صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 16 من 16
الموضوع:

الامام بين التسمية والتصريـح - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 24 المشاهدات : 570 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    فالامامة والخلافة لفظتان تعبران عن معنى واحد،
    وهو الرياسة العامة في أمور الدين والدنيا نيابة عن النبي (صلى الله عليه وآله)،
    وسمي القائم بهذه المهمات إماما لأن الناس يسيرون وراءه فيما يشرع لهم ويرشدهم إليه،
    وسمي بالخليفة كما كان الشايع في عصر الراشدين أو ما بعده
    ، لأنه يخلف الرسول في إدارة شؤون الامة وقيادتها،
    ولهذا كانت الإمامة والخلافة هي الحجر الاساسي عند جميع الفرق الاسلامية
    ، بل عند جميع العقلاء، لأن في الامامة والخلافة تقام معالم الاسلام،
    ويعرف الحلال والحرام، وتقام الحدود وتدرأ المفاسد،
    ولأجل هذا لم يهمل الاسلام هذا الركن الذي تتوقف عليه معالم واستمرارية الشريعة،
    فأوضحه بصريح العبارة دون التلويح والاشارة بنصوص لا تقبل التأويل

  2. #12
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2
    انا لا أؤمن بعصمة أي انسان من الخطأ حتى ولو كان نبيّاً من الانبياء ، فالعصمة لله وحده وما دونه فالكل قد اخطأ ويترجّى مغفرة الله .
    امّا بخصوص الآية التي ذكرتها، نرى ان إبراهيم يستفسر عن مصير ذرّيته فيقول له إلهه لا ينال عهدي الظالمين، فهل جميع انبياء بني إسرائيل( والذين هم جميعاً من ذريّة إبراهيم ) مدرجين ضمن القوم الظالمين؟

  3. #13
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 41,102 المواضيع: 3,594
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 44160
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صبيح مشاهدة المشاركة
    خدعونا اليهود حين جعلونا نظن أنهم يحاربون ويخشون مانحن فيه حتّى نشعر بفخر الإنتصار ونستمر !
    اليوم في ( الراديو ) كُنت منصت لـ مسائل وردود ، أغلب الأسئلة عن .. كم الفطرة ، تخيل ، بعد اكثر من ألف سنة ولازلنا نسأل عن الفطرة !!
    للاسف رغم ان الاسلام يشجع على العطاء دون ان يحدد له كمية .. محمد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حہيہدر الہبغہداديہ مشاهدة المشاركة
    فالامامة والخلافة لفظتان تعبران عن معنى واحد،
    وهو الرياسة العامة في أمور الدين والدنيا نيابة عن النبي (صلى الله عليه وآله)،
    وسمي القائم بهذه المهمات إماما لأن الناس يسيرون وراءه فيما يشرع لهم ويرشدهم إليه،
    وسمي بالخليفة كما كان الشايع في عصر الراشدين أو ما بعده
    ، لأنه يخلف الرسول في إدارة شؤون الامة وقيادتها،
    ولهذا كانت الإمامة والخلافة هي الحجر الاساسي عند جميع الفرق الاسلامية
    ، بل عند جميع العقلاء، لأن في الامامة والخلافة تقام معالم الاسلام،
    ويعرف الحلال والحرام، وتقام الحدود وتدرأ المفاسد،
    ولأجل هذا لم يهمل الاسلام هذا الركن الذي تتوقف عليه معالم واستمرارية الشريعة،
    فأوضحه بصريح العبارة دون التلويح والاشارة بنصوص لا تقبل التأويل
    شكرا لمداخلتك

  4. #14
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    انا لا أؤمن بعصمة أي انسان من الخطأ حتى ولو كان نبيّاً من الانبياء ، فالعصمة لله وحده وما دونه فالكل قد اخطأ ويترجّى مغفرة الله .
    امّا بخصوص الآية التي ذكرتها، نرى ان إبراهيم يستفسر عن مصير ذرّيته فيقول له إلهه لا ينال عهدي الظالمين، فهل جميع انبياء بني إسرائيل( والذين هم جميعاً من ذريّة إبراهيم ) مدرجين ضمن القوم الظالمين؟
    لي وقفه مع العصمة ان شاء الله عندما اقرأ عنها اطرح موضوع النقاش بخصوصها
    شكرا لحضورك دكتور

  5. #15
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,748 المواضيع: 104
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 19204
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ 28 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    الامام هي القيادة وهي امر دنيوي نظمها الاسلام مثلها مثل بقية جوانب حياة البشر
    لكن لم يجعلها حكر على احد معين ولم يوصي بان تكون لاحد ولم يخلق البشر ليكون عبيدا لها
    كل تلك التأويلات والاحكام والتفسيرات القرانية التي يلوى اعناقها لكي ترسخ الطاعة العمياء للامام وجعلها في احد معين هي مجرد وسيلة للتحكم في البشر للسيطرة عليهم لاستعبادهم
    اكتمل الاسلام برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وشاء الله عز وجل ان يتوفوا ابناء النبي صغار حتى لا يُقدسوا ويظن ان النبوة وراثة
    ما بعد وفاة النبي الخلافة وامامة المسلمين كلها امور دنيوية تركها الله للمسلمين يديرون حياتهم وفق نظم وقوانين وتشريعات تضمن حقوق الجميع الامام ورعيته
    اما اضفاء صبغة دينية عليها ما هو الا نوع من انواع التجارة بالدين التي وقع في شباكها كثير من المسلمين وفسد حاضرهم وضاع مستقبلهم بسبب سوء فهمهم وطاعتهم العمياء التي ما انزل الله بها من سلطان

  6. #16
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    مرحباً: هناك معاني عديدة لكلمة (إمام) فمنها اللغوي (القائد) ومنها اصطلاحي (كل من يقتدي به الناس) ومنها ما هو فقهي متخصص (عالم الدين المجتهد أو الخليفة للمسلمين أو الرجل الذي يصلّي خلفه الناس) وهناك معنى قرآني (الإمام هو القرآن ، قال الله {وكُلَّ شيءٍ أحصَيناهُ في إمامٍ مُبِين} )
    عليه فإنَّ إطلاق لفظة إمام على المجتهد ليست باطلة ما دام القصد منها التخصيص بشيء معين كإمام الصلاة أو الإمام بالأمور الفقهية التقليدية التي لا تشمل الولاية العامة
    للمزيد من التفاصيل حول معنى المصطلح تفضل بزيارة الرابط
    https://www.almaany.com/ar/dict/ar-a...5%D8%A7%D9%85/

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال