Sat, Nov 24, 2012
المرجعيات الشيعية بالكويت تطالب باعتبار "عاشوراء" عطلة رسمية
معركة كربلاء صاغت العلاقة بين المذاهب الفقهية
لا يكاد يوجد مؤرخ منصف متجرد، إلا ويجمع على أن الحسين صاحب حق، ولا وجه للمقارنة بينه وبين يزيد، و بطبيعة الحال النص التاريخي ليس محايداً، فالتاريخ انحياز، والأحداث تتبع وجهة نظر من يكتب وينقل.
يشير الكاتب السعودي عبدالله فدعق الى ان معركة كربلاء، من أكثر المعارك جدلاً في التاريخ الإسلامي فقد كان وما زال لنتائجها وتفاصيلها آثار جدلية مختلفة، بل هي أبرز واقعة بين سلسلة من الحوادث التي كان لها دور محوري في صياغة العلاقة بين أتباع المذاهب الفقهية.
وينقل فدعق في مقاله في صحيفة ( الوطن ) السعودية عن مهتمين بأن "تعيين يزيد كخليفة والذي جوبه بمعارضة من قبل البعض ومنهم سيدنا الحسين، كان نقطة تحول في التاريخ الإسلامي، وأن خلافته التي دامت ثلاث سنوات حفلت بالحروب المتواصلة؛ ومنها معركة كربلاء، وواقعة الحرة التي نهبت فيها المدينة المنورة، ورمي الكعبة بالمنجنيقات".
وسببت المعركة بروز تيارات في الكوفة رأت إن الفرصة حانت لأن يتولى الخلافة الإمام الحسين، وكتبوا له يحثونه على القدوم إليهم، ليسلموا له الأمر ويبايعوه، ولما ذهب وقع التخاذل، واعترضه ورفاقه الجيش الأموي في صحراء تسمى ألطف، واشتد القتال وحمي وطيس الحرب، ولم يتبق في الميدان سواه، وأصيب بسهم استقر في نحره، وأمطرت ضربات الرماح والسيوف جسده، واستشهد ومن معه، ولم ينج من القتل إلا ابنه علي، الذي حفظ حسب ونسب جده من بعده.
ختمت معركة كربلاء أو واقعة ألطف سنة 61 هجرية بعد ثلاثة أيام من القتال، بين الحسين بن علي بن أبي طالب، وجيش يزيد بن معاوية.
ووردت الواقعة في أكثر من مصدر، أقدمها كتاب (تاريخ الأمم والملوك) للطبري، وكتاب (الإمامة والسياسة) للدينوري، وكتاب (مقتل الحسين) لابن يحيى الذي يعد أقدم مصدر تاريخي، وأغلب المؤرخين يعتمدون عليه.
غير ان فدعق يذكر بما كتبه عميد الأدب العربي طه حسين حول الواقعة، مرجعا في بعض أسبابها الى " التنافس السياسي القبلي بين أبناء العمومة؛ بني أمية وبني هاشم وأنه غير بعيد عن صراع هابيل وقابيل"!
ويزيد فدعق في القول " لا يكاد يوجد مؤرخ منصف متجرد، إلا ويجمع على أن الحسين صاحب حق، ولا وجه للمقارنة بينه وبين يزيد، و بطبيعة الحال النص التاريخي ليس محايداً، فالتاريخ انحياز، والأحداث تتبع وجهة نظر من يكتب وينقل".
وكتب عباس محمود العقاد أحد الرموز الفكرية المهمة في العالم العربي، في كتابه (الحسين بن علي أبو الشهداء) ص 199 "قبل أن يقف الحسين ويزيد متناجزين، كانت الحوادث قد جمعت لهما أسباب التنافس والخصومة منذ أجيال، وكان هذا التنافس بينهما يرجع إلى كل سبب يوجب النفرة بين رجلين؛ من العصبية، إلى الترات الموروث، إلى السياسة، إلى العاطفة الشخصية، إلى اختلاف الخليقة والنشأة والتفكير..".
و لخص العقاد القضية بقوله: "انتصر الحسين بأشرف ما في النفس الإنسانية من غَيرة على الحق وكراهة للنفاق، وانتصر يزيد بأرذل ما في النفس الإنسانية من جشع ومراء"، ولعل مقولة أبي فراس الملقب بالفرزدق للحسين التي صارت مضرب الأمثال "قلوب الناس معك وسيوفهم مع بني أمية"، خير تلخيص للموضوع، فقد كشفت معادن النفوس.
ويختتم فدعق مقاله بالقول" ما أكثر القلوب التي أدركت أن الحق مع الحسين، لكن الخوف والطمع دفعها إلى رفع سيوفها مع بني أمية."
وعلى صعيد عاشوراء، نشرت صحيفة الوطن الكويتية حول ما يثار من خلاف فقهي في الكويت حول يوم عاشوراء كل عام بين مفضل لصيامه من اهل السنة ومانع من المذهب الجعفري، ليمر يوم عاشوراء هذا العام بلا صيام من السنة على الرغم من انهم يصومونه.
المرجعيات الشيعية بالكويت تطالب باعتبار "عاشوراء" عطلة رسمية
كما نشرت الصحيفة مطالبات وكيل المرجعيات الدينية الشيعية في الكويت القيادة السياسية العليا والحكومة بالاعلان الرسمي عن عطلة يوم عاشوراء (تكريماً لدم الحسين واصحابه ووفاء واحتراما لجده رسول الله ). وقال في بيان بمناسبة يوم عاشوراء "قررنا تسمية يوم عاشوراء في هذا العام بيوم الولادة الثانية للاسلام لان الدين الاسلامي محمدي الحدوث وحسيني البقاء فيوم عاشوراء يوم تجديد الدين واحياء المفاهيم الاسلامية".
واضاف" «يجب ان يعلم العالم الاسلامي ان الحسين لجميع المسلمين من السنة والشيعة لانه امام الاحرار وسيد الشهداء ومذل الجبابرة والطغاة فمن خلال ثورته العملاقة استطاع ان يقضي على الجاهلية وقد سقى بدمه الشريف ودم اصحابه شجرة الاسلام اليابسة".
ومضى المهري قائلاً"نطالب اخواننا السنة ايدهم الله تعالى بالاهتمام بالحضور في الحسينيات ليستمعوا الى كلام الخطباء الكرام ليروا مدى تركيزهم على الاسلام وتربيتهم الناس على التقوى والزهد والابتعاد عن الدنيا ومدى اهتمامهم بالولاء للوطن والوحدة الوطنية حتى لا يتهموا هذا الحسينيات باتهامات باطلة".