صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

التطبير شعائر أم بدعه

الزوار من محركات البحث: 224 المشاهدات : 1590 الردود: 12
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: الـعــراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 777 المواضيع: 42
    التقييم: 252
    آخر نشاط: 2/January/2018

    التطبير شعائر أم بدعه

    السلام عليكم
    السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى انصار الحسين
    عظم الله اجورنا واجوركم في هذا المصاب الجلل
    الثورة الحسينية نور يتجدد بلا شك تتوارثه الاجيال بابعاد الفكر الحسيني وما تجسده هذه الديمومه في اظهار صوت الحق عبر الاجيال وانتفاضة الدم على ظلم السيف
    منذ مدة وانا احاول كتابة موضوع يهدف الى ازالة الشوائب عن منظور الفكر الحسيني وتطبيقات احياء ذكرى واقعة الطف الاليمه .. بصراحة .. كان القلم يملي علي عشرات الظواهر السلبية التي بدات تغزو هذه الشعائر وكان التردد يمنعني مرارا لخطورة الابحار في محضورات المعتقد .
    كثفت الجهود والبحث لجمع وقراءة اكبر عدد من المنشورات والفتاوي حول هذه المواضيع .. لكي اتمكن من طرح موضوع متماسك لا يثير الشك والريبة ولا يمس طبعا المعتقد او منهاج الفكر الحسيني واطروحة الحسين الازلية التي ستبقى نورا لكل الاجيال .. وصرخة الحق ضد الظلم والطغيان
    اليوم .. وفي مستهل تصفحاتي لعناوين المنتدى .. وقع النظر الى اول موضوع كانت كاتبته المبدعه الدائمة وردة الامل .. حيث نشرت بايجاز بعض الظواهر السلبية التي سادت في عصرنا هذا و بعض التطبيقات غير الصحيحة والتي امست تغلف الشارع الحسيني وضيقت النطاق الفكري من احياء ذكرى تاريخية انسانية الى عادات وشعائر يغيب فيها الهدف والفكرة من تجديد عهد الولاء ونصرة الحق
    وبعد هذه المقدمة ابداء متوكلا على الله في طرح قضية مهمة جدا وهي ظاهرة التطبير



    ترافق ذكرى إستشهاد الإمام الحسين عليه السلام عدد من الشعائر والممارسات التي يقوم بإحيائها الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم وخاصة في العراق وإيران، حيث تقام مجالس العزاء والمحاضرات الدينية، وما يترافق معها من إظهار معالم الحزن على المصيبة من البكاء ولبس السواد ورفع الأعلام والرايات، وتعليق اللافتات، ونصب المواكب وغيرها من الممارسات التي تهدف إلى إحياء ذكرى الإمام الحسين عليه السلام والكوكبة المؤمنة التي أستشهدت معه في يوم العاشر من المحرم عام 61 للهجرة، وكذلك إحياء المبادئ السامية التي قدمها الإمام الحسين للإنسانية جمعاء وضرب بها أروع الأمثلة، وبالرغم من الفائدة الكبيرة التي تقدمها تلك الشعائر والممارسات الدينية والتي تتمثل بالدور التربوي والتوجيهي للأفراد في مختلف المراحل العمرية، إلا أنها قد تحتوي على بعض الممارسات التي تشوه الثورة الحسينية، ولا تحقق أهدافها وتؤدي دوراً عكسياً في التنفير عن قضية الإمام الحسين التي لابد أن نهتم بطريقة إيصالها إلى الآخرين، ومن تلك الممارسات مواكب التطبير التي يستخدم فيها السكاكين والأدوات الجارحة في إحداث جروح في البدن وسيلان الدماء على الأجساد التي عادة ما يمارسها الشباب الذين لا يحملون ثقافة كافية تبصرهم بالآثار السيئة التي تخلفها تلك الممارسة على الدين والمذهب، وأنا في هذا المقام لا أناقش مدى حرمة أو جواز القيام بها، وإنما أناقش الآثار والنتائج التي تخلفها من الناحية النفسية والإجتماعية، فعادة ما تثير تلك المظاهر إشمئزاز الأفراد الذين لم يعتادوا على تلك المشاهد وخاصة الأفراد في الدول الأجنبية، فبدلاً من أن نثير إهتمامهم بالمبادئ الأخلاقية السامية والأهداف الإنسانية التي قاتل من أجلها الإمام الحسين، نشعرهم بالنفور والإشمئزاز من خلال تلك الممارسات، ومن الغريب أنك عندما تناقش تلك الممارسة مع الشباب وغيرهم ممن يقوم بتلك الممارسات يعارضك بالقول أن التطبير من شعار الله .. !! ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .. نعم .. آمنت بالله، أن من يعظم شعائر الله فإنها مما يزيد التقوى في القلب وتحث على الإلتزام وعدم إنتهاك المحارم .. ولكن السؤال هنا .. ما هي شعائر الله ؟ .. وهل أن التطبير يعد شعيرة من شعائر الله ..؟؟

    من خلال البحث عن شرعية هذه الممارسات وجدت العديد من ومراجعنا العظام افتوا بحرمة التطبير
    افتتح هذه المجموعة بما افتى به مراجعنا العظام

    1 أية الله العظمى السيد محسن الحكيم( إن هذه الممارسات ( التطبير) ليست فقطمجرد ممارسات... هي ليست من الدين وليست من الأمور المستحبة بل هذه الممارسات أيضامضرة بالمسلمين وفي فهم الإسلام الأصيل وفي فهم أهل البيت عليهم السلام ولم أرى أيمن العلماء عندما راجعت النصوص والفتاوى يقول بان هذا العمل مستحب يمكن إن تقترب بهإلى الله سبحانه وتعالى ان قضية التطبير هي غصة في حلقومنا.

    2 -(أية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي) في رد على سؤاله حول إدماء الرأس وما شاكل يقول ( لم يرد نص بشرعيته فلا طريق إلى الحكم باستحبابه) المسائل الشرعية ج2 ص 337ط دار الزهراء بيروت
    (.

    )-3 أية اللهالعظمى السيد محمد باقر الصدر)في جوابه لسؤال( الدكتور التيجاني حين زاره فيالنجف الاشرف (ان ما تراه من ضرب الأجساموإسالة الدماء هو من فعل عوام الناس وجهالهم ولا يفعل ذلك أي واحد من العلماء بل همدائبون على منعه وتحريمه) كل الحلول عند آل الرسول ص 150 الطبعة الأولى 1997 مللتيجاني)
    .

    )-4 أية الله العظمى السيد أبوالحسن الأصفهاني ( ان استعمال السيوفوالسلاسل والطبول والأبواق وما يجري اليوم من أمثالها في مواكب العزاء بيوم عاشوراءباسم الحزن على الحسين (عليه السلام) انما هو محرم وغير شرعي ) كتاب هكذا عرفتهمالجزء الأول لجعفر الخليلي
    (.

    )-5 أية اللهالشيخ ناصر مكارم الشيرازي (علىالمؤمنين الأخوة والأخوات السعي إلى إقامة مراسم العزاء بإخلاص واجتناب الأمورالمخالفة للشريعة الإسلامية وأوامر الأئمة (عليهم السلام) ويتركوا جميع الأعمالالتي تكون وسيلة بيد الأعداء ضد الإسلام، إذ عليهم اجتناب التطبير وشد القفل وأمثالذلك...؟


    )-6 أيه الله العظمى السيدكاظم الحائري (ان تضمين الشعائرالحسينية لبعض الخرافات من أمثال التطبير يوجب وصم الإسلام والتشيع بالذات بوصمةالخرافات خاصة في هذه الأيام التي أصبح إعلام الكفر العالمي مسخرا لذلك ولهذافممارسة أمثال هذه الخرافات باسم شعائر الحسين (عليه السلام) من أعظمالمحرمات.

    7 -(أيه الله العظمىالسيد محمد حسين فضل الله (... كضربالرأس بالسيف أو جرح الجسد أو حرقه حزنا على الإمام الحسين (عليه السلام) فانه يحرمإيقاع النفس في أمثال ذلك الضرر حتى لو صار مألوفا أو مغلفا ببعض التقاليد الدينيةالتي لم يأمر بها الشرع ولم يرغب بها.) إحكام الشريعة ص 247. )


    )-8 أية الله الشيخ محمد مهدي الاصفهي ( لقد دخلت في الشعائر الحسينية بعض الأعمال والطقوس فكانله دور سلبي في عطاء الثورة الحسينية وأصبحت مبعثا للاستخفاف بهذه الشعائر مثل ضربالقامات.) عن كيهان العربي 3 محرم 1410 هـ(.

    )-9 أيه الله العظمى السيد محسن الأمين (.... كما ان ما يفعله جملة من الناس من جرح أنفسهمبالسيوف أو اللطم المؤدي إلى إيذاء البدن إنما هو من تسويلات الشيطان وتزيينه سوءالأعمال.)كتاب المجالس السنية الطبعة الثالثة ص 7
    . (

    )-10 أيه الله محمد جواد مغنية (.... ما يفعله بعض عوام الشيعة في لبنان والعراق وإيرانكلبس الأكفان وضرب الرؤوس والجباه بالسيوف في العاشر من المحرم ان هذه العاداتالمشينة بدعة في الدين والمذهب وقد أحدثها لأنفسهم أهل الجهالة دون ان يأذن بهاإمام أو عالم كبير كما هو الشأن في كل دين ومذهب حيث توجد فيه عادات لا تقرهاالعقيدة التي ينتسبون إليها ويسكت عنها من يسكت خوف الاهانةوالضرر.) كتاب تجارب محمد جواد مغنية
    .(

    )-11 أية الله الدكتور مرتضى المطهري ( ان التطبير والطبل عادات ومراسيم جاءتنا من ارثودوكسالقفقاز وسرت في مجتمعنا كالنار في الهشيم.) كتاب الجذب والدفع في شخصية الإمام علي (عليه السلام
    .

    وهناك أسماء كثيرة ضد ظاهرةالتطبير ومنهم أية الله العظمى الشيخ الاراكي , وآية الله السيد محمود الهاشمي , وأية الله محمد باقر الناصري والعديد من كبار علماء الدين.

    الشيخ المرحوم احمد الوائلي له موقف ايضا في محاضرة قيمة يتحدث فيها عن حرمة التطبير




    تحياااتي أختكم زينب التميمي
    التعديل الأخير تم بواسطة Archi ; 19/November/2012 الساعة 5:20 pm السبب: حذف الصور كونها تحوي مشاهدة تخالف قوانين المنتدى
    اخر مواضيعيوالله أحب ابا الحسنِالفرق بين الرجاء والتمني ....أمرأه حره تستنجد بالجيش العراقي البطلالنوم مع الشيطان ....باسم الكربلائي .. عظمآء الجزء 2 كاملاً

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,294 المواضيع: 136
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 321
    مزاجي: سبورتي
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: GALAXY S6
    آخر نشاط: 8/June/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى مكتب ابو سجاد إرسال رسالة عبر AIM إلى مكتب ابو سجاد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مكتب ابو سجاد
    احسنتم على النقل المبارك اختي

  3. #3
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد علوان ابوسجاد مشاهدة المشاركة
    احسنتم على النقل المبارك اختي
    أحسن الله اليكم لكن ماهو رأيك بالنسبه للتطبير ؟

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: العراق الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,401 المواضيع: 493
    صوتيات: 13 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1991
    مزاجي: الحمدلله
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 1
    احسنتِ اختي العزيزه
    رأئيي انا فأنها بدعه بدعه بدعه

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بلا ما تعرفون
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,046 المواضيع: 1,766
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2527
    موبايلي: n96i
    آخر نشاط: 8/December/2012
    أحسنت أخية
    ولكن لا تنسي التطبير مسألة من المسائل الخلافية بين العلماء والناس أيضا..
    شخصيا لم أر مطبرا مات ولم أسمع .. دعك من موقفي هناك من يحله بنصوص لا يتسع مجالي لذكرها اطرحها لكم في طرح منفصل بإذن الله

    مأجورين

  6. #6
    في ذمة الله
    ابو احمد الكناني ...
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في مدن العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 873 المواضيع: 45
    التقييم: 534
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: اسماك شوي بالتنور
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: 11/February/2017
    الاخت العزيزه زينب شكرا" لك على الموضوع لكن بودي طرح السوأل الاتي هل نريد الشعائر الحسينيه كلها مضبوطه ببوصلة الفقه والفقهاء اذا كان الجواب بنعم فلماذا لم يحرك احدهم ساكنا" عند منعها من قبل الهدام هل كان سكوتهم رضا عن الغائها ام خوف من بطش النظام ؟ عزيزتي انا اصطف معك في ندائك لكن حبذا لو يقرر احدهم الكيفيه والنوعيه انا برايي وارجو منك تقبله مع جل احترامي لااراء علمائنا الافاضل يبقى الفعل الشعبي غير خاضع لتقرير العلماء لانه وجد عفويا" واستمرت عليه الاجيال اما هل الشعيره هي فعل مخاطبه للاخرين اعتقد انني اختلف معك لان اي فعل نرجو ان لايدخل في منطقة التقييم الاوربيه وهذه شعوبهم لديها الكثير من الفعاليات المستهجنه من مصارعة الثيران الى مهرجانات التراشق بالطاطم وغيره اكررقولي ياحبذا لو تقدم احدهم (الفقهاء) بورقة احياء للشعائر والجواب لا لن توضع لها ضوابط لاننا اما ان نغيير الكثير او لانمس الجوانب شكرا" لك اختي الفاضله تقبلي مروري

  7. #7
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    شكرا لك اختي على الطرح
    ان الامر كما قالت الاخت الدمعة الحرة هو مسألة خلافية بين العلماء انفسهم والناس ايضا منهم مؤيد واخر معارض
    ولذالك انا احب طرح الموضوع بطريقة اخرى
    هو
    ان الذين يؤدون الشعائر الحسينية بمختلف انواعها من لطم وتطبير وحظور مجالس وزنجيل وغيرها من الشعائر وحتى ركضة طويريج
    هل كلهم يؤدون الصلاة التي من اجلها خرج الحسين عليه السلام وقاتل وقدم اعز مايملك في كربلاء
    هذا الموضوع اعتقد طرحه ومناقشته وتعريف الاخرين بأهمية الصلاة اهم من شعائر نقوم بها انتقدنا من اجل ممارستها غيرنا ام لا
    ان الحسين عليه السلام قام الى الصلاة اثناء المعركة ووقف من اصحابه ليحرسه ويتقي بجسده سهام الاعداء حتى سقط ئلاث من اصحاب الحسين شهداء حتى يؤدي سيد الشهاء صلاته ,وبذالك يعلمنا سيد الشهداء درس هو ان لايجوز ترك الصلاة لاي سبب كان بل ليس لايجوز تركها فقط انما لايجوز تاخيرها عن وقتها ولذالك نرى ابا عبد الله عليه السلام لم يؤخر صلاته بعد ان يفرغ من القتال وصلاها بوقتها
    حقا طرح مواضيع تحث الشباب وتعرفهم باهمية الصلاة وانها فوق الشعائر الحسينية وان الشعائر الحسينية مستحبة وان الصلاة واجبة اراه اهم من نقاش موضوع عليه خلاف بين الاخرين بقبوله ورفضه ولا يودي بنا الى اي نتيجة
    شكرا لك اختي العزيزة
    بارك الله بك وعظم لك الاجر والثواب


  8. #8
    صديق فعال
    حراس العقيدة
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: الآخرة .. لو كان الولاء للأرض ما ترك النبي مكة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 816 المواضيع: 63
    صوتيات: 50 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 592
    مزاجي: i'm so lonely
    المهنة: Eurl energie
    أكلتي المفضلة: الملفوف بموت عليه
    موبايلي: سلكي الشرطة ^_^
    آخر نشاط: 14/August/2014
    مقالات المدونة: 5
    عزيزتي زينب التميمي ارى من عدم الحكمة اثارت موضوع مثل هذا في وقتنا هذا لحساسيته عند البعض
    شخصيا انا استمعت للشيخ احمد الوائلي فهو قد تجاوز اقرانه من العلماء في عصره وزمانه
    عندي زميل اخبرني ان التطبير هو شعيرة تشبه شعيرة رمي الجمارات من وجهة نظره هو
    بغد النظر عن ما تراه اختي صعب جدا ان توضيحي نظرتك او ان تخالفي المجتمع والعرف وان كنتي منطقية جدا
    حتى أنا حسيني لا اطبر





  9. #9
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,162 المواضيع: 5,323
    التقييم: 4095
    المهنة: خط ورسم
    موبايلي: iphone 5
    آخر نشاط: 13/April/2013
    بوركتي سيدتي الفاضلة
    انا ابن كربلاء وكل اجدادي من مواليد كربلاء
    ان التطبير والزنجيل بدعة جاءتنا من الاتراك وتاريخها مسجل عندنا في كربلاء واصبحت عادة وما اقبحها من عادة
    اننا في هذا الزمن محاطون بالاعداء من كل جانب وخاصة السلفيون
    ان هذه الممارسات المشينة تهدم ما بناه الائمة الاطهار وتثلم المذهب
    وكلنا يعلم ان الجهلة والسذج هم وحدهم من يمارسها
    هل رايت من يحمل شهادة اوعالم دين اوابن عالم اوحتى خادم لعالم دين مارسها ؟ ابدا والله وانا مطلع
    على احوالهم فان اكثر من 99% من سكنة كربلاء الاصليين واكرر الاصليين نكرهها ونحاربها بشتى الطرق
    سيدتي الفاضلة
    ان الهجرة على كربلاء فظيعة
    فوالله الذي نفسي بيده بعض الاحيان اتجول في كربلاء فاحس بالغربة
    لانني لاارى كربلائيا الا 1% هل فهمتي ما ارمي اليه ؟
    هل تعلمين بان العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين لديها موظفين كربلائيين بالالاف شباب وكهول وحتى الشسيبة
    ومن شروط التعيين ان لايشارك بالتطبير !!
    ومن ثبت عليه يفصل من وظيفته
    سيدتي الفاضلة لااريد الخوض بالاسباب والمسببات فلا حياة لمن تنادي !!
    دواءهم كما فعلت ايران
    يخافون من منعهم ؟ لاتمنعوهم فقط احصروهم بالحسينيات هذا اولا
    وثانيا امنعوا الفضائيات من النقل وجميع الكامرات الفوتوغرافية والفيديوية وحتى الموبايلات
    وثالثا وهو الاهم امنعوا النساء ! من الحضور والمشاهدة !!
    وسترين

  10. #10
    صديق فعال
    أخوتي الأكارم أن لردود حضراتكم البعض انا معه والبعض من يقول أنه شعيره بلا شك لست من مؤيديه وأكيد أختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه
    ولكل شخص له وجهة نظر خاصة
    طيب سؤال هل أان الائمه عليهم السلام من بعد الحسين طبروا ؟ بالله عليكم ماهذه الطقوس التي نمارسها ؟اليس فيه أذى النفس اليس الدم فيه نجاسه؟
    أسمحو لي أن أقول بدعه لان البدعه أي شيء يضاف وجديد للدين ومن غير دليل شرعي فهو بدعه وإن كان هناك دليل شرعي لمادا بعض علماء الشيعة نفسهم عارضوا التطبير ؟
    أن لخروج الدماء من الاجساد ظاهره غير حضارية نواسي
    الامام عليه السلام خلينه نواسيه بطريقة اكثر نفعا
    فيها مغثه لكل الحاقدين على مذهب اهل البيت ومنها الاستماع
    الى المحاضرات ومنها اقامة مجالس العزاء
    ومنها مساعدة الناس في هذا الشهر والتعريف بسيرة ال البيت
    أرجوكم كفانا ظلما لهذه الثورة العملاقة
    عذرا يا علماء التطبير فإن الحسين قدم دمه لنصرة المظلوم لا للفرجه وعذرا سيدي يا حسين
    والشكر كل الشكر الى كل من مر على الموضوع وأدلا بدلوه
    شاكره مداخلاتكم أخوتي
    تحياااتي زينب التميمي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال