النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

المدخل إلى التعريب

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 206 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,710 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88565
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 المدخل إلى التعريب

    المُعَرَّبُ لغةً: مصدرُ عَرَّبَ؛ يقال: عَرَّبَ مَنْطِقَهُ؛ أي: هذَّبه من اللحن, ويقال: عرّب الاسمَ الأعجميَ؛ أي: تفوّه به على مِنهاج العرب وصيَّرَهُ عربيًا.
    وعُرِّف عند القدماء بأنه:"ما استعملتْه العربُ من الألفاظ الموضوعةِ لمعانٍ في غيرِ لغتها" .
    والجوهريُّ(إسماعيلُ بنُ حماد, ت393هـ) زاد قيدًا:"بأن تتكلم العرب بالكلمة الأعجمية على نهجها وأسلوبها".
    أما عند المعاصرين فـ:"هو نقلُ اللفظِ الأعجمي إلى العربية, وليس لازما فيه أن تتفوه به العربُ على منهاجها كما قال الجوهري, فما أمكنَ حملُه على نظيره حَمَلوه عليه, وربما لم يحملوه على نظيره بل تكلموا به كما تَلَقَّوه".
    واعلم أن الاستعانة بلغة الآخرين يُطلق عليها العلماء: (الاقتراض), وعرف بعضهم الاقتراض فقال: "إدخالُ أو استعارةُ ألفاظٍ أو غيرِها من لغة إلى أخرى" فبناءً عليه: التعريبُ جزء من الاقتراض.
    من أقوالِ المعاصرين في التعريب:
    يقول عبدُ القادرِ المَغْرِبي(ت1375هـ):"وهكذا نرى في الحديثِ وأقوال فصحاءِ العرب – جاهلية وإسلاما – كلماتٍ كثيرةً تَحْسبُها عربيةً, وليستْ سوى أعجمية تَسَرَّبَتْ إلى ألسنة أهل اللغة بواسطة المعاملة أو المخالطة. كما يتسرب إلينا في هذا العصر كثيرٌ من الكلمات الإفرنجية, ثم تَصْقُلُها ألسنتُنا, وتألفُها آذنُنا, وتَشيعُ بيننا, فلا نعودُ نتوقفُ في فَهْمها. ومن الجُمود والمكابرة أن نصادر تلك الكلماتِ ونحاربَها بكل قوة لدينا, مما لم يفعلْه أجدادُنا الأولون, بل كانوا يُرحبون بأمثال تلك الكلماتِ الدخيلةِ في لغتهم" فنجدُ المَغْرِبيَّ يتمسك بالمعرَّبات بقوةٍ ليرفُضَ حتى محاولةَ إيجادِ بديل عربي قديم, ويقول:"ولا يَحسُنُ منا أن نُهملَ تلك الكلمةِ أو نَبْغِيَ على مُسْتعمليها, ثم نغوصَ في أعماق القواميس لأجلِ البحث عن كلمة في العربية القديمة تقومُ مقامَها" .
    ويؤيده إسماعيل مظهر(ت1381هـ) بقوله:"إن السلف الصالحَ لم يجدْ من سلاح يقاوم هجماتِ الشعوبيين وأهلِ العُجْمة, إلا تلك القواعد التي سوَّروا بها اللغة...إذن يكون مذهبُ القديم؛ أي مذهب المحافظين من القدماء ضرورةً اقتضتْها حالاتٌ اجتماعيةٌ وسياسية واقتصادية قامت في تلك الأزمان...ومالقيود التي اخترعها اللغويون إلا وسائل تَذَرَّعُوا بها إلى حفظ كِيان اللغة, ولاشك أن الوسائلَ تتغيرُ بتغيير الأزمان" .
    ومجمع اللغة العربية القاهري - بعد نقاش مستفيض – انضم إلى قافلة المؤيدين للتعريب, ولكن قيَّده بالضرورة أو الحاجة, إذ جاء في قراره:"يُجيزُ المجمع أن يستعمل بعض الألفاظ الأعجمية – عند الضرورة – على طريقة العرب في تعريبهم" .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    بياض الثلج
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الدولة: ❤ In his heart ❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 17,452 المواضيع: 7,913
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9612
    مزاجي: ماشي الحال
    المهنة: موظفة
    أكلتي المفضلة: تشريب احمر
    موبايلي: نوكيا5
    آخر نشاط: 23/May/2020
    يسلمووو فقار

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال