قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (ع) :( إن الحق معك والحق على لسانك وفي قلبك وبين عينيك ، والايمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي ) .
1-كفاية الطالب للحافظ الكنجي ص 265 باب 62 ،وفي طبعة ص 135 ،وفي طبعة ص 215 .
2- مناقب الخوارزمي فصل13 ص128 و129 حديث142 و143 ،وفي طبعة ص75 وص77 .
3- تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص 189 .
4 - مناقب ابن المغازلي ص 237 حديث 285 .
5 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 63 و130 طبع اسلامبول ، و ج 1 ص 200 طبع دار الاسوة .
6 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي الآمرتسري ص 442 و598 طبع لاهور .
7 - وسيلة المتعبدين للملا عن جابر الانصاري .
8 - انتهاء الافهام للمولوي البصري ص 208 طبع نول كشور .
9 - مفتاح النجا للبدخشي ص 66 .
قال رسول الله(ص)( إن سلك الناس كلهم وادياً وسلك علي وادياً فاسلك وادياً سلكه علي وخل الناس طـراً ، يا عمار إن علياً لا يزال على هدى ، يا عمار إن طاعة علي من طاعتي وطاعتي من طاعة الله ).
وقد روي بألفاظٍ متقاربة تجدها في :
1-أسُد الغابة لابن الاثير ج 5 ص287 .
2- كنز العمال للمتقي ج 6 ص 155 ، ج 11 ص 174 ، وفي طبعة مؤسسة الرسالة بيروت ج 11 ص 613 حديث 32972 .
3- تاريخ بغداد للخطيب ج 13 ص 186 - 188 رقم 7165 طبع دار الكتب العلمية بيروت .
4- مجمع الزوائد للهيثمي ج 7 ص 236 و268 .
5- ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 128 طبع اسلامبول .
6- مناقب الخوارزمي ص57 ، وفي طبعة ص 124 ، وفي طبعة ص 193 حديث 222 بإسناده عن علقمة والاسود .
7- تاريخ دمشق لابن عساكر ج 42 ص 472 طبع دار الفكر بيروت ، وفي ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق ج 3 ص 170 حديث 1208 .
8 - فرائد السمطين للجويني الشافعي ج 1 ص 178 حديث141 .
9 - المناقب المرتضوية للترمذي الحنفي ص 202 طبع بومباي .
10 - فردوس الاخبار للديلمي ج 5 ص 384 حديث 8501 رواه عن عمار وأبي أيوب الانصاري .
11 - مودة القربى للهمداني ص 57 طبع لاهور .
12 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي الآمرتسري ص 624 طبع لاهور .
قال النبي (ص) :( علي مع القرآن و القرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) .
1- المعجم الاوسط للطبراني ج5 ص455 حديث 4877 وحسن سنده .
2- مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص134 .
3- الصواعق المحرقة لابن حجر ص122و124 طبع المحمدية بمصر وفي طبعة ص74 و75.
4- تاريخ الخلفاء للسيوطي ص173 طبع السعادة بمصر، وفي طبع الميمنية بمصر ص67 وفي اخرى ص116.
5- فيض القدير للشوكاني ج4 ص 356 و 358 .
6- الجامع الصغير للسيوطي ج2 ص56 اوص140 وفي طبعة ج2 ص177 حديث 5594 .
7-الفتح الكبير للنبهاني ج2 ص242 طبع مصر .
8- المستدرك على الصحيحين للحاكم ج3 ص124 ،وفي طبعة ج3 ص134 حديث 4628 ..
وقد حكم بصحته وأقره الذهبي في تلخيص المستدرك على ذلك .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :( علي على الحق فمن تبعه فهو على الحق ، ومن تركه ترك الحق ، عهداً معهوداً ) .
1- مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 134 طبع مكتبة القدسي في القاهرة.
2- ميزان الاعتدال للذهبي ج 4 ص 217 طبع دار إحياء الكتب العربية بيروت .
3- تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 3 ص 120 حديث 1163 .
و تأكيدا لذلك فقد روت أمّ المؤمنين أمّ سلمة هذا الحديث قائلةً :
(كان علي على الحق ، من اتبعه اتبع الحق ، ومن تركه ترك الحق عهد معهود قبل يومه هذا).
راجعه في المصادر التالية غير ما تقدم :
1-المعجم الكبير للطبراني ج 23 ص 330 طبع حديث 758مكتبة ابن تيمية بالقاهرة .
2 - الكنى والأسماء للدولابي ج 2 ص 89 .
3 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 4 ص 217 طبع دار المعرفة بيروت ، وقد ذكر بأن راوي الحديث وثقه ابن معين وقال أبو حاتم عنه : لا بأس به
4- مفتاح النجا للبدخشي ص66 .
5- أرجح المطالب للآمرتسري ص598 .
6- الضعفاء للعقيلي ج11 ص207 .
7- تاريخ دمشق لابن عساكر ج 42 ص 449 طبع دار الفكر بيروت ، وفي مطبعة الأمة بغداد ج 23 ص 329 ، وفي ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق ج 3 ص 154 طبع بيروت .
8 - آل الرسول للدكتور عبد المعطي قلعجي ص 193 طبع القاهرة سنة 1399 هـ .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) مشيراً إلى علي بن أبي طالب عليه السلام :
(الحق مع ذا .. الحق مع ذا ) .
1 - مسند أبي يعلى ج 2 ص 318 حديث 1052.
2- سنن سعيد بن منصور ج 2 ص 171 .
3- نُزل الأبرار للبدخشي ص 24 وفي طبعة أخرى ص 58 .
4- مجمع الزوائد للهيثمي ج 7 ص 35، وقال : رواه أبو يعلى ورجاله ثقات.
5- ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 119 حديث 1161 .
6- تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص 169 .
7- أسنى المطالب باب 18 ص 112 حديث 2 .
8- المطالب العالية ج 4 ص 66 حديث 3974 .
9- مختصر إتحاف السادة المهرة ج 9 ص 175 حديث 7430
10-كنز العمال للمتقي ج 11 ص 621 .
11- كنوز الحقائق للمناوي ص 70 .
12- مفتاح النجا للبدخشي ص 65 .
13- الروضة الندية للكحلاني اليمني ص 157 .
14- راموز الأحاديث لأحمد الكمشخانوي ص 203 .
15- أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي ص 598 .
16- مناقب العيني ص 15 .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :(رحم الله علياً ، اللهم أدر الحق معه حيث دار )
1-صحيح الترمذي ج 2 ص 213 ، وفي اخرى ج 2 ص 298 ، وفي طبعة ثالثة ج 5 ص 297 حديث 3798 ، وفي طبعة رابعة ج 5 ص 592 حديث 3714.
2- المستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 124 و125، وفي طبعة أخرى ج 3 ص 135 حديث 4629 ، وفي طبعة ج 6 ص 124، وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .
3- جامع الأصول لابن الأثير ج 9 ص 420 حديث 6372.
4- الفتح الكبير للنبهاني ج 2 ص 131 .
5- منتخب كنز العمال للمتقي المطبوع بهامش مسند أحمد ج 5 ص 62 طبع الميمنية بمصر .
6- مناقب الخوارزمي ص 56 .
7- تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 3 ص 117 حديث 1159 و1160 .
8- شرح النهج لابن أبي الحديد ج 2 ص 572 ، وفي طبعة أخرى بمصر ج 10 ص 270 بتحقيق محمد أبو الفضل .
9- المحاسن والمساويء للبيهقي ص 41 طبع بيروت .
10-الانصاف للباقلاني ص 58 طبع القاهرة .
11-تاريخ الإسلام للذهبي ج 2 ص 198 طبع مصر .
12- فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 176 .
13-المناقب لعبد الله الشافعي ص 28 .
14-أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي ص 599 طبع لاهور .
15-كنز العمال للمتقي ج 6 ص 157 ، وفي طبعة أخرى ج 11 ص 642 حديث 33124 .
16-التفسير الكبير للفخر الرازي ج 1 ص 205 ، وفي طبعة ج 1 ص 111 .
17- الملل والنحل للشهرستاني ج 1 ص 103 .
18- الصواعق المحرقة فصل 5 باب أول الشبهة 11 ص 24 وقد ذكر عن الذهبي أنه صحّح طرقاً كثيرة لدعاء النبيّ المشتمل على قوله : وأدِر الحقّ معه حيث دار .
ورايضاً في
1-أبو يعلى الموصلي في مسند علي ص 418 حديث 290
2- الغزالي في المستصفى ج 1 ص 136 .
3- البياضي في الصراط المستقيم ج 3 ص 18 .
4- الديلمي في فردوس الاخبار ج 1 حرف الراء ( رحم الله علياً … ).
5- أبو بكر بن العربي المالكي في عارضة الأحوزي ج 10 ص 216 .
6- الملا عمر الموصلي في وسيلة المتعبدين ج 5 ص 176 -177 .
7- أبو البركات الأنباري في لمع الأدلة في أصول النحو ص 46 .
8- مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي ص 568 .
9- الذهبي في تاريخ الإسلام ج 2 ص 198 .
10-اليافعي في مرآة الجنان ج 1 ص 110 .
11- إزالة الخفاء للدهلوي ص 279 .
12- الروضة الندية للكحلاني ص 156 .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :(علي مع الحق والحق مع علي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) .
1-المستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 119 .
2- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 14 ص 14 وفي طبعة اخرى ص 321 .
3- مجمع الزوائد للهيثمي ج 7 ص 235 و236 وج 9 ص 124 ، مع اختلافٍ يسير .
4- كنوز الحقائق للمناوي ص 95 او 65.
5- كنز العمال للمتقي الهندي ج 6 ص157 وج 3 ص 158.
6- الامامة والسياسة لابن قتيبة الدنيوري ج 1 ص 55 ، وفي طبعة مصطفى محمد بمصر ص 73 وفي طبعة ثالثة ص 68 .
7- تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الامام علي ج 3 ص 119 حديث 1162 .
8- منتخب كنز العمال بهامش مسند احمد ج 5 ص 30 .
9- أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي ص 598 طبع لاهور .
10- فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 177 حديث 140.
11- ربيع الابرار للزمخشري ج 1 ص 828 .
12- مناقب الخوارزمي ص 176 حديث 214 .
13- تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص202
مستدرك الحاكم : عن أبي ذر قال : قال رسول الله « ص » من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن اطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يُخرجاه
مستدرك الحاكم ج 3 ص 121 .
ويروى أيضا عن ابن عباس قال : نظر النبي « ص » الى علي فقال يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة ، حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله ، والويل لمن ابغضك بعدي
مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 .
هذا صحيح على شرط الشيخين .
ويروى أيضا : عن رسول الله « ص » قال : اوحي الي في علي ثلاث : انه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغُر المحجلين
مستدرك الحاكم ص 137 .
مستدرك الحاكم : عن أبي ذر قال ؛ قال النبي « ص » : يا علي من فارقني فقد فارق الله ومن فارقك يا علي فقد فارقني
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
مستدرك الحاكم ص 124