في فضائل الأئمة الاثني عشر (عليهم السّلام): ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ (74|1) قال الله تعالى في سورة البقرة : (وَكَذَلِكَ جَعَلناكم أُمَّةً وَسَطُا لتكونوا شهداء على النَّاسِ َويكوُنَ اَلرَسُولُعَلَيكمُ شَهِيدًا) (64|14) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « من أحب علياً كان طاهرالأصل ، ومن أبغضه ندِم يوم الفصل » . (65|15) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « من أحب علياً فقد اهتدى ،ومن أبغضه فقد اعتدى » . (66|16) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « من أحب علياً كان رشيداًمصيباً ، ومن أبغضه لم ينل من الخيرنصيباً » . (67|17) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « يا علي من أحبك فقد أحبني ،ومن أحبني فقد أحب الله ، ومن أبغضك فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغضالله ، ومن أبغض الله فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين » . (68|18) وقال : « من ظلم علياً متعمداً(1) هذا بعد وفاتي فكأنما جحدنبوتي ونبوة الأنبياء قبلي » . (69|19) وقال الصّادق (عليه السلام) : « إن الله جعل علياً علماً بينهوبين خلقه ، فمن عرفه كان مؤمنا ، ومن أنكره كان كافراً ، ومن جهله كان ظالماً ،ومن عدل بينه وبين غيره كان مشركاً ، ومن جاء بولايته دخل الجنة ، ومن جاءبعداوته دخل النار » . (70|20) حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق (رحمه اللهّ) قال : حدثناعبد العزيز بن يحيى البصري ، عن يحيى البصري قال : حدثنا محمّد بن زكريا ____________ 14 ـ نحوه في ينابيع المودة (للقندوزي) ، عن إحقاق الحق 4 : 170 . 15 ـ مائة منقبة (لابن شاذان : 165|94 ، وباختلاف فيه. 16 ـ نحوه في ينابيع المودة ، عن إحقاق الحق 4 : 231 . 17 ـ بشارة المصطفى : 120 ، وكذا : 208 ، كنزالعمال 11 : 610 | 32953 . 18 ـ الطرائف : 35 ، شواهد التنزيل 1: 206| 269 . (1) كذا في نسخنا ، وفي المصادر : مقعدي . 19 ـ أمالي الطوسي 2 : 101. 20 ـ أمالي الصدوق : 119|9 ، روضة الواعظين : 114 ، مائة منقبة : 163| 100 ، كفايةالطالب : 252 ، المناقب (للخوارزمي) : 2 .