من هم أنصار الحسين ( عليه السلام )




فيما يلي نستعرض أسماء الشهداء الذين حفظ التاريخ أسماءهم ، باذلين كل جهد ممكن في سبيل التعرف على شخصياتهم ، وقبائلهم ، وأوضاعهم الاجتماعية .
هذا مع التنبيه إلى أن العدد قد لا يكون دقيقا تماما ، فقد تكون ثمة أسماء لم تصل إلينا نتيجة لاهمال المؤرخين والرواة ، وقد يكون ثمة رجال تكرر ذكرهم مرتين نتيجة لذكرهم مرة بالاسم وأخرى بالكنية أو باللقلب ، دون أن تكون لدينا وسيلةلمعرفة إسم صاحب اللقب أو النية أو كنية ولقب صاحب الاسم ، ولكننا واثقون من أن إمكانية الخطأ من هذه الجهة محدودة جدا . والتصحيف في الاسماء والالقاب والنسب ، والخطأ في ذلك عند المؤلفين القدماء والنساخ هو أكبر الآفات التي تواجهنا في استعراض أسماء الشهداء والتحقق من شخصياتهم .
ومن هنا ، فإننا حرصا منا على الدقة وضعنا جدولين أحدهما بأسماء الشهداء رضوان الله عليهم ، والآخر بأسماء الرجال الذين يفترض أنهم من شهداء كربلاء . الجدول الاول أثبتنا فيه أسماء الشهداء الذين ورد ذكرهم في الزيارة المنسوبة إلى الناحية المقدسة ، لانها أقدم وثيقة تشتمل على ما يفترض أنه جميع الشهداء - ونحن نعتبرها كوثيقة تاريخية
فقط ، لان صفتها الدينية غير ثابتة كما ذكرنا ، كما أننا أثبتنا في هذا الجدول أسماء الشهداء الذين لم يرد ذكرهم في الزيارة ، ولكن ذكروا في أحد المصادر الاساسية الاخرى كرجال الشيخ أو الطبري ، وكذلك الذين ذكروا في مصدرين اثنين منالصمادر الثانوية بعد التأكد من عدم أخذ إحداهما عن الآخر أو في مصدرين اثنين نص أحدهما على الاقل على استشهاد المسمى ، وراعينا أن يكون أحد المصدرين من المصادر الاساس في الموضوع .

والجدول الثاني يشتمل على ما تفرد به مصدر واحد من المصادر المتأخرة كالزيارة الرجبية أو كتاب ابن شهر اشوب أو كتاب مثير الاحزان ، أو اللهوف وأمثالها .

وسنرى أن المعلومات المتاحة قليلة جدا ، وحتى هذا القليل لا يتيسر الحصول عليه بسهولة نتيجة لاهمال المؤرخين من جهة ولتصحيف النساخ من جهة أخرى ، هذا التصحيف ، الذي يضع إسما مكان إسم ونسبا مكان نسب .

ولكن هذه المعلومات القليلة ستكون عظيمة القيمة إذا أحسنا تبويبها وقراءة دلالاتها ، فسنرى أنها تكشف لنا عن أبعاد جديدة لهذه الثورة ماكنا لنصل إليها لولا دراسة ما يمكن الوصول إليه من حياة هؤلاء الرجال الابطال . سنتبع في عرض الاسماء الترتيب الابجدي ، ثم نوزعها فيما بعد تبعا للفئات الاجتماعية ، والقبلية ، والجغرافية ، والعنصرية التي تنتمي إليها .
1 - اسلم التركي ، مولى الحسين عليه السلام : ورد ذكره عند الطبري باسم ( سليمان ) ( 1 ) .
وفي الزيارة ( 2 ) وعند السيد الامين .
وذكره الشيخ في الرجال ، فقال : ( سليم ، مولى الحسين عليه السلام ، قتل معه ) ( 3 ) .
نرجح أن الذي قتل في كربلاء إسمه أسلم وليس سليمان أو سليما . ذكره الشيخ في الرجال ، ولم ينص على مقتله . وذكره السيد الامين في أعيان الشيعة في جدوله ، وفي المقتل قال : ( وخرج غلام تركي كان للحسين عليه السلام إسمه أسلم ) ( 4 ) .
وذكره سيدنا الاستاذ في معجم رجال الحديث ( 5 ) .
ومن المؤكد أن هذا هو مراد الذين عبروا ب‍ ( . . ثم خرج غلام تركي كان للحسين . . ) ( 6 ) دون أن يذكروا إسمه .

وأما سليمان فقد كان مولى للحسين أيضا ، وكان رسوله إلى أهل البصرة ، وسلمه أحد من أرسل إليهم من زعماء البصرة ، وهو لمنذر بن الجارود العبدي ، إلى عبيد الله بن زياد ، عامل يزيد بن معاوية على البصرة حينذاك ، فقتله ، وسليمان هذا يكنى أبا رزين ( 1 ) . وصف أسلم هذا في المصادر بأنه ( قارئ للقرآن ، عارف بالعربية ) ووصف بأنه كان كاتبا . مولى ، لا نعرف عنه شيئا آخر .
2 - أنس بن الحارث الكاهلي : ذكره الشيخ في الرجال في عداد صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله ونص على أنه قتل مع الحسين . وذكره في عداد أصحاب الحسين دون أن ينص على مقتله ( 2 ) .
وذكره سيدنا الاستاذ ( 3 ) ونرجح أنه متحد مع ( أنس بن كاهل الاسدي ) الذي ذكر في الزيارة والرجبية وعده سيدنا الاستاذ عنوانا مستقلا ( 4 ) فإن الكاهلي أسدي ، وابن كاهل نسبة إلى العشيرة
وذكره ابن شهراشوب والخوارزمي مصحفا ب‍ ( مالك بن أنس الكاهلي ) ( 1 ) .
وذكره في البحار مصحفا ب‍ ( مالك بن أنس المالكي ) وصححه بعد ذلك عن ابن نما الحلي ( 2 ) .
الكاهلي : بنو كاهل من بني أسد بن خزيمة . من عدنان ، ( عرب الشمال . شيخ كبير السن : لا بد أن يكون ذا منزلة اجتماعية عالية بحكم كونه صحابيا . ويبدو أنه من الكوفة ، فقد ذكر ابن سعد أن منازل بني كاهل كانت في الكوفة ( 3 ) .
3 - أنيس بن معقل الاصبحي : ذكره ابن شهر اشوب ( 4 ) والخوارزمي ( 5 ) وذكره السيد الامين . الاصبحي : الاصابح ، من القبائل القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب لا نعرف عنه شيئا آخر) .
4 - أم وهب بنت عبد : سيدة من النمر بن قاسط . زوجة عبد الله بن عمير الكلبي ، من بني
عليم . أخبر زوجته أم وهب بعزمه على المصير إلى الحسين ، فقالت له : ( أصبت أصاب الله بك أرشد أمورك ، إفعل وأخرجني معك ) فخرج بها ليلا حتى أتى حسينا ، فأقام معه .
ولما شارك زوجها في القتال وقتل رجلين من جند عمرو بن سعد ( أخذت أم وهب امرأته عمودا ، ثم أقبلت نحو زوجها تقول له : ( فداك أبي وأمي ، قاتل دون الطيبين ذرية محمد ) . فأقبل إليها يردها نحو النساء ، فأخذت تجاذب ثوبه ، ثمقال : ( إني لن أدعك دون أن أموت معك ) فناداها حسين ، فقال : ( جزيتم من أهل بيت خيرا ، إرجعي رحمك الله إلى النساء فاجلسي معهن ، فإنه ليس على النساء قتال ، فانصرفت إليهن ) . وخرجت إلى زوجها بعد أن استشهد حتى جلستعند رأسه تمسح عنه التراب وتقول : ( هنيئا لك الجنة ) . فقال شمر بن ذي الجوشن لغلام يسمى رستم : ( أضرب رأسها بالعمود ) ، فضرب رأسها فشندخه ، فماتت مكانها ) . ( الطبري : 5 / 429 - 430 و 436 و 438 .
5 - برير بن خضير الهمداني : ذكره الطبري ( 1 ) وابن شهر اشوب ( 2 ) وابن طاووس ( 3 ) والمجلسي في بحار الانوار مصحفا ب‍ ( بدير بن حفير ) ( 4 ) وورد ذكره في الرجبية . وقد

أورد سيدنا الاستاذ ( 3 / 289 ) : ( برير بن الحصين ) وأسنده إلى الرجبية ، والظاهر أن نسخة السيد مصحفة : خضير = حصين . بذل محاولة لصرف عمر بن سعد عن ولائه للسلطة الاموية . وصف في المصادر بأنه ( سيد القراء ) وكان
شيخا ، تابعيا ، ناسكا ، قارئا للقرآن ، ومن شيوخ القراء في جامع الكوفة ، وله في الهمدانيين شرف وقدر . يبدو أنه كان مشهورا ومحترما في مجتمع الكوفة ( 1 ) . همداني : من شعب كهلان ، ( اليمن ، عرب الجنوب ) موطنه الكوفة .
6 - بشير بن عمرو الحضرمي : ذكره الطبري . أحد آخر رجلين بقيا من أصحاب الحسين قبل أن يقع القتل في بني هاشم ، والآخر هو ( سويد بن عمرو بن أبي المطاع ) ( 2 ) .
وذكر في الرجبية وذكر في الزيارة مصحفا ب‍ ( بشر بن عمر الحضرمي ) ( 3 ) .
وعند السيد الامين ( بشر بن عبد الله الحضرمي ) . وذكره سيدنا الاستاذ مرددا بين بشر وبشير ( 4 ) ومن المؤكد أنه هو ( محمد بن بشير الحضري ) الذي ورد ذكره عند السيد ابن طاووس بقرينة

ذكره لقصة ابنه ( 1 ) وقد وردت القصة في الزيارة مقرونة باسم بشر أو بشير على اختلاف النسخ . الحضرمي : من حضر موت ، قبيلة من القحطانية ، وبها عرفت مقاطعة حضر موت . أو من بني الحضرمي ، فخذ من الظبي ، من يافع ، إحدى قبائل اليمن . وكان عداد بشير هذا في كندة وهي قبيلة يمنية أيضا ( يمن ، عرب الجنوب ) . لا نعرف عن شيئا آخر .
7 - جابر بن الحارث السلماني : هكذا ورد إسمه عند الطبري ( 2 ) وذكره الشيخ الطوسي مصحفا ( جنادة بن الحرث السلماني ) ( 3 ) وكذلك عند السيد الامين . وعده سيدنا الاستاذ بعنوان جنادة تبعا للشيخ ( معجم الرجال 4 / 166 ) .
وذكر : ( حيان بن الحارث السلماني الازدي ) بعنوان مستقل ( معجم رجال الحديث : 6 / 308 ) .
وذكر إسمه في الزيارة مصحفا ب‍ ( حباب بن الحارث السلماني الازدي ) ( 4 ) وفي النسخة الاخرى ( حيان . . . ) .
وفي الرجبية نسخة البحار ( حيان بن الحارث ) وفي نسخة الاقبال ( حسان بن الحارث ) ولعل الجميع واحد . وعند ابن شهر اشوب :

( حباب بن الحارث ) في عداد قتلى الحملة الاولى ( 1 ) من شخصيات الشيعة في الكوفة . اشترك في حركة مسلم بن عقيل ، وتوجه إلى الحسين - بعد فشل الثورة في الكوفة - مع جماعة ، والتقوا مع الحسين قبيل وصوله إلى كربلاء ، فأراد
الحر بن يزيد الرياحي منعهم من اللحاق بالحسين ، ولم يفلح في منعهم ، ويأتي ذكر بقيتهم . السلماني ، من مراد ، ثم مذحج . ( يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .
8 - جبلة بن علي الشيباني . ذكر في الزيارة ( 2 ) وذكره ابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 3 ) . ولعله متحد مع جبلة بن عبد الله ، الذي ورد ذكره في الرجبية . وقد ذكرهما سيدنا الاستاذ في عنوانين ( معجم الرجال 4 / 34 ) اشترك في حركة مسلم بن عقيل في الكوفة . الشيباني : من شيبان ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .
9 - جنادة بن الحارث الانصاري : ذكره ابن شهر اشوب ( 4 ) والخوارزمي . ( جنادة بن الحرث ) ( 5 ) وبحار الانوار ( 6 ) . الانصاري : ( يمن ، عرب الجنوب ) . لا نعرف عنه شيئا آخر

10 - جندب بن حجير الخولاني :
ذكره الشيخ دون أن ينص على مقتله ( 1 ) ، وذكرفي الزيارة ( جندب بن حجر الخولاني ) ( 2 ) . وذكر في الرجبية ( جند بن حجير ) وبهذا العنوان ورد عند سيدنا الاستاذ ( معجم الرجال 4 / 173 ) وذكره السيد الامين . خولان : بطن من كهلان ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) . لا نعرف عنه شيئا آخر .
11 - جون مولى أبي ذر الغفاري : ورد ذكره في الرجبية . وذكر في بحار الانوار والزيادة باسم ( جون بن حوي مولى أبي ذر الغفاري ( 3 ) وذكره الشيخ دون أن ينص على مقتله ( 4 ) . وذكره الخوارزمي ( 5 ) وذكره الطبري باسم ( حوي ) ( 6 ) . ذكره ابن شهر اشوب

مصحفا باسم ( جوين أبي مالك مولى أبي ذر الغفاري ) ( 1 ) . من الموالى ، أسود اللون ، شيخ كبير السن . لا نعرف عنه شيئا آخر .

12 - جوين بن مالك الضبعي : ذكره الشيخ في عداد أصحاب الحسين ولم ينص على مقتله ( 2 ) وذكر في الزيارة في عداد الشهداء تارة بهذا الاسم وأخرى باسم ( حوي بن مالك الضبعي ) وقع الخلط عند البعض بينه وبين جون مولى أبي ذر .
ذكر أيضا في الرجبية إلا أنه ورد فيها بعنوان ( جوير بن مالك ) ونرجح أنه جوين بن مالك الضبعي - وأنه صحف تارة باسم حوي ، وأخري باسم جوبر . ذكر أنه كان من جنود عمر بن سعد ثم تحول إلى الحسين وقاتل معه ، وقتل في الحملة الاولى . الضبعي : ضبع بن وبرة ، بطن من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) . لا نعرف عنه شيئا آخر .
13 - حبيب بن مظاهر الاسدي : ذكرته جميع المصادر . من أصحاب الامام علي بن أبي طالب ،

وكان من شرطة الخميس . جعله الحسين على ميسرة أصحابه عند التعبئة للقتال . تقدم أنه بذل محاولة لاستقدام أنصار من بني أسد ، وحال الجيش الاموي دون وصولهم إلى معسكر الحسين .

وهو أحد الزعماء الكوفيين الذين كتبوا إلى الحسين ( 1 ) كان معظما عند الحسين : ( لما قتل حبيب بن مظاهر هد ذلك حسينا ، وقال عند ذلك : احتسب نفسي وحماة أصحابي ) ( 2 ) . كان شخصية بارزة في مجتمع الكوفة الاسدي : عدنان ( عرب الشمال )
14 - الحجاج بن زيد السعدي : ذكر في الزيارة ( 3 ) وذكره السيد الامين ( الحجاج بن بدر السعدي ) وفي الرجبية ( حجاج بن يزيد ) وذكره سيدنا الاستاذ بعنوان ( الحجاج بن يزيد - 4 / 240 ) وذكر أنه ورد بهذا العنوان في الزيارة وهو
مخالف ما في طبعة البحار الجديدة وموافق لنسخة الاقبال . حمل كتابا من مسعود بن عمرو الازدي إلى الحسين جوابا على كتاب من الحسين إليه وإلى غيره من زعماء البصرة يدعوهم إلى نصرته . بصري - من بني سعد بن تميم من عدنان ( عرب الشمال ) . لا نعرف عنه شيئا آخر .

15 - الحجاج بن مسروق الجعفي :
ورد ذكره في الطبري ( 1 ) وفي الزيارة وبحار الانوار ( 2 ) وذكره الخوارزمي ( 3 ) . وذكر في الرجبية . وذكره ابن شهر اشوب ( 4 ) وصحفه الشيخ ( الحجاج بن مرزوق ) ( 5 )
وبهذا العنوان ذكره سيدنا الاستاذ ( معجم الرجال : 4 / 239 ) وذكر سيدنا الاستاذ الحجاج بن مسروق الجعفي تحت عنوان مستقل ( 4 / 239 - 240 ) والظاهر اتحادهما .
خرج من الكوفة إلى مكة فلحق بالحسين في مكة وصحبه منها إلى العراق . أمره الحسين بالاذان لصلاة الظهر عند اللقاء مع الحر بن يزيد . وصف في بعض المصادر بأنه ( مؤذن الحسين ) . كوفي الجعفي : نسبة إلى جعفي بن سعد العشيرة ، من مذحج ، من القحطانية . ( يمن ، عرب الجنوب )

16 - الحر بن يزيد الرياحي اليربوعي التميمي :
ذكرته جميع المصادر . وتكرر ذكره في الرجبية فذكر في أولها وفي أواخرها . من الشخصيات البارزة في الكوفة .
أحد أمراء الجيش الاموي في كربلاء ، وكان يقود فيه ربع تميم وهمدان ( 1 ) التقى مع الحسين عند جبل ذي حسم ، وهو يقود الف فارس وجهه أميرا عليهم عبيد الله بن زياد لاعتراض الحسين ( 2 ) .
تاب قبل نشوب المعركة ، ولحق بمعسكر الحسين ، وقاتل وقتل معه ( 3 ) . توحي لهجة بعض كتب المقتل بأن الحر كان متعاطفا مع الثورة منذ لقي الحسين ( 4 ) . ونحن نشك في ذلك ، ونرجح أن هذه اللهجة نتيجة لتأثر كتاب المقتل بالموقف
النفسي الذي تولد نتيجة لتحول الحر في النهاية إلى جانب الثورة . تتحدث بعض المراجع ذات القيمة الثانوية عن أن ولاء الحر للثورة ، وتحوله إلى صفوفها أثر على موقف إبنه ( علي بن الحر) ، وأخيه
( مصعب بن يزيد ) ، وغلامه ( عروة ) ، ولم يثبت لدينا ذلك ( 1 ) . الرياحي : بطن من يربوع ، من تميم . عدنان ( عرب الشمال ) . كوفي . يبدو أنه إلى الشباب أقرب .
17 - الحلاس بن عمرو الراسبي : ذكره ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 2 ) وذكره الشيخ مصحفا : ( الحلاش ) ولم يشر إلى مقتله ( 3 ) .
وفي الرجبية : ( حلاس بن عمرو ) وبهذا العنوان ذكره سيدنا الاستاذ . ( معجم الرجال : 4 / 144 ) .
وفي ( ج 6 ص 189 من معجم الرجال ) ذكر سيدنا الاستاذ : ( حلاس بن عمرو الهجري ) والظاهر أنه يعتبر رجلا آخر غير حلاس بن عمرو والظاهر عندنا اتحادهما ، والهجري نسبة إلى هجر في اليمن لا ينافي النسبة إلى راسب .
ذكر أنه كان على شرطة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الكوفة . وأنه وأخاه النعمان كانا مع عمر بن سعد ثم تحولا إلى معسكر الحسين . يأتي ذكر أخيه في عداد الشهداء . الراسبي : راسب بن مالك بطن من شنوءه ، من الازد من القحطانية : كوفي ( يمن ، عرب الجنوب ) .

18 - حنظلة بن أسعد الشبامي :
هكذا ذكر في الزيارة والرجبية في نسخة البحار ، وفي الاقبال ( سعد ) ، وفي نسخة البحار وفي الاقبال ( الشيباني ) وبحار الانوار ( 1 ) وذكره الخوارزمي ( 2 ) والطبري ( 3 ) والشيخ ( 4 )وذكره السيد الامين . الشبامي : شبام بطن من همدان ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) كوفي .
19 - خالد بن عمرو بن خالد الازدي : ذكره ابن شهر اشوب ( 5 ) والخوارزمي ( 6 ) وبحار الانوار ( 7 ) الازدي : من الازد ( يمن ، عرب الجنوب ) من الشبان . لا نعرف عنه شيئا آخر .
20 - زاهر مولى عمرو بن الحمق الخزاعي : ذكره الشيخ ( 8 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 9 ) وذكر في الرجبية وذكر في الزيارة في إحدى نسختيها مصحفا : ( زاهد

مولى عمرو بن الحمق الخزاعي ) ( 1 ) . وذكر في النسخة الاخرى ( زاهر . )
ذكره سيدنا الاستاذ ( معجم رجال الحديث : 7 / 215 ) وقال نقلا عن النجاشي في ترجمة محمد بن سنان أن زهرا هذا هو جد محمد بن سنان . وهو من أصحاب الامامين موسى الكاظم وعلي بن موسى الرضا ، وهو ضعيف جدا .
وقد ذكر في المصادر خطأ باسم ( زاهر بن عمرو الكندي ) . من الكوفة . من شخصيات الكوفة ، شيخ كبير السن . من موالي كندة .
21 - زهير بن بشر الخثعمي : هكذا ذكر في الزيارة في نسخة البحار ( 2 ) وفي نسخة الاقبال ( زهير بن سليم الازدي ) وذكره ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 3 ) ونرجح اتحاده مع زهير بن سليم الازدي الذي ذكره ابن شهر
اشوب أيضا في عداد قتلى الحملة الاولى وفي الرجبية : ( زهير بن بشير ) . الخثعمي : خثعم بن أنمار بن أراش ، قبيلة من القحطانية ، ( يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .

22 - زهير بن القين البجلي :
ذكر في جميع المصادر . في الزيارة ذكر بتكريم خاص

( 1 )
وذكر في الرجبية . انضم إلى الحسين في الطريق من مكة إلى العراق بعد أن كان كارها للقائه

( 2 )
خطب في جيش ابن زياد قبيل المعركة

( 3 )


جعله الحسين على ميمنة أصحابه ( 4 ) . شخصية بارزة في المجتمع الكوفي . يبدو أنه كان كبير السن . بجلي : بجيلة هم بنو أنمار بن أراش بن كهلان ، من القحطانية . ( يمن ، عرب الجنوب ) .

23 - زيد بن معقل الجعفي : هكذا ذكر في الزيارة في الاقبال . وفي النسخة من الزيارة ( بدر بن معقل الجعفي ) وبهذا الاسم ذكره سيدنا الاستاذ ( معجم رجال الحديث : 3 / 266 ) .
وذكره الشيخ دون أن ينص على شهادته ( 5 ) ونعتقد أنه متحد مع ( مندر بن المفضل الجعفي ) الذي ورد ذكره في الرجبية . جعفي : من مذحج : ( يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .

24 - سالم مولى بني المدنية الكلبي :
ذكر في الزيارة ( 1 ) . بنو المدنية بطن من كلب بن وبرة ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) . مولى . لا نعرف عنه شيئا .

25 - سالم مولى عامر بن مسلم العبدي : ذكر في الزيارة ( 2 ) وذكره السيد الامين . العبدي : من عبد القيس ، من عدنان ( عرب الشمال ) . مولى ، من البصرة . لا نعرف عنه شيئا آخر .

26 - سعد بن حنظلة التميمي : ذكره ابن شهر اشوب ( 3 ) وبحار الانوار ( 4 ) وقد استظهر التستري في قاموس الرجال ( 5 ) أن هذا هو حنظلة بن أسعد الشبامي المتقدم ذكره ، واستدل بأن ابن شهر اشوب لم يذكر حنظلة المتفق عليه وهو الشبامي .
ونرجح أن سعدا هذا غير حنظلة ذاك لان غير ابن شهر اشوب قد ذكر سعدا وهو محمد بن أبي طالب الهاشمي في مقتله كما نقل ذلك المجلسي في البحار . وأن ذاك شبامي من عرب الجنوب ،

وهذا تميمي من عرب الشمال . والتصحيف في هذه الحالة بعيد جدا . تميمي ، من عدنان ( عرب الشمال ) لا نعرف عنه شيئا آخر .
27 - سعد بن عبد الله ، مولى عمرو بن خالد : ذكره الشيخ ( 1 ) والطبري ( 2 ) وذكر في الزيارة باسم ( سعيد ) ( 3 ) والظاهر أنه هو الذي ذكر في الرجبية بعنوان ( السلام على عمرو بن خلف وسعيد مولاه ) وخلف تصحيف خالد . لحق
بالحسين مع مولاه عمرو بن خالد الاسدي الصيداوي وآخرين فانتهوا إلى الحسين وهو بعذيب الهجانات بعد لقائه مع الحر بن يزيد الرياحي وقبيل وصوله إلى كربلاء ، وقد أراد الحر منعهم من اللحاق بالحسين فلم يتمكن من ذلك . مولى : لا نعرف عنه شيئا آخر .
28 - سعيد بن عبد الله الحنفي : ذكره الطبري ( 4 ) والخوارزمي ( 5 ) وابن شهر اشوب ( 6 ) والرجبية وذكر في الزيارة باسم ( سعد . . ) ( 7 ) ، وذكره ابن طاووس ( 8 ) .

أحد الرسل الذين حملوا رسائل الكوفيين إلى الحسين ( 1 ) من أعظم الثوار تحمسا . الحنفي : من حنيفة بن لجيم ، من بكر بن وائل . عدنان ( عرب الشمال ) .

29 - سوار بن منعم بن حابس الهمداني النهمي : ذكره الشيخ ( 2 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ، وصحفة هكذا : ( سوار بن أبي عمير النهمي ) ( 3 ) وذكر في الزيارة باسم ( سوار بن أبي حمير النهمي )( 4 ) .
وذكر سيدنا الاستاذ : ( سوار بن أبي عمير - و : سوار بن المنعم : معجم رجال الحديث : 8 / 322 ) وعدهما رجلين ، والظاهر الاتحاد ، والتعدد جاء من قبل التصحيف في الاصول . أتي به أسيرا إلى عمر بن سعد ، وتوفي متأثرا بجراحه بعد ستة أشهر النهمي : نهم بن عمرو ، بطن من همدان ، من القحطانية ( يمن عرب الجنوب ) .
30 - سويد بن عمرو بن أبي المطاع الخثعمي : ذكره الطبري ( 5 ) والشيخ ( 6 ) وقال عنه في بحار الانوار ( وكان شريفا
كثير الصلاة ) ( 1 ) وذكره ابن شهر اشوب مصحفا ( عمرو بن أبي المطاع الجعفي ) ( 2 ) . هو أحد آخر رجلين بقيا مع الحسين ( 3 ) وقتل بعد مقتل الحسين . كان بين القتلى وبه رمق ، فلما سمع الناس يقولون : قتل الحسين . ( . . فوجد إفاقة
فإذا معه سكين ، وقد أخذ سيفه ، فقاتلهم بسكينه ساعة ، ثم أنه قتل . وكان آخر قتيل ) ( 4 ) . الخثعمي : خثعم بن أنمار بن أراش ، قبيلة من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) .
31 - سيف بن الحارث بن سريع الجابري : ذكره الطبري ( 5 ) والخوارزمي ( 6 ) وذكر في الزيارة مصحفا : ( شبيب بن الحارث ) ( 7 ) وفي الرجبية : ( سيف بن الحارث ) . يأتي ذكر ابن عمه وأخيه لامه ( مالك بن عبد بن سريع ) . الجابري : من بني جابر ، بطن من همدان ، من كهلان ( يمن ، عرب الجنوب ) يبدو أنه من الشبان .

32 - سيف بن مالك العبدي :
ذكر في الزيارة : ( سيف بن مالك ) ( 1 ) وكذا في رجال الشيخ ( 2 ) وذكره ابن شهر اشوب باسم ( سيف بن مالك النميري ) ( 3 ) في عداد قتلى الحملة الاولى . وفي الرجبية : ( سفيان بن مالك ) . كان سيف هذا من جملة الرجال الذين يجتمعون في بيت مارية بنت منقذ العبدية في البصرة التي كانت دارها مألفا للشيعة ( 4 ) عبدي : من عبد القيس ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .
33 - حبيب بن عبد الله النهشلي : ذكره الشيخ ( 5 ) وذكر في الزيارة ( 6 ) وفي الرجبية . ربما يكون متحدا مع أبي عمرو النهشلي الذي تفرد بذكره ابن نما الحلي في مثير الاحزان . النهشلي : بنو نهشل بن دارم من تميم ، من عدنان ( عرب الشمال ) .
34 - شوذب مولى شاكر بن عبد الله الهمداني الشاكري : ذكره الطبري ( 1 ) والشيخ ( 2 ) والخوارزمي ( 3 ) وذكر في الزيارة ( 4 ) وذكر في الرجبية ( سويد مولى شاكر ) . كان من رجال الشيعة ووجوههم ، من أعظم الثوار إخلاصا وحماسا . شيخ كبير ، مولى ، يحسب في عرب الجنوب .
35 - ضرغامة بن مالك : ذكره الشيخ ( 5 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 6 ) وذكر في الزيارة ( 7 ) وفي الرجبية . لم ينسب إلى قبيلة . لا نعرف عنه شيئا
36 - عابس بن أبي شبيب الشاكري : ذكره الطبري ( 8 ) والشيخ ( 9 ) والخوارزمي ( 10 ) والزيارة ( 11 ) والرجبية ، وفيها : ( ابن شبيب ) .
من رجال الشيعة ، كان رئيسا ، شجاعا ، خطيبا ، ناسكا متهجدا وكان من أعظم الثوار ، إخلاصا وحماسا . كان واعيا ، لمح في كلامه مع مسلم بن عقيل ، إلى أنه ليس واثقا من الناس ، ولكنه ، مع ذلك ، مصمم على الثورة ( 1 ) .
أرسله مسلم بن عقيل إلى الحسين بالرسالة التي أخبره فيها ببيعة أهل الكوفة ، ودعاه إلى القدوم ، وذلك قبل الانقلاب المضاد ( 2 ) الشاكري : بنو شاكر من جذام ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) كوفي . شخصية بارزة .
37 - عامر بن حسان بن شريح الطائي : ذكره النجاشي في ترجمة حفيده ( أحمد بن عامر ) ، وصرح بأنه ( هو الذي قتل مع الحسين بن علي ( ع ) بكربلاء ) ( 3 ) وذكر مصحفا باسم ( عمار بن حسان بن شريح الطائي ) عند الشيح ( 4 ) وذكر في الزيارة ( 5 ) والرجبية وذكره وابن شهر اشوب في عداد الذين قتلوا في الحملة الاولى ( 6 ) صحب الحسين بن مكة . طائي : (يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .

38 - عامر بن مسلم :
هكذا ورد في الزيارة ( 1 ) والرجبية وعند ابن شهراشوب ( 2 ) في عداد قتلى الحملة الاولى ، والشيخ ( 3 ) وقال عنه أنه مجهول . نسبه السيد الامين ، فقال : (العبدي) ونسبه بحر العلوم في هامش رجال الشيخ فقال : ( السعدي ) . السعدي ، أو العبدي ( من عبد القيس ) كلتا النسبتين في عدنان ( عرب الشمال ) . من البصرة : لا نعرف عنه شيئا آخر .
39 - عبد الرحمان بن عبد الله بن الكدر ( الكدن ) الارحبي : ذكر في الطبري ( الكدن ) ( 4 ) وعند ابن شهر اشوب ( الكدر ) في عداد قتلى الحملة الاولى ( 5 ) والزيارة ( 6 ) ، والشيخ ( 7 ) من حملة رسائل أهل الكوفة إلى الحسين ( 8 ) كان في الكوفة مع مسلم بن عقيل . أرحب : قبيلة كبيرة من همدان ، من القحطانية . ( يمن ، عرب الجنوب )

40 - عبد الرحمان بن عبد ربه الانصاري الخزرجي :
ذكره الطبري ( 1 ) والشيخ ، ونسبه إلى الخزرج ( 2 ) وبحار الانوار ( 3 ) وذكره ابن طاووس ( اللهوف / ص : 40 ) وهو أحد الذين كانوا يأخذون البيعة للحسين في الكوفة . يبدو أنه إحدى الشخصيات البارزة . خزرجي ( يمن ، عرب الجنوب ) من الكوفة . لا نعرف عنه شيئا آخر .
41 - عبد الرحمان بن عبد الله اليزني : ذكره ابن شهر اشوب ( 4 ) والخوارزمي ( 5 ) وبحار الانوار ( 6 ) نرجح أنه هو الذي ورد في الرجبية باسم ( عبد الرحمان بن عبد الله الازدي ) خلافا لسيدنا الاستاذ الذي رأى اتحاده مع ( عبد الرحمان بن عبد الله بن الكدن الارحبي ( معجم رجال الحديث : 9 / 349 ) اليزني : من يزن ، بطن من حمير ( يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .
42 - عبد الرحمان بن عروة الغفاري : ذكره الخوارزمي ( 7 ) وبحار الانوار ( 8 ) . ربما يكون أحد الاخوين
الغفاريين ابني عرزة بن حراق . والذي حملنا على ترجيح كونه رجلا آخر أن الخوارزمي ومحمد بن أبي طالب الموسوي الذي روى عنه المجلسي في البحار ذكر هذا الشهيد قد ذكرا الاخوين الغفاريين بعد ذكرهما لهذا . والمصادر كلها تذكر
الاخوين الغفاريين معا ، وتذكر إنها استأذنا في القتال معا ، وقاتلا معا حتى قتلا ، ولم تذكر المصادر كل واحد منها على انفراد . بينما ذكر الخوارزمي والمجلسي في البحار ( في موضعين ) هذا الشهيد وحده ، ونسب إليه رجزا يقول فيه : ( قد علمت حقا بنو غفار ) . الغفاري : من غفار بن مليل ، بطن من كنانة ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .
43 - عبد الرحمان بن عرزة بن حراق الغفاري : ذكره الطبري ( 1 ) والشيخ ( 2 ) والبحار والزيارة ( 3 ) إلا أن فيها : ( إبني عروة بن حراق ) والخوارزمي ( 4 ) والرجبية . كان جده ( حراق ) من أصحاب أمير المؤمنين ، حارب معه في الجمل ، والنهروان وصفين . من اشراف الكوفة . شاب . ( عرب الشمال ) .
44 - عبد الله بن عرزة بن حراق الغفاري : ذكر في المصادر حيث ذكره أخوه عبد الرحمن ( رقم : 43 ) والسمات واحدة .
45 - عبد الله بن عمير الكلبي : ذكره الطبري ( 1 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى : ( عبد الله بن عمير ) ( 2 ) والخوارزمي ( 3 ) وبحار الانوار ( 4 ) والزيارة ( 5 ) والرجبية . من بني عليم ، توجه من الكوفة إلى الحسين مع زوجته أم وهب بنت عبد من النمر بن قاسط ، حين رأى إبن زياد يعرض جند لارسالهم إلى حرب الحسين .
واستشهدت زوجته بعد قتله ، وكان القتيل الثاني من أصحاب الحسين . شاب ، مقاتل شديد المراس من الكوفة . من أعظم الثوار حماسا . بنو عليم بن جناب : بطن من كنانة عذرة ، من قضاعة ، وكلب من قضاعة ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب )
46 - عبد الله بن يزيد بن نبيط ( ثبيت ) العبدي : ذكره الطبري ( 6 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 7 ) ، إلا أنه قال عنه ( ابن زيد ) .
في الزيارة ( 1 ) وفي الرجبية : ( السلام على بدر بن رقيط وابنيه عبد الله ، وعبيد الله ) . خرج معه أبيه يزيد بن نبيط من البصرة ، حين تلقى البصريون كتابا من الحسين يدعوهم فيه إلى نصرته ( 2 ) . العبدي : من عبد القيس . عدنان ( عرب الشمال ) شاب . بصري .
47 - عبيد الله بن يزيد بن نبيط ( ثبيت ) العبدي : أخو عبد الله المذكور أعلاه . ذكر حيث ذكر أخوه . والسمات واحدة .
48 - عمران بن كعب بن حارث الاشجعي : ذكره ابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 3 ) ، والشيخ ( عمران بن كعب ) ( 4 ) وفي الرجبية : ( عمر بن أبي كعب ) والظاهر أن الكل واحد والاختلاف نتيجة التصحيف . أشجع ، قبيلة من غطفان ، من قيس عيلان ( عدنان . عرب الشمال ) لا نعرف عنه شيئا آخر .

49 - عمار بن أبي سلامة الدالاني :
ذكره ابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 1 ) والزيارة ، إلا أن فيها ( الهمداني ) ( 2 ) دالان : بطن من همدان من القحطانية . ( يمن ، عرب الجنوب ) كانوا يسكنون الكوفة .
50 - عمار بن حسان بن شريح الطافي : ورد ذكره في الزيارة ، وفي الرجبية ورد ذكره ( عمار بن حسان )
51 - عمرو بن جنادة بن الحارث الانصاري : ذكره ابن شهراشوب ( 3 ) والخوارزمي ( 4 ) والبحار ( 5 ) ونعتقد أن عمروا هذا هو الشاب الذي قتل أبوه في المعركة فأمرته أمه أن يتقدم ويقاتل وكره الحسين ذلك قائلا : ( هذا شاب قتل أبوه ،ولعل أمه تكره خروجه فقال الشاب : أمي أمرتني . . ) ( 6 ) ، فإن ملابسات الموقفين واحدة ، وليس من الطبيعي أن يكونا رجلين ، ثم لا نعرف إسم الشاب ولا إسم أبيه . هل هو ( عمر ( عمير ) ابن كناد ) الذي ورد ذكره في الرجبية ؟ ( يمن ، عرب الجنوب ) . شاب .

52 - عمربن جندب الحضرمي :
الزيارة ( 1 ) وفي النسخة الاخرى : ( بن الاحدوث ) . من حضر موت ، قبيلة من القحطانية . أو من بني الحضرمي ، إحدى قبائل اليمن . ( يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .
53 - عمرو بن خالد الازدي : ذكره ابن شهر اشوب ( 2 ) ، والبحار ( 3 ) والخوارزمي ( 4 ) وقد حكم التستري في قاموس الرجال بأن هذا متحد مع صاحب الاسم التالي ( عمر ابن خالد الصيداوي ) ذاهبا إلى أن ( الازدي ) مصحف أو محرف عن ( الاسدي ) وكنا قد رجحنا ذلك في أول الامر قبل الاطلاع على كتاب التستري ، ثم ترجح في نظرنا التعدد ، وإن كان احتمال الاتحاد واردا . من الازد : ( يمن ، عرب الجنوب ) لا نعرف عنه شيئا آخر .
54 - عمر بن خالد الصيداوي : ذكره الطبري ( 5 ) وذكر في الزيارة ( 6 ) وبحار الانوار ( 7 ) والخوارزمي ( 8 ) . وفي الرجبية ( عمرو بن خلف ) ويحتمل أنه تصحيف خالد .

بنو الصيداء بطن من أسد ، من العدنانية ( عرب الشمال )
55 - عمرو بن عبد الله الجندعي : ذكره ابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 1 ) والزيارة ( 2 ) الجندعي : من جندع بن مالك ، بطن من همدان ( يمن ، عرب الجنوب ) .
56 - عمرو بن ضبيعة الضبعي : ذكره الشيخ ( 3 ) وابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( عمر ابن مشيعة ) مصحفا ( 4 ) والزيارة ( 5 ) . وفي الرجبية ، ( ضبيعة بن عمر ) ) مقلوبا . ضبع بن وبرة ، بطن من قضاعة من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) .
57 - عمرو بن قرضة بن كعب الانصاري ، ذكره الطبري ( 6 ) وابن شهراشوب ( 7 ) والزيارة ( 8 ) والبحار ( 9 ) والخوارزمي ( 10 ) وقد ورد في الزيارة ( عمر بن كعب الانصاري ) وفي

نسختها الاخرى ( عمران . . ) كما ورد فيها عمرو بن قرضة الانصاري ، وكذا ورد في الرجبية . والكل واحد . أرسله الحسين مفاوضا إلى عمر بن سعد ( يمن ، عرب الجنوب ) .
58 - عمر بن عبد الله ( أبو ثمامة ) الصائدي : الزيارة ( 1 ) والطبري ( 2 ) وابن شهراشوب ( 3 ) الرجبية ، وورد في رجال الشيخ ( عمرو بن ثمامة ) مصحفا . وعند الخوارزمي ( 4 ) ( أبو ثمامة الصيداوي ) مصحفا ، وكذلك في بحارالانوار ( 5 ) كان هو الذي يقبض الاموال أيام مسلم في الكوفة ، ويشتري السلاح ، وكان من فرسان العرب ووجوه الشيعة ( 6 ) عقد له مسلم على ربع تميم وهمدان حين بدأ تحركه القصيرالاجل ضد عبيد الله بن زياد ( 7 )صائد : بطن من همدان ( يمن ، عرب الجنوب )

59 - عمرو بن مطاع الجعفي :
ذكره ابن شهراشوب ( 1 ) وبحار الانوار ( 2 ) والخوارزمي ( 3 ) ( يمن ، عرب الجنوب ) .
60 - عمير بن عبد الله المذحجي ذكره ابن شهراشوب ( 4 ) والخوارزمي ( 5 ) وبحار الانوار ( 6 ) مذحج ، من كهلان ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب )
61 - قارب ، مولى الحسين ( ع ) : ذكر في الزيارة ( 7 )
62 - قاسط بن زهير ( ظهير ) التغلبي : ذكر في الزيارة ( 8 ) والرجبية وذكره ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 9 ) والشيخ ( 10 ) إلا أنه قال ( قاسط بن عبد الله ) . تغلب بن وائل من القبائل العدنانية ( عرب الشمال ) .

63 - قاسم بن حبيب الازدي :
ذكر في الزيارة

( 1 )
وذكره الشيخ

( 2 )
وفي الرجبية ( قاسم بن حبيب ) كما ورد فيها ( القاسم بن الحارث الكاهلي ) ويحتمل أن يكون تكرارا مصحفا للاسم الاول ( يمن ، عرب الجنوب )

64 - قرة بن أبي قرة الغفاري : ذكره ابن شهراشوب ( 3 ) والخوارزمي ( 4 ) وبحار الانوار ( 5 ) وفي الرجبية في نسخة البحار ( عثمان بن فروة الغفاري ) وفي نسخة الاقبال ( عثمان بن عروة . . ) الغفاري ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .
65 - قعنب بن عمرو النمري : ذكر في الزيارة ( 6 ) ( التمري ) النمر بن فاسط ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .

66 - كردوس ( كرش ) بن زهير ( ظهير ) التغلبي :
ذكر حيث ذكر أخوه قاسط ، والسمات واحدة .
67 - كنانة بن عتيق التغلبي : ذكر في الزيارة ( 1 ) والرجبية وذكره ابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 2 ) والشيخ ( 3 ) . تغلب بن وائل من العدنانية ( عرب الشمال )
68 - مالك بن عبد بن سريع الجابري : ذكر حيث ذكر أخوه ( سيف بن الحارث بن سريع ) والسمات واحدة . وفي الرجبية ( مالك بن عبد الله الجابري ) .
69 - مجمع بن عبد الله العائذي المذحجي : ذكره الطبري ( 4 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 5 ) والزيارة ( 6 ) والرجبية . مذحج من كهلان من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب )

70 و 71 - مسعود بن الحجاج وابنه : ذكرا في الزيارة ( 1 ) وذكرا لاب وحده في الرجبية ، وذكر ابن شهر اشوب الاب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 2 ) .
72 - مسلم بن عوسجة الاسدي : ذكرته جميع المصادر . هو أول قتيل من أنصار الحسين ، بعد قتلى الحملة الاولى ( 3 ) كان صحابيا ممن رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وروي عنه ( ؟) كان يأخذ البيعة للحسين في الكوفة . عقد له مسلم بنعقيل على ربع مذحج وأسد حين بدأ تحركه القصير الاجل ( 4 ) . شيخ كبير السن . شخصية أسدية كبرى ، إحدى شخصيات الكوفة البارزة . أبدى شبث بن ربعي ( في الجيش الاموي ) أسفه لقتله . الاسدي : عدنان ( عرب الشمال ) .
73 - مسلم بن كثير الازدي الاعرج : ذكره الشيخ ( 5 ) وابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 6 ) وورد ذكره في الزيارة مصحفا ( أسلم بن كثير الازدي ) ( 7 ) وورد في الرجبية

( سليمان بن كثير ) ونرجح اتحاده مع ( مسلم بن كثير الازدي الاعرج ) . أزدي : ( يمن ، عرب الجنوب ) .
74 - منجح مولى الحسين : قال التستري في قاموس الرجل نقلا . عن ربيع الابرار للزمخشري أن أمه ( أم منجح ) حسينية كانت جارية له عليه السلام اشتراها من نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، ثم تزوجها سهم ( أبو منجح ) فولدت له منجحا - قاموس الرجال 9 / 120 ) . ذكره الطبري ( 1 ) والشيخ ( 2 ) وذكر في الزيارة ( 3 ) وذكر في الرجبية .
75 - نافع بن هلال الجملي : ذكره الطبري ( 4 ) والشيخ ( 5 ) وفي الزيارة ( البجلي ) مصحفا ( 6 ) وكذا عند ابن شهر اشوب ( 7 ) . وذكر في الرجبية بدون نسبة شارك في جلب الماء مع العباس بن علي ، كوفي . شخصية بارزة جملي : النسبة إلى جمل ابن سعد العشيرة من مذحج ( يمن ، عرب الجنوب ) .

76 - نعمان بن عمرو الراسبي :
ذكره ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 1 ) والشيخ ( 2 ) وذكره في الرجبية بدون نسبة : راسب بطن من الازد ( يمن ، عرب الجنوب ) .
77 - نعم بن عجلان الانصاري : ذكره ابن شهراشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 3 ) والشيخ ( 4 ) ، وذكر في الزيارة ( 5 ) وذكر في الرجبية بدون نسبة . ( يمن ، عرب الجنوب ) .
78 - وهب بن عبد الله جناب الكلبي : ذكره ابن شهر اشوب : ( وهب بن عبد الله الكلبي ) ( 6 ) والخوارزمي : ( وهب بن عبد الله بن جناب الكلبي ) ( 7 ) وذكره في بحار الانوار ( 8 ) . تتحدث المصادر عن أن أمه وزوجته كانتا معه ، وفي بعضها أن زوجته قتلت ، وعند الخوارزمي أن التي قتلت هي أمه ، وفي بعضها أن
اسمه ( وهب بن وهب ) وأنه كان نصرانيا فأسلم ، وفي بعضها أنه أسر كما عند ابن شهر اشوب ، وفي بعضها الآخر أنه قتل . نرجح أن وهبا هذا هو ابن لام وهب زوجة عبد الله بن عمير بن جناب الكلبي الذي تقدم ذكره ، فقد قتلت زوجته ( أم وهب بنت عبد ) وهي عند زوجها بعدما قتل ، فتكون المقتولة أم وهب كما عند الخوارزمي ، لا زوجته . ( يمن ، عرب الجنوب ) كوفي - شاب .
79 - يحيى بن سليم المازني : ذكره ابن شهراشوب ( 1 ) والخوارزمي ( 2 ) .
80 - يزيد بن الحصين الهمداني المشرقي القاري : ذكره الشيخ ( 3 )وورد ذكره في الزيارة ( 4 ) ( يمن ، عرب الجنوب )
81 - يزيد بن زياد بن مهاصر أبو الشعشاء الكندي : ذكره الطبري ( 5 ) وابن شهراشوب ( 6 ) والخوارزمي ( 7 ) والزيارة وفيها ( ابن المظاهر ) ( 8 ) صحفته بعض المصادر فقالت ( بنمهاجر) .
اضطرب فيه كلام الطبري فمرة قال عنه انه تحول إلى الحسين من معسكر ابن زياد بعدما رفضوا عروض الحسين ، ومرة قال عنه أنه خرج إلى الحسين من الكوفة قبل أن يلاقيه الحر ، وكذلك اضطرب فيه كلام السيد الامين ( 1 ). كوفي . ( يمن ، عرب الجنوب ) .
82 - يزيد بن نبيط ( ثبيت العبدي ) : ذكره الطبري ( 2 ) وصحف في الزيارة : ( يزيد بن ثبيت القيسي ) ( 3 ) . وذكر في الرجبية باسم ( بدر بن رقيط ) وذكره سيدنا الاستاذ باسم ( بدر بن رقيد - معجم رجال الحديث : 3 / 266 ) قدم إلى الحسين مع ولديه عبد الله وعبيد الله من البصرة إلى مكة ، بعد أن وصل كتاب الحسين إلى أشرافها . كان منضويا في جماعة شيعية في البصرة . العبدي : من عبد القيس ( عرب الشمال ) .

الجدول الثاني

1 - إبراهيم بن الحصين الازدي : ذكره ابن شهراشوب ( 1 ) ونسب إليه رجزا يغلب على الظن أنه موضوع . وذكره السيد الامين في أعيان الشيعة . الاسدي : من عدنان ( عرب الشمال ) لا نعرف عنه شيئا آخر .
2 - أبو عمرو النهشلي ، أو : الخثعمي : ذكره ابن نما الحلي ( 2 ) وقال عنه : ( وكان أبو عمرو هذا متهجدا كثير الصلاة . وذكره المجلسي في البحار نقلا عن ابن نما ، كما ذكره السيد الامين في أعيان الشيعة ولكنه قال : ( أبو عامر النهشلي ) .
هل هو متحد مع ( شبيب بن عبد الله النهشلي ) الذي تقدم ذكره ؟ لقد ذكر ابن نما في ( مثير الاحزان ) أن أبا عمرو هذا قتل مبارزة ، وذكر ابن شهراشوب أن شبيب بن عبد الله قتل في الحملة الاولى . وهذا يقضي بأن يكونا رجلين .
ولكن تفرد ابن نما بذكر أبي عمر النهشلي دون أن يذكر شبيبا ، وإهمال بقية المصادر لذكر أبي عمرو مع إجماعها على ذكر شبيب يحمل على الظن بأنهما متحدان . النهشلي : من بني نهشل بن دارم ، من تميم ، من عدنان ( عرب الشمال ) .
3 - حماد بن حماد الخزاعي المرادي : ، هكذا ورد إسمه في نسخة البحار من الرجبية ( 1 ) ، وليس في نسخة الاقبال ( الخزاعي ) . وذكر سيدنا الاستاذ نقلا عن الرجبية ( معجم رجال الحديث : 6 / 205 ) ونحن نشك في كونه رجلا تاريخيا من جهة شكنا في كل إسم تفردت الرجبية بذكره ، ولم يرد في مصدر آخر .
4 - حنظلة بن عمرو الشيباني : ذكره ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 2 ) ، وذكره السيد الامين . احتمل سيدنا الاستاذ اشتراكه مع ( حنظلة بن أسعد الشبامي ) . ( معجم رجال الحديث : 6 / 306 و 307 كما احتمل ذلك أيضا التستري
( معجم الرجال : ) ويبعد هذا الاحتمال أن الشيباني - على تقدير كونه رجلا تاريخيا - قتل في الحملة الاولى ، واتفاق من ذكر ( الشبامي ) . أنه قتل مبارزة . الشيباني من شيبان ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .
5 - رميث بن عمرو : ذكره الشيخ دون أن ينص على مقتله . وذكر في الرجبية . ذكره سيدنا الاستاذ دون أن ينسبه إلى الرجبية ( معجم الرجال : 7 / 204 )
6 - زائدة بن مهاجر : ورد ذكره في الرجبية . هل يمكن أن يكون تصحيفا في اسم ( يزيد بن زياد بن المهاجر ( المظاهر )؟
7 - زهير بن سائب : ذكر في الرجبية . وذكره سيدنا الاستاذ نقلا عنها ( معجم رجال الحديث : 7 / 296 ) وفي نسخة الاقبال ( زهير بن سيار )
8 - زهير بن سليمان : ذكر في الرجبية . وفي نسخة البحار ( زهير بن سلمان ) وذكره سيدنا الاستاذ نقلا عنها ( معجم رجال الحديث : 7 / 296 ) .
9 - زهير بن سليم الازدي : وذكر في الزيارة ، وذكر ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 1 ) ، رجحنا اتحاده مع ( زهير بن بشر الخثعمي ) بسبب اختلاف

نسخة الزيارة بين البحار والاقبال . ورجحنا كون ( زهير بن بشر ) أقرب إلى أن يكون تاريخيا من ( زهير بن سليم ) لورود الاول في الرجبية أيضا
10 - سلمان بن مضارب البجلي : ذكره الخوارزمي وقال عنه أنه إبن عم زهير بن القين وذكر أنه مال إلى معسكر الحسين مع ابن عمه زهير قبيل الوصول إلى كربلاء ( 1 ) وذكره سيدنا الاستاذ ولم يذكر له مصدرا ( معجم رجال الحديث : 8 / 186 ) . البجلي . من بجيلة ( يمن ، عرب الجنوب ) .
11 - سليمان بن سليمان الازدي : ورد ذكره في الرجبية .
12 - سليمان بن عون الحضرمي : ورد ذكره في الرجبية .
13 - سليمان بن كثير : ورد ذكره في الرجبية . رجحنا اتحاده مع ( مسلم بن كثير الازدي الاعرج ) الذي تقدم ذكره .
14 - عامر بن جليدة ( خليدة ) : ورد ذكره في الرجبية .

15 - عامر بن مالك :
ورد ذكره في الرجبية :
16 - عبد الرحمان بن يزيد : ورد ذكره في الرجبية .
17 - عثمان بن فروة ( عروة ) الغفاري : ورد ذكره في الرجبية . احتملنا اتحاده مع قرة بن أبي قرة الغفاري
18 - عمر ( عمير ) بن كناد : ورد ذكره في الرجبية .
19 - عبد الله بن أبي بكر : قال السيد الامين : ( قال الجاحظ في كتاب الحيوان : ( وهو شهيد من شهداء يوم الطف ) ولا تحضرنا نسخة كتاب الحيوان للتحقق من النسبة . ويخطر في الذهن احتمال أن يكون الجاحظ عنى أحد القتلى في ثورة ( إبراهيم بن عبد الله ) قتيل باخمرى في عهد أبي جعفر المنصور ، في البصرة .
20 - عبد الله بن عروة الغفاري : ذكره ابن شهر اشوب في عداد قتلى الحملة الاولى ( 1 ) وقد رجح التستري اتحاده مع ( عبد الله بن عرزة بن حراق الغفاري - قاموس الرجال : 6 / 79 ) ونرجح نحن خلافه ، فإن الاخوين الغفاريين

إبني حراق ذكرا في المصادر على أنهما ممن قتل مبارزة ، وصرحت المصادر أنهما قتلا معا . ويشهد لذلك كلمة الخوارزمي ( فبقي في هؤلاء القوم الذين يذكرون في المبارزة ) ( 1 ) .
والاخوان إبنا حراق يذكران في المبارزة ، وإذن فلم يقتل المسمى منها ( عبد الله . . ) في الحملة الاولى ، وهو ما قاله إبن شهراشوب بالنسبة إلى ( عبد الله بن عروة ) . والظاهر أنهما كانا من أواخر الرجال استشهادا ( إذا اعتبرنا الترتيب الذي
يذكره أرباب المقاتل بقولهم : ثم برز فلان . ثم برز فلان . . دالا على ترتيب حقيقي حدث في التاريخ ) . ومع ذلك فإننا نشك في كون هذا الاسم يدل على مسمى تاريخي بسبب تفرد ابن شهر اشوب بذكره .
21 - غيلان بن عبد الرحمان : ذكر في الرجبية .
22 - القاسم بن الحارث الكماهلي : ورد ذكره في الرجبية . هل يمكن أن يكون متحدا مع ( قاسم بن حبيب الازدي ) ؟
23 - قيس بن عبد الله الهمداني : ورد ذكره في الرجبية .
24 - مالك بن دودان : ذكره ابن شهر اشوب ( المناقب : 4 / 104 ) .

دودان بن أسد ، بطن من بني أسد بن خزيمة ، من العدنانية ( عرب الشمال ) .
25 - مسلم بن كناد : ورد ذكره في الرجبية .
26 - مسلم مولى عامر بن مسلم : ورد ذكره في الرجبية .
27 - منيع بن زياد : ورد ذكره في الرجبية .
28 - نعمان بن عمرو : ورد ذكره في الرجبية .
29 - يزيد بن مهاجر الجعفي : ذكره الخوارزمي ( مقتل الحسين : 2 / 19 ) نرجح اتحاده مع ( يزيد بن زياد بن مهاجر أبو الشعثاء الكندي ) الذي تقدم ذكره . الجعفي : من جعفي بن سعد العشيرة ، بطن من سعد العشيرة ، من مذحج ، من القحطانية ( يمن ، عرب الجنوب ) .