فائدة إملائية:
أبسط طريقة للتمييز بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة
أن نأتى بمثنى الكلمة فتظهر لنا هاء أو تاء.
مثال: وجه وجهان .
نجدها هاء فتكتب هاء مربوطة: وجه.
مثال آخر: حياة حياتان.
نجدها تاء فتكتب تاء مربوطة: حياة.
فائدة إملائية:
كتابة الألف المقصورة والممدودة
والسؤال:
متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟
( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا ) .
بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك:
تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان المضارع منه ينتهى بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضى بألف ٍ ممدودة.
مثال :
( يدعو » دعا )
( يعفو » عفا )
وإذا كان المضارع منه ينتهى بحرف الياء = فاكتب الماضى بألف مقصورة..
مثال :
( يقضي » قضى )
( يرمي » رمى)
فائدة إملائية :
في كتابة التنوين يخطئ فيها الكثير
قاعدة سهلة: إن كان قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفًا بعدها
مثل [ مساءً - بناءً - هناءً
وليس مساءًا - وبناءًا - هناءًا ]
إن كان قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفًا بعدها
مثل [ جزءًا - بدءًا .. ]
فائدة لغوية إملائية :
قاعدة ولها فائدة فى الإملاء :
حرفا (ط و ظ ) ..
*لا يجتمعان فى كلمة أبدًا
ضابط
ضغط
يعنى بمجرد ما يكون في الكلمة ط تعرف أن معها ضاد وليس ظاء !!
مثلًا كلمة مضطر
لايمكن أن تكتب مظطر.
الأستاذ/ عماد المعموري