نستطيع الحكم على أعجمية لفظة ما من خلال ما يأتي:
أولا: أقوال أئمة اللغة, ويمكن في هذا العصر اللجوء إلى المجامع اللغوية, والمعاجم, والعلماء فيما استحدث من الألفاظ المعرَّبة.
ثانيا: المعيار الثقافي والتاريخي, وهذا لا يصلح وحده؛ لأن العرب عرَّبت ما له أسماء في لغتهم؛ نحو:(السُكُرُّجَة) بدلا من:(الثقوة).
ثالثا: عدم وجود جَذر عربي.
رابعا: الصيغ والأوزان التي لا توجد في العربية؛ إذ للعربية أوزان وصيغ معروفة..من الأوزان التي لم ترد لدى العرب:
فِعِنْل: فِرِنْد
فُعْفُل: كُرْكُم
فُعُلُّلَة: سُكُرُّكَة
فَوَعْنَل: خَوَرْنَق
مِفْعلان: مِهْرجان
مَنْفَعِيل: مَنْجَنيق
فَوْعِلاء: لَوْبِياء
فَيَاعُول: دَيَابُوذ
فَنْعَلين: خَنْدَريس
فَاعُلون: آجُرون
فَوْعَنِيل: شَوْذَنيق
"ومحصلة ذلك أن الأبنية أو الصيغ أو الأوزان تكون عربية إذا جاء على مثالها كلام عربي" وليس ذلك مطلقا؛ "لأن الأصل في النسب أن يتحقق بعروبة الجذر, وهي لا جذر لها في العربية".
(وسنضع معجما إن شاء الله في الكلمات المعربة).
خامسا: ائتلاف الحروف:
أ/ هناك حروف في العربية لا تجتمع في الكلمة العربية الفصحى؛ ومن أمثلة ذلك:
1/ (ج) لا تجتمع مع:(ص), أو(ق), أو(ك).
2/ (س) و(ذ) لا يجتمعان.
3/ (ب) لا تجتمع مع:(م) إلا في كلمات قليلة جدا.
ب/ هناك حروف في العربية لا تجتمع متعاقبة؛ نحو:
1/ (ش) و(ل)؛ نحو:(لشلش) أي: خفيف.
2/ (ز) و(د).
3/ لا يأتي حرفان من نفس النوع في الكلمة جنبا إلى جنب؛ نحو: شش, كك, ددن. أما كلمة:"قاقزان" فقد عدت أجنبية.
4/ لا تأتي (س) قبل(ط)؛ نحو:(اسطرلاب).
5/ لا توجد في العربية كلمة فاؤها(ن) بعدها(ر)؛ نحو: نَرجس.
7/ ليس في العربية كلمة ثلاثية عينها (ي), ولامُها(و).
8/ ليس في العربية كلمة ثلاثية عينها(ل) بعدها(ر)؛ نحو: خلار