منقول /المدرسة ريزان أحمد الجاف/....اسئلة اللغة العربية للسادس العلمي في الميزان
اشتملت أسئلة الوزاري هذا العام على اشكاليات عديدة أهمها:
١. لم تكن الاسئلة شاملة لكل مفاصل الكتاب الرئيسة فقد اغفلت كلا مما يأتي ( انواع الاستفهام / خصائص الهمزة/ أسماء الحال/ العدد/ الحدث/ الاستفهام المجازي/النفي الضمني/الاستثناء ب عدا وخلا وحاشا/ التقديم والتأخير بوصفه موضوعا مستقلا) الى غير ذلك من الابواب الفرعية.
٢. ركزت الاسئلة على فقرة واحدة من فقرات التوكيد وهو التوكيد بالقصر الذي يعد واحدا من تسعة انواع من التوكيد والتوكيد واحد من ثمانية مواضيع . ولكنه اخذ مساحة واسعة من الاسئلة حيث ورد في س١ أ مرتين وفي س٣ أ نقطة ٣ . وهذا الامر يدل على عشوائية الاسئلة وعدم شموليتها.
٣. احتوت الاسئلة على مفردات خارج المنهج المقرر ومنها اعراب (متى) في (ومتى الحبيب الى الحبيب يؤوب) فالمنهج ذكر حالتين في اعرابها ظرفا وهما الفعل التام والناقص المستوفي . ولم يشر المنهج الى مجيء الجملة الاسمية .
٤. اكثاره مم الاسئلة المتعلقة ب ليس وما وتغافله عن قضايا اخرى مهمة كنوني التوكيد
٥. اما اسئلة الادب فكثرت فيها الاخطاء العلمية ومنها .
س٤ أولا نقطة ب
حيث ذكر ان الخطابة بلغت ذروتها في عصر النهضة
في حين ان الصواب وحسب الكتاب بلغت ذروتها في العصر العباسي حيث صدحت المنابر بالدهوة للدولة الجديدة
٦. تصحيفهم لكلمة (الجور) الى(الحور) مما ضيع على كثير من الطلبة معرفة بيت البارودي
اذا المرء لم يدفع يد الجور...
٧. المدلول اللغوي وحسب التعليمات غير مطلوب ولكنهم طلبوه في هذه السنة
٨. ومن اسئلتهم التي لاتنسجم واسلوب اسئلة العربية مطالبتهم بالتعريفات وخاصة لمفهوم (الجمود الفني)، والذي هو اساسا لا يوجد له تعريف بالكتاب وانما مجرد اشارة عابرة ومن ثم ذكر الكتاب مظاهر الجمود ولم يذكر تعريفه .
* ملاحظة :
لا شيء يستحق الانتظار سوى مواعيد الصلاة
أولا هذا النص ّاستهانة بالحياة وبنائها وبالعمل والسعي والنجاح
ثانيا سيقف الطالب حائرا فهل انتظار مواعيد الصلاة شيء ، ليكون الاستثناء متّصلا ، فإذا اعتبرنا انتظار مواعيد الصلاة ليست شيئا كان الاستثناء منقطعا .
* ملاحظة :
كان الزائدة بين ما التعجبيّة وفعل التعجّب لم يشر إليها المنهج
لذلك سوف تربك الطالب في الشاهد أدناه :
سقيا لدهر مضى ما كان أطيبه
لولا التفرّق والتنغيص بالسفر
تمنياتي لطلبتنا بالتفوّق . مع ملاحظة لواضعي الأسئلة بضرورة الالتزام بالكتاب المقرّر .
ملاحظة :
توكيد النفي ب ليس يحتمل
وهنا لايمكن التوكيد لان الخبر جملة فعليه ولايمكن توكيده ب الباء...من يتحمل المسؤلية وكيف يتم تعويض الطلبة اذا كانت هذه الاخطاء؟؟..منقول من صفحة مدرسة اللغة العربية ريزان أحمد الجاف/مدرسة ثانوية سما بغداد/وثانوية المبدعات