النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

نظرية التقاط المعلومات (J. Gibson)

الزوار من محركات البحث: 80 المشاهدات : 540 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    سَرمَديّة
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,329 المواضيع: 2,167
    صوتيات: 152 سوالف عراقية: 98
    التقييم: 11949
    مزاجي: الحمدلله ، جيد
    المهنة: legal
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    مقالات المدونة: 19

    نظرية التقاط المعلومات (J. Gibson)

    تشير نظرية التقاط المعلومات إلى أن الإدراك يعتمد كليا على المعلومات الموجودة في “مجموعة التحفيز” بدلاً من الأحاسيس التي تتأثر بالإدراك. يقترح جيبسون أن تتألف البيئة من مناطق سياحية (مثل التضاريس والمياه والغطاء النباتي وغيرها) التي توفر المفاتيح اللازمة للإدراك. علاوة على ذلك ، تشتمل المصفوفة المحيطة على ثوابت مثل الظلال والملمس واللون والتقارب والتماثل والتخطيط الذي يحدد ما هو متصور. وفقًا لجيبسون ، فإن الإدراك هو نتيجة مباشرة لخصائص البيئة ولا يتضمن أي شكل من أشكال المعالجة الحسية.
    تؤكد نظرية التقاط المعلومات أن الإدراك يتطلب كائنًا نشطًا. يعتمد فعل الإدراك على التفاعل بين الكائن الحي والبيئة. تصنع جميع التصورات في إشارة إلى موقف الجسم ووظائفه (التحفيز). يستمد الوعي بالبيئة من كيفية تفاعله مع حركاتنا.
    تعارض نظرية التقاط المعلومات معظم نظريات الإدراك التقليدية التي تفترض أن التجارب السابقة تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك. يعتمد على نظريات الجشطالت التي تؤكد على أهمية تنظيم وعلاقات التحفيز.
    الوضعية
    تهدف نظرية التقاط المعلومات كنظرية عامة للإدراك ، على الرغم من أنها قد تم تطويرها بشكل كامل للنظام البصري. يناقش جيبسون (1979) الآثار المترتبة على النظرية بالنسبة للبحث الثابت والصور المتحركة. يقدم نيسر (1976) نظرية الإدراك التي تتأثر بقوة جيبسون.
    مثال
    تم تطوير الكثير من أفكار جيبسون حول التصور وتطبيقها في سياق التدريب على الطيران خلال الحرب العالمية الثانية. المفهوم الحاسم هو أن الطيارين يوجهون أنفسهم وفقًا لخصائص سطح الأرض بدلاً من حواسهم الدهنية / الحركية. وبعبارة أخرى ، فإن عوامل التضاريس والسماء هي التي تحدد الإدراك أثناء الطيران ، وليس المعالجة الحسية في حد ذاتها. لذلك ، يجب أن تتضمن التسلسلات والمواد التدريبية للطيارين دائمًا هذا النوع من المعلومات.
    مبادئ
    لتسهيل الإدراك ، يجب استخدام الإعدادات البيئية الواقعية في المواد التعليمية.
    نظرًا لأن الإدراك عملية نشطة ، يجب أن يتمتع الفرد ببيئة تعليمية غير مقيدة.
    يجب أن تؤكد التعليمات على خصائص التحفيز التي توفر إشارات الإدراك الحسي
    المصادر:
    • Gibson, J.J. (1966). The Senses Considered as Perceptual Systems. Boston: Houghton Mifflin.
    • Gibson, J.J. (1977). The theory of affordances. In R. Shaw & J. Bransford (eds.), Perceiving, Acting and Knowing. Hillsdale, NJ: Erlbaum.
    • Gibson, J.J. (1979). The Ecological Approach to Visual Perception. Boston: Houghton Mifflin.
    • Neisser, U. (1976). Cognition and Reality. San Francisco: W.H. Freeman.

  2. #2
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22063
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال