جَولة عِلميَة حِولْ الذكَـآء
ومن النفس والحياه نقلب الصور ونفتح إذرعة الأعضاء الجسديه الكائنه في جسد الأنسان منها مايكون فعلي وإنفعالي ومنها تأثيري وأثري وقطعاً بأن العضو المضمور ساعات من الزمن يتلاشى ويتلاشى إلى أن يكون عاطل عن العمل وكذلك هو العقل حين نلقيه جانباً قد يتعرقل نتائجه الفعليه ولابد أن نوقظه وهنا لنا جوله متواضعه في جزء يتهاوى إليه الكثيرين وهو قدره خارقة ينزفها العقل إلا وهو ...!
الذْكَـآء ..
1) تعريف الذكاء ..
2) الذكاء والعضويه ..
3) الذكاء وعلاقته بالوراثة والبيئه ..
4) الذكاء والعمر
5) كيف تحسب نسبة الذكاء
6) أسباب التخلف العقلي
7) اسباب أستعمال روائز الذكاء
8) الذكاء والجنس ..
9) أنواع الذكاء ..
10) نصائح ست لتنمية الذكاء ..
..تعريف الذكاء ..
[]
إنه الحكم و الفهم و التفكير الصحيح, المجرّد و المبني على إدراك العلاقات للوصول إلى تكيف سليم مع البيئة المحيطة مستخدمآ الخبرات الماضية مسخرآ إياها في حل الصعب من الحاضر و مركزآ على الطاقة الموجهة بقصد الإبتكار.
وعليه فإن الإنسان الذكي هو من كان قادرآ على إستيعاب المعلومات و إدراك ما كانت ترمي إليه هذه المعلومات وعل صياغتها بطرق تسهل عليه فهم الواقع ليكون قادرآ على التعامل معه بشكل مفيد وبنّاء .
..الذكاء و العضوية..
[]
إن الدماغ البشري هو من أهم بناءات العضوية ذات العلاقة بالذكاء فهو ( أي الدماغ) الجزء الذي يجمع المعلومات و يحللها كونه على درجة من التعقيد تكفي لحصوله على الرموز و تمكنه من إستعمالها بسبب الترابط الوثيق بين عشرات المليارات من الخلايا العصبية المكونة له.
إن أدمغة البشر مختلفة فيما بينها من حيث الحجم لكن الوزن المتوسط و الطبيعي لدماغ الإنسان هو 1400 غرام أما من قلّ وزن دماغه عن 800 غرام أعتبر ضعيف العقل, أما غير ذلك فلسنا نملك معلومات مؤكدة عن أن حجم الدماغ له صلة بالذكاء.
وبالرغم من أن حجم الدماغ البشري الحالي قد نما حجمه إلى ثلاث مرات عن حجم دماغ الإنسان القديم و لكن هذا ليس سببآ في تزايد نسبة الذكاء.و على سبيل المثال فالعبقري آناتول فرانس كان وزن دماغه 1017 غرام , أما وزن دماغ وبستر فكان1518 غرام....الذكاء و علاقته بالوراثة و البيئة..
[]
إن الوراثة و البيئة وجهان مختلفان لعملة واحدة هي الذكاء.
فقد دلت التجارب المتعلقة بالتوائم المتماثلة على أن الذكاء موروث بإعتبار أن هذه التوائم لديها التركيب الوراثي نفسه كونها تنشئ من بويضة مخصبة واحدة تكون سببآ في تشابه قدراتهم .
ولكن في الوقت نفسه فإن التأثيرات البيئية لها دورها في تحديد الذكاء , فالتوائم المتماثلة المفترقة و التي نشأت في محيطات مختلفة قد إختلفت نتائجهم التحصيلية و كذلك حاصل ذكائهم و لهذا السبب نستطيع أن تقول :
أن الذكاء هو حصيلة التفاعل الدقيق بين العوامل الوراثية و عوامل البيئة.فكما أن الإنسان يرث الذكاء من أبويه و أسلافه فهو يرث أيضآ إرثآ بيئيآ محددآ بالظروف الإقتصادية و الإجتماعية و النفسية و الصحية.
لذا نستطيع القول أن هذه الإمكانات و القدرات الموروثة هي قابلة للتطور و تخضع لنظام المحيط و ظروفه .
فالمحيط الجيد قادر على زيادة القدرات و القابليات و بالتالي زيادة مستوى الذكاء و أما المحيط السيئ فهو عامل مهم في إنقاص مستوى الذكاء.
ولهذا فإن مستوى ذكاء الطفل يمكن تنميته من خلال :
[]
اللعب:
و خاصة الألعاب التي تنمي الخيال لما لها من أهمية في تنشيط الذكاء و في إشباع للرغبات النفسية و الإجتماعية .
المسرح:
أيضآ فعندما يشارك الطفل في أداء مسرحية ما فإنه يستعمل اللغة إذآ فهو يستعمل أداة التواصل الأولى و الأهم بين البشر هذا بالإضافة لتنمية الشخصية.
الرسم:
فهو ينمي العوامل الإبتكارية بإكتشافه العلاقات و بقدرته على إدخال التعديلات و هي عوامل منشطة للعقل.
التربية الرياضية و البدنية:
من الولادة وحتى الممات كونها تزيل الخمول و الكسل من الجسم و العقل و من منا لم يسمع أو لم يردد المثل القائل العقل السليم في الجسم السليم .
القراءة:
سواء كانت كتب علمية أم قصصآ خيالية لأنها في الحالة الأولى تساعد على التفكير العلمي المنظم و تساعده على الإبتكار وهذا بدوره يؤدي إلى تطوير القدرات العقلية , وفي الحالة الثانية تعلمه القراءة و كيفية الكلام بإستخدامه العبارات المناسبة اي تدعو للتفكير..
..الذكاء و العمر..
[]
إن الدماغ يكون صغيرآ نسبيآ عند الولادة ليصبح أربعة أضعاف قبل الوصول إلى النضج هذا مع العلم أن عدد الخلايا يبقى واحدآ إلا أنها تنمو وتتزايد علاقتها فيما بينها كلما إقتربنا من عمر النضج.
كذلك هو حال الذكاء أيضآ إنه ينمو كلما تقدم الطفل بالعمر ليصل إلى سن الثامنة عشرة و هذا ما أكدته روائز الذكاء التي إستعملها كل من بينه و ترمان وميريل واوتيس و آخرين إلى أن جاء تومسون بنظريته القائلة إن توقف تحسن درجات الإجابة على إختبارات الذكاء لا ينشأ عن توقف نمو الذكاء و إنما ينشأ بسبب إستحالة وضع روائز للذكاء تكون على مقدار من الصعوبة مناسب للأذكياء المتقدمين بالسن , كما إن هذه الإختبارات قد تكون قاصرة في مادتها على المعارف العامة.
لكن ثمة دلائل واضحة على أن من كان ذكائه شديدآ في البدء يكون تناقص ذكائه أبطأ من تناقص ذكاء الشخص ذو الذكاء المعتدل أو أقل من المعتدل...كيف تحسب نسبة الذكاء..[]
نسبة الذكاء تعادل العمر العقلي مقسومآ على العمر الزمني مضروبآ بمائة العمر العقلي
نسبة الذكاء =----------------- × 100
العمر الزمني
مثال:
نسبة ذكاء طفل عمره الزمني 7سنين و عمره العقلي 7سنين هي:
7مقسومة على 7 مضروبة 100وتساوي 100 وهذا هو متوسط الذكاء.
أما إذا كان عمره الزمني 7سنوات وعمره العقلي 10 سنوات فالنسبة هي10
مقسومة على 7 مضروبة ب 100و هي تعادل 142,6 إذآ هو متفوق و ذكي جدآ .و إذا كان عمره الزمني 10 سنوات و عمره العقلي 7 سنوات فالنسبة هي 7 مقسومة 10 مضروبة 100و هي تعادل 70 أي دون المتوسط أو متخلف.أما ما هو دور الرقم 100 بهذه المعادلة هو التخلص من الكسور.
كيف نصنف الأشخاص حسب نسبة الذكاء :
من:
0____________________25 معتوه
26___________________50 أبله
51___________________70 مغفل
71___________________ 80 الحد الفاصل
81___________________90غبي
91___________________110 متوسط
111__________________120 فوق المتوسط
121__________________130 ذكي
131__________________140 ذكي جدآ
141 __________________ رفيع الذكاء أو عبقري
و قد صنف المعتوهون و البلهاء و المغفلون في فئة المتخلفين جدآ أو ضعاف العقول.و تجدر الإشارة إلى أن التخلف العقلي يلحق به تخلف إجتماعي و مهني و عاطفي بسبب عدم القدرة على التعامل مع البيئة و أبناء المجتمع بالشكل المعقول.
.. أسباب التخلف العقلي..
[]
1/ الوراثة
بسبب تأثير بعض الجينات أو المورثات المتنحية
2/إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض:
مثل حمى التيفوئيد, النزيف الرحمي, الحصبة , الإلتهاب الرئوي , الزهري , الصدمات الحادة , أو تعرضها للأشعة السينية.
3/ إصابة العضوية في الدماغ أثناء الولادة.
4/إصابة الطفل بمرض السحايا أو التهاب الدماغ بعد الولادة.
5/من الطفولة إلى البلوغ :
نذكر الحرمان الحسي العضوي الشديد مثل العمى أو الطرش .,أو الحرمان الحسي المحيطي مثل خمول الأسرة له دور في التخلف العقلي ....لماذا تستعمل روائز الذكاء..[]
1_ لقياس المعارف
2_لكل من التوجيه و الاختيار و التشخيص التربوي
3- للتوجيه و الإختيار المهني
4_لتشخيص الضعف العقلي
5_ لتقسيم الطلاب من حيث الذكاء
..الذكاء و الجنس..
[]
إن الدراسات الحديثة قد أظهرت أن متوسط ذكاء الجنسين يبدو متقاربآ و ما من جنس يتفوق على الآخر و إنما يوجد إختلافات في الذكاء في كل مستوى عمري و هذا الذكاء لا يتجلى في الذكاء العام أو الكلي و إنما في نمط القابليات الخاصة التي تساهم في تكوين حاصل الذكاء.
بالنسبة للرجال فهم يتفوقون بالمقاييس الميكانيكية و العددية و المكانية لإختبارات الذكاء بينما تمتاز النساء بإختبارات المهارات اللفظية و التفاصيل الإدراكية و المهارات اليدوية الدقيقة .
..أنواع الذكاء..
[]
1-الذكاء الفراغي:
هو القدرة على تخيل الأبعاد الثلاثة و فهم العلاقة بين عناصر الجسم الواحد مثل النحت و التصاميم الهندسية.
2- الذكاء اللغوي:
القدرة على التعبير اللغوي و على التفكير في الكلمات بسرعة .
3_الذكاء المنطقي:
النظر للأشياء على أنها سلسلة من العناصر المترابطة كما يفعل الفلاسفة حيث يحللوا ويستنتجوا ليصلوا إلى نتيجة منطقية .
4- الذكاء الإجتماعي:
هو القدرة على فهم العلاقات الإجتماعية و إستخدامها بيما ينفع الشخص بحاضره و مستقبله.
5-الذكاء الشخصي:
امتلاك صور صحيحة عن الذات , معرفتها , و القدرة على تحليل الأحاسيس و التحكم بها و التعرف عليها.
6-الذكاء الموسيقي:
الإستعداد لإدراك و تقدير و تذوق و إنتاج نغمات و ألحان .
7- الذكاء الجسدي:
هو القدرة على التحكم بحركات الجسد مثل المهارة التي يمتلكها الراقصون و الرياضيون .
..خطوات للحيوية والذكاء مابعد الطفوله..
ولنقف الساعه قليلاً ونعيد دقات عقاربها كي لاتتحول إلى عقارب تنهش ماتبقى من ذلك الأبريق والذي بدوره يزخ نمطاً تذكارياً من الذكاء ووحده هو الرفيق الأعلى ..!
ولنقوم هنا بأعادة هيكلة الذكاء سعياً إلى تنميته ..
هل تعاني من كثرة النسيان؟ هل تشكو من أن قدرتك العقلية على التقاط الأمور وفهمها بسرعة باتت محدودة؟ هل تخاف من تدهور ذكائك مع مرور الزمن؟ لست وحدك من يعاني هذه الأعراض؛ فكثيرون غيرك حول العالم يشكون نفس الأعراض، لكن الأسباب التي أدت إلى التدهور العقلي لكل واحد منهم مختلفة. مهما كانت الأسباب فهناك ست خطوات لو اتبعها أي شخص فسوف تزيد نسبة ذكائه وتعود بعقله إلى حالة الانتعاش واليقظة وسرعة الفهم.
في تحقيق نشرته مجلة (ريدرز دايجست) مؤخراً طرح العديد من الخبراء ست نصائح قالوا إن اتباعها لا يحقق فقط الانتعاش، بل يزيد من ذكاء الشخص وسرعة بديهيته مهما كانت الأسباب والعوامل التي تحدّ من قدراته العقلية. وهذه الخطوات هي..~!
1/ أسترخي وتنفس بعمق ..!
في البداية يطرح علينا الدكتور دونالد ستاس أستاذ طب النفس والأعصاب ومدير معهد روتمان للأبحاث بولاية تورينتو الأمريكية عدة أسئلة وهي: ماالشيء الأول الذي تعتقد أن فعله سيؤدي إلى صحة وانتعاش عقلك؟ عمليات حسابية مثلاً؟ممارسة الشطرنج؟ الإجابة الصحيحة - من وجهة نظره كما يقول - هي أن ممارسة هذه الأشياء جميعاً وإن كانت مفيدة إلا أنها لا تعود بالعقل إلى درجة الانتعاش الكامل،وأن أفضل ما ينصح به من أجل أن يبقى العقل دائماً في حالة شباب وصحة جيدة هوالاسترخاء مع ممارسة تمارين التنفس بعمق، حيث إن ذلك من شأنه أن ينشط الدورة الدموية ويؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل.
ويتفق الدكتور مارك ماكداني الأستاذ علم النفس بجامعة واشنطن مع ما قاله زميله السابق، ولكن يضيف أن برنامجاً مكوناً من ممارسة تمارين التنفس مع تمارين إنقاص الوزن في وقت واحد، يحقق نتائج عقلية أكثر؛ حيث أثبتت الدراسات أن ممارستهما في وقت واحد تفيد كثيراً في تنشيط المخ والحفاظ على حيويته وشبابه. ومن المعروف أنه كلما تقدم الإنسان في السن فإن خلايا المخ التي تعرف بالخلايا العصبية تفقد حبل الاتصال بينها تدريجياً، ومن المعروف كذلك أن هذا الحبل له دور أساسي في التفكير الجيد وسرعة الفهم والإدراك. ويأتي كلام الدكتور مارك ماكدانيال مستنداً إلى نتائج العديد من الدراسات التي أثبتت أن ممارسة هذه التمارين كفيلة بإحباط توقف المخ عن تأدية وظيفته، وقادرة على إعادة تقوية الذاكرة وتطور الملكة الشعرية والإبداعية عند من يمارسها نظراً لأنها تعني مزيداً من إمداد المخ بالدم ومزيداً من الأكسجين الذي يحمله والذي يحتاج إليه لصحته ونشاطه.
وفي عشرات الدراسات التي أجريت خلال السنوات الخمس الماضية تحت عنوان [تمارين التنفس]ثبت أن هذه التمارين تقلل فقدان المخ لأنسجته في السن المتأخرة، وأكد الدكتور أرثر كرامير وزملاؤه بجامعة إلينوي أن هذه التمارين تزيد منحدة ذكاء العقل ويقظته، كما تجعل خلاياه العصبية نشيطة وتساعد على تجددها. والجدير بالذكر أن نفس التمارين تقي من الإصابة بأمراض القلب الأخرى، وتقي المخ من المخاطرالتي قد يتعرض لها مستقبلاً..
2/المعدة طريق الذكاء
إحدى الطرق التي يمكن أن يسلكها الإنسان لإعادة الحيوية والنشاط إلى عقله هي تغذيته جيداً؛ حيث يقول العلماء إن المعدة هي الطريق السليم لعقل نشط ويقظ. ومما لا شك فيه أن جميعنا سمع عن الأطعمة التي تحتوي على
مضادات الأكسدة التي من المعروف عنها أنها تحارب مرض السرطان، وقد أثبتت الدراسات أن تناولا لأطعمة التي تحتوي على هذه المضادات لا يحارب السرطان فقط، بل هو مفيد أيضاً لصحة العقل ونشاطه، ومنها الفواكه والخضراوات وبعض الحبوب كالقمح وجوز الهندوالتوابل..
ويقول الدكتور كارلو جرينوود عالم التغذية بجامعة تورينو إن نوعيةالغذاء اليومي الذي يتناوله الإنسان لها دور في صحة العقل؛ حيث أثبتت الدراسات أن الأغذية الدسمة لا تصيب بالسمنة أو بارتفاع في ضغط الدم وفي نسبة الكوليسترول فقط،وإنما تؤثر كذلك بطريقة سلبية في صحة العقل، وذكائه، وفي أحيان كثيرة تصيبه بالغباء.
3/ برامج اللياقة العقلية
من المعروف علمياً أن عقولنا تقل كفاءتها بشكل طبيعي في سن الثلاثين، لكن في نفس الوقت، وحسبما يقول مايكل ميرزنيتش أستاذ علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في أبحاثه،فإن الإنسان في أي مرحلة عمرية يمكنه أن يدرب ويشغل عقله ليصبح أكثر سرعة ونشاطاً،حيث شبه الدكتور مايكل عقل الإنسان بآلة التعلم، وكل ما على الإنسان منا أن يوفره لعقله هو الأدوات الصحيحة لتدريبه على النشاط والسرعة. ومن المعروف أن الدكتورميرزنيتش قد طور نظام التدريب، ويعتمد على الكمبيوتر، ويعمل على زيادة قدرات العقل،ويعرف هذا البرنامج باسم (برنامج اللياقة العقلية) يعتمد على تطوير المهارات السمعية والكلامية، ويتعامل البرنامج مع من يخضع له بطرح أسئلة تميز بين أصوات يتم عرضها ببطء في البداية ثم تسريع النطق بها من أجل جعل المخ أكثر يقظة تجاه ماتلتقطه الأذن.
وتتشابه لعبة (عمر المخ) التي أنتجتها مؤخراً مجموعة نينتندواليابانية لألعاب الفيديو مع برنامج الدكتور ميرزنيتش، فمن شأنها تقديم تدريب عملي لزيادة القدرات العقلية الذهنية، ويتم من خلالها طرح أسئلة على لاعبها في مجالات عدة مثل الرياضيات والقرائه، كما تطلب منه القيام بمهام بسيطة، مع إمكانية الاحتفاظ بجدول لكل النتائج التي يحرزها للتحقق من تطور قدراته العقلية، ومن فوائد هذه اللعبة، التي بيع في اليابان وحدها نحو مليوني نسخة منه، أنها تعطل مسار فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة، كما أجازتها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية كعلاج معرفي فعال.
وآخر اكتشاف في مجال علم المخ تم التوصل إليه خلال السنوات العشر الأخيرة هو أن مخ الإنسان قادر على التكيف في أي مرحلة عمرية مع ما يقابله،بمعنى أن الواحد منا لو أراد أن يتعلم صنع أو ممارسة أي شيء فسوف يتعلمه بالفعل،ولو أراد أن يزيد من ذكائه وقدراته العقلية فعليه شراء برنامج كمبيوتر تعليمي مثل برنامج الدكتور ميرزنيتش، أو القيام بأحد ملايين الأنشطة العقلية التي تثير فضوله وانتباهه، كممارسة لعبة البينج بونج أو حل الألغاز أو تعلم لغة جديدة وغيرها من النشاطات التي تحتاج إلى التفكير واليقظة..
أجازه من التفكير
احذر من أن تأخذك هموم وأمور الحياة بالاستغراق في التفكير المستمر؛ لأنه إذا كانت إثارة العقل بالتفكير في حل الألغاز والمشاكل أمراًمفيداً لصحته، فإن إبقاءه هادئاً أمر مفيد أيضاً لنشاطه، فكما يقول الدكتور جيانسوككيم بجامعة واشنطن فإن ضغوط الحياة والتفكير فيها باستمرار يسبب أضراراً كبيرةلخلايا المخ ويعوق أيضاً العمليات المعرفية كالتعلم والتذكر، ومن ثم فإن التفكيربهدوء في الأمور الشائكة شيء يريح العقل ويجدد قدرته على التفكير بشكل سليم. كمايؤكد الباحثون في كلية طب جامعة هارفرد أن أفضل طريقة لإعطاء المخ إجازة تعود بالفوائد الصحية عليه، هي أن يحصل الإنسان على عدد ساعات النوم الكافية له؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف شخص أن من حصلوا منهم على عددساعات نوم كافية، كانوا أكثر ذكاء ونشاطهم الذهني أعلى بكثير من هؤلاء الذين لميحصلوا على نوم كافي ..
5/ اضحك.. ينشط عقلك
أثبتت الدراسات أن هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظ أجزاء المخ ويجعله نشطاً، وكلما زاد إفرازالجسم لهذا الهرمون كان النشاط الذهني للإنسان في أفضل حالاته، ومن ثم فمشاهدة الأفلام الكوميدية أو سماع نكتة مضحكة أمر مفيد العقل ويرفع درجة فهمه واستعداده لحل كل ما يقابله من قضايا..
6/حذار من الوحدة والتدخين
أثبتت الكثير من الدراسات أن الأداء العقلي والمعرفي لدى المدخنين أقل بكثير من غير المدخنين، حيث يكون التدخين سلباً على الذاكرة وعلىالوظائف الإدراكية للمدخن، كما يحدث شرب الكحوليات نفس التأثير السلبي على وظائف المخ.
وعلى الجانب الآخر أثبتت العديد من الدراسات أن العلاقات الوطيدة للإنسان بالمحيطين به تحسن أداءه المعرفي، وتشير إحدى هذه الدراسات إلى أن الوحدةأو غياب تواصل الشخص مع الأصدقاء والأسرة والجيران يؤدي إلى تدهور العملية المعرفيةلديه، وأن الترابط الاجتماعي والتواصل مع الآخرين يزيد نشاط المخ وذكاءه..