اعراب حيث
(١) قال تعالى : { اللَّهُ أعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ}
-اللَّهُ : – لفظ الجلالة – مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-أعْلَمُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
-حَيْثُ:اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره ” يعلم” دلّ عليه اسم التفضيل.
ويويجوز اعرابها في محل نصب ( مفعول فيه ) ضرف مكان ان دل معناها على المكان مثل كلمة (اين )
(٢) قال البحتري:
فَقُل لِيَ يا وَغدُ لِمَ لَم تُرَدَّ **
مِن حَيثُ أَقبَلتَ رَدّاً وَشيكا؟
– وغد: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
-لمَ: اللام حرف جر، ” ما”: اسم استفهام مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة ؛ لأنها سبقت بحرف جر.
– لم: حرف جزم ونفي وقلب.
– تردَّ: فعل مضارع مجزوم مبني للمجهول وعلامة جزمه السكون، وحُرك بالفتح لالتقاء ساكنين.
-حيث: اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر.والجار والمجرور متعلقان بالفعل ” ترد”.
-رداً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتح.
(٣)قال الله تعالى:
{ وَحَيْثُمَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ}
-حيثما: اسم شرط جازم مبني في محل نصب، متعلق بـ( ولوا).
– كنتم: فعل ماض تام مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الرفع، وتاء الرفع ضمير مبني في محل رفع فاعل.والميم للجمع.
(٤) قال أبو تمام:
أظبيةُ حيثُ استَنَّت الكُثَبُ العُفْرُ **
رُوَيْدَكِ لا يغتالُكِ اللَّومُ والزَّجْرُ
-أضبية: الهمزة حرف نداء مبني لا محل له.
-ضبية: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
-حيث: اسم مبني على الضم في محل نصب على الظرفية ، متعلق بالمصدر ” رويدك”.
-رويدك: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
_______________
إضاءة حول ( حيثُ)
من كتاب : معجم القواعد العربيه ، لـعبد الغني الدقر.
** حَيْثُ: اسم مبني على الضم ،وهو في المكانِ كـ “حِين” في الزَّمان، وقد يَرِدُ للزَّمان، والغالب كونه :
– في محلِّ نصبٍ ظرفَ مَكان، نحو: “اجْلِسْ حيثُ يَنْتَهِي بكَ المَجْلِس”
– أو خَفْضٍ بـ “مِن” نحو: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ}
– وقَدْ يَقَعُ مفعولاً به نحو: {اللَّهُ أعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ} وناصِبُها: “يَعْلم” مَحْذُوفاً مدلولاً عليه بأعْلَم، لا بأعلَم المذكورة، لأنَّ أفعل التَّفْضيل لا يَنْصِب المفعولَ به.
ويَلْزَمُ “حيثُ” الإضَافَةُ إلى جملةٍ اسْمِيَّةً كانتْ أو فِعْليَّةً، وإضافتها للفِعْلِيَّة أكْثَر، فالاسمِيَّةُ نحو: “قِفْ حَيْثُ أَبُوكَ وَاقِفٌ” والفِعْلِيَّةُ مِثالُها الآية المُتَقَدِّمَة: {حيث يجعلُ رسالته}.
>>حَيْثُما:
حَيْثُما:أداة شرط جازمة لا يكونُ الجزاءُ في “حيث” بغير “ما” لأَنَّها ظَرْفٌ يُضَافُ إلى الأفْعال والأسماءِ، فإذا جئْتَ بـ “ما” مَنَعْتَ الإِضَافَة، وجَزَمَتْ فِعْلَيْن مثالها قولُ الشاعر:
حَيْثُما تَسْتَقِمْ يُقَدِّرْ لَكَ الله …
نَجَاحاً في غَابِرِ الأزمان
وهي في محلِّ نَصْبٍ على الظَّرْفِيَّة المكانيَّة.
للفائدة