرسلين ...قال لابد لي من ذلك )
    فحينما تكون الزهرة في منطقة قريبة من الارض ينطلق ذو القرنين فيصل بطبيعة الحال الى الجزء المظلم منها . ( لاحظ الرسم ادناه )
    ((ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا ))
    اي وجد فيها قوما ( بطور يقرب طور الارض ) فخيره الله تعالى بين ان يعاقب او ان يقنعهم بالاحسان فاختار الجمع بين الطريقتين .
    ((قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا . وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا ))
    وقوله سوف نعذبه يدل على انه وضع لهم قوانين وانظمة وعقوبات وافهمهم ام الدين وعين لهم مرشدين وهذا يدل على انه لم يكن مسافرا لوحده كما انه بقي عندهم مدة كافية وكذلك يدل على الغاية من الرحلة وهي اعداد اقوام الكواكب الاخرى للطور المهدوي .
    وقد يقال ؛ اذا بقى مدة طويلة فلا بد ان الشمس طلعت عليه عدة مرات مما يخالف المنقول عن القصة ؟
    والجواب كلا لم تطلع عليه الشمس لسبب بسيط هو ان كوكب الزهرة يومها طويل جدا فهي الكوكب الوحيد من كواكب السيارة التي يومها اطول من سنتها ...حيث يبلغ يومها 247 يوما من ايام الارض .
    وهذا يفسر بقاءه في الظلمة لعدة ايام مواصلا السير كما في هذا النص ؛
    الجزائري في قصصه عن علي ع ( سار ذو القرنين في الظلمة ثمانية ايام وثمانية ليال ومعه اصحابه ) .
    ومن الواضح طبعا ان الامام عليه السلام يقصد ثمانية ايام من ايام الارض وليست من ايام الزهرة بطبيعة الحال .

    المرحلة الثانية ؛ (( ثم اتبع سببا . حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا )) الكهف 89 ,90 .

    انطلق ايضا بسرعة فائقة لكن هذه المرة باتجاه مطلع الشمس ... ولان كوكب الزهرة هو الوحيد من بين الكواكب السيارة التي تدور حول نفسها من الشرق الى الغرب , اي انه اذا انطلق نحو مغيب الشمس كما في المرة السابقة فسوف يرجع الى الارض بينما يريد هو الانطلاق الى كوكب اخر وهو عطارد ...لذلك انطلق نحو الشرق ( مطلع الشمس )
    ((وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا )) فوجد قوم يمرون بطور بدائي يشبه الطور الذي مرت به الارض قبل الزراعة وبناء المساكن فوجدهم شبه عراة ليسوا من العلم بشيء .
    (( كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا ))
    اي كنا نتابعه خلال حركته بعلم احاطي .

    المرحلة الثالثة ؛(( ثم اتبع سببا . حتى اذا بلغ بين السدين ))
    سار ذو القرنين بنفس الاتجاه - نحو الكواكب الداخلية اي باتجاه الشمس - والمشرق والمغرب امر يخص الكرات الارضية وهو لا علاقة له بذلك ولذا لم يذكر القران هذه المرة المغرب والمطلع لانه حدد لنا اتجاهه ( بنقطتين يمكن رسم مستقيم بينهما ) فلا ضرورة لكلام زائد .

    ونكمل ماتبقى من قصة ذي القرنين وما يخص بناء السد وقوم ياجوج وماجوج لاحقا ان شاء الله .

  7. #7
    صديق جديد
    ونكمل قصتنا ...
    (( حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا ))

    يقول العلامة النيلي ( هؤلاءدرجة تطورهم ادنى من القوم السابقين وهم مساكين لايحسنون حتى التعبير . فجعل تخلف اللغة دليلا على تدني معارفهم وهو ادق المقاييس اطلاقا . لم يعرف القوم من هو ذو القرنين , لذلك عرضوا عليه مطلبهم بسذاجة لمجرد انهم راوه )انتهى كلامه رحمه الله تعالى

    وبناءا على افتراضنا السابق فان هؤلاء القوم يعيشون في قمر صغير نسبيا يقع بين كوكبين في نقطة تعادل الجاذبية (( بلغ بين السدين )) لان السد في التعبير القرآني هو الحاجز المانع عن الحركة وغير المرئي حيث استخدم ثلاث مرات فقط في القرآن الكريم ... مرتان هنا ومرة في سورة يس (( وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون )) وهذا المورد يفك رموز الموردين السابقين في قصتنا ...
    بينما يعيش قوم يأجوج وماجوج في الكوكب الصغير القريب من الشمس وهذا الكوكب ذو مجال مغناطيسي شديد الوطأة ( حيث تتساوى كثافته مع كثافة الارض مع الفارق الكبير في الحجم ) .
    في رواية عن امير المؤمنين ع يذكر فيها (ان ذي القرنين استمع في طريقه وهو بالرحلة الى ( احد الملائكة ) لعملية نشوء الزلازل وعند التامل فيها يظهر واضحا الربط بين الزلازل وبين القوى المغناطيسية للكوكب وسنوضح المزيد عن ذلك لاحقا .)
    ومن هنا نستطيع القول ان هذا الكوكب كانت فيه الخطوط المغناطيسية تخرج من القطب الشمالي وتمتد الى القطب الجنوبي للكوكب وفي القطب بالذات ينعدم تاثير القوة المغناطيسية وهذا هو المنفذ الوحيد لخروج ياجوج وماجوج ويؤيد ذلك طبيعتهم القائمة على سرعة الحركة وكما في البحث اللغوي التالي في اصل اسم ياجوج وماجوج ؛
    البيضاوي في انوار التنزيل واسرار التاويل في ياجوج وماجوج قال ( وقيل انهما من الترك وقيل انهما اسمان اعجميان بلالة منع الصرف )
    ولكن الله عز وجل يقول في محكم كتابه (( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد ))
    اذن ليس في القرآن ما هو اعجمي .
    اما اسم ياجوج فمشتق من ( أج ) اي اسرع وماجوج من ( مج ) اي تحدر او انسل اي ان الاج والمج يعني (((المسرع والمنسل خفية ))) .
    وفي القاموس ( أج اذا اسرع ) ...

    ونعود لما قام به ذو القرنين فقد صحح طلب القوم لغويا فهم ارادوا سدا وهو اخبرهم بانه سيجعل بينهم ردما !!!
    ((قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما ))

    والفرق واضح بينهما فالسد ولو كان غير مرئي ولكنه يشير في الخيال الى ارتفاع طولي بينما الردم هو اغلاق فتحة وهذا بالضبط ما قام به ذو القرنين فقد ردم الفتحة المغناطيسية في الكوكب بان صنع مغناطيس عظيم في قطبه ...
    حيث قام ببناء مغناطيس شديد الفيض لتوصيل الفيض بين الصدفين لاحظ الرسم ادناه ؛
    سؤال علمي كيف تصنع المغانيط الحديثة ؟
    الجواب ؛ ( فبناء على نظرية الدايبولات الحديثة تكون ذرة الحديد هي افضل المواد الفيرو مغناطيسية لانها تحتوي على اربع الكترونات لاازدواجية في الطبقة الثالثة متشابهة في اتجاه البرم . وتصنع المغانيط الحديثة من خليط الفيرات وهي عبارة عن اوكسيدات الحديد مخلوطة مع اوكسيدات مواد فيرومغناطيسية اخرى كالنحاس اذ ياتي بالدرجة الثانية بعد الحديد بالقابلية على التمغنط حيث تطحن او تقطع هذه المواد الى قطع صغيرة او تضغط ثم تحرق بالنار فنحصل على مغانيط قوية ذات خصائص فريدة ) قسم الفيزياء - كلية العلوم - جامعة بغداد ...
    لقد قام ذو القرنين بالعمل على هذا النحو تماما ... (( أأتوني زبر الحديد )) .
    اي أأتوني بقطع الحديد المقطعة قطعا , اي المسحوق سحقا وهذا هو سبب قوله (( اعينوني بقوة )) فقد احتاج قوتهم لتقطيع الحديد لا لحمله لانه كما يبدو متوفرا بكثرة , ومن هنا يتوضح بان قول المفسرين قطعا عظيمة من الحديد لا مؤيد له لانهم اعتقدوا ان السد بني كما يبنى الجدار باستخدام قطع الحديد الكبيرة ورصت بالنحاس !!!
    فهو يقول أأتوني القطع المقطعة من الحديد لاحرقها واخلطها بالنحاس واصنع منها اكاسيد تكون مغانيط فريدة , ولكي لا يضطر لنقل المغناطيس العظيم فقد وضع الحديد بنفس المكان والشكل المطلوب بحيث يساوي في فيضه المغناطيسي بين الصدفين ( للكوكب ) ثم احرقه احراقا شديدا ثم رمى فيه النحاس .
    (( آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا ))سورة الكهف - سورة 18 - آية 96
    اذن فهو يعلم علاقة الفيض بحجم المغناطيس ونوعه .
    اما القطر فقد اتفق جميع المفسرين على انه النحاس , قال ابن عباس ( قطر أن ) فجزأه الى قطر وأن اي نحاس في اوج حرارته .
    (( فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا ))سورة الكهف - سورة 18 - آية 97
    فلم يقل يظهروا عليه لانهم اول مرة رأوا الطريق مفتوحا الا هذا الشيء العجيب كحدوة الحصان ...انها تعني انهم لم يقدروا على خرق المجال كالعادة , عندئذ عرفوا السبب هو ذلك الشيء الغريب (المغناطيس ) فارادوا تهديمه فما استطاعوا .
    قيل نقبت خف البعير اذا اذا تآكلت وتهرات ...
    اذن لم يحاولوا ثقبه كما فسر البعض خلافا للغة وانما ارادوا هدمه لان الثقب لافائدة منه باعتبار الفيض باقي .
    (( قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا ))سورة الكهف - سورة 18 - آية 98 .
    وهذا الوعد هو يوم المهدوية وسنفرد بعونه تعالى موضوعا خاصا بهذا اليوم العظيم الذي ينتظره جميع البشر مع اختلاف تصوراتهم تجاهه .
    ولهذا اقترن يوم خروج ياجوج وماجوج بنزول المسيح ع حيث يدك الردم فيستطيعون الخروج ثانية ... الى هنا انتهت قصة ذي القرنين .

  8. #8
    صديق جديد

    أختي الكريمة الحالمه ( أم علي )

    فيما يلي بعض الادلة المتفرقة من المأثور على صحة التفسير آنف الذكر .

    اولا - الجزائري في (النور المبين ) عن امير المؤمنين ع ( سخر له السحاب ومد له في الاسباب فكان عليه الليل والنهار سواء ).
    الحديث واضح في تمكنه من السفر في الفضاء لوجود عبارتي السحاب و الاسباب واستخدامه ع مد - اشارة الى قوله تعالى ( فليمدد بسبب الى السماء )
    فكانت سرعته فائقة جدا - فيتمكن من الخروج من الليل والدخول في النهار ولهذا كانا عليه سواء اي بدون مرور زمن .

    ثانيا - الجزائري ايضا عنهم ع - في الاجابة عن سبب تسميته ذي القرنين قالوا ع ( لانه دخل النور والظلمة ) .
    ويحلل بالتحليل نفسه فهو يدخلهما بوقت واحد من غير انتظار لحركة الفلك لامتلاكه السرع الفائقة , والا فلا معنى للحديث , لان اي فرد منا يمكنه الدخول الى النور والظلمة .

    ثالثا - العياشي في تفسيره عن علي ع - بشأن ذي القرنين ؛
    ( ثم رفعه الله الى السماء الدنيا فكشط الارض كلها حتى ابصر ما بين المشرق والمغرب ) . الحديث صريح في ان رحلاته كانت في الفضاء .
    كشط في اللغة - كشف ( واذا السماء كشطت ) اي فرجت وكشفت .
    فاستعمل ع لفظ كشط للدلالة على نوع الحركة - لارتباطه في القران بالسماء فقط .

    رابعا - الراوندي فس قصص الانبياء ع عن الباقر ع - ( حج ذو القرنين بستمائة الف - فسار الى ابراهيم ع فقال ابراهيم ع بم قطعت الدهر ؟ )
    ان قطع الدهر يعني ( اختصار الزمن ) فهو يقطع المسافات التي لاتقطع الا بالدهور مثل لمح البصر . ومن الواضح انه ليس على الارض مسافات تستغرق دهورا , لان الدهر حدد بالقاموس على انه ثمانين عاما ...

    خامسا - البيضاوي في انوار التنزيل حول المرحلة الثالثة من الرحلة قال ؛
    ( ثم اتبع سببا يعني طريقا ثالثا معترضا بين المشرق والمغرب من الجنوب الى الشمال ) ان هذا النص يؤكد ما قلناه من تحركه للمرة الثالثة نحو القطب الشمالي للكوكب لسد الثلمة المغناطيسية .

    سادسا - في اكمال الدين واتمام النعمة - بسنده عن امير المؤمنين ع قال ؛
    ( ثم مشى على الظلمة ثماني ايام وثماني ليال واصحابه ينظرون اليه حتى انتهى الى الجبل المحيط بالارض كلها وهو الجبل الاعظم , واذا بملك من الملائكة قابض على الجبل وهو يسبح فخر ذو القرنين ساجدا فلما رفع راسه قال له الملك : كيف قويت يا ابن ادم على ان تبلغ هذا الموضع ولم يبلغه احد من بني ادم قبلك ؟ قال : قواني عليه الذي قواك على قبض هذا الجبل وهو محيط بالارض كلها . قال الملك : صدقت لولا هذا الجبل لانكفأت الارض كلها وليس على الارض جبل اعظم منه وهو اول جبل اسسه الله وراسه ملصق بالسماء الدنيا واسفله بالارض السابعة السفلى وهو محيط بها كالحلقة وليس على وجه الارض مدينة الا ولها عرق الى هذا الجبل فاذا اراد الله ان يزلزل مدينة اوصى الي فحركت العرق الذي يليها فزلزلتها )
    ان الحديث يوضح المغناطيسية الارضية ويوضح الصلة بينها وبين الزلزال .
    فقوله ؛ محيط بالارض كلها : لايعقل بان الامام ع يقصد به جبلا مرئيا فكيف يقول ذلك ولا احد يرى هذا الجبل ؟
    اذن فهو جبل غير مرئي , قوله ليس على الارض جبلا اعظم منه فهو اعلى الجبال فعلا واكبرها حجما .
    قوله وهو محيط بها كالحلقة : تصوير رائع في جميع جهاته . لان المنظر العلوي والجانبي والمجسم كلها تظهر المغناطيسية على شكل حلقات .
    قوله ما من مدينة الا ولها عرق الى هذا الجبل , تصوير رائع اخر بالغ الدقة لرسم الخطوط المغناطيسية التي تمر بكافة بقاع الارض .
    قوله راسه ملصق بالسماء الدنيا واسفله بالارض السابعة السفلى - اي بالسماء القريبة تحديد اخر لمدى ارتفاع الخطوط الذي يبلغ عدة الاف الكيلومترات ويصل الى اسفل الارض اي الى باطنها او مايسمى بالقلب المغناطيسي , علما ان طبقات الارض سبعة طبقات .
    قوله ملك قابض على الجبل : نعم انه قابض بمجمع الخطوط الكائن في القطب وهو الذي يحدد زاوية الميل المحوري لكل كوكب . وفي الارض تتحكم هذه الزاوية بكل مصيرنا ومستقبلنا !!! فليست الزلازل وحدها هي بفعل القابض على الجبل لان زاوية الميل هي التي تتحكم في تعرض الارض لاشعة الشمس وبالتالي تتكون الرياح والامطار وغيرها ...
    البيضاوي يقول : فلما ساوى بين الصدفين الصدف بالفتح والضم لغتان وكلاهما من الميل , ولكن اي ميل لم يكن يدري فهكذا قالوا ...
    وفي حديث امير المؤمنين اسرار اخرى كثيرة يطول شرحها صلوات الله عليه .

    انتهى بحثنا في بيان رحلة ذو القرنين ,,, ونسألكم الدعاء ,,, والفاتحة على روح العلامة عالم سبيط النيلي رحمه الله تعالى .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وأخيراً تقبلي فائق تحياتي وإحترامي - وهذه

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,243 المواضيع: 50
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1612
    مزاجي: تحت رحمة الله
    المهنة: مهندس تصميم
    أكلتي المفضلة: المقلوبة
    آخر نشاط: 16/July/2017
    مشكور أم علي على الطرح المميز .
    وشكرا للاخ القلم على الاضافة المفيدة .

  10. #10
    من أهل الدار
    ام علي
    شكرا للاخت الغالية كاندي وشكرا الاخ القلم للمداخلة والمعلومات القيمة وشكرا للمعماري لمروه وتقيمه نورتو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال