فوائد كتابة المهام اليومية وكيف تقوم بكتابتها
يعتبر تنظيم الوقت وتسجيله من أهم المهارات التي ترتبط بالسلوكيات والعادات بالشكل الذي يحقق درجة عالية من استغلال الوقت وهذا يتطلب التخلص من السلوكيات التي لا تفيد في استثمار الوقت واستبدالها بعادات ادارة الوقت بفعالية وايجابية .إن علم إدارة الوقت يقدر الفاعلية في إدارة الوقت أكثر من تقديره للكفاءة، فالكفاءة تدل على مدى جودة ما تصنع به الأشياء وتدل الفاعلية على ما إذا كان يجب عمل هذه الأشياء ام لا.كما إن الربط بين الأعمال والأنشطة ذات الأولوية القصوى والوقت الذي تكون فيه طاقة الفرد على أعلى مستوياتها يساعد كثيرا في تنظيم الوقت وتحقيق أقصى فعالية ممكنة .
فوائد كتابة واجباتك ومهامك اليومية
1. تذكر كل المهام والواجبات فقد تقوم بنسيان بعضها إن لم تقوم بكتابتها
2. عند كتابة مهامك لن تكون مشغول بالتذكر او التفكير في المهام وستستفيد من وقتك في التفكير بأشياء آخرى
3. كتابة المهام الصباحية في الليلة السابقة يساعدك على النوم بعمق وراحة أكثر بدلا من انشغال ذهنك طول الليل في ماذا عليك فعله غداً
4. تسجيلك للمهمة يدفعك للالتزام بتنفيذها .
5. التسجيل للمهام يجعلك تتابع سير تقدمك في تنفيذ المهام.
6. سهولة إمكانية إضافة مهام وحذفها من القائمة إذا اقتضى الأمر.
كيف تتعلم مهارة ادارة الوقت انفوجرافيك
كيف تكتب مهامك اليومية
1. قم بترتيب مهام اليومية وفق جدول زمني محدد
2. قسم واجباتك إلى عاجل، هام، هام وعاجل، هام وغير عاجل
3. قم بوضع علامة مميزة أمام الأعمال الهامة والأكثر أهمية
4. ضع علامة صح أمام الأعمال التي أنجزتها حتى تقوم بالتركيز على بقية المهام التي لم تقوم بإكمالها.
5. استخدم شيء يكون في متناولك مثل تطبيقات الهواتف او دفتر الملاحظات او برامج الكمبيوتر التي تقوم بتنبيهك لأداء مهمة او زمنها او زمن إنهائها.
6. تابع النظر لجدول مهامك المكتوب كلما سنحت لك الفرصة خلال اليوم حتى تتابع سير تنفيذك لواجباتك دون نسيان بعضها
7. في نهاية اليوم راجع جدول أعمالك اليومية وسجل جدول أعمالك لليوم التالي وتابع خططك الأسبوعية والشهرية