أسباب عدم تحرك السيارة الاتوماتيك عند الأعطال 2
عند حدوث أي عطل في بعض السيارات الاتوماتيك أثناء السير على الطريق تقف السيارة ويصعب تحركها أو جرها يدوياً وانما تحتاج الى ونش الأعطال ونقلها بسيارة اخرى، ومن هنا نتساءل عن السبب في ذلك وهل هناك اختلاف بين السيارات الاتوماتيك بعضها عن بعض؟ وهل تكنولوجيا السيارات تداركت هذا العيب في السيارات الحديثة ؟
يعتبر الفتيس الاوتوماتيك كأي صندوق تروس متصل بمحرك وظيفته هي تخفيض السرعة و تكبير العزم الخارجين من المحرك وذلك لتوفير مدى العزوم والسرعات المختلفة المطلوبة في ظروف القيادة المختلفة (الحركة من الثبات، السرعات البطيئة، السرعات العالية، التسارع…الخ).
أما عن تكوين صندوق التروس فيتكون من مجموعه من التروس ذات الأقطار المختلفة يكون دخل الحركة من عمود دخل الفتيس الخارج من القابض أو محول العزم وتكون مخرج الحركة عن طريق عمود خرج الفتيس المتصل بالكرونة أو محاور العجل. و للحصول على نسب تخفيض مختلفة يتم تعشيق التروس إما يدويا كما في الفتيس العادى أو أوتوماتيكيا كما فى الفتيس الاوتوماتيك.
ويتكون الفتيس الاوتوماتيك عموما من مجموعتين أو أكثر من التروس تسمى التروس الكوكبية (ترس الشمس وتروس الكواكب والترس الحلقى). و يتم الحصول على نسب التخفيض المختلفة من هذه المجموعة عن طريق تعشيق بعض منها مع الآخر عن طريق قوابض وفرملة أجزاء أخرى عن طريق تعشيقها مع جسم الفتيس الثابت. يتم تشغيل هذه القوابض عن طريق مكابس تعمل بضغط زيت (هيدروليك). يتم التحكم في ضغوط الزيت لتعشيق القوابض أو فصلها أوتوماتيكيا بالتحكم فى صمامات ضغط الزيت الموجودة في جزء يسمى جسم الصمامات بواسطة وحدة تحكم اليكترونية (كمبيوتر الفتيس).
صيانة الفتيس الاوتوماتيك
للفتيس الاتوماتيك صيانة دورية ضمن الصيانة الدورية للسيارة، حيث يتم فحص مستوى زيت الفتيس وفحص لون و قوام الزيت. كما يتم فحص ظاهري للفتيس من الخارج من أعلى و أسفل للتأكد من عدم وجود أي ترشيح أو تسريب زيت. أما زيت الفتيس الاوتوماتيك فيجب تغييره بشكل دورى حسب جدول تغييره لكل سيارة. حيث أن خواص الزيت و لزوجته تتغير مع الاستخدام كما يتعلق به الشوائب الناتجة من التأكل لأجزاء التروس والقوابض ويضيف المهندس ايمن أن من أهم أسباب تلف أجزاء الفتيس الاوتوماتيك هو اهمال صيانته وخاصة ترك الزيت دون تغيير لفترة أطول من الفترة المقرر تغييره فيها وهذا يؤدى لتدهور خواصه مما يؤدى لزيادة معدل التآكل للأجزاء و تلفها. يؤثر نقص كمية الزيت أيضاً على أداء الفتيس وقد يؤدى أيضا لتلف أجزاء الفتيس الداخلية و لا يكون هذا النقص الا من تسريب للزيت أو من الجوانات، أو الأويل سيل أو طبة زيت الفتيس. الاستهلاك الخاطئ للسيارة يؤدى أيضاً لتلف الأجزاء الداخلية للفتيس ومنها استخدام السيارة فى غرض غير المخصص لها، الحمولة الزائدة… الخ. من أسباب قصر عمر الفتيس الاوتوماتيك أيضا الاستخدام المفرط للتسارع المفاجئ والقيادة المستمرة على النظام الرياضي للفتيس إن وجد.
وعن مظاهر عيوب الفتيس الاوتوماتيك والتعامل معها يشير مدير الصيانة الى أن ظهور صوت عالي أثناء السير يكون السبب تآكل رولمان الفتيس الاوتوماتيك أو تأكل التروس و يتم تغيير الأجزاء التالفة بعد فحصها والتأكد من تلفها. عدم تحرك السيارة على الوضع Dأو R وفي هذه الحالة لا يمكن التعامل مع السيارة الا عن طريق رفعها و نقلها إلى مركز الصيانة المعتمد. و تكون هذه المشكلة اما بسبب كابل نقلات الفتيس فيتم تغييره. أو جسم الصمامات أو المكابس المسئولة عن تعشيق و فصل القوابض أو وجود تأكل كبير فى القوابض نفسها. ولإصلاحها يتم تغيير الجزء التالف بعد فك الفتيس و فحص أجزاءه. و من المشاكل أيضاً التي ممكن ظهورها في الفتيس الاوتوماتيك هي التفويت فى الفتيس وتظهر في عدم السحب والتسارع البطيء برغم الضغط على دواسة البنزين و تكون هذه المشكلة غالباً بسبب تأكل القوابض. أما إذا كانت المشكلة في انتظام الغيارات فمثلا لا يتم تعشيق الغيار الأول أو الثاني أو تعشيق مستمر لغيار معين دون تغييره فمن الممكن أن تكون المشكلة في جسم الصمامات أو المكابس.