الـــــــــــــــــــــــ ـــدرس الــــــــــثـــــالـــــ ـــــــــــــــث :
قـــواعــــــــــــد الــعـــــــــــــــــدد :
* الـعــدد الـكـبـيـر يـتـقـدم عـلـى الـصـغـيـر فـي الـفـارسـيـة ( عـكـس
الـعـربيـة ) وَ ( تـوافـق الإنـجـلـيزيـة ) .
مـثــال : 97 = سـبـع وتـسـعـون = نــُه وهـَـفـت = نايـنـتـي سـفـن .
* واو الـعـطـف : هــي الـرابـطـة بـيــن الأعــداد .
* المـعـدود ( الـذي يـلـي الـعـدد مـباشـرة ) يـكـون مـفـردا ً دائــمـا ً , ولايـجـوز
جـمـعـه أبــدا ً . وهـنـا خـلاف للـعـربيـة والإنـجـلـيـزيـة .
مـثــال : شـهــر = يـَـك مــَـاه . سـبـعـة أشــهـر = هَــفـت مـَــــــاه .
الأعـــــــــــــــــــــ داد , هـــــي :
5 = بــنـــج , ( ب ) = p , ( ج ) = ch
6 = شـِــــــــش
18 = هـِــجـْــدَه
ثــم نـتــبــع هــذه الــقــاعــدة فـي الأرقــام الـمـضـافـة لألـفـاظ العـقــود .
ألــفـاظ الــعـقـــــــــود :
50 = بـنــــجــاه
مـضـــاعــفـــات الــمــائــــــــة :
ثــــــــم نـكـمل هـكـذا مع مضاعـفـات الألــف
ثـــــــــــم نكمـل هـكــذا مع مضاعفات المليون
.....................................
أمــــا بــالنــســبـــة لــتــركـيـب الأعـــــــــــــداد :
مثــــــــــــــــــــلا ً :
..................................
الأعــداد الـتـرتـيـبـيـة :
نـضــيـف ( م ) للـمـذكــر , و ( يــن ) للـمـؤنــث :
الأول = أوّل ، نـخـسـتـيـن .
الثاني = دوم , دومــــيـن .
الـثـالـث = سـوّم , ســوّمــيـن .
وهــكـــــــــذا .......
.................................
الأعـــداد الـكـــسـريــة ( الكـســور ) : الله يحـفـظـكـم من الكـســور .
وهـكـذا مـع بقـيـة الكـسـور ( يــك + الـعـدد + م )
......................................
الأضــعــــــــــــــــــ ــــــــــا ف :
ضـعـف = بـَــرابـَــر
ضـعـفـان = دو بـَــــرابــَــــر
وهـــكــذا مـع الـبـقــيــة ( الـعــدد + بـَــرابـَــر )
........................................
الـعــلامــــات ( الـرمـوز )الحســـــــــابــــــــي ة :
+ : جـَــمــع
_ : تـفــريــق
القـسـمـة : تـقـســيــم
الأفـعـــــــــال مـنــها :
إطـــرح = تـفــريــق كــن
وهـكـذا ( الـرمـز + كـــن )