صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

حوار مع عمر حول الاسطورة

الزوار من محركات البحث: 31 المشاهدات : 624 الردود: 10
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,984 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15

    حوار مع عمر حول الاسطورة

    ما الاسطورة
    حكايات تروي أحداثا خارقة و تعد إحدى المراحل البدائية من رواية التاريخ البشر ,غالبا ما ترتبط بحكايات الآلهة...الخ
    ما الغائية منها؟ الهروب من اسرار الوجود.... أوالخوف من هاجس الموت الغامض او ايجاد مبرر مخدر لكل المخاوف الكبرى التي تحيط ؟
    بل رواية الأسئلة العظيمة التي تدور في ذهن البدايات بشكل مبسط لا ينفي عنها تهمة التشفير
    كيف للذهن ان يصوغ مفهوم هو غائب عنه بل لا يعرف كنهه ومع ذلك ينتجه؟
    الخيال .. التصور ... كل الميتافيزيقيات ينتجها الإنسان و بطرائق مختلفة لا جديد في الأمر سيدي
    وهل انسلخ القلق بصياغة هذه الاساطير وخدرت تلك الهواجس التي تصدع عقله؟
    القلق مرض مزمن ... إنما يسكن ليعود .. و لا سبيل لاجتثاثه.
    لم لا يكون الوجود بحد ذاته هو اسطورة لا غير لم يتأكد من مصاديقه بعد؟
    وجودنا فيه يمنع ذلك .. أعظم مصداق أننا فيه .. حتى لو كان وهمًا
    لا تنسى ان المصاديق ايضا ارتجال فكري انساني ازال وجه الاسطورة لنشأته ووضعها في ميزان التعقل؟
    كل ما لدينا من العقل سيدي ... حتى ما تقوله الآن هو من عقلك .. إذن كل ما يرتجله عقلك يلزمك بقبوله ... و لا يمكنك الفرار من سلطة عقلك / المعقول
    لكن لا تنسى هناك من ينكره بل لا يصل اليه البتة؟
    يمكننا الاعتراض على الفلسفة العقلية / المنهج العقلي .... الخ ، لكن كيف ننكر العقل ؟!!! إنما ننكره بعقولنا أيضًا ^__^ ... و إن ادعاء نفيه أو إقصاءه من سلطته إنما هي مجرد سفسطة لا أكثر
    النفي لعدم كفاية الدليل بسبب تفاوت الاستيعاب لا بسبب الانكار
    طيب .. أنت الآن تتكلم ب ماذا؟؟؟ من الذي يتكلم غير عقلك ؟!!! تنفي عقلك بعقلك !! هذا إثبات قوي لحضوره و احتجاج به
    انفي عقلي بتعقله وان كان حاضر... فللحضور مبررات يمكن نفيها او تأويلها
    لا يمكنني المصادقة على ما قلته .... الفاعل هو العقل في كل ما تراه و تقوله الآن .. سابقًا .. لاحقًا
    يمكن نفي كل شيء ما دامت الحقيقية المستقلة مغيبة.
    من الذي ينفي ؟؟؟؟؟؟ هههه .. هو العقل ... يمكنه نفي كل شيء ... لكنه بنفيه لنفسه يثبتها ^_*
    يثبت نفهيها وهذا هوالمبرر الاعظم لخلق الاسطورة
    ........................
    هل يساهم الخواء الحضاري وبساطة طقوس الحياة اليومية في تأجيج الاسطورة وتفشيها؟
    الاستعباد و محاولة السيطرة على الضعفاء و تسخيرهم أفضل وسائله... بخلق الأساطير بمختلف مستوياتها واشكالها
    لكن السومريين والبابليين لم يكونوا كذلك ومع ذلك نشأت الاسطورة؟
    أتحسب أن حضارتهم بنيت على العدل ؟!! يا صديقي العدل فكرة لا أكثر.. لا وجود لها في الواقع .. العدالة كائن نصي فقط ... كانوا يستعبدون شعوبهم ... لذلك تعززت مكانة الأسطورة ( التقليدية ) آنذاك

    لا اؤمن بالعدل بتاتا ولكن الشيء الذي لا استوعبه الى الان كيف تبنى اسطورة مع بدء الحضارة ورقيها في علم الفلك والزراعة والتنجيم واختراع الكتابة والعجلة... ايعقل هذا الرقي العقلي يصوغ اساطير واساطير
    يعقل .. حين نفهم الاختلاف بين الأسطورة و المعارف و العلوم ... إنه الاختلاف الذي يجعلك مندمجًا مع فيلم أسطوري .. الفن هو من جعلك تدخل كمين السينما .. ضعف الإنسان و حاجته للغيب هي من تجعله يدخل كمين الأسطورة ( الحديثة ) .. كما دخل فخ القديمة منها. العلم لا يسكن قلقنا .. إنما يسكنه الجانب الغيبي سيدي.
    ما زلت متشككا يا سيدي واظن ان ملحمة كلكامش وغيرها نص ادبي بحت وليد الخيال الخصب لانها وببساطة لم تلقي جانب معارض واحد حين انشأت
    ربما صديقي
    طب لم ولجت الاسطورة بالدين بالاطلاق مع هذه الترسانة العملاقة من علماء الدين؟
    لأسباب كثيرة .. ربما أهمها اشتراكهما و اشتغالهما ضمن منطقة واحدة هي الغيبيات و قبول جمهورهما للخوارق.
    يبدو ان المجهول عامل مساعد سلس لنسج الاسطورة.
    نعم هو كذلك
    ما الفرق بين الاسطورة والغلو او المبالغة ؟
    فنية الأسطورة و أدبيتها دون ما سواها​
    ولم لا تجدد الاسطورة في وقتنا الحاضرولم يبقى سوى الارث التاريخي ؟
    لأن الأسطورة شكل بدائي ... حكاية بدائية ... لدينا الآن ما يغني عن الأسطورة.. أساطير لكن بصيغ حدثية.
    الاتعتقد انها مسالمة رغم نقض العقل ؟
    مسالمة ؟ وضح لو سمحت
    يعني انها لم تخل بنظام الكون او تثير فيه فتنة سببت مأساة كونية.
    نعم هي كذلك ... لأن وظيفتها بعيدة عن ذلك ربما​
    لكن لا يمكن نفي فعلها في الثقافة ... ربما قادت لحروب أو غذت الشعور بالاقصاء لا ريب ... خصوصا وهي تمجد آلهة دون أخرى أو قوما دون اخرين

    اي حرب تعني؟
    أساطيرنا تحفزنا حين الحاجة
    لم اذن صدقها الغائبون وانكرها الحاضرون؟
    اي غائبون تقصد ومن هم الحاضرون؟
    لذين عاصروا الاسطورة والحاضرون نحن الذين انكرناها.
    لأنها ناسبت المستوى الذهني و الاعتقادي لهم ... على عكسنا نحن .... و كأن كل مرحلة للبشرية بحاجة إلى صيغ جديدة تنطلي على أنسانها
    هي اذن عقلائية بالنسبة لهم؟
    امممم فلنقل يصدقونها .. بمعنى أدق

    مالذي تفعله الاسطورة بالحب؟
    تمجده .. تخلده ..... تعظمه
    وبالموت؟
    تسخفه و تتحداه أحيانًا ... و تذعن له أحيانًا أخرى...... و كأن القلق ذاته يعتريها
    وبالخيال؟
    تنشطه ..... تدخل المتلقي في عالمها ليشاركها إياه.... و تحفزه لإعادة إنتاجها
    هل الاسطورة مرادفة للجنون اذ كلاهما يستنبط عالم لذاته لا يدركه غيره وتعيه قواه المتخيلة ؟
    أبدا ... لا علاقة البتة
    كيف؟
    الأسطورة عمل واعٍ منظم .. مشكّل​
    والجنون؟
    ولوج في عمق المجهول تماما
    ما اعظم اسطورة؟
    لا أفضل أن نقارن بينها... كما لا أفضل أن أقارن بين شعبين.
    وما اتعس اسطورة؟ بريأك
    الجواب ذاته سيدي ^_^
    لو تسنى لك حياكة اسطورة ما وفق رؤيتك... اي المواضيع ستختار؟
    الدين .... السلطة ... المرأة
    وما أصدق اسطورة؟
    الجواب اعلاه
    سوال اخير ما الفرق بين الاسطورة ؟
    حين يضعون الساطور على عنق أحد ما فمن الأسطورة أن ينجوووو هههه.
    ................. انتهى..........

  2. #2
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    أروتني أحرفك حد الإكتفاء
    لقلبك بياض لا ينتهي

  3. #3
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: أرض السواد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,073 المواضيع: 433
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12781
    مزاجي: أوقد شمعه للذكريات ..
    آخر نشاط: 24/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    حوار مركز مفعم بالتاريخ والفلسفه
    مهما حاولت الاختصار فلن تنجو من طبقات عقلك السحيقه
    ودى ووردى وفوكاها تحياتى

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,372 المواضيع: 8
    التقييم: 25041
    دى اجمل حاجه قريتها انهردا، ،شكرا شكرا ليك ع المجهود

  5. #5
    ....
    sajaya ruh
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: #ـــالعراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,847 المواضيع: 643
    صوتيات: 40 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 41412
    مزاجي: يبحث عن وطن
    أكلتي المفضلة: لا شيء معين
    مقالات المدونة: 46
    حوار بليغ جدا
    دمتم لنا

    تقييم +تثبيت

  6. #6
    UNKNOWN
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,041 المواضيع: 346
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32312
    آخر نشاط: 15/November/2020
    حوار أكثر من رائع... دمتم مبدعين

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حہيہدر الہبغہداديہ مشاهدة المشاركة
    أروتني أحرفك حد الإكتفاء
    لقلبك بياض لا ينتهي
    هنيئا لك اذن يا حيدر... لحضورك باقة من ورد الزنبق

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل كل العصور مشاهدة المشاركة
    حوار مركز مفعم بالتاريخ والفلسفه
    مهما حاولت الاختصار فلن تنجو من طبقات عقلك السحيقه
    ودى ووردى وفوكاها تحياتى
    استاذي العزيز رجل كل العصور شكرا لاطرائك الذي لا استحقه

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gehad Youssef مشاهدة المشاركة
    دى اجمل حاجه قريتها انهردا، ،شكرا شكرا ليك ع المجهود
    نورتي المكان يا جهاد انا مبسوط لانك فرحتي يا امورة

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـايـا مشاهدة المشاركة
    حوار بليغ جدا
    دمتم لنا

    تقييم +تثبيت
    نايا.... الجميلة دوما شكرا لهذا الحضور

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال