النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

منهج البحث المنهج الوصفي

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 166 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    ملكة
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: الكوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,920 المواضيع: 3,287
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 38242
    مزاجي: فدددد ندمان
    المهنة: مصوره
    أكلتي المفضلة: معجنات
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 59

    منهج البحث المنهج الوصفي

    #منهج_البحث

    المنهج الوصفي


    ‏يحظى الأسلوب الوصفي بمكانة خاصة في مجال البحوث التربوية، حيث أن نسبة كبيرة من الدراسات التربوية المنشورة هي وصفية في طبيعتها ‏وتهدف إلى وصف ظواهر أو أحداث أو أشياء معينة وجمع الحقائق والمعلومات عنها وتقرير حالتها كما توجد عليه في الواقع، ‏وفي كثيرمن الحالات لا تقف البحوث الوصفية عند حد الوصف أو التشخيص،إذ تهتم أيضاً بتقريرما ينبغي
    أن تكون عليه الظواهر محل الدراسة، ‏فمن خصائص الأسلوب الوصفي أنه يقدم معلومات عن واقع الظاهرة الحالية ويوضح العلاقة بين الظواهر المختلفة والعلاقة في الظاهرة نفسها
    ‏كما يساعد في التنبؤ بمستقبل الظاهرة التي يتم دراستها، ويرتكز الأسلوب الوصفي على خمس ركائز مهمة:
    1/‏أنه يمكن الاستعانة بمختلف الأدوات المستخدمة للحصول على البيانات بشكل دقيق سواء بصورة منفردة أومن خلال استخدام أدوات أخرى مرافقة.
    2/‏يقوم بوصف وتحديد كمي لخصائص الظواهروالبعض منها يقوم بوصف الظاهرة وصفاً كمياً أوكيفياً دون دراسة الأسباب التي أدت لحدوث الظاهرة.
    3/‏ تعتمد الدراسات الوصفية على اختيار عينات ممثلة للمجتمع الذي تؤخذ منه، وذلك توفيراً للجهد والوقت ولغيرها من تكاليف البحث.
    4/‏لابد من اصطناع التجريد خلال البحوث الوصفية حتى يمكن تمييز سمات الظاهرة خاصة أن ظواهرالعلوم الاجتماعية تتسم بالتداخل والتعقيد.
    5/‏ولما كان التعميم مطلباً ضرورياً للدراسات الوصفية فإنه لا بد من تصنيف الأشياء أو الوقائع أو الظواهر على أساس معيار محدد.
    ويمكن تحديد بعض الأنماط للدراسات الوصفية :
    1/ الدراسات المسحية وتأخذ عدة أشكال
    ‏منها(المسح المدرسي، المسح الاجتماعي، دراسات الرأي العام، تحليل العمل، تحليل المضمون)
    ‏2/ الدراسات الارتباطية وتهتم بدراسة العلاقات بين الظواهروتحليلها والتعمق بها لمعرفة الارتباطات الداخلية والخارجية
    لهذه الظواهر، ‏ويندرج تحتها مجموعة من الدراسات وهي:
    دراسات الحالة، الدراسات السببية المقارنة، والدراسات الارتباطية.
    ‏3/ دراسات النمو والتطور وتهتم بالتغيرات التي تحدث كوظيفة للزمن ولهذه الدراسات نتائج بعيدة المدى ويمكن أن تكون
    دراسات كيفية وكمية.
    و‏تحقق البحوث الوصفية هدفين هما:
    1/تزويد العاملين في المجالات الاجتماعية والتربوية والنفسية بمعلومات حقيقية عن الوضع الراهن للظاهرة.
    ‏2 /تقدم هذه الدراسات من الحقائق والتعميمات ما يضاف إلى رصيد المعارف التي تساعد على فهم الظواهر والتنبؤ بحدوثها.

  2. #2
    هيڤين♬✿
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: به سرا / بصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,608 المواضيع: 8,709
    صوتيات: 83 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 61248
    مزاجي: سويچ ˛⁽㋡₎⇣
    مقالات المدونة: 1
    شكراً زينب

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال