شكل التقرير
تختلف التقارير عن بعضها البعض، ولكن يوجد بنية أساسية مشتركة بين معظم التقارير، بغض النظر عن نوعها، وهي كالآتي:
العنوان
يجب أن يذكر العنوان موضوع التقرير بشكلٍ موجز، وأن تكون معلومات مفيدة ووصفية، حتّى يتمكن الشخص الذي يقرأ العنوان من فهم المشكلة الرئيسية في التقرير، ولا حاجة إلى تضمين التفاصيل الكثيرة في العنوان، ولكن يجب تجنب أن تكون غامضةً وعموميةً جداً.
[٢] الملخص يتكون الملخص عادةً من 100-200 كلمة، ويجب أن تكون محددةً ودقيقة، ويستطيع القارئ فهم الموضوع من خلال النقاط الرئيسية، دون الحاجة إلى قراءة التقرير كامل، وينبغي أن يشمل عدّة أمور، وهي كالآتي:
[٣] لماذا تمّ كتابة التقرير، أو المشكلة. كيفية إجراء الدراسة. ما هي النتائج الرئيسية. ما هي أهمية النتائج.
عناصر التقرير
قائمة المحتويات: يجب أن تكون قائمة المحتويات في صفحةٍ منفصلة، لتساعد القارئ في العثور على معلوماتٍ محددة، بحيث تشير القائمة إلى ترتيب المعلومات، والمواضيع التي تتحدث عنها، وأن تتضمن قائمةً بالأرقام، وقائمة بالجداول إن وجدت في التقرير.[٣] المقدمة:
يشرح هذا القسم الأساس المنطقي لكتابة الموضوع الذي طلب من الكاتب، أو قام باختياره، وأسباب كتابته، وخلفية الدراسة، ويجب أن تكون مكتوبةً بطريقةٍ تفسيريةٍ وموضحة.
[٢] المحتوى: يختلف محتوى التقرير وفقاً لنوع التقرير، ولكن يجب الإجابة عن الأسئلة الآتية: من، ولماذا، وأين، ومتى، وماذا، ويجب أن يتألف من جميع المعلومات المطلوبة لإقناع القارئ بأنّ الاستنتاجات والتوصيات صحيحة وموثوقة، ويجب تقديم هذه المعلومات بطريقةٍ منهجية.[٣]
الخاتمة: ينبغي أن تكون الخلاصة موجزةً قدر الإمكان، وتقديم الاستنتاجات بترتيبٍ تنازلي حسب أهميتها، وأن تكون خاليةً من التكهنات، أي الأفكار التي لم يتمّ تقديم دليلٍ عليها، وأن لا تتضمن أفكاراً، ومراجعاً جديدة.[٣] التوصيات: ينبغي على التوصيات أن تكون مقتبسةً من الاستنتاجات، وأن يتمّ تقديمها بترتيبٍ تنازلي حسب أهميتها، وأن تكون على شكل نقاطٍ عند تقديم عدّة توصيات.
[٣] المراجع: هي قائمة عن المراجع التي تمّ استخدامها في التقرير، ويجب أن تكون دقيقةً ومرتبةً بترتيبٍ أبجدي، وأن تشمل جميع المصادر أو المراجع المشار إليها في التقرير.[٣]
إقرأ المزيد على موضوع.كوم: