صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 37
الموضوع:

مالفرق بين دعاء النبي ابراهيم والنبي محمد ص - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 263 المشاهدات : 2150 الردود: 36
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88574
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet noor مشاهدة المشاركة
    ال: "رب اجعل هذا البلد آمنا" .. طلب من الله شيئين .. أن يجعل هذا المكان بلدا وأن يجعله آمنا. ما معنى أن يجعله بلدا؟ كلمة بلد حين تسمعها تنصرف إلي المدينة .. والبلد هو البقة تنشأ في الجلد فتميزه عن باقي الجلد كأن تكون هناك بقعة بيضاء في الوجه أو الذراعين فتكون البقعة التي ظهرت مميزة ببياض اللون .. والمكان إذا لم يكن فيه مساكن ومبان فيكون مستويا بالأرض لا تستطيع أن تميزه بسهولة .. فإذا أقمت فيه مباني جعلت فيه علامة تميزه عن باقي الأرض المحيطة به.
    وقوله تعالى: "وارزق أهله من الثمرات" .. هذه من مستلزمات الأمن لأنه مادام هناك رزق وثمرات تكون مقومات الحياة موجودة فيبقى الناس في هذا البلد .. ولكن إبراهيم قال: "وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم" فكأنه طلب الرزق للمؤمنين وحدهم .. لماذا؟ لأنه حينما قال له الله:


    إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً
    (من الآية 124 سورة البقرة)

    قال إبراهيم:


    وَمِن ذُرِّيَّتِي
    (من الآية 124 سورة البقرة)

    قال الله سبحانه:


    لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
    (من الآية 124 سورة البقرة)

    فخشى إبراهيم وهو يطلب لمن سيقيمون في مكة أن تكون استجابة الله سبحانه كالاستجابة السابقة .. كأن يقال له لا ينال رزق الله الظالمون فاستدرك إبراهيم وقال: "وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم" .. ولكن الله سبحانه أراد أن يلفت إبراهيم إلي أن عطاء الألوهية ليس كعطاء الربوبية .. فإمامة الناس عطاء الوهية لا يناله إلا المؤمن، أما الرزق فهو عطاء ربوبية يناله المؤمن والكافرلأن الله هو الذي استدعانا جميعا إلي الحياة وكفل لنا جميعا رزقنا .. وكأن الحق سبحانه حين قال: "لا ينال عهدي الظالمين" .. كان يتحدث عن قيم المنهج التي لا تعطي إلا للمؤمن ولكن الرزق يعطي للمؤمن والكافر .. لذلك قال الله سبحانه: "ومن كفر" .. وفي هذا تصحيح مفاهيم بالنسبة لإبراهيم ليعرف أن كل من استدعاه الله تعالى للحياة له رزقه مؤمنا كان أو كافرا والخير في الدنيا على الشيوع.


    نورتي الكون يالغالية

  2. #22
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    ربما اتفق معك
    عدا ما تم تلوينه
    واستدل بذالك بسورة من القرأن .

    تبت يدا ابي لهب وتب
    ويقول
    سيصلى نارا ذات لهب

    يعني الله حكم عليه بنار جهنم

    زين
    يجوز ابو لهب باجر عكبة يريد يتوب
    ويدخل الأسلام
    مو على كولتك الانسان مخير
    باجر عاف الكفر وراد يستسلم
    يعني مخير واختار الاسلام
    شلون بهاي الحاله
    مثلا تنحذف هاي السورة من القرأن
    لو شنو المعادلة ؟



    ممتن لمرورك القيم
    لو كان الانسان مٌسيّراً فلماذا سيحاسبه الله!؟
    فلو ان الله ( كتبَ ) على شخصٍ كأبي لهب بأن يكون كافراً، فهل يستطيع الانسان أن يخالف مشيئة الله خالقه؟ طبعاَ لا
    أذن كيف سيحاسبه يوم الحساب؟
    هل سيقول له لماذا اطعت إرادتي؟
    لو كان الأمر كذلك فلن يكون الله عادلاً... لأنه عاقب انساناً بذنبٍ لم يختاره بنفسه بل كتبه الله عليه.
    إن هذا الفكر هو فكر مشوّه عن الله تبارك أسمه.
    عسى الله ان يفتح العيون المغلقة وتستنير بنوره.

  3. #23
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    هذا مذكور بكتاب المسلمين القرأن
    عندك فد دليل تستند عليه في تفنيدك قوله ؟


    نورت الموضوع دكتور
    كل الشكر الك
    نعم... لدي دليل دامغ وقاطع وهو التوراة... أقرأ سفر التكوين رجاءً

  4. #24
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: July-2019
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 147 المواضيع: 16
    التقييم: 132
    آخر نشاط: 9/March/2021
    مقالات المدونة: 1
    [QUOTE=فقار الكرخي;7453732]ربما اتفق معك
    عدا ما تم تلوينه
    واستدل بذالك بسورة من القرأن .

    تبت يدا ابي لهب وتب
    ويقول
    سيصلى نارا ذات لهب

    يعني الله حكم عليه بنار جهنم

    زين
    يجوز ابو لهب باجر عكبة يريد يتوب
    ويدخل الأسلام
    مو على كولتك الانسان مخير
    باجر عاف الكفر وراد يستسلم
    يعني مخير واختار الاسلام
    شلون بهاي الحاله
    مثلا تنحذف هاي السورة من القرأن
    لو شنو المعادلة ؟



    ممتن لمرورك القيم [/QUOTE]اخي فقار لوكان الانسان مسير وليس مخير ، لماذا اذا الله يحاسبه على عمل السوء؟؟؟ وهي يعلم اي الله ان تصرفات الانسان خارجه عن ارادته.
    الانسان مخير في امور ومسير في اخرى
    مثل ولادتك وموتك ليس بيدك غناك وفقرك وهناك امور اخرى انت لا تستطيع التحكم فيها ،،وهناك امور تعود لقرارك انت مثلا تريد ان تقرأ ردي هذا او لا تقرأه انت حر ، تريد ان تعمل صالحا او سيئاً انت حر .
    اما قول الله ان ابو لهب سيصلى نارا ذات لهب،
    لا يعني ان الله حكم عليه بجهنم ولم يمنحه الفرصة بالمستقبل ربما يعتنق الإسلام و حرمه من فرصة دخول الجنة بحكم مسبق وكأن الله حاقد عليه بغض النظر عن كونه سيتراجع عن كفره او لا..
    أبدأ الله ليس كذلك ، ولكن الله تكلم عن ابو لهب هكذا ليس. من باب الحكم المسبق ولكن تكلم من باب العلم المسبق بالشيء اي هو تكلم من باب علمه ان ابو لهب لن يتراجع عن كفره الى ان يموت،، لأن الله عادل ولايمكن ان يظلم اي انسان..
    تحياتي

  5. #25
    احساس شاعر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    نعم... لدي دليل دامغ وقاطع وهو التوراة... أقرأ سفر التكوين رجاءً
    وما فرقه عن كتاب المسلمين

    وهم راح تكول كتاب نازل من السماء
    او كتبه المبشرون

    وهناك اي القرأن يقولون كتاب نازل من السماء
    والبعض يقول كتبه البشر .

    مالفرق بينكم ؟



    دكتور سعدت جدا بوجودك الكريم

  6. #26
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    نعم... لدي دليل دامغ وقاطع وهو التوراة... أقرأ سفر التكوين رجاءً
    دكتور لماذا تصر ان يقرأ التوراة وانت تعلم ان المسلمين يشككون بما جاء بالتوراة كونه تعرض لكثير من التحريف ،، اي ان التوراة ليس حجة على المسلم

  7. #27
    احساس شاعر
    [QUOTE=a99li;7453842]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    ربما اتفق معك
    عدا ما تم تلوينه
    واستدل بذالك بسورة من القرأن .

    تبت يدا ابي لهب وتب
    ويقول
    سيصلى نارا ذات لهب

    يعني الله حكم عليه بنار جهنم

    زين
    يجوز ابو لهب باجر عكبة يريد يتوب
    ويدخل الأسلام
    مو على كولتك الانسان مخير
    باجر عاف الكفر وراد يستسلم
    يعني مخير واختار الاسلام
    شلون بهاي الحاله
    مثلا تنحذف هاي السورة من القرأن
    لو شنو المعادلة ؟



    ممتن لمرورك القيم [/QUOTE]اخي فقار لوكان الانسان مسير وليس مخير ، لماذا اذا الله يحاسبه على عمل السوء؟؟؟ وهي يعلم اي الله ان تصرفات الانسان خارجه عن ارادته.
    الانسان مخير في امور ومسير في اخرى
    مثل ولادتك وموتك ليس بيدك غناك وفقرك وهناك امور اخرى انت لا تستطيع التحكم فيها ،،وهناك امور تعود لقرارك انت مثلا تريد ان تقرأ ردي هذا او لا تقرأه انت حر ، تريد ان تعمل صالحا او سيئاً انت حر .
    اما قول الله ان ابو لهب سيصلى نارا ذات لهب،
    لا يعني ان الله حكم عليه بجهنم ولم يمنحه الفرصة بالمستقبل ربما يعتنق الإسلام و حرمه من فرصة دخول الجنة بحكم مسبق وكأن الله حاقد عليه بغض النظر عن كونه سيتراجع عن كفره او لا..
    أبدأ الله ليس كذلك ، ولكن الله تكلم عن ابو لهب هكذا ليس. من باب الحكم المسبق ولكن تكلم من باب العلم المسبق بالشيء اي هو تكلم من باب علمه ان ابو لهب لن يتراجع عن كفره الى ان يموت،، لأن الله عادل ولايمكن ان يظلم اي انسان..
    تحياتي
    لم تقل في ردك السابق ان الأنسان
    في بعض الامور مخير
    وفي البعض الاخر مسير .

    بل قلت الأنسان مخير
    وبأمكانك مراجعة كلامك .


    على كل حال التسيير والتخيير
    هو أداة هروب من بعض الأمور التي
    يقع فيها اغلب علماء المسلمين

    مثلا
    من تحرجة بشي معين
    كالك الله اله بيها غاية
    يابة تعال فهمني خل نتعمق بالموضوع

    خزرك وصفن شوية
    وكالك انت ملحد
    لو تصدك بالي اكولة .





    شاكر مرورك العبق

  8. #28
    عضو محظور
    [QUOTE=فقار الكرخي;7453871]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a99li مشاهدة المشاركة

    لم تقل في ردك السابق ان الأنسان
    في بعض الامور مخير
    وفي البعض الاخر مسير .

    بل قلت الأنسان مخير
    وبأمكانك مراجعة كلامك .


    على كل حال التسيير والتخيير
    هو أداة هروب من بعض الأمور التي
    يقع فيها اغلب علماء المسلمين

    مثلا
    من تحرجة بشي معين
    كالك الله اله بيها غاية
    يابة تعال فهمني خل نتعمق بالموضوع

    خزرك وصفن شوية
    وكالك انت ملحد
    لو تصدك بالي اكولة .





    شاكر مرورك العبق
    والله اني ليس متدينا وغير مؤمن بكثير من امور الدين، وكلامي معك ليس من باب ديني ولكن اتكلم معك من باب البديهة التي تستطيع ان تميز بين الاشياء واستنتاج الرأي الأقرب للصواب،،
    عندما قلت ان الانسان مخير في امور ومسير في اخرى ليس هروبا من حرج الرد المقنع ، ولايعني حين اعجز انا او غيري عن اقناعك بصحة رأيي في موضوع ما ان رأيك صحيح ورأيي خطأ، بل يعني في احيان ان هناك قصور في عقلي والعكس صحيح مما سمح في عدم قدرة احدنا او كلانا الوصول الى جواب صحيح..
    اذا عندما لا استطيع ان افهم غايات الله في هذا الخلق العظيم و لا استطيع تفسير فعله في الخلق لا يعني ان الله على خطأ بل الخطأ في قصور عقولنا عن ادراك غاياته،، وكذلك عندما لا استطيع فهم المقصود من ايات القرأن لا يعني ان في القرأن خطأ بل الخطا في فهمي للقرأن ،، لو عدت الى وسأئل تفسير القرأن لأدركت اننا نعاني من مشكلة كبيرة في فهمه، بعض المفسيرين يفسرونه حسب ظاهر الاية وهناك الفسير الباطن او مضمر من الاية اي التؤيل، وهناك من يفسره حسب قواعد اللغة العربية وهناك من يفسر وفق احاديث الرسول ،،وهناك الكثير في علم التفسير،،
    اذا اللهم اجعل هذا البلد امنا ،
    هل الامان له في كل وقت؟؟؟ ام في زمن معين ومحدد؟؟ وهل الامان فيه لأشخاص معينين؟؟؟ ام لكل الناس التي تدخله؟؟
    عندما لانجد اجوبة لكل هذه الأسئلة لا يعني ان الله وقع في مشكلة التناقض ،،ولا يعني انه استجاب لدعوة نبي ولم يستجب لنبي اخر،،

    اما القول ان التسيير والتخيير هي ادة هروب!!!
    انا لاعتقد بهذا ،
    والدليل لو ان الانسان مسير لما قال الشيطان في خطابه لله انظرني الى يوم يبعثون لأغوينهم اجمعين الا عبادك المخلصين ،،
    من هذا الكلام تستنتج ان ان الانسان مخير ولو علم الشيطان اننا مسيرين لما قال كلامه هذا.
    اذا التخيير في كل ما ينتج من فعل عن الغريزة والعقل نحن مخيرين به ونقوم به بحريتنا وارادتنا، ولو يعلم الله اننا مسيرون منقادون بأمره لما سلط الشيطان علينا ،،
    هذا رأيي وحسب فهمي للأمور ولا أعلم هل هو صحيح ام خطأ ولكن مقتنع به
    تحياتي

  9. #29
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,357 المواضيع: 347
    التقييم: 17577
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 13 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اكو موضوع مدوخني صراحة
    وحبيت اطرحه للنقاش وياكم
    بلكت نوصل بي النتيجة .

    الموضوع ...

    دعاء النبي ابراهيم عليه السلام
    اللهم اجعل هذا البلد امنا
    وارزق اهله من الثمرات ..

    اي يقصد بالسعودية
    وبالفعل بلدهم امن والله رازقهم
    وعايشين احسن عيشة بالعافية عليهم
    اكيد بفضل تلك الدعوات .

    اللهم والي من والاه
    وعادي من عاداه
    وانصر من نصره
    واخذل من خذله


    هذا حديث نبينا الاكرم محمد ص
    الذي خص به الأمام علي عليه السلام

    والمعروف عند المسلمين
    ان النبي محمد ص اكرم واعظم وافضل من جميع الرسل والأنبياء


    الأريد اكولة

    سلالة الأمام علي من اولاده واحفاده ومناصريه
    شبعو موت وضيم
    من قتل زوجته الزهراء
    الى قتل الأمام الحسن
    والحسين والى اخر الأئمة
    وتبعهم تصفية المراجع والعلماء
    وتسلط الحكومات على اتباع الأمام علي

    جا دعوة النبي محمد وين صارت ؟

    معقولة الحديث ما اله صحة مجرد تلفيق

    لو الأنبياء كلهم على حدا سواء
    يعني ماكو واحد احسن من واحد
    والا الانبياء ثنينهم دعو
    شمعنى النبي ابراهيم تستجاب دعوته
    واحنه تنكلب علينه السالفة اذا جان الحديث صحيح

    سالفة
    اله حكمة بيها ؟
    تعتبر هروب من الأجابة الشافية

    اتمنى ان تكون الردود موضوعية
    ولا تخرج عن سياق الموضوع


    جميع الردود تخضع للتقييم
    دائما تعجبني مواضيعك وردودك اخ فقار
    لانها خفيفة ومريحة وخالية من التعصب
    اولاً يا اخي ان دعوة ابراهيم
    ((( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ
    مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ
    قَالَ
    وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)))
    هي ليست دعوة مطلقة لكل ما يُعرف الان بأسم السعودية
    وانما هذه الدعوة خاصة بمنطقة مكة المكرمة
    فما دخل نبي الله ابراهيم بالرياض او الدمام او تبوك
    التي تبعد مئات الكليومترات عن مدينة مكة مثلا لكي يدعو الله لها بالخير والبركة
    وثانيا ان الدعوة مشروطة بالايمان بالله واليوم الاخر
    بينما الكافرين فهم يتمتعون بالدنيا ولهم عذاب اليم كما هو نص الاية الكريمة .
    وكذلك دعوة النبي الكريم محمد صل الله عليه واله وسلم
    اللهم والي مَن والاه وانصر مَن نصره
    واخذل من خذله

    والنصر يا اخي ليس شرطاً ان يكون نصرا عسكريا
    فنصر المباديء والقيم الحقة اهم من النصر العسكري
    وخذلان الفكر والتخطيط اهم من الانتصار العسكري
    شوف كيف انتصر الامام الحسين واتباعه على الرغم
    من قلة عددهم وخسرانهم المعركة العسكرية
    وشوف كيف انهزم الفكر الاموي على الرغم من انتصارهم العسكري في المعركة .
    وعلى هذا فيكون الدعوتان مستجابتان ولا فرق بينهما

  10. #30
    احساس شاعر
    [QUOTE=a99li;7453996]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    والله اني ليس متدينا وغير مؤمن بكثير من امور الدين، وكلامي معك ليس من باب ديني ولكن اتكلم معك من باب البديهة التي تستطيع ان تميز بين الاشياء واستنتاج الرأي الأقرب للصواب،،
    عندما قلت ان الانسان مخير في امور ومسير في اخرى ليس هروبا من حرج الرد المقنع ، ولايعني حين اعجز انا او غيري عن اقناعك بصحة رأيي في موضوع ما ان رأيك صحيح ورأيي خطأ، بل يعني في احيان ان هناك قصور في عقلي والعكس صحيح مما سمح في عدم قدرة احدنا او كلانا الوصول الى جواب صحيح..
    اذا عندما لا استطيع ان افهم غايات الله في هذا الخلق العظيم و لا استطيع تفسير فعله في الخلق لا يعني ان الله على خطأ بل الخطأ في قصور عقولنا عن ادراك غاياته،، وكذلك عندما لا استطيع فهم المقصود من ايات القرأن لا يعني ان في القرأن خطأ بل الخطا في فهمي للقرأن ،، لو عدت الى وسأئل تفسير القرأن لأدركت اننا نعاني من مشكلة كبيرة في فهمه، بعض المفسيرين يفسرونه حسب ظاهر الاية وهناك الفسير الباطن او مضمر من الاية اي التؤيل، وهناك من يفسره حسب قواعد اللغة العربية وهناك من يفسر وفق احاديث الرسول ،،وهناك الكثير في علم التفسير،،
    اذا اللهم اجعل هذا البلد امنا ،
    هل الامان له في كل وقت؟؟؟ ام في زمن معين ومحدد؟؟ وهل الامان فيه لأشخاص معينين؟؟؟ ام لكل الناس التي تدخله؟؟
    عندما لانجد اجوبة لكل هذه الأسئلة لا يعني ان الله وقع في مشكلة التناقض ،،ولا يعني انه استجاب لدعوة نبي ولم يستجب لنبي اخر،،

    اما القول ان التسيير والتخيير هي ادة هروب!!!
    انا لاعتقد بهذا ،
    والدليل لو ان الانسان مسير لما قال الشيطان في خطابه لله انظرني الى يوم يبعثون لأغوينهم اجمعين الا عبادك المخلصين ،،
    من هذا الكلام تستنتج ان ان الانسان مخير ولو علم الشيطان اننا مسيرين لما قال كلامه هذا.
    اذا التخيير في كل ما ينتج من فعل عن الغريزة والعقل نحن مخيرين به ونقوم به بحريتنا وارادتنا، ولو يعلم الله اننا مسيرون منقادون بأمره لما سلط الشيطان علينا ،،
    هذا رأيي وحسب فهمي للأمور ولا أعلم هل هو صحيح ام خطأ ولكن مقتنع به
    تحياتي


    لا اضيف على ما قلت شيئا
    لك مودتي والورد

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال