شرح القطع الاستيعابية ( الخارجية ) للسادس ابتدائي
طبعا هي ليست خارجية وانما لو انتبهتوا لكل محاورة بداية كل يونت لوجدتم ان القطع التي تاتي دائما كسؤال اول في اسئلة البكلوريا هي مستوحاة من المحاورات التي تكون بداية كل يونت في كتاب الطالب ...
القطع الاستيعابية تاتي دائما سؤال اول في ورقة الاسئلة ....
القطع الاستيعابية مستوحاة من المحاورات بداية كل يونت في كتاب الطالب ....

--القطع الاستيعابية تاتي على ثلاث صيغ :

1- صيغة ( صح وخطأ ) ( True ) ( False ) .
هنا يعطينا قطعه معينة تتكلم عن شخصية وموضوع معين وبعد انتهاء القطعة يعطينا عبارات والعبارات هذه يكون جوابنا عليها بـ صح او خطأ حسب مفهوم القطعة ...

2- صيغة الاسئلة ( questions ) . هنا يعطينا قطعه معينة تتكلم عن شخصية وموضوع معين وبعد انتهاء القطعة يعطينا اسئلة ويجب ان نعطي اجوبة لهذه الاسئلة حسب ما موجود في القطعة ...

3- صيغة الفراغات ( blanks ) . (( طبعا وهذه الصيغة هي ابسط الصيغ لانه فقط تكتب تكملة العبارة من القطعة )) في هذه الصيغة يعطينا قطعه معينة تتكلم عن شخصية وموضوع معين وبعد انتهاء القطعة يعطينا عبارات وفيها فراغات ويجب ان نكمل هذه الفراغات من القطعة ...

-- كيفية الجواب --

يجب ان نخرج بمفهوم للقطعة ... يعني يجب ان نقوم بتهجئة الكلمات وترجمة مايمكن ترجمته ومعرفة مفهوم القطعة ... من هو/هي الشخصية الرئيسية في القطعة ? (( هنا الشخصية الرئيسية قد تكون انسان او حيوان وايضا ممكن ان تكون شيء اخر كالجماد - مثل التكلم عن منزل او ما شابه )) ... من هم الاشخاص الثانويون فيها ? ... ماذا فعل / فعلت الشخصية الرئيسية ? ... ماذا فعلوا الاشخاص الاخرين في القطعة ? ... الى اخره ... وعندما نخرج بمفهوم للقطعة يصبح الحل بسيطا جدا ...

1- الصح والخطأ ( True or False ) : هنا في هذه الصيغة الجواب يعتمد اعتماد كلي على فهم التلميذ للقطعة واستخراج مفهوم للقطعة كما وضحت بالشرح ... فإذا قام التلميذ بتهجئة القطعة بدقة ولعدة مرات وترجمة مايعرفه من معاني وكون مفهوم واضح للقطعة فيكون الجواب على عبارات الصح والخطأ جدا بسيط ... (( ملاحظة / بشكل عام وفي كل الصيغ يجب ان يكون التلميذ مفهوما واضحا للقطعة )) .

2- الاسئلة ( answer the questions ) : هنا في هذه الصيغة يكون الجواب على شكلين :
الشكل الاول : هو حذف ادوات الاستفهام ( السؤال ) في السؤال ونضع الفاعل في البداية ( يجب ان نفهم بان الفاعل هو اما ضمير مثل she - he - it - they - we - you - الخ .. او اسم شخص او اسم شي اخر بمعنى انه هو الشخص الذي يدور حوله السؤال .. هو من قام بالفعل ) .. نعم نحذف اداة الاستفهام ونقدم الفاعل في البداية ونضع الفعل ومن ثم نأتي بالتكمله من القطعة وهي المطلوب من السؤال ... واذا جاء السؤال بفعل مساعد مثل ( do - does - is - are ) فيكون الجواب بــ ( Yes - No ) ...
الشكل الثاني ( طريقة الجواب المستعجل هههه ) : وهي معرفة ما مطلوب بالسؤال وجلب الجواب مباشرة من القطعة ... ناخذ الجواب من النقطة للنقطة ...

3- الفراغات ( blanks ) : وهنا في هذه الصيغة الجواب ايضا يعتمد على فهم التلميذ للقطعة وايضا من خلال تتبعه للقطعة ومعرفة مفهومها يقوم بملأ الفراغات ببساطة ..

وفي الصور اعلاه مثال لكل صيغة ... وارجو انكم استفدتوا من الشرح ...
منقول للفائدة