النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

المعارف الفعليّة والمعارف الأدائيّة للمعلّم.

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 197 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,811 المواضيع: 17,484
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88752
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 المعارف الفعليّة والمعارف الأدائيّة للمعلّم.

    الكفاءات المنتظرة من المعلّم:
    -التصرّف بصفة موظف الدولة لتنفيذ المهامّ الموكلة إليه بمسؤولية ،والتعامل بالأخلاقيات التي تتطلبها المهنة.
    -التحكّم في الموادّ التي يدرسها ،والسعي إلى اكتساب ثقافة مهنية ثرية، تُحيّن باستمرار في إطار التكوين الذاتي المستمرّ ،أو من خلال التكوين أثناء الخدمة.
    -التحكّم في اللغة العربيّة باعتبارها اللغة الرّسميّة ،ولغة التدريس والتواصل.
    -تنظيم عمل القسم ؛بتصميم الخطط الفصلية واليومية المنتمية للمقرّر الدراسي، والعمل على توفير بيئة مادية ونفسية محفزة للتعلّم ، وتنمية مهارات المناقشة والحوار والتفكير الناقد لدى المتعلّمين ،بالمشاركات الفردية والتعاونية للجميع، في جوّ مفعم بالنشاط والتبادل الإيجابي.
    -تقويم عمل التلاميذ ،وتنويع أساليبه ،واستثارة دافعيّتهم ،وتشخيص صعوبات التعلّم قصد معالجتها.
    -التحكّم في تكنولوجيات الإعلام والاتصال واستعمالها في التدريس.
    -العمل في فريق، والتعاون مع إدارة المؤسسة والمُوجّهين التربويّين والأولياء من أجل ترقية الحياة المدرسية،والتكفّل الأمثل بالمتعلّمين.
    -العمل على تنمية الحسّ المندي لدى المتعلّمين ،وتنشئتهم على قيم المُواطنة ،ومبادئ العدالة والإنصاف، والتساوي في الحقوق والواجبات ،والتسامح، وروح الاحترام ،والتضامن،ونبذ أشكال العنف داخل المؤسسة وخارجها.

    الطرائق البيداغوجية: على المعلّم
    -التمييز بين الطرائق البيداغوجية المختلفة ، وإدارك مزاياها وعوائقها ،للتمكن من انتقاء أنجعها، وأنسبها لواقع متعلّميه وحاجياتهم التعلّمية.
    -الحرص على إعداد الدروس إعدادا دقيقا ، والتحكم في ضبط أهدافها ،والتنويع في طرائق التدريس ،واختيار أكثرها تفعيلا لدور المتعلّم.
    -أن يتفادى طرائق التدريس التقليدية التي تعتمد على الحشو والتلقين والاسترجاع ،إلا عند الضرورة القصوى ، وتفضيل الطرائق النّشِطة ، التي تعزز الاستقلالية الفكرية لدى المتعلّمين، وتفعيل دورهم في بناء التعلّمات.
    -تعويد التلاميذ على تقديم مشاريعهم باستعمال وسائل تكنولوجيات الإعلام والاتصال ،وتنمية مهارات التبليغ والتبرير لديهم.

    تخطيط الحصة التعليميّة: على المعلّم أنْ
    - يستعدّ ذهنيا ونفسيّا ،حتى تتبلور في ذهنه وبوضوح خطة الدّرس قبل أن يشرع فيه.
    -الاطلاع المسبق على المادة الدراسية بكل مكوّناتها ؛لاختيار الطرائق النّشطة والوسائط البيداغوجية المناسبة .
    - يضع خطة عمل واضحة الأهداف ،بيّنة المساعي والاستراتيجيات ،مراعيا ظروف التمدرس والفروق الفردية للمتعلّمين.
    -لا يعتمد على الكتاب المدرسي فقط مرجعا وحيدا لتحضير الدرس.
    - يقوم بالربط بين المعارف القبلية والمعارف الجديدة بشكل مدمج ومنسجم.
    - يقوم بتحضير الوسائل التعليمية والتاكد من صلاحيتها قبل الدخول إلى الصفّ .
    - يحضّر خطة عمل بديلة في حال اعتماده على وسائل أو أجهزة معينة بسبب تعطل الجهاز مثلا أو انقطاع التيار الكهربائي.
    - يحسن توزيع الزمن وتسييره وفق ما يقتضيه كل عنصر من عناصر الدرس .
    - يحاول التنبّؤ بما قد يواجه المتعلّمين من صعوبات في فهم الدرس ، والاستعداد لتذليلها .
    - ينوّع في النشاطات التربوية ،وكذا الوسائل التعليميّة.
    -لا يستخدم أي وسيلة قبل تجربتها مسبقا؛ تفاديا للارتجال الذي قد يسبب الارتباك والإحراج.
    -يشرك أكبر عدد من المتعلّمين في الأنشطة التعليمية ،وتشجيعهم على بناء تعلّماتهم بأنفسهم.
    -يعمل على تنمية دافعية المتعلّمين للتعلّم عن طريق التشجيع والتحفيز ،وخلق جوّ من التحدّي والمنافسة .
    -يتنبّه للفروق الفردية في التحصيل ،ويحاول معالجة أسباب صعوبات التعلّم لدى بعض المتعلّمين.
    -يقدّر ويثمّن المجهودات المبذولة التي يبذلها المعلّمون ،ويثني عليها.
    -يقوم بإعداد أسئلة واضحة ودقيقة ،بلُغة سليمة مفهومة لدى الجميع.

    سير الحصّة التعليميّة: على المعلّم أنْ
    -يتأكد من أنّ جميع المتعلّمين يسمعونه بوضوح.
    -يحضّر جميع مستلزمات الدرس ،ويتحدث باللغة الرّسمية الملائمة للقدرات العقلية والعلميّة للمتعلّمين.
    -يُشرك المتعلّمين في أهداف الحصة.
    -يُشخّص المكتسبات القبلية للمتعلّمين قبل الشروع في بناء تعلّمات جديدة.
    -يذلل صعوبات التعلّم ، والتدرّج بالمتعلّمين في بناء التعلّمات حسب مبدأ الارتقاء.
    -يشجّع المتعلمين على طرح الأسئلة ومناقشة آراء الآخرين.
    -يعوّد متعلّميه على تحليل الأسئلة وبناء أجوبة منطقية.
    -يمارس التقويم التشخيصي والتكويني ثم التحصيلي، للقياس والضبط والتعديل ؛قصد اتخاذ إجراءات المعالجة المناسبة ،والقرارات الصائبة من أجل تحقيق تعلّم ناجع وفعّال يكون للمتعلّمين فيه الدّور المحوريّ.


    (منقول للاستفادة)

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2019
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,851 المواضيع: 304
    التقييم: 1028
    مزاجي: جيد
    المهنة: لاشيء
    أكلتي المفضلة: كل شيء
    موبايلي: آيفون
    شكرا للنقل

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,445 المواضيع: 8
    التقييم: 25205
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    شكرا لمجهودكوا ف نقل المعلومه

  4. #4
    10\12\24 تمنيته حلم:(
    هيڤين' ♬✿
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: به سرا / بصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 62,828 المواضيع: 8,753
    صوتيات: 83 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 63607
    مزاجي: سويچ ˛⁽㋡₎⇣
    أكلتي المفضلة: الـهـــيل
    موبايلي: HONOR X9
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    شُكراً فقار

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,265 المواضيع: 342
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 9101
    مزاجي: زهري دائما
    المهنة: طب اسنان
    أكلتي المفضلة: صاج دجاج
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    شكرا غلا

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ام ﺣۦﻤّۦـﯛدي
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,987 المواضيع: 2,210
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 40832
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال