صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

بحور اوزان الشعر الفصيح

الزوار من محركات البحث: 3388 المشاهدات : 8342 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:

    بحور اوزان الشعر الفصيح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    استقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة سنة 100 هـ و توفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد، و يقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب.

    و يعرّف علم العروض بأنه ( علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم و صحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، و بهذا العلم يعرف المستقيم و المنكسر من أشعار العرب و الصحيح من السقيم، و المعتل من السليم).

    تعريف البيت الشِّعْري ّ:

    البيت هو مجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد و العَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .

    و سمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، و هو بيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ و لذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا و أوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت و أوتادها ، و الجمع أبيات .
    ألقاب الأبيات

    أولا :من حيث العدد :

    ‌أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .

    ‌ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

    ‌ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .

    ‌د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .

    ثانيا : من حيث الأجزاء:

    ‌أ- التام : هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، و إن أصابها زحاف أوعلة .

    و ذلك كقول الشاعر:




    و لمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِرأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًـا



    فهو من البحر الطويل و تفاعيله ثمان في كل شطر أربع .

    ‌ب- المجزوء : هو كل بيت حذفتْ عَروضه و ضربُه و هذا واجب في كل من : المديد و المضارع و الهزج و المقتضب و المجتث ، و جائز في كل من البسيط و الوافر و الكامل و الخفيف و الرجز و المتدارك و المتقارب . و ممتنع في كل من : الطويل و المنسرح و السريع .

    كقول الشاعر من الوافر المجزوء :




    و قصْديْ الفوزُ في الأملِأنا ابنُ الجد في العَمـلِ



    ‌ج- المشطور : هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، و تكون فيه العَروض هي الضرب و يكون في الرجز و السريع .

    كقول الشاعر من الرجز :




    تحيَّةٌ كالـوردِ فـي الأكمـامِأزْهى من الصحة في الأجسامِ



    ‌د- المنهوك : هو البيت الذي ذهب ثلثاه و بقي ثلثه و يقع في كل من الرجز و المنسرح .

    و منه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:




    ياليتني فيها جذعْأخُبُّ فيها و أَضعْ



    ‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه و التفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، و البعض يسميه المُداخَل أو المُدْمَج أو المتَّصِل . و غالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أو متصل .

    كقول الشاعر :




    و ما ظهريْ لباغي الضَّيْمِ بالظـهـرِ الـذَّلـولِ



    و- المرسل أو المصمت : هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .

    كقول ذي الرمة :




    تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنـافقلتُ لها: إن الكرامَ قليلُ



    المُخَلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، و العروض و الضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .

    و منه قول الشاعر :




    فلا أُبالي إذا جفانـيْمَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا



    المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أو نقصان ، و لا يلتزم . و غالبا ما يكون في البيت الأول ؛ و ذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أو قصيدة .

    فمن الزيادة قول الشاعر :




    ألا عِمْ صباحا أيهـا الطلـلُ البالـيْو هل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ



    و من النقص قول الشاعر :




    أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُو إنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ



    المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن و الروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .

    و من أمثلته قول الشاعر :




    السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِفي حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ و اللَّعِبِ



    تسمية أجزاء البيت

    ‌أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض و الضرب .
    ‌ب- العَروض: آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر). و جمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هو اسم هذا العلم) . و قد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
    ج- الضرب: هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ).
    و جمعه: أضرب و ضروب و أضراب . و سمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم: أضراب: أي أمثال
    .

    بحور الشعر

    بحور الشعر ستة عشر بحرًا و هي:

    الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.

    اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا و عد المتدارك، و هو البحر السادس عشر، مهملا.
    و لكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه و عده من البحور المستعملة. و قد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:

    طويل يمد البسط بالوفر كاملُ و يهزج في رجز و يرمل مسرعا
    فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا


    **** وهذه مفاتيح أوزان الشعر

    1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

    2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ

    3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

    4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ
    مفاعيلن مفاعيلُن ( مجزوء )

    7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل
    مستفعلن مستفعلن فاعلن

    10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق
    ِ مستفعلن مفعولات مفتعلن

    11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ
    فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

    12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ
    مفاعيلن فاعلاتن مفاعيل

    والمستعمل منه " مفاعيلن فاعلاتن

    13-المقتضب: اقتضب بلا سبب
    مفعولات مستفعلن مستفعلن

    والمستعمل منه .. مفعولات مستفعلن

    14-المجتث: و لن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
    والمستعمل منه ... مستفعلن فاعلاتن

    15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول
    فعولن فعولن فعولن فعولن

    ويمكن استخدامه .. مثمنا أو مسدسا >>

    16-المتدارك (المحدث أو الخبب):
    حقـّا حقّـا حقّـا حقّـا
    فَعْلن فعْلن فعْلن فعْلن


    *" منقول ... بتصرف "
    جرس قوي جدا ...... من لديه إضافة ... يجب ألا يبخل .... كي تعم وتعم وتعم الفائدة ....

  2. #2
    من اهل الدار
    فــــوبيا
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 296
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3559
    مزاجي: كما تريد
    المهنة: عامل تنظيف دردشة
    أكلتي المفضلة: عيناكِ
    موبايلي: آيفون
    آخر نشاط: 8/December/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فوبـــيا
    مازننا الرائع ،بوركت على هذا الجهد القيم، الا اني اود ان انوه ان بعض الابيات التي اوردتها كأمثلة غير موزونه (منكسرة) ولاتوافق بحورها، كالبيت الاؤل:

    و لمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًـا
    ووزنه: فعول/ مفاعيلن/ فعولن/مفاعيلات، وهذا غير جائز في البحر الطويل ،والسائد في ضربه اما (مفاعيلن/ او مفاعلن، ومفاعلن اقرب وان كانت زحافا)، ولهذا سأستبدله بمثال اقرب للطويل الصحيح وهو قول امرئ القيس:
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

    الامر الآخر هو تدارك سعد بن مسعدة المشهور (بالاخفش) بحر الخبب على الخليل ولهذا سمي بالمتدارك،وفي رأيي ان هذا غير صحيح، لأن الخليل استنبط بحر الخبب من دائرة الرمل (فاعلاتن،وزحافه، فاعلن) فليس من المعقول ان يهمل الخبب وهو( فاعلن)
    .....
    هذه بعض الملاحظات السريعة وارجو ان لااكون قد اثقلت اذ هدفنا هو تعميم الفائدة وحسب، لك كل الشكر والتقدير على جهدك الرائع هذا،دمت بخير وطيبة





    مشكور اخ سراج على المرور المتميز بين طيات متصفحي الاكتروني

    بخصوص البحر السادس عشر حسب كتاب ميزان الذهب للسيد احمد الهشمي وكتاب فن التقطيع الشعري للدكتور احمد مطلوب يقولون زاده الاخفش وتدارك على الخليل فسمي المتدارك وكذلك سمي هذا البحر المحدث والمخترع والمتسق لان كل اجزائه على خمس احرف وبعضهم يسميه الشقيق لانه اخو المتقاربوبعضهم يسميه كما انت سميته الخبب لانه اذا خبن اسرع به اللسان في النطق فاشبه خبب السير وبعضهم يسميه ركض الخيل لانه يحاكي وقع سير حافر الفرس
    اما بخصوص البيت الشعري الغير موزون سوف اتحقق منه هناك بيت جميل
    واذا صحوت فما اقصر عن ندى .......... وكما علمت شمائلي وتكرمي
    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة مازن ; 26/September/2010 الساعة 12:33 am
    اخر مواضيعينداء الصوفيّ الأخيرإلى صديقي الذي شربه النهردعوة للتجريبنصتهنئة

  3. #3
    Software Developer
    Expert in Encryption
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البـــــصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,348 المواضيع: 422
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6778
    مزاجي: ****
    المهنة: مبرمج شركة Weir
    أكلتي المفضلة: ****
    موبايلي: ****
    آخر نشاط: 14/November/2022
    مقالات المدونة: 163
    شكرا مازن على الموضوع المميز

  4. #4
    من أهل الدار
    زوزو
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: KUT
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,631 المواضيع: 82
    التقييم: 80
    مزاجي: كويس
    المهنة: STUDENT
    أكلتي المفضلة: البيتزا -- المعكرونة
    موبايلي: nokia n 95
    آخر نشاط: 18/August/2016
    شكراا على المجهود

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    شكرا لك مازن على الموضوع الرائع ... والمميز

    فوبيا ... شكرا للمداخلة القيمة .. اتمنى الفائدة تعم الجميع
    من الموضوع والمداخلة لكم تحياتي وتقيمي
    مشكورة اخت دالين لمرورك المشجع واشكر تقييمك الذي اعتز به
    تحياتي

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    مشكور اخ سباي مان على المرور العطر تحياتي

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    مشكورة اخت زهرة الربيع على المرور الجميل
    تحياتي

  8. #8
    من اهل الدار
    فــــوبيا
    العزيز مازن الأغر، نعم أوافقك الرأي في أن اغلب الباحثين قد قالوا بتدارك الأخفش في هذا البحر على الخليل، ولكنّا باحثون ايضا ولدينا دليلنا علمي على هذا، البيت الذي أوردته جميل لكنه من البحر الكامل ياسيدي وليس على البحر الطويل ، شكرا لموضوعك المهم والنافع،لك كل الحب مازني

  9. #9
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    شكرا لكل من ساهم في اغناء هذا الموضوع بالمعلومات و النقاش القيم

    تحياتي للجميع .. و لمشرفنا الفذ مازن بالخصوص

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    مشكور عزيزي اخ سامرعلى مرورك المميزدمت سالما
    تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال