صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
الموضوع:

لماذا خلقنا الله تعالى

الزوار من محركات البحث: 41 المشاهدات : 859 الردود: 13
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    أبو بنين الگرعاوي
    مشاكس و افتخر
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ارض الحضارة البابلية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 22,347 المواضيع: 3,149
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11417
    مزاجي: بكيفي
    المهنة: رائد في الشرطة الاتحادية
    أكلتي المفضلة: الدولمة البابلية
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ¥محبوب$القلوب¥
    مقالات المدونة: 16

    Rose لماذا خلقنا الله تعالى إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    يوم امس كنت جالساً مع اصحاب لي

    ودار احاديث فيما بيننا

    ومن جملة الاحاديث كان هناك حديثاً

    لماذا خلق الله الحشرات

    فكان الجواب لتلقيح النباتات ... الخ

    و لكن هناك سؤال

    تمت مناقشته ولكنه أصبح جدل في مجلسنا لماذا خلقنا الله تعالى ؟

    فأجت أنا للعبادة ...

    فقال لي أحدهم اي عبادة تقصد

    التفجير ام الذبح ام الحروب ؟؟

    فقال الاخر للعمل و الكد ...

    سؤالي لكم لماذا خلقنا الله تعالى

    # لا يأتي اي احد منكم ويرد الا ان يأتي بمصدر

  2. #2
    من أهل الدار
    فتآة ديِـسَـمْـبر
    تاريخ التسجيل: May-2019
    الدولة: عربيه ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,240 المواضيع: 224
    التقييم: 2547
    مزاجي: آلحمـد للهہ على گل حآل
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: آنآ حلوهہ تآگل آلحلويآت
    آخر نشاط: 3/November/2020
    خلقنا الله للاستخلاف والإعمار و العبادة

    الإنسان وأمانة الاستخلاف

    لقد كرم الله عز وجل الإنسان غاية التكريم، ورفع منزلته ومكانته على مكانة ومنزلة سائر مخلوقاته، وجعله وحده مستخلفا في الأرض، وسخر له كل ما في السموات وما في الأرض وما بينهما الله الذي سخر لكم البحر لتجري الفلك فيه بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون. وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون1 ، ليقوم بأمانة الاستخلاف وعمران الأرض، وذلك بمقتضى العهد الذي أخذه الإنسان على نفسه مع خالقه إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا 2 ، وليتحقق ذلك، جعل الله سبحانه وتعالى دينه دين الجماعة، فجمعت تكاليفه بين الفردية والجماعية… وهذه التكاليف تزداد ثوابا ومردودا في ظل مجتمع تسوده القيم الإسلامية.

  3. #3
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,218 المواضيع: 342
    التقييم: 17261
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    الاخ العزيز ابو بنين
    ليس دائما كل سؤال له جواب
    فأحيانا تكون الحكمة مخفية عنا
    وأحيانا اخرى يكون
    اساس السؤال خطأ
    لذلك لا يمكن لنا نحن
    ان نجد لكل سؤال جواب


    نعود لموضوعنا
    يا اخي هذا السؤال نفسه
    سئلته الملائكة عن ما الحكمة
    من خلق الانسان وأيضا نفس الأشكال اثارته من القتل والتفجير وسفك الدماء
    فلم يجبهم الله عن الحكمة
    من خلق الانسان وانما قال
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31)قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ( سورة البقرة )
    اي ان الله سبحانه وتعالى لم يكشف للملائكة العلة من خلق البشر ولكنه كشف لهم بعض الأمور فأقر الملائكة بالعجز وعدم العلم والمعرفة .

    يا اخي نحن لو تأملنا لوجدنا ان الكون كله اسرار وليس خلق الانسان وحده هو السر
    فما الحاجة الى مجرة تبعد عنا ملايين السنوات الضوئية
    وربما غير مسكونة
    يا اخي انت نفسك لا تعرف
    عنها كل شيء فكيف تريد
    ان تعرف ما يريده الله ؟؟
    جاء احدهم الى الامام الصادق عليه السلام
    فقال له يابن رسول الله
    هل يستطيع ربك ان يخلق الكون كله في بيضة بحيث لاتكبر البيضة
    ولايصغر الكون
    فقال له الامام :
    ان الله قادر على كل شيء
    ولكن ما الحكمة من هذا؟؟
    مع العلم ان الله قد جعل الكون
    في اصغر من البيضة
    فقال له : اين يابن رسول الله
    فقال له الامام : في عينك
    فعينك اصغر من البيضة
    وانت تستطيع ان ترى الكون كله بها

    القصد من هاي القصة
    ان اكثر الأشياء التي لانعرفها
    هي موجودة عندنا ولكن خافية
    على مداركنا وعقولنا
    فليس كل شيء يمكن ان يعرفه
    الانسان المحدود العقل .

  4. #4
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: Basra-Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,318 المواضيع: 79
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13629
    مزاجي: In a Relationship
    الآية صريحة عن سبب خلق الله للأنسان

    (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ))

    شكرا لك

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,488 المواضيع: 102
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18967
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 3
    قد اجاب الله عن هذا السؤل اجابة واضحة صريحة
    " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "

  6. #6
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 0 المواضيع: 2
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8215
    آخر نشاط: 19/November/2017
    مصدر شنو تريد
    هو منو بينا يعرف و متأكد ليش الله خلقنا

    انو نجيب حديث و اذا نقلوه عن فلان معناته صار مصدر موثوق و نمشي عليه ؟
    لو شيخ او امام حجة شي ، صار مصدر ؟

    اشو اذا احد جاب دراسة لو بحث علمي بمصادر و تجارب محد يعجبه و رح يرجع ع كلام الشيخ و الامام


    ف لتكول مصدر عفية ، لان الكل تريد المصادر الي تأيدها


    بعدين هو القران و بشكل مباشر كايل انخلقنا للعبادة
    و المفروض هذا سبب كاف للمسلمين ، ف السؤال هنا ليش ما مقتنعين بيه

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2
    إن الله لم يخلق الإنسان لكي يعبده ويمجده. فليس الله محتاجًا لتمجيد من الإنسان وعبادة. وقبل خلق الإنسان كانت الملائكة تمجد الله وتعبده. على أن الله لم يكن محتاجًا أيضًا لتمجيد الملائكة، هذا الذي تمجده صفاته.
    الله لا ينقصه شيء يمكن أن يناله من مخلوق، إنسانًا كان أو ملاكًا.
    بسبب جود الله وكرمه، خلق الإنسان ليجعله يتمتع بالوجود.
    قبل الخليقة كان الله وحده. كان الله منذ الأزل هو الكائن الوحيد الموجود. وكان مكتفيًا بذاته وكان ممكنًا ألا يوجد الإنسان، ولا مخلوق آخر. ولكن الله من كرمه وصلاحه، أنعم بنعمة الوجود على هذا العدم الذي أسماه "إنسانًا". خلقه لكي يتمتع بالوجود.
    إذن من أجل الإنسان تم هذا الخلق. وليس لأجل الله.
    خلقه لكي ينعم بالحياة. وإن أحسن السلوك فيها ينعم بالحياة الابدية .

    ونفس الكلام يمكن أن نقوله على الملائكة أيضًا.. إنه كرم من الله، أن أشركنا في هذا الوجود، الذي كان ممكنًا أن يبقى فيه وحده ومحال أن يكون سبب الخلق، هو رغبة الله في أن يتمجد من الإنسان أو من غير الإنسان.
    ونحن حينما نمجد الله، إنما ننتفع نحن وليس الله.

    و ذلك أننا حينما نذكر اسم الله ونمجده، إنما نرفع قلوبنا إلى مستوى روحي، يعطى قلوبنا سموًا وطهارة وقربًا من الذات الإلهية. وبهذا ننتفع. فنحن محتاجون باستمرار إلى التأمل في الله وتمجيده، إذ بهذا أيضًا تشعر نفوسنا أنها على صلة بهذا الإله العظيم الذي له كل هذا المجد، فنتعزى.
    أما الله، فمن الناحية اللاهوتية، لا يزيد ولا ينقص.

    لا يزيد شيئًا بتمجيدنا. ولا ينقص بعدم تمجيدنا.

  8. #8
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22063
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    السلام عليكم

    اخي العزيز شكرا لك من كل قلبي لموضوع النقاش هذا لان اغلب الناس اصبحو يبتعدون عن المناقشات الدينيه لا اعرف لماذا خوفا او هروبا
    لكن في بعض الايات هناك اجوبه صريحه لاتحتاج الى نقاش او مفتي كا الاية التي ذكرتها ساذكر لك ماقاله الامام ابن الكثير رحمه الله

    كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَوَاصَوْا بِهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ(54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ(57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ (59) فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)
    هذه نص الاية
    يقول الامام ابن الكثير في تفسيره
    ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) أي : إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي ، لا لاحتياجي إليهم .
    وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( إلا ليعبدون ) أي : إلا ليقروا بعبادتي طوعا أو كرها وهذا اختيار ابن جرير .
    وقال ابن جريج : إلا ليعرفون . وقال الربيع بن أنس : ( إلا ليعبدون ) أي : إلا للعبادة . وقال السدي : من العبادة ما ينفع ومنها ما لا ينفع ، ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) [ لقمان : 25 ] هذا منهم عبادة ، وليس ينفعهم مع الشرك . وقال الضحاك : المراد بذلك المؤمنون
    وكان قد اختتمها يقول كان اولى لنا ان نسال لماذا قدم الله سبحان وتعال هنا الجن على الانس

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    ヅḾőhâḿḿêdヅ❤
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: USA
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,952 المواضيع: 62
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3413
    مزاجي: ヅ
    حتى نموت

  10. #10
    صديق مشارك
    ☆افضل♡عشق☆
    تاريخ التسجيل: June-2019
    الدولة: ¤ارض♡ الطف¤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 134 المواضيع: 4
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 88
    مزاجي: الحمد الله بخير
    المهنة: طالبة جامعية
    أكلتي المفضلة: السمك
    آخر نشاط: 18/August/2019
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حہيہدر الہبغہداديہ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم


    اخي العزيز شكرا لك من كل قلبي لموضوع النقاش هذا لان اغلب الناس اصبحو يبتعدون عن المناقشات الدينيه لا اعرف لماذا خوفا او هروبا
    لكن في بعض الايات هناك اجوبه صريحه لاتحتاج الى نقاش او مفتي كا الاية التي ذكرتها ساذكر لك ماقاله الامام ابن الكثير رحمه الله


    كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَوَاصَوْا بِهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ(54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ(57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ (59) فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)
    هذه نص الاية
    يقول الامام ابن الكثير في تفسيره
    ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) أي : إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي ، لا لاحتياجي إليهم .
    وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( إلا ليعبدون ) أي : إلا ليقروا بعبادتي طوعا أو كرها وهذا اختيار ابن جرير .
    وقال ابن جريج : إلا ليعرفون . وقال الربيع بن أنس : ( إلا ليعبدون ) أي : إلا للعبادة . وقال السدي : من العبادة ما ينفع ومنها ما لا ينفع ، ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) [ لقمان : 25 ] هذا منهم عبادة ، وليس ينفعهم مع الشرك . وقال الضحاك : المراد بذلك المؤمنون
    وكان قد اختتمها يقول كان اولى لنا ان نسال لماذا قدم الله سبحان وتعال هنا الجن على الانس
    وشكرا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال