نظام النقل بواسطة الرافع المتزامن Transfer System By Syncrolift
الرافع المتزامن هو : -
وسيلة لرفع ونقل المراكب البحرية من سطح البحر لأعلى الميناء ( الرصيف البحري ) أو العكس
وظيفته : -
يقوم الرافع المتزامن بحمل ورفع المراكب البحرية ( إنتشالها ) من البحر .. بغرض إجراء
عمليات الصيانة والإصلاح اللازمة لها أو حتى لإفراغ الشحنة من على ظهرها ووضعها في سطح
الميناء .. ومن ثم إنزال المركب البحري للبحر مرة أخرى ..
مكونات الرافع المتزامن
يتكون الرافع المتزامن التوقيت من 5 أجزاء رئيسية وأساسية يشترط وجودها في جميع الأنواع
ولمعرفتها
الأجزاء الخمسة هي : -
1 - منصة الرفع Platform
- حيث يجثم المركب البحري
- هذه المنصة متحركة ( لأعلى ولأسفل ) - بحيث ترتفع أثناء حمل المركب البحري في حين تغمرها
المياه أثناء إنزال المركب البحري لسطح البحر
- يكون سطحها مصنوعا من الخشب
- يثبت فوقها نظام العجلات
- يتم رفعها بواسطة دعامات حديدية
2 - نظام العجلات Railing System
- حيث يثبت فوقه ممهد السفينة
- يصنع من الحديد ويتم طلاءه بمواد كيميائية وأصباغ مقاومة للصدأ والتآكل لقربها من المناخ البحري
الرطب وذلك من حين لآخر
3 - ممهد السفينة Cradle
- بناء معدني يأخذ شكل قعر المركب البحري بزوايا مختلفة تلائم المركب البحري
- توضع فوقه قطع خشبية حتى لا تسبب خدوشا في المركب البحري ولإحكام ثباته
4 - المحركات ( الموتور ) Motors
- قد يطلق عليها أحيانا Hoist أي الرافع
- توضع على جانبي المنصة .. الجزء الثابت ( أي أنها لا تهبط وتصعد مع منصة الرفع )
- تقوم برفع المنصة بما عليها ..
- عادة ما تكون مقسمة بالتساوي على الجانبين .. والمهم أنه لا بد وأن تقوم هذه المحركات برفع
المنصة وما عليها بسرعة تزامنية ( بالتزامن ) لضمان توازن المركب البحري أثناء الرفع ..
ملاحظة : - من هنا جاءت التسمية بالرافع المتزامن
5 - الركيزة - الدعامة Pile Structure
وهو بناء حديدي مقاوم لمياه البحر .. يقوم برفع المنصة المتحركة بالإضافة إلى المحركات
نجد وضعين مختلفين ،، وهما
الأول وهو للسفينة فوق المنصة قبل إنزالها للبحر وويبدو الممهد مرتبط بالسفينة
أما الثاني فهو للسفينة بعد إنزالها للبحر ونلاحظ فك الممهد عن السفينة
حيث يتم ذلك بمساعدة الغواصين .. بعد نزول السفينة للبحر
ملاحظات : -
1 - يشمل مصطلح المركب البحري .. السفن والزوارق والقوارب والناقلات والغواصات واليخوت ..
2 - نظرا لتواجد هذا البناء قرب البحر .. حيث الرطوبة .. لذا فإن عمليات الصيانة والفحص مستمرة
لجميع أجزاء الرافع المتزامن
هناك إختبار هندسي يقام للقضبان ويسمى بـ Rail Test للتأكد من سلامة القضبان وتحملها لرفع
السفن ..
3 - تمتد القضبان الحديدية المكونة لنظام العجلات من سطح المنصة حتى داخل الميناء .. فتسري
عليها السفن لدخولها المسفن أو سطح الرصيف البحري أو الميناء وذلك عند الحاجة ..
المسفن ( هو موضع بناء السفن )
4 - هناك حدود Limit لكل رافع متزامن .. يجب أخذها بعين الإعتبار ..
مثال ذلك ..
يكون لكل رافع متزامن سعة رفع و سعة رفع قصوى .. ويجب رفع المراكب التي لا يتعدى وزنها سعة
الرفع ..
وهذا أمر هندسي شائع و وارد في كثير من التطبيقات لدى المهندسين
5 - من أهم خصائص الرافع المتزامن التوقيت .. Specifications
- سعة الرفع وتسمى بـ Lifting Capacity وعادة ما تقاس بالأطنان
- الطول Length - يقاس بالمتر
- العرض Width - يقاس بالمتر
- السرعة - تقاس بـ سم / دقيقة
وذلك وفقا للنظام الدولي للوحدات SI units
6 - الرافع المتزامن قد تكتب Synchrolift
أي بإضافة حرف h بعد حرف c .. وذلك لمن أراد الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الموضوع ..
7 - Synchro بادئة بمعنى تزامني أو متواقت ومن المصطلحات التي تدخل فيها هذه الكلمة
Synchroflash وتعني بالفيزياء : متزامن الوميض
Synchromesh وتعني بالهندسة الميكانيكية : متزامن التعشيق - تعشيق تزامني بين التروس
Synchrogear وتعني بالهندسة الميكانيكية : تروس متزامنة السرعة
Synchronized sound وتعني صوت متزامن ( كالصوت الذي نسمعه في السينما )
والحديث عن هذه المفردة قد يطول ويطول لمن أراد ذلك .. وكانت هذه الأمثلة للتعريف بأهمية هذه
المفردة .