مساعد المدير
الوردة البيضاء
تاريخ التسجيل: February-2013
الدولة: بغداد
الجنس: أنثى
المشاركات: 258,325 المواضيع: 74,494
صوتيات:
23
سوالف عراقية:
0
مزاجي: الحمدلله على كل حال
المهنة: معلمة
أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
موبايلي: SAMSUNG
آخر نشاط: منذ 3 دقيقة
الاساليب غير التربوية في العمل التعليمي والتي تؤثر سلبا على تنمية التلاميذ من الناحية
بسمه تعالى
السلام عليكم أخوتي الكرام
ارغب ان اضع بين ايديكم الاساليب غير التربوية في العمل التعليمي والتي تؤثر سلبا على تنمية التلاميذ من الناحية العلمية والاخلاقية والسلوكية التي تكون بالضد من العمل التربوي وينافي سلوك المعلم المخلص في أداء عمله الملقى على عاتقه والذي ينظر الى الامور بروح تربوية فمن كان فيه احدى هذه الصفات التي سأذكرها ينبغي عليه ان يتجنبها كي يكون عمله ينسجم مع هذه الوظيفة الرسالية وان يكون بمستوى الحال فان للمعلم شأنا عظيما فيما اذا عمل بجد واخلاص فهو ليس كغيره من افراد المجتمع لانه قدوة لطلابه وعلى القدوة ان يكون على مستوى عال من الالتزام والضبط في سلوكه او تعليمه وهذه الاساليب غير الصحيحة هي :
1- التمييز بين الطلاب لا على اساس علمي موضوعي وانما لاجل فلان وفلان او لشيء آخر وعليه ان يتعامل مع الجميع بنفس المستوى .
2- عدم إعطاء حق الموضوع من حيث الشرح او المعلومات المفيدة بحيث يكون الشرح منقوص وغير متكامل .
3- عدم حرص المعلم على فهم الطلاب ويكون همه الوحيد إكمال المنهج بلا مراعاة فهم الطلاب للموضوع وينبغي ان يكون هناك توازن بين الكمال المنهج وفهم الطالب ويجعل تقدير ذلك للمدرس نفسه .
4- شتم الطالب او اهانته وضربه فلا يحق للمعلم ان يقوم بذلك لا مع طلابه ولا مع ابنائه فهذا الاسلوب غير اخلاقي .
5- وصف الطالب غير المجد بأوصاف غير لائقة وتكون محبطة للطالب كوصفه بالغبي او غير ذلك من هذه الالفاظ المحبطة ، بل ينبغي عليه تشجيعه على الدراسة والتعلم بشتى الاساليب ومنها الالفاظ المشجعة كما لو قال له : انت ذكي لكن لا تقرأ بشكل كافٍ وامثال هذه الكلمات .
6- ترهيب الطالب بأي وسيلة كانت فهو ليس عمل تربوي ويمكن ان يحفز الطالب ويردعه من حيث النصيحة والارشاد وتفهيم الطالب الاضرار المترتبة على عمله السيء من حيث نظرة المجتمع او بما تجره عليه من اضرار شخصية تؤثر عليه سلبا وهذا هو الاسلوب الامثل لردع الطالب بان يفهم مخاطر سلوكه غير الصحيح.
7- قبول الواسطات بتغيير الدرجات لاعتبارات اجتماعية وغيرها بحيث تنتقص من شخصية المعلم فهذا يجعل الطالب لا يحترم معلمه ولا يحترم مادته الدراسية .
8- عدم التصحيح الموضوعي لورقة الامتحان وتقييم الدرجة فهذا يجعل المعلم لا يملك المصداقية امام الطالب .
9- تعليم الطالب في اثناء الامتحانات بحيث يتصور انه من باب المساعدة للطالب مع ان هذا الفعل له اثر سلبي جدا على نفسية الطلاب الجيدين ويتساوى حينها المجد مع غيره ممن لا يستحق النجاح فهذا غير تربوي اطلاقا .
10 - التلاعب بالدفاتر الامتحانية وتغيير الدرجات لاجل نجاح فلان او فلان لاسباب اجتماعية او غيرها .
11- عدم جدية المعلم في دوامه وعدم الالتزام بوقت الدرس بحيث يقضي بعض الوقت في المشي بالساحة الى ان يصل الى الصف فيضيع بعض الوقت بلا فائدة .
12- كثرة الغياب او عدم التواجد المستمر في المدرسة يعطي انطباع لدى الطلاب ان هذا المعلم غير جاد ولا يهتم لدرسه او مدرسته ويعلمهم على عدم الشعور بالمسؤولية تجاه انفسهم ومجتمعهم .
13- عدم الاهتمام بتوجيه الطلاب توجيه تربوي واخلاقي باستمرار بحيث يؤدي الى عدم التربية السليمة للطالب وعدم المساهمة في بناء الثقة في شخصيته .
14- عدم الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب يؤثر سلبا على بعضهم ويضيع من حقوقهم .
15- اذا كان مظهر المعلم غير لائق كما لو كان يضع على شعره مادة لزجة (كالجل وامثالها) او لبس القلادة للبعض اوفتح القميص اكثر من المعتاد او الرقص امام الطلاب كما في بعض احتفالات يوم المعلم او لبس العدسات الملونة بالنسبة للمعلمات وتزيين نفسها وكأنها حاضرة في حفلة وليست مدرسة فكل هذا غير صحيح والحرية هنا تقف بحدود تربية الطلاب تربية صحيحة فتذكر دائما انك قدوة.
16 - التعامل الجاف مع الطلاب والاسلوب الشديد معهم ينفر الطالب من المدرس وينسحب الى المادة الدراسية وحينها لا بد من التعامل اللطيف معهم كي يكسب ودهم .
17- عدم التزام المعلم بوعوده يجعل انطباع لدى التلاميذ انه غير صادق وبالتالي لا يؤثر عليهم ايجابا على شخصياتهم .
18- عدم استخدام وسائل تعليمية تساعد التلاميذ على التعلم السريع وعدم استخدام طرق تعلم الطالب كيف يقرأ وكيف يفكر ؟ وكيف يستثير عقله للوصول الى مرتبة جيدة من التفكير السليم .
واخيرا اقول : تذكر دائما انك قدوة فاذا لم تكن بهذا المستوى من المسؤولية فاعلم انك تساهم في انحدار المجتمع الى الأسوأ من حيث تشعر او لا تشعر فتكون شريكا في ذلك وان كنت غير منتبه لذلك ، وان كنت تعتقد انه لا يشعر بك احد فاعلم ان الله رقيب . واعلم انك نور في زمن الظلام واحرص ان لا تكون ظلاما من حيث لا تشعر .
اعتذر عن الاطالة لكن الموضوع خطير ولا بد من ذكر هذه الامور كي نكون على بينة.
والله من وراء القصد
منشور الأستاذ/ أبو محمد الزكي