ما هي اللغة ؟
ما هي اللغة ؟
يمكنك عزيزي القاريء ان تقرأ المنشورعلى شكل محاظرة كاملة في هذا الكتيب الصغير بصيغة ppt ارجو منكم الدعاء
https://www.dorar-aliraq.net/misc.ph...d&fileid=24782
كتب بواسطة لينا العبيدي
هي القدرة البشرية على تبادل كل من :
المعرفة
الاراء
المعتقدات
المشاعر
الامنيات
الاوامر
التهديدات
الشكر
الوعود
الاعلانات
تعريف اللغة
هو نظام تواصل مبني على طرق لغوية تتألف من الكلمات و الجمل و طرق اخرى غير لغوية
انواع اللغة
اللغة الشفوية
اللغة الجسدية
لغة العيون
لغة الاشارات
لغة الصوت
نستطيع الابتسام للدلالة على السعادة او التسلية او عدم الاحترام
قبضة اليد تدل على العزم او الغضب او التهديد
رفع الحاجب يدل على المفاجأة او الرفض و الاستنكار
الصراخ يدل على الخوف او الغضب او الاثارة
تغيير نبرة الصوت تكشف الموقف او الكلام المراد التحدث به
كيف يتواصل الحيوانات ؟
يملك الحيوان جميع طرق التواصل غير اللغوية عن طريق الايمائات و حركات اليد و الوجه وتلحين الصوت و لكنه لا يملك التواصل اللغوي و الكلمات و تركيب الجمل مثل الانسان
تستطيع النحلة الدوران في حركات معينة لتُعلم أتباعها العاملات اين يوجد العسل
الطيور تغني انواع مختلفة من الاغاني عن طريق تغيير نبرة الصوت لتدافع عن منطقتها او لتجذب شريكها
نظرية التعبير المزدوج
ان مبدأ التعبير المزدوج جعلت اللغات غنية بعشرات الالاف من الرموز (الكلمات) و هي خليط من الشكل و المعنى مثلاً:
طار
ان هذا الشكل من الاحرف و بهذا التسلسل يدل على معنى محدد و هو الطيران و لكن لو بدلنا حرف الطاء بسين سوف تصبح الكلمة بهذا الشكل :
سار
و هذا الترتيب يدل على السير
هذا هو مبدأ التعبير المزدوج , استطاعت البشرية به ان تصنع لغات كاملة بهذه الطريقة !
انظمة اللغة
هناك نظامين في اللغة :
اللغة المنطوقة عبارة عن سلسلة من الاصوات
و اللغة المكتوبة عبارة عن سلسلة من الاحرف او الرموز
الاصوات في حد ذاتها عديمة المعنى
في اللغة الانكليزية هناك تقريبا 50 صوت يقسم ما بين حروف ساكنة و حروف معتلة
اما مجموع الاصوات العربية فهي 34 صوتاً منها 28 صوت صامت و 6 احرف صائتة منها القصير و منها الطويل
الكتابة
من تتبع الاثار اكتشف العلماء ان هناك فترة فاصلة بين اللغة و ظهور الكتابة
أُكتشفت النقوش على العظام و الكهوف قبل 35000 الى 10000 سنة قبل الميلاد في العصر الحجري القديم في كل من اسيا و اوربا و افريقيا
الدليل من وجود هذه النقوش و الاثار تدل بالضرورة على وجود اللغة فلا يستطيع الانسان ان يكتب ما لا يتكلمه
تعريف الكتابة
هي عبارة عن سلسلة من رموز متتابعة في نظام خاص تمثل وحدات اللغة
يعتقد ان الكتابة النظامية بدأت قبل 5300 سنة قبل الميلاد في الحضارة السومرية فالكتابة المسمارية هي اول كتابة نظامية ظهرت بالأدلة التاريخية
بعد 300 سنة من الكتابة المسمارية ظهرت الكتابة الهيروغليفية في مصر
و بعدها بألف سنة ظهرت الكتابة الصينية
و قبل 4000 سنة قبل الميلاد ظهرت الكتابة الامريكية لحضارة المايا
بناء الجملة
تحتوي اللغات في العالم من 10 – 100 صوت او رمز (حرف)
تستطيع تكوين كلمات من رموز مختلفة و لكن على ان لا يتجاوز الحد الاعلى من الرموز المطلوبة لان ذاكرة الانسان لا تستطيع تذكر كلمة طويلة جداً
يجب ان تكون الكلمات منفصلة لكي يحصل المعنى
لا تستطيع الحصول على المعنى من كلمة واحدة و لكن عليك ان تجمع عدة كلمات او رموز منفصلة لتحصل على المعنى
هناك تقريبا من 10000 – 20000 كلمة في اللغات الانسانية تستطيع التحدث بها عن طرق دمج بعضها مع بعض
بناء الجملة هو ابتكار رهيب للغاية مكن العالم بأسره التحدث فيما يشاء و ما يريد
الطريقة :
وضع عدد من الرموز المنفصلة بجانب بعضها البعض لتسهيل الوصول من معنى بسيط الى معنى معقد
عدد الجمل لا نهاية لها و هذا ما تم تأكيده في القران الكريم :
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
لقد تم جمع الكلمة الى كلمات للدلالة على الجمل
ما الفرق بين الاسم و الكلمة ؟
الاسم : مجموعة اصوات منطوقة تدل على شيء محدد
الكلمة : مجموعة رموز مكتوبة تدل على شيء محدد
قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ (41)
دعونا نتدبر هذه الاية التي تخص سيدنا زكريا عليه السلام حين منع من الطريقة اللغوية في التواصل لمدة قليلة من الزمن و لكنه أُعطي الحق في الاستعاضة عنها بالرموز اي الاشارات الجسدية او الحروف و يقصد بها الكتابة ليزيد من وعي الناس بأهمية التواصل اللالغوي عند امتناع الكلام
لقد تم ذكر الكتابة في موضع قسم شريف في القرآن الكريم :
ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1)
ان هذا القسم الرهيب بالكتابة و ادواتها من القلم وما شابه يدل دلالة واضحة على اهمية الكتابة في القران الكريم لانها تعتبر عملية سهلة جداً في نقل العلم و التعليم و رفع مستوى الثقافة و الاخلاق و ما يصاحبها من الكثير من الامور الحميدة
اصل اللغة
الانسان هو الكائن الوحيد على وجه الارض الذي يمتلك هبة التواصل باللغة المنطوقة و هذه اللغة لها عمر من عمر وجود الانسان على سطح الارض
عائلة اللغة
هي مجموعة من لغات متنوعة تعود لنفس الاصل و تسمى باللهجات
لدينا الان حوالي 6900 لغة حول العالم , اكثر من 2000 لغة في افريقيا و 1000 لغة في امريكا و 2250في اسيا و 250 في اوربا و 1300 لغة في استراليا و الباسيفيك
صنف العلماء هذه اللغات الى 90 عائلة لغوية
ان اصل هذه اللغات كلها كما افترض هي لغة واحدة فقط و سميت ب لغة بروتو
في هذا الموضع دعونا نذكر الاحاديث النبوية و الايات التي تشير الى ماهية هذه اللغة ؟
ما هو اصل اللغات؟
•نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ *عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِين *بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ
ذكر الرحمن شرف اللغة العربية التي نزلت من السماء على قلب افضل مخلوق عليه الصلاة و السلام و بين صفتها, حيث انه قال انه لسان عربي مبين اي فيه صفة البيان اي التوضيح و البلاغة و الفصاحة
خَلَقَ الْإِنْسَانََ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ
علمهُ البيان : المقصود هو ان الله علم ابينا ادم عليه السلام لانه الوحيد الذي علمه الله اللغة بلا حجاب اما بقية البشر فقد تلقوا اللغة من الاباء
و هنا الاية تأتي لتوضح صفة اللغة و هي البيان و من عملية الاستبدال بين الاية الاولى و الثانية , نصل الى ماهية هذه اللغة اعتمادا على صفتها
حيث ان صفة البيان للغة العربية التي ذكرت في الاية الاولى تجعل اللغة العربية هي المقصودة في الاية الثانية
احاديث
روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .
قال عمر ـ عملاق الإسلام ـ: "تعلموا العربية فإنها من الدين".
معدل تغير اللغة
معدل تغير اللغة ليست ثابت بل يختلف باختلاف الازمنة و الامكنة على مدى مليونين سنة
اعتمادا على طريقة تحليل القطع الاثرية بأستخدام تقنية التحلل الذري
يعتقد اللغويون انهم لا يستطيعون الرجوع الى 10000 سنة قبل الميلاد لاكتشاف اللغة الام و لكن هذا ليس معناه استحالة اكتشاف اللغة الام بالتقنيات الحديثة المتطورة فيما بعد
النقل الشفهي
عندما تبتكر الكتابة فأنه من الممكن ان تختزن الكتابات و التواريخ و تنقل عبر الاجيال و الاقطار و بين الازمان الى درجة كبيرة جدا اكثر بكثير لو لم تكن الكتابة موجودة
من بين القصص التاريخية القديمة جداً نذكر قصة البطل الاسطوري جيكوار الذي اتى من الجنوب و الذي زار جميع الجبال و البحيرات و الجزر و البلدان و الذي هو من قام بتسميتهم
بعض من رواة القصص يذكر ان جيكوار يستطيع في اليوم الواحد ان يعبر كثير من الجزر
لقد عاش جيكوار قبل 10000- 9000 سنة قبل الميلاد
هذا دليل اخر على ان اللغة كانت موجودة من قبل و لولاها لما وصلت الينا القصة
هل ذكر جيكوار في القران الكريم ؟
جيكوار من العالم القديم ربما يكون هو نفسه ذي القرنين - و الله اعلم - لانه يتصف بنفس الصفات من قوة و علم كما تقول الايات :
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83)
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)
فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87)
وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا
(88)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90)
علم الاثار
الاثر التاريخي الوحيد المتبقي للانسان المتطور يعود لشخص افريقي عاش قبل 130000 سنة قبل الميلاد
لا يوجد دليل علمي لآثار أنسان في مرحلة التطور الوسطى بين انسان و قرد او اي حيوان آخر
بعض الدارسين و الباحثين يؤمنون بنظرية التطور مع انها لا تملك اي دليل علمي تقوم عليه
عادة ما يكتبون في الرسائل العلمية ان الدارسين و الباحثين (يؤمن الباحث) او (يعتقد الباحث) بتطور الانسان من قرد او البرمائيات بصورة عامة بدون ذكر الادلة و البراهين
لقد عاش الانسان الاول في افريقيا قبل 130000 الف سنة قبل الميلاد
انتقل بعدها الى استراليا قبل 50000 الف سنة قبل الميلاد
انتقل الى غرب اسيا قبل 47000 الف سنة قبل الميلاد
ثم الى غينيا الجديدة قبل 45000 الف سنة قبل الميلاد
ثم الى اوربا قبل 40000 الف سنة قبل الميلاد
ثم شرق اسيا قبل 39000 الف سنة قبل الميلاد
ان الباحث يعتمد على هذا التاريخ و يعتبر ان جذورنا افريقية و ان لغتنا الام افريقية
هل فعلاً نحن افارقة ؟
منطقاً هذا لا يجوز , لان الباحث بدأ منذ 130000 الف سنة قبل الميلاد بينما الانسان الاول عاش قبل مليونين سنة قبل الميلاد حيث بدأ العصر الحجري و لعدم وجود جثة انسان قديم لهذه الدرجة فلا يمكننا معرفة مكان و لغة الانسان الاول الا من الايات القدسية الشريفة التي اوحى بها الله الى نبيه لتكشف لنا جميعا حقيقة الانسان و حقيقة وجودنا ..
ان هذا العلم (علم الاثار ) يتأثر كثيرا بأعتقادادت الانسان الباحث فعندما لا يجد الادلة القديمة الكافية يفترض النظريات و الاحتمالات التي يعتقد بها
كثير من الدارسين لا يؤمنون بوجود الله فترى احتمالاتهم تصب في النظريات التي لا تؤيد وجود خالق .
القصة الحقيقية
لقد خلق الله ادم عليه السلام ابو البشرية جمعاء و بسبب الخطأ الذي صدر منه تم انزاله الى الارض قبل مليونين سنة قبل الميلاد و عندما نزل لم تكن الارض فيها مصانع او معامل او بيوت و عمارات بل فارغة جرداء , فيها فقط الطبيعة الخضراء و الصخور و الحجارة و الحيوانات البرية و البحرية و ما شابه
وعندما بدأ ادم عليه السلام يتكاثر و يصبح له ذرية بدأو يكتشفون مكانهم الجديد و يحاولون ان يستعملوا ما وقع تحت ايديهم فهم اناس مثلنا اذكياء قادرين على التفكير و استعمال الحجر و كل ما تحت ايديهم فرسموا الحيوانات على الكهوف و لونوها و كانوا يدفنون الموتى مع الطقوس و يبنون الملاجيء
هذا ما نحن نؤمن بحدوثه حقاً و انه يمثل المنطق الصحيح اما بقية الابحاث في اصل البشرية و التي تنسبنا زيفاً الى القردة فلا تتعدى الاحتمالية و النظريات التي لا دليل عليها
كيف بدأ الانسان يتكلم ؟
يقول الباحث نحن نعلم متى بدأ الانسان يتكلم اللغة الام , و لكننا لا نعلم كيف بدأ الموضوع؟!
لقد قام اللغويون بتعليم الشمبانزي اللغة لمدة 40 الى 50 سنة و لكن رغم تلك السنين لم يفلحوا ابداً , بسبب عدم امتلاك الشمبانزي على مركز اللغة في الدماغ مثل الانسان و كثير من الاسباب التشريحية الاخرى !
تلقين اللغة
ان الطفل الصغيرلا يستطيع ان يتكلم لغة لا يسمعها لان اللغة تلقين فأذا سمع من ابيه و امه اللغة تعلمها و تكلم بها
هناك بعض القرى الافريقية التي لا تجيد التحدث و ذلك لعدم سماعهم للغة !
اذن تلقين اللغة للانسان الاول نقطة اساسية و هذا ما ذكر بالتفصيل في عدة مواضع في القران الكريم :
(وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)
هنا يتضح ان التعليم و التلقين اساس اكتساب اللغة , و لكن الله عز و جل اخذ من اللغة في هذا الموضع الاسماء !, لماذا يا ترى؟
لان العقل البشري الفارغ يجب ان يمتلي اولاً بالاسماء ثم بعدها يتطور لغويا ليصبح قادر على تركيب الجمل و البيان
لماذا لا تعلم الملائكة معنى الاسماء و ما هي هذه الاسماء ؟
أن الكون العظيم الذي بدأ من الانفجار العظيم و هو (بيغ بانغ) بما يحمله من نجوم و سماء و قمر و شمس و ارض و نبات و حيوان و كل هذا العالم لم يكن مكشوف او معلوم للملائكة بل كان يتهيأ بلايين السنين ليكون جاهزا للانسان , لذلك اولاه الله السبق في معرفة اسماء الاشياء التي خلقها الله في الكون الذي سيعيش فيه و يكتشفه قبل الملائكة
ان تعليم الاسماء للآدم يشبه تعليم الاب ابنه اسماء الاشياء فيقول له: قل قمر , قل شمس , قل ارض قل بحر ...
هذه الطريقة تناسب العقل البشري لانه لا يتعلم كل شيء مرة واحدة بل يتعلم بالتدريج
المسلك الصوتي
يتكون الجهاز الصوتي عند الانسان من :
اللسان
حجرة الفم
الحلق
الحنجرة
كان الباحثين اولاً يؤمنون بأن المسلك الصوتي للانسان الاول لم يكن مناسبا لجمجمة الانسان البدائي و بهذا لا يستطيع الحديث - هذا ما انتقده الجميع بقوة - ثم اعتبرت تفاحة ادم دليل تطور الانسان و القدرة على الحديث و هذا ايضا مخالف للواقع فالنساء و الاطفال ليست لديهم هذه الميزة الخلقية و مع ذلك هم قادرين على التحدث !
هل اللغة موهبة ام ابتكار ؟
يقول الباحث : بعد موت الانسان الاول ب 28000 سنة بقي الانسان الحضاري وحده من يمتلك لغة من بين جميع اصناف الحيوانات على سطح الكرة الارضية , من الواضح ان لدينا اجهزة تشريحية اساسية لتعلم اللغة و لكن اللغويون لا يعتقدون ان الجهاز التشريحي له جانب كبير من تعلم اللغة
اللغويون ينقسمون الى رأيين منهم من يقول ان الانسان لديه هبة فطرية لتعلم اللغة و منهم من يقول ان الانسان لديه حس ادراكي عالي لتعلم اللغة و بهذا هو تفوق على جميع الاصناف الاخرى في تعلم اللغة و الحديث .
من جانبي الشخصي ارى ان الصفات الثلاثة معاً , اي الجانب التشريحي و جانب الموهبة الفطرية و الابتكار جميعاً مكنت الانسان من التحدث باللغة
التكيف المسبق
التكيف المسبق جانب من جوانب نظرية التطور و هي تعني ان الادوات القديمة تصلح لبناء شيء جديد, في نظري و نظر الشرع ان هذه النظرية ليس لها اي دليل تشريحي بل هي نظرية تقوم على اللامنطق فهي لا تمتلك اي دليل تشريحي يدل على ان المسلك الصوتي قد تغير شكله اثناء التاريخ الانساني او انه لا يصلح للحديث في فترة قديمة من فترات التاريخ.
اللغة و الافكار
معظم الناس يرون ان اللغة عبارة عن سيارة لنقل الافكار الى غيرهم و التي تأخذ شكلا مستقلاً من الكلمات و البناء اللغوي
كما اعتقد حسب نظرية سابر- ولف ان اللغة تعمل على تشكيل الافكار و ان اللغات المختلفة تعبركلا منها بطرق مختلفة حسب نظام كل لغة
ان هذه النظرية تحتوي على جزأين :
اولاً: اللغة المحددة :- تقول ان جميع الافكار يمكن تشكيلها باللغة و هذا هو الجزء الاقوى من النظرية
ثانياً: اللغة النسبية:- لا يمكن تشكيل جميع الافكار باللغة و هذا الجزء الاضعف
الذاكرة و حل المسائل
يعتقد علماء النفس بالاعتماد على عدة دراسات ان التسميات اللغوية تغير من طريقة التفكير و تزيد قابلية التذكر و تسهل عملية حل المسائل المعقدة
واحدة من التجارب اعتمدت على أعطاء مجموعة من الطلاب اشكال عشوائية لها اسماء و المجموعة الاخرى الاخرى اعطوها نفس الاشكال و لكن بدون اي تسمية و النتيجة كانت لصالح الطلاب الذين عرفوا اسماء الاشكال فقد تذكروها جيدا و عرفوها بينما الطلاب الذين لم يعرفوا مسميات الاشكال بقوا عاجزين عن التفكير و التذكر
تجربة
تجربة اخرى تبين ان المسمى ان لم يكن صحيحا فقد يشوه الفكرة !
مثال: اعطي مجموعتين من الاشخاص نفس الرسم و لكن قيل للمجموعة الاولى ان الرسم هو نظارة عيون و الاخر قيل له ان الرسم يدل على رفع الاثقال فرسمت المجموعتين رسما يختلف عن ما اعطي لهم اعتمادا على شكل النظارة و شكل مسند رفع الاثقال
تجربة اخرى
تجربة لصق الشمع على الحائط :
اعطي كروب من الاشخاص مسألة مرسوم فيها شمعة مثبتة بعلبة ثقاب ملتصقة على الحائط و علبة ثقاب و الاعواد و قد سميت لهم جميع الاشياء في المسألة
بينما المجموعة الاخرى اعطوا نفس المسألة و الرسوم و لكن بدون اي تسميات
فنرى ان الكروب الاول حل المسألة بوقت لا يتجاوز دقيقة واحدة بينام الكروب الاخر تتطلب 8 دقائق ليحل المسألة
معرفة الالوان
على النقيض من اللغة الانكليزية هناك اللغة الهندية المكسيكية و تدعى تاراهمارا , في هذه اللغة لا يوجد اسم للون الاخضر - فالأزرق و الاخضر لديهم لونا واحداً - يسمى (سيونام) بينما في الانكليزية هناك اسم لكل لون على هذا الاساس قامت تجربة على مجموعتين من كلا اللغتين لمعرفة الالوان :
في هذه التجربة اعطى لكل مجموعة ثلاث الوان اللون الاخضر و الازرق و اللون المتوسط القريب من الاخضر و طلب من المجموعتين معرفة هذا اللون المتوسط هل هو ازرق ام اخضر فالمجموعة الانكليزية استطاعت بمساعدة معرفة الاسماء و اسماء التدرجات اللون الوسطي بينما المجموعة الهندية لم تتعرف الى اللون الوسطي فهم ليس لديهم مسمى خاص لهذا اللون
سياسة الاسماء
كيف نسمي الاشياء من حولنا , و من له الحق في التسمية؟
تسمية الاشياء من حولنا ليست عملية سهلة بل تتطلب معرفة كاملة بجوهر الشيء و عمله وظيفته و صفاته لكي يتسنى لنا اطلاق المسمى المناسب له
ان مبتكر كل شيء من حولنا هو ادرى بما صنعت يداه فهو له الحق في تسمية ما تخلقه يداه او يبتكره , فكما اننا نرى المخترعين يشددون على تسمية ما يخترعوه فتراهم يطلقون الاسم الذي يرونه مناسباً و معبراً على ابتكارهم ليكون دليلا على صنعهم اياه , فكذلك الخالق ركز على مسألة الاسماء التي علمها لادم عليه السلام لتكون دليلا منطقيا للبعض على ان الله عز و جل هو من خلق كل شيء في هذا الكون .
لماذا الاطفال اليابانيين اشد ذكاءاً من الاطفال الامريكيين ؟
الارقام في اللغة اليابانية اسهل تسمية من الارقام باللغة الانكليزية خصوصاً عند العد من 11 الى 99 و هذا يسهل عليهم حساب الجمع و الطرح بكل سهولة اعتمادا على تسمية واضحة و سهلة و هناك العديد من التجارب التي تثبت ان اليابانيين و الشرقيين من الصين و كوريا ايضا لهم نفس القدرة الفائقة على حل المسائل اسرع من الامريكيين , مثال بسيط
الرقم 11 في اللغة الانكليزية يلفظ :
eleven
بينما في اللغة اليابانية يلفظ :
ten one
شكرا للقرائة
اسألكم الدعاء
ارجو مراجعة مصدر المعلومات في هذه الدراسة what is language
pdfhttps://www.uio.no/studier/emner/hf/ikos/EXFAC03-AAS/h05/larestoff/linguistics/Chapter%201.(H05).