النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

السرقة ما لها و ما عليها

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 555 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2

    السرقة ما لها و ما عليها

    احبائي الدرر ، أريدكم تنطوني رأيكم بكل صراحة بموضوع السرقة ، هل هي حلال أم حرام؟
    هل السرقات كلها بمستوى واحد؟ يعني لو الزوجه تمد إيدها بجيب زوجها و تخمط جم فلس هيه مثل وحده تخمط كلاده ذهب من محل صياغه؟
    وهل البوك من العدو يشبه البوك من صديق؟
    وهل كمية السرقة ألها دور؟ يعني الحرامي اللي يبوك دجاجه حاله نفس حال اللي يبوك سيارة أو يبوك خزينة الدولة؟
    اريد آرائكم و حكمكم.
    تحياتي

  2. #2
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    مشكلة الحرام والحلال هذه صايرة متعجبني استخدمها لان احسها قطعية وهناك أمور لا تستوجب القطعية الكاملة


    الجائع عندما يسرق قطعة خبز من غني . هذه حرام لا والله وهل يقارن بالذي يسرق دولة باكملها وقوت شعب اي بخس هذا

    حق علينا تأنيب السارق الثاني أما الاول لا تثريب عليه . العازة جعلتهُ سارقاً لا سوء خلقهُ

    تقديرنا دكتورنا الغالي

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gardi مشاهدة المشاركة
    مشكلة الحرام والحلال هذه صايرة متعجبني استخدمها لان احسها قطعية وهناك أمور لا تستوجب القطعية الكاملة


    الجائع عندما يسرق قطعة خبز من غني . هذه حرام لا والله وهل يقارن بالذي يسرق دولة باكملها وقوت شعب اي بخس هذا

    حق علينا تأنيب السارق الثاني أما الاول لا تثريب عليه . العازة جعلتهُ سارقاً لا سوء خلقهُ

    تقديرنا دكتورنا الغالي
    شكراً لمرورك المتميّز، آني ايضاً ما أحب مصطلحات الحلال و الحرام ، وافضل ان استخدم كلمات مثل( قانوني أو اخلاقي ) و( غير قانوني او غير أخلاقي ) .
    انتي قصدج ان الحاجه تبرر السرقه، ولو جانت الحاجه جبيره شلون؟
    يعني رب اسره عاطل ما عنده مصدر رزق و يبوك بيت أحد الاغنياء، يكون فعله مقبول لو لا؟

  4. #4
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,430 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG
    السلام عليكم دكتورنا الجميل
    اسمحلي ان ادلي بما لديّ وان اشارككم برأيي...
    بالنسبة لموضوع الحلال والحرام فهو خارج النقاش لانه ليس من الامور التي يُعتمد فيها على الاراء. فهو كأي موضوع اختصاص حكر على مؤسسة ذات علاقة، وفي موضوع الحلال والحرام يكون الرأي فيه للمؤسسة الدينية. فكما لا يمكننا ان نطلب من المهندس الدواء ولا من الطبيب ان يبني بيتا علينا ان لا نطلب الرأي في الحلال والحرام الا من اهله.
    اما ما يخص موضوع النقاش فقطعا هناك تفاصيل كثيرة في موضوع السرقة، فالسارق عن حاجة يختلف حكمه عن السارق عن عادة. وسارق المال المهمل ليس كسارق المال المصون. وسارق القليل اقل حكما من سارق الكثير.
    مع ان السرقة بكل انواعها تترتب عليها مفاسد قد يصعب تلافيها في المستقبل ما لم يتم معالجتها بسرعة.
    ففي البداية قد يسرق الشخص عن حاجة لكن سرعان ما تتطور السرقة لتصبح عادة وقد يتعدى الامر الى الرشوة والفساد الاداري في محل وظيفة ذلك الشخص.
    فيجب معالجة المشكلة من الاساس وتوفير حاجة ذلك الشخص وعدم السماح له بالسرقة ولا حتى تبريرها بالحاجة.
    وعدم الاستهانة بالسرقة الصغيرة لانها حتما ستتحول من سرقة دجاجة الى سرقة سيارة والى جرائم اكبر، فقد يرافقها القتل او ما شابه من الجرائم التي تتعدى موضوع السرقة.

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mohammed K.F مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم دكتورنا الجميل
    اسمحلي ان ادلي بما لديّ وان اشارككم برأيي...
    بالنسبة لموضوع الحلال والحرام فهو خارج النقاش لانه ليس من الامور التي يُعتمد فيها على الاراء. فهو كأي موضوع اختصاص حكر على مؤسسة ذات علاقة، وفي موضوع الحلال والحرام يكون الرأي فيه للمؤسسة الدينية. فكما لا يمكننا ان نطلب من المهندس الدواء ولا من الطبيب ان يبني بيتا علينا ان لا نطلب الرأي في الحلال والحرام الا من اهله.
    اما ما يخص موضوع النقاش فقطعا هناك تفاصيل كثيرة في موضوع السرقة، فالسارق عن حاجة يختلف حكمه عن السارق عن عادة. وسارق المال المهمل ليس كسارق المال المصون. وسارق القليل اقل حكما من سارق الكثير.
    مع ان السرقة بكل انواعها تترتب عليها مفاسد قد يعصب تلافيها في المستقبل ما لم يتم معالجتها بسرعة.
    ففي البداية قد يسرق الشخص عن حاجة لكن سرعان مة تتطور السرقة لتصبح عادة وقد يتعدى الامر الى الرشوة والفساد الاداري في محل وظيفة ذلك الشخص.
    فيجب معالجة المشكلة من الاساس وتوفير حاجة ذلك الشخص وعدم السماح له بالسرقة ولا حتى تبريرها بالحاجة.
    وعدم الاستهانة بالسرقة الصغيرة لانها حتما ستتحول من سرقة دجاجة الى سرقة سيارة والى جرائم اكبر، فقد يرافقها القتل او ما شابه من الجرائم التي تتعدى موضوع السرقة.
    شكرا لانارتنا بآرائك السديدة اخي الحبيب،
    يبقه السؤال هو: هل الحرامي وحده المجرم .. لو اللي يشوفه يبوك و( يغلّس ) او اللي يدافع عنّه و يحميه لو أحد لزمه؟ لو اللي يحرّض على السرقة او يحطلها مبررات؟ وهل سرقة اماكن العبادة مثل سرقة ملهى؟

  6. #6
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    شكراً لمرورك المتميّز، آني ايضاً ما أحب مصطلحات الحلال و الحرام ، وافضل ان استخدم كلمات مثل( قانوني أو اخلاقي ) و( غير قانوني او غير أخلاقي ) .
    انتي قصدج ان الحاجه تبرر السرقه، ولو جانت الحاجه جبيره شلون؟
    يعني رب اسره عاطل ما عنده مصدر رزق و يبوك بيت أحد الاغنياء، يكون فعله مقبول لو لا؟
    لا متبرر اكيد وتعتبر سلبية كلامي مختصر وموجز بشكل عام كنظرة انسانية للسارق الاول مرة او الطفل او الي كان جائع ويسرق قطعة خبز . وكتبت محاسبة الثاني السارق الي حرم الاول . هو لم يسرق لسوء خلقهُ لكن لحاجة ملحة . نستطيع تقويمهُ بالحسنى ابدا ميجوز نعاقبة والا راح ينقلب الى افهً لاحقا تضر المجتمع بشكل كبير لان راح نخلق له عقدة نفسية .


    بالنسبة لسرقة البيوت اكيد ممبرر اله وراح يشيع الفساد بالمجتمع . وتعتبر سرقات منظمة وتعكس الفساد لاحقا . انا حتى حددت بما يسد رمقهُ وليس بما يجعلهُ مترف فاسد !!!!

  7. #7
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    شكرا لانارتنا بآرائك السديدة اخي الحبيب،
    يبقه السؤال هو: هل الحرامي وحده المجرم .. لو اللي يشوفه يبوك و( يغلّس ) او اللي يدافع عنّه و يحميه لو أحد لزمه؟ لو اللي يحرّض على السرقة او يحطلها مبررات؟ وهل سرقة اماكن العبادة مثل سرقة ملهى؟
    حتى وان وقع العقاب القانوني فقط على من يباشر السرقة الا انه ومن باب تحمل المسؤولية فان من يرى الخطأ ولا يحاول اصلاحه فهو شريك.. من يبرر ويدافع عن السرقة فهو شريك..من يسهل السرقة عن طريق شراء المواد المسروقة فهو شريك..الدولة التي لا توفر احتياجات المواطن والمجتمع الذي يهمل الافراد ايضا شركاء في جريمة السرقة.
    اما عن المكان فالسرقة هي سرقة بغض النظر عن مكان وقوعها..

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال