النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

النسب الشريف للسادة الحبجيه العباسيين أحفاد السيد محمد آلمحبوج

الزوار من محركات البحث: 229 المشاهدات : 941 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: May-2019
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13 المواضيع: 9
    التقييم: 6
    آخر نشاط: 4/March/2021

    النسب الشريف للسادة الحبجيه العباسيين أحفاد السيد محمد آلمحبوج

    العباس بن علي بن أبي طالب هو أخو الحسين ، أمه هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابيةالمكناة باسم أم البنين. وقد عاصر العباس الحروب التي خاضها أبوه ومقتل عثمان بن عفان، ثم بيعة أبيه ، ثم معركة الجمل، ومعركة صفين، ومعركة النهروان. تزوج العباس من لُبابة بنت عبيد الله ابن العباس ابن عبد المطلب. استشهد في كربلاء لعباس خمسة أولاد وبنت واحدة وأولاده الخمسة هم الفضل وعبيدالله والحسن والقاسم ومحمد وقد انحصر عقب العباس في ولده عبيد الله وانحصر عقب عبيد الله في ولده الحسن وللحسن خمسة أولاد هم الفضل وحمزة وإبراهيم والعباس وعبيد الله وقد أعقبَ الفضل ثلاثة أولاد هم جعفر والعباس الأكبر ومحمد فمن ولد محمد بن الفضل بن الحسن: أبو العباس الفضل بن محمد الخطيب وكان هذا شاعراً بليغاً وله ولد منهم يحيى بن عبد الله بن الفضل وولد العباس بن الفضل بن الحسن عبد الله وعبيد الله ومحمد وفضلاً. وولدَ العباس بن الفضل بن الحسن. عبد الله وعبيد الله ومحمد والفضل. لكل واحدٍ منهم ولد وولد جعفر بن الفضل بن الحسن الفضل أيضاً أمّا إبراهيم جردقة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس فأعقب في ثلاثة رجال هم الحسن ومحمد وعلي أما الحسن بن جردقة فأعقب من محمد بن الحسن من ولده أبو القاسم حمزة بن الحسين بن محمد. أمام محمد بن جردقة فأعقبَ من أحمد وحدّه وله ثلاثة أولاد هم محمد والحسن والحسين. أما علي بن جردقة فقد أنجب تسعةَ عشرَ ولداً منهم يحيى بن علي بن جردقة وقد أعقب هذا أبو الحسن علي بن يحيى والعباس بن علي وإبراهيم بن علي والحسن بن علي. أما حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس والذي كان يكنى أبا القاسم فقد أعقبَ علي بن حمزة ومن ولده أبو عبد الله محمد بن علي. ومن بني الحمزة بن الحسن بن عبيد الله أبو محمد القاسم بن حمزة ومن ولد أبي محمد الحسين بن علي بن الحسين بن القاسم. ومنهم الحسن بن القاسم بن حمزة ومنهم ابو الحسن علي بن الحسين بن الحسن. ومنهم العباس وعلي ومحمد والقاسم وأحمد أما العباس الخطيب بن الحسن بن عبيد الله بن العباس فأعقب أربعة رجال هم أحمد وعبيد الله وعلي عبد الله. وقد أعقب هذا عبد الله الذي كان يلقب بابن الأفطسيّة والأفطسيّة هو اسم والدته وأعقبَ هذا علي أبو الحسن وقد أعقبَ هذا أبو محمد الحسن وأبو عبد الله. ومنهم حمزة بن عبد الله بن العباس ومن ولدهم أبو الطيّب محمد بن حمزة والذين لقبوا ببني الشهيد. أمّا الحسن بن عبيد الله فقد ولد عبد الله فقد أعقبَ أحد عشر ولداً منهم القاسم بن عبد الله بن الحسن بن عبيد الله ومن ذريته العباس أيضاً. ومحمد بن محمد بن أحمد بن حمزة بن الحسين بن القاسم بن الحمزة بن الحسين بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس. هؤلاء هم ذرية العباس (عليه السلام) والذينَ توزعوا في العديد من الدول الإسلامية وهذه الدول هي فلسطين ومصر واليمن والحجاز والعراق. هذا وقد كان معظم هؤلاء من أساتذة العلم والحديث إضافةَ إلى بروز العشرات منهم في مجال الشعر حيث كانوا شعراء بارزين تحدثت عنهم كتب التأريخ كما كانت لهم منزلة كريمة عند الخلفاء والولاة والقضاة وخاصة في زمن الدولة العباسية وذلك لسعة علمهم ومعرفتهم بشؤون الفقه الاسلامي والعلوم الأخرى. (1) 1) عمدة الطالب/ ص357. 358، الغدير، ج3/ ص3، تأريخ بغداد،ج3/ ص63، ج10/ ص314، معجم الشعراء. للمرزباني/ ص435، قمر بني هاشم/ ص140، تأريخ مرقد الحسين والعباس/ ص250.247، العباس. لباقر القرشي/ ص 73.71، العباس. للمقرم/ ص 350. عشيرة الحبجية او الحبكية سميت بهذا الاسم نسبة الى جدهم (محمد المحبوك) والمحبوك كلمة تعني الممتليء الضخم القصير ، ونخوتهم (اولاد المحناية) نسبة الى فرس جدهم محمد المحبوك التي كانت بيضاء اللون وارجلها وصدرها كلون الحناء . والتسمية تعود الى ان محمد المحبوك كان قد وفد زائرا على قبائل ربيعة في واسط من بلاد للرستان حيث يسكن ابيه واجداده من اولاد الامام العباس ع بعد ان ولى عباس الصفوي جدهم الوالي حسين الاكبر امارة بلاد للرستان في ايران ، ونزل محمد ابن كريم (المحبوك) على قبيلة البو عذار في واسط وحدثت معركة مع الغزو اللريين الذين تحالفوا مع بعض العشائر انذاك و الذي كان يجتاح المنطقه بين الاونه والاخرى وشارك محمد فيها وكان ملثما فلم يعرفه اهالي المنطقة وكان السيد العلوي يبارز الفرسان وقادة الكتائب ويقتلهم ويقصد الفرسان في القتال في تلك المعركه وينساقط الابطال على يديه الاخر بعد الاخر ويقضي عليهم حتى انتبه لذلك قائد الجيش الغازي لنتاقص قادته وفرسانه وكيف يفتك فيهم هذا الشاب العلوي الشجاع فنكس فرسه نحو السيد العلوي كان قاصدا قتله فتبارزا برازآ شديد وسرعان ما اذا انجلت الغبرة واذا قائد الجيش الغازي صريعا على الارض فسرعان ماشهد الجيش الغازي قائده صريعا فنهزموا من ساحه الميدان وكانهم عصفآ ماكول . وكان السيد العلوي حيذاك يعرف باسم (المحبوك راعي المحناية) وعلى اثر تلك الحادثه قرر شيخ عشيرة البوعذار ان يهديه مالا يغنيه حين ذاك رفض السيد العلوي ان يقبل المال؟ فشرط عليه ان يعطيه فاعطاة السلاح سيفآ مطرز بالذهب وان يزوجه من ابنته وكان هذا شائعا عند العرب أنذاك . وتعارف عليه ، وكان السيد العلوي يعرف وقتها بالمحبوك راعي المحناية ،وطاب له المقام في تلك الارض وتزوج من عشيرة البو عذار وانجب البنين والبنات وصارت له عشيرة حملت لقبه ،وهي (عشيرة الحبجية) . وعند الرجوع الى كتب الانساب ومنها : مناهل الضرب للاعرجي الحسيني /الاساس في انساب الناس للاعرجي /مباحث عن عشائر العراق /معجم القبائل والطوائف للعامري ، المشجر الكشاف للعميدي /الحصون المنيعة/نجد ان محمدالمحبوك هو الامير محمد خان الشجاع ابن كريم ابن باقر ابن ابن على خان ابن اسماعيل خان ابن شاهرودي الامير ابن الوالي حسين الثاني ابن منو جهير او حرب كما يلقب ابن شاهك ولقبه عايد ابن الوالي حسين الاكبر ابن منصور ابن زهير ابن ظاهر ابن سلوس المرجعي جد بين العجان الاول ابن المنصور ابن طليعات ابو الحسن ابن الحسن الديبق ابن احمد العجان ابن الحسين ابن علي ابن عبيد الله ابن الحسين ابن الحمزة ابن عبيد الله الاصغر ابن العباس ابن عبد الله ابن العباس الخطيب الامير الشاعر ابن الحسن ابن عبيد الله ابن العباس ابن علي ابن ابي طالب ع. وامتازت هذه العشيرة عن غيرها في واسط بالعنف والشراسة والامتناع عن العمل في مهن الرعي والزراعة واكتفت بالغزوات والاغارة على العشائر الاخرى حتى اصبحت سمة امتازت بها بالاضافة وكانوا حتى اليوم جاهلون بنسبهم الشريف رغم ان السراي قد اعلنت وفي كل مناسبة بانه الحبجية حلف مع السراي لكنهم ليسوا من عشائر الآحلاف او بطن من بطون ربيعة ابناء السراي،ولهذه العشيرة امتدادت في بغداد وديالى والناصرية والبصرة وثقلهم في واسط ناحية الدجيلة في منطقة اثار واسط ولاحد اجدادهم قبة تسمى قبة ينزيل لايزال اثرها شاهدا الى اليوم ، ان السراي باجمعها تعرف اهزوجة قديمة ولاتزال موجودة هي(حبجي وجايبتة عذارية)اي (الحبجي ابن العذارية) وينكر السراي من بيت جليب والبو عذار ان يكونوا زوجوا من بناتهم لاي من الحبجية على حد علم الموجودين منهم لكن لاينكرون هذه الاهزوجة رغم ما لها من معاني ودلالات عميقة واعتبارات واضحة . وتتالف هذه العشيرة اليوم من احد عشر فخذا : فخذ عبد الواحد ويراسهم عطية الشبوط وهو الشيخ العام لعموم افخاذ الحبجية فخذ السويعد ويراسهم (عجيل الزامل سليم منكاش) فخذ المبارك ويراسهم مهنى كاظم مبارك فخذ المطير ويراسهم مطر المؤيد فخذ الرويشد يراسهم هتيت طنش فخذ الشهيب يراسهم عويد دهيرب فخذ العبيد يراسهم خضير كعاز فخذ الكريم يراسهم خليفة نوير فخذ الحميدة يراسهم قاسم محمد وهليل سباح فخذالكريعة يراسهم علي الحسن فخذ ال وايد يراسهم فرحان منهل ويبلغ تعداد الخيالة منهم 3000 رجل ولهم اقسام اخرى في في واسط و الناصرية، بغداد، وديالى وفي احواز ايران وفي عبدان. وقد وثقت المصادر التالية اتصال هذه العشيرة بالنسب العلوي الشريف : *السيد جمال جاسم شبر الموسوي *السيد زهير هلول عبد مسير الابراهيمي من نقابة السادة الاشراف في العراق *السيد صالح الياسري عضو نقابة السادة الاشراف وال ياسر *النساب عيسى قاسم الحمامي *السيد نهاد العبدلي الحسيني *اللجنة العلمية لتوثيق الانساب في نقابة السادة الاشراف ال البيت *السيد محمد الغالبي النساب *السيد عبد الامير الموسوي نساب *السيد محسن الغالبي نقيب السادة الغوالب. *نقابة السدة العلوية الاشراف في لبنان *جمال العجان العلوي النسابة اللبناني *لجنة الانساب في بلاد الشام للسادة العلوية احفاد الصحابة و المعاصرين.

  2. #2
    صديق جديد

    شهادة توثيق نسب السيد الجليل فلاح طعمة الحبجي العلوي عن عشيرة الحبچية

    دي ان اي او DNA وتحديد النسب او السلالة
    اكتشف الدي إن اي DNA هما العالمان جيمس واتسون والعالم فرانسيس كريك وذلك في عام 1953 وتم تكريمهم على اثر ذلك الاكتشاف جائزة نوبل العالمية في علم الاكتشافات العلمية في لعام 1962
    وقد تم الاستعان الطب الحديث في اكتشاف وتشخيص الامراض الوراثيه التي تصيب الانسان وعلاجها.
    ان هذا الموضوع هو مهم جدا وقد اثار جدل الناس واحيط بالكثير من الشبهات والكلام كثير حول هذا الموضوع لا يهمنا الكلام الذي ينقل او يقال بلا علم او دون فصل اهل المعرفة والاختصاص رايهم وهم أهل الفصل وقولهم معتبر وهو الإجابة الصحيحة في هذا المجال المختص .
    لكن نجد ان الامم المتحضره تعتمد على هذا المجال العلمي المتخصص في تحديد السلالة والنسب والاتصال النسبي وذلك بسبب الضروف القاهره من الضياع العوائل والاسر وذلك لعدم وجود ضابطة متماسكه تربطهم مثل القبائل والعشائر والاعراف والتقاليد .
    وعلى سبيل المثال ان أوربا وأمريكا وغيرها من دول الغرب هي أول من لجا الى هذا المجال من اجل التوصل الى النسب والسلالات وذلك حيث تم انشاء مركز خاص لتوثيق السلالات في العالم اجمع من اجل معرفة أصول والوصول وتواجد واماكن تواجد اقاربك في شتى أنحاء الارض وذلك السبب الذي نشا علم DNA وتطور على اثره سبب الرئيس الذي احتياج الانسانيه الى هذا المجال هو سبب الحروب والقتل والتهجير وضياع الكثير من الاسر والعائلات ذلك عند اندلاع الحرب العالمية الأولى والثانية والظروف التهجير القصري ومنها العنف الطائفي فأن الغرب هو أول من عمل على هذا المجال العلمي المتخصص وتم تطويره اليوم ليصل الى كل أنحاء العالم
    علم الكرموسومات .
    الكرموسومات : عضيات خلوية ، تحمل المادة الوراثية وتتكون من اجزاء اصغر تسمى الجينات ، التي تكون مسؤولة عن إنتقال الصفات الوراثية من الأباء الى الأبناء.
    النتيجة : هي ان الصفات الوراثية التي يتم حمل السلالة والنسب هو الأب الى الابن
    لذا فان الخلايا الجنسية ونقصد ( النطف البيوض) تحتوي على زوج واحد فقط مسوؤل على تحديد الجنس الوراثي .
    لذا فيسمى كروموسوم X عند الإناث
    وكروموسوم Y عند الرجال
    لهذا فان الرجل هو الذي يحمل بصلبه العامل الوراثي وكل حسبه ونسبه وهنا يكون الدي ان اي هو احد الامور القطعيه والشرعيه والقانونية في العلوم الانسانيه التي لا تخالف القانون الوضعي ولا الشريعة الإسلامية ونلتمس ذلك من الأدلة النقلية عن آل البيت الرحمه
    المصطلح اللغوي: السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ. السُّلالةُ النُّطفة.، وفي التنزيل العزيز: السجدة آية( 8 )
    قال تعالى في محكم كتابه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين ) )
    تعريف السُّلالةُ جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة.
    وما يؤيد ذلك في حديث قدسي عن الاكرم سيدنا العظيم محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة وأتم التسليم
    ورد رجل الى مجلس النبي العظيم محمد صل الله عليه واله وسلم
    فساله النبي عن مولود رزقا به الرجل
    قال علية الصلاة وأتم التسليم عن المولود :
    ذكر هو أم أثنى
    قال الرجل ربما ذكر وربما أنثى
    قال النبي صل الله عليه واله
    يشبه أبيه او يشبه أمه
    قال الرجل : ربما يشبه أبيه او يشبه أمه
    قال النبي صل الله عليه واله وسلم
    ويحك ان النطفه حين تنزل بالرحم يجمع الله بينها وبين أدم كل حسب ونسب .
    لننظر مدى دقة الاجابة والوصف البعيد لها قد تعدت كل الاكتشافات العلمية وبعدها الخارق للزمن من الموكد ان النبي محمد صل الله عليه واله وسلم كان يقصد ان العامل الوراثي هو ينتقل عبر الاصلاب الى تلك الأوعية لتحمل ذلك المولود الذي يسكن في جوف الارحام بعد عشر شهور ليخرج وهو يحمل كل حسب ونسب.
    لقد كان الوصف دقيق على لسان سيد العرب النبي محمد صل الله عليه واله وجاءت الاجابه هي
    كل حسب و نسب .
    وفي رواية يرويها الشيخ عباس القمي قدس سره في زيارة الاربعين للامام الحسين عليه السلام .
    في كتاب مفاتيح الجنان وهو نزيل كل بيت وهو شقيق القران الكريم عند المذهب الشيعي الجعفري
    عن صفوان الجمال قال الامام ابو عبد الله الصادق عليه السلام
    في زيارة الاربعين .
    أشهد أنك كنت نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة [ الطاهرة] لم تنجسك الجاهلية بانجاسها ولم تلبسك من المدلهمات من ثيابها.
    والمقصود بالاصلاب: هو من صلبه من نسله وذريته .
    شامخ : نسب شريف ، رفيع ، عريق ، ويقال جبل شامخ مرتفع شديد الشموخ...

  3. #3
    صديق جديد

    شهادة توثيق نسب السيد الجليل فلاح طعمة الحبجي العلوي عن عشيرة الحبچية

    دي ان اي او DNA وتحديد النسب او السلالة
    اكتشف الدي إن اي DNA هما العالمان جيمس واتسون والعالم فرانسيس كريك وذلك في عام 1953 وتم تكريمهم على اثر ذلك الاكتشاف جائزة نوبل العالمية في علم الاكتشافات العلمية في لعام 1962
    وقد تم الاستعان الطب الحديث في اكتشاف وتشخيص الامراض الوراثيه التي تصيب الانسان وعلاجها.
    ان هذا الموضوع هو مهم جدا وقد اثار جدل الناس واحيط بالكثير من الشبهات والكلام كثير حول هذا الموضوع لا يهمنا الكلام الذي ينقل او يقال بلا علم او دون فصل اهل المعرفة والاختصاص رايهم وهم أهل الفصل وقولهم معتبر وهو الإجابة الصحيحة في هذا المجال المختص .
    لكن نجد ان الامم المتحضره تعتمد على هذا المجال العلمي المتخصص في تحديد السلالة والنسب والاتصال النسبي وذلك بسبب الضروف القاهره من الضياع العوائل والاسر وذلك لعدم وجود ضابطة متماسكه تربطهم مثل القبائل والعشائر والاعراف والتقاليد .
    وعلى سبيل المثال ان أوربا وأمريكا وغيرها من دول الغرب هي أول من لجا الى هذا المجال من اجل التوصل الى النسب والسلالات وذلك حيث تم انشاء مركز خاص لتوثيق السلالات في العالم اجمع من اجل معرفة أصول والوصول وتواجد واماكن تواجد اقاربك في شتى أنحاء الارض وذلك السبب الذي نشا علم DNA وتطور على اثره سبب الرئيس الذي احتياج الانسانيه الى هذا المجال هو سبب الحروب والقتل والتهجير وضياع الكثير من الاسر والعائلات ذلك عند اندلاع الحرب العالمية الأولى والثانية والظروف التهجير القصري ومنها العنف الطائفي فأن الغرب هو أول من عمل على هذا المجال العلمي المتخصص وتم تطويره اليوم ليصل الى كل أنحاء العالم
    علم الكرموسومات .
    الكرموسومات : عضيات خلوية ، تحمل المادة الوراثية وتتكون من اجزاء اصغر تسمى الجينات ، التي تكون مسؤولة عن إنتقال الصفات الوراثية من الأباء الى الأبناء.
    النتيجة : هي ان الصفات الوراثية التي يتم حمل السلالة والنسب هو الأب الى الابن
    لذا فان الخلايا الجنسية ونقصد ( النطف البيوض) تحتوي على زوج واحد فقط مسوؤل على تحديد الجنس الوراثي .
    لذا فيسمى كروموسوم X عند الإناث
    وكروموسوم Y عند الرجال
    لهذا فان الرجل هو الذي يحمل بصلبه العامل الوراثي وكل حسبه ونسبه وهنا يكون الدي ان اي هو احد الامور القطعيه والشرعيه والقانونية في العلوم الانسانيه التي لا تخالف القانون الوضعي ولا الشريعة الإسلامية ونلتمس ذلك من الأدلة النقلية عن آل البيت الرحمه
    المصطلح اللغوي: السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ. السُّلالةُ النُّطفة.، وفي التنزيل العزيز: السجدة آية( 8 )
    قال تعالى في محكم كتابه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين ) )
    تعريف السُّلالةُ جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة.
    وما يؤيد ذلك في حديث قدسي عن الاكرم سيدنا العظيم محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة وأتم التسليم
    ورد رجل الى مجلس النبي العظيم محمد صل الله عليه واله وسلم
    فساله النبي عن مولود رزقا به الرجل
    قال علية الصلاة وأتم التسليم عن المولود :
    ذكر هو أم أثنى
    قال الرجل ربما ذكر وربما أنثى
    قال النبي صل الله عليه واله
    يشبه أبيه او يشبه أمه
    قال الرجل : ربما يشبه أبيه او يشبه أمه
    قال النبي صل الله عليه واله وسلم
    ويحك ان النطفه حين تنزل بالرحم يجمع الله بينها وبين أدم كل حسب ونسب .
    لننظر مدى دقة الاجابة والوصف البعيد لها قد تعدت كل الاكتشافات العلمية وبعدها الخارق للزمن من الموكد ان النبي محمد صل الله عليه واله وسلم كان يقصد ان العامل الوراثي هو ينتقل عبر الاصلاب الى تلك الأوعية لتحمل ذلك المولود الذي يسكن في جوف الارحام بعد عشر شهور ليخرج وهو يحمل كل حسب ونسب.
    لقد كان الوصف دقيق على لسان سيد العرب النبي محمد صل الله عليه واله وجاءت الاجابه هي
    كل حسب و نسب .
    وفي رواية يرويها الشيخ عباس القمي قدس سره في زيارة الاربعين للامام الحسين عليه السلام .
    في كتاب مفاتيح الجنان وهو نزيل كل بيت وهو شقيق القران الكريم عند المذهب الشيعي الجعفري
    عن صفوان الجمال قال الامام ابو عبد الله الصادق عليه السلام
    في زيارة الاربعين .
    أشهد أنك كنت نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة [ الطاهرة] لم تنجسك الجاهلية بانجاسها ولم تلبسك من المدلهمات من ثيابها.
    والمقصود بالاصلاب: هو من صلبه من نسله وذريته .
    شامخ : نسب شريف ، رفيع ، عريق ، ويقال جبل شامخ مرتفع شديد الشموخ.....

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال