وصف الكتاب : التوربينات الغازية Gas Turbines
تستخدم التوربينات الغازية عموماً في أيامنا الحاضرة في مجال صناعة الطائرات, ويرجع الفضل لاختراع أول محرك نفاث للعالم سير فرانك ويتل (Sir Frank Whittle) قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية (1945-1939), حيث تطورت صناعة وحدة التوربينة الغازية بصورة سريعة ومذهلة. تستخدم وحدات التوربينات الغازية الضخمة في توليد القدرة الكهربيـة وفي محركات الدفـع البحري ولكن دائمـاً ما يكون استخدام محركات الزيت (oil engines) والتوربينات البخارية (steam turbines) أكثر تكراراً في مثل هذه المجالات.
نقص الكفاءة في إجـراءات الانضغـاط والتمـدد يكون أكبر في الوحـدات التوربينيـة الصغيـرة (small turbine units) ولذلك من الضروري استخدام مبادل حراري (heat exchanger) لتحسين الكفاءة الحرارية للتوربينات الغازية حتى تستطيع منافسة محركات الزيت الصغيرة والمحركات البترولية من الناحية الفنية و الاقتصادية.
التوربينة الغازية لـ (Halz Warth) والتي تم بناؤها سنة 1905م تعمل باحتراق ثابت الحجم, وهذا يتطلب استخدام صمامات وبالتالي تشغيل متقطع للمحطة.
استخدام احتراق ثابت الضغط مع ضاغط دوَّار يتم إدارته بواسطة توربينة دوَّارة مركَّبة في عمود مشترك يُعطى توافقاً مثالياً لسريان كتلة مستقر في مدى تشغيل واسع.
سنة النشر : 2019م / 1440هـ .
عدد مرات التحميل : 5287 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الإثنين , 25 فبراير 2019م.
حجم الكتاب عند التحميل : 1.8 ميجا بايت .
للتحميل اضغط هنا