النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

الامام علي عليه السلام في الكتاب والسنة

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 383 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,089 المواضيع: 643
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 5850
    مزاجي: مرح
    أكلتي المفضلة: طائر البط البري
    موبايلي: هواوي بي ٣٠
    آخر نشاط: 28/April/2024
    مقالات المدونة: 24

    الامام علي عليه السلام في الكتاب والسنة

    ما نزل في عليٍّ (عليه السلام) من القرآن

    1 - روى الشهيد سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي.
    2 - روى محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رُوْمَان، قال: ما نزل في أحد من القرآن ما نزل في علي بن أبي طالب.
    3 - روى ليث، عن مجاهد، قال: نزلت في عليٍّ سبعون آية لم يشركه فيها أحد.
    4 - روى زيد بن الحارث، عن عبد الرحمان بن أبي ليلى، قال: لقد نزلت في علي ثمانون آية صفواً في كتاب الله، ما شركه فيها أحدٌ من هذه الاُمة.
    5 - روى الضحّاك، عن ابن عبّاس، قال: نزلت في علي ثلاثمائة آية.
    هذه أحاديث خمسة مرويّة بعدّة طرق وأسانيد معتمدة عند الفريقين ومحدّثيهم، تدلُ في مجملها على كثرة الايات النازلة في علي (عليه السلام)، ولذلك أفرِدتُ هذا الموضوع في كتابنا علي في الكتاب والسنة ج1/ 28 - 32.
    أجمع أجلّة الصحَابة والتابعين والمفسِّرين أنّه ما نزلت في القرآن آية (يا أيّها الذينَ آمَنُوا) إلاّ وكان علي بن أبي طالب (عليه السلام) أميرها وشريفها ورأسها وسيّدها ولبّها ولبابها.
    وقد روي ذلك عن الامام أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام)وعبد الله بن عبّاس حبر الاُمّة، وحذيفة بن اليمان، والاصبغ بن نباتة، ومجاهد.
    ومن الجدير ذِكْرُهُ هنا أنّ هذه الاية قد تكررت في القرآن في تسعين مورداً تقريباً.

    أحاديث ابن عبّاس:
    وقد رواه عنه الامام جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام)، وأبو مالك، وسعيد بن جبير، وعباية، وعطاء، وعكرمة، ومجاهد، وداود بن علي، عن أبيه.
    * قال ابن عبّاس: مافي القرآن آية: (يا أيها الذين آمنوا) إلاّ عليّ سيدها وأميرها وشريفها، وما مِن أحد مِن أصحاب محمّد إلاّ وقد عُوتب في القرآن، إلاّ علي بن أبي طالب، فإنّه لم يُعاتب في شيء منه.

    ولادة علي (عليه السلام)في الكعبة

    تميّز (عليه السلام) بمناقب وفضائل لم تكن لاحد قبله ولا بعده، وكان الصحابة يتمنون ولو واحدة منها، على قول أحدهم «لكانت أحبُّ إليَّ من حُمُر النِعَم» ومن هذه الخصوصيات ولادته في بيت الله الحرام، تلك الفضيلة التي طفحت بها الكتب وتظافر على نقلها كبار المحدّثين والمؤرّخين، كالمسعودي في «مروج الذهب»، وسبط ابن الجوزي في «تذكرة الخواص»، وابن طلحة الشافعي في «مطالب السؤول» وغيرهم، أذكر هنا نص كلام الحافظ الحاكم النيسابوري على ما أورده عنه الحافظ الكنجي الشافعي في «كفاية الطالب» قال:
    «ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكّة في بيت الله الحرام، ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه، إكراماً له بذلك، وإجلالاً لمحلّه في التعظيم».
    وقال شهاب الدين الالوسي صاحب التفسير المشهور، في «الخريدة الغيبيّة في شرح القصيدة العينية» لعبد الباقي العمري عند قول الشاعر:
    أنت العليُّ الذي فوق العُلى رفعا * * * ببطن مكّة عند البيت إذ وضعا
    وكون الامير - كرّم الله وجهه - ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا، وذكر في كتب الفريقين السنّة والشيعة... ولم يشتهر وضع غيره - كرم الله وجهه - كما اشتهر وضعه، بل لم تتَّفق الكلمة إلاّ عليه ; وما أحرى بإمام الائمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين، وسبحان مَن يضع الاشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين».
    وقال عند قول الشاعر العمري:
    وأنت أنت الذي حُطت له قدمٌ * * * في موضع يده الرحمان قد وضعا
    «أحبَّ عليه الصلاة والسلام أن يكافئ الكعبة حيث ولد في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها».
    وقد ذكرت في باب مستقل قصّة صعود علي (عليه السلام) على منكب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ورميه الاصنام، فلاحظه.
    أمّا تفاصيل حادثة الولادة الميمونة فمروية في مصادر معتبرة كثيرة، منها: الاسناد مذكورة في المجلد الثاني من موسوعة علي في الكتاب والسنة للمؤلف ص20/ 21.
    روى هؤلاء جميعاً بإسنادهم إلى سعيد بن جبير قال: قال يزيد بن قعنب:
    كنتُ جالساً مع العبّاس بن عبد المطّلب وفريق من بني عبد العزَّى بإزاء بيت الله الحرام، إذ أقبلت فاطمة بنت أسد - أم أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) - وكانت حاملةً به لتسعة أشهر، وقد أخذها الطلق فقالت:
    ربّ، إنّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإنّي مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل، وإنّه بنى البيت العتيق، فبحقّ النبيّ الّذي بنى هذا البيت، وبحقّ المولود الّذي في بطني لمّا يسّرت عليَّ ولادتي.
    قال يزيد بن قعنب: فرأينا البيت وقد انفتح من ظهره، ودخلت فاطمة فيه، وغابت عن أبصارنا، والتزق الحائط، فرُمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح، فعلمنا أنَّ ذلك أمرٌ من أمر الله عزَّ وجلَّ.
    ثمَّ خرجت في اليوم الرّابع وبيدها أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، ثمَّ قالت:
    إنّي فُضِّلتُ على مَن تقدَّمني من النساء، لانَّ آسية بنت مزاحم عبدت الله عزَّ وجلَّ سرّاً في موضع لا يحبُّ أن يعبد الله فيه إلاّ اضطراراً.
    وأنَّ مريم بنت عمران كانت تتعبد في بيت المقدس فلما احست بالمخاض قيل لها هذا بيت عبادة لا ولادة فحملته فانتبذت به مكاناً قصياً، ثم هزَّت النخلة اليابسة بيدها حتّى أكلت منها رطباً جنيّاً، فإنّي دخلتُ بيت الله الحرام فأكلت من ثمار الجنّة وأوراقها، فلمّا أردتُ أن أخرج هتف بي هاتف:
    يا فاطمة، سمّيه عليّاً فهو عليٌّ، والله العليّ الاعلى يقول: إنّي شققت اسمه من اسمي، وأدّبته بأدبي، ووقفته على غامض علمي، وهو الّذي يكسر الاصنام في بيتي، وهو الذي يؤذّن فوق ظهر بيتي ويقدّسني ويمجّدني، فطوبى لمن أحبّه وأطاعه، وويل لمن أبغضه وعصاه.
    وتسابق الشعراء إلى نظم بدائع القصائد في هذه الحادثة الميمونة، أذكر منها مقاطع من موشّحة العلاّمة الميرزا اسماعيل الشيرازي المتوفّى سنة 1305 هـ، التي ذكرها العلامة الاميني في كتابه «الغدير» ج6/ 29 - 31 نقتطف منها ما يلي:
    مالكاً ثقل ولاء الاُممِ
    شاطئ الوادي طوى من حرمِ
    بسنا أنواره في الظّلمِ
    إذ تجلّى نوره في آدمِ
    جلَّ معناه فلمّا يُعلمِ
    فوطا تربته بالقدمِ
    حيث لا يدنوه من لم يحرمِ
    وإليهم كلُّ فخر ينتمي

    محمدٌ وعلي صلوات الله عليهما خلقا من شجرة واحدة

    روى جابر بن عبد الله الانصاري، قال: بينما رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات يوم بعرفات وعليٌّ تجاهه، إذ قال له: أُدن منّي يا علي، خلقت أنا وأنت من شجرة واحدة، صنع جسمك من جسمي ; خلقت أنا وأنت من شجرة، فأنا أصلها، وأنت فرعها والحسن والحسين أغصانها، فَمن تعلّق بغصن منها أدخله الله الجنّة.
    وعن ابن عبّاس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أنا وعلي من شجرة واحدة، والناس من أشجار شتّى.
    ونحوهما روي عن عبد الله بن مسعود وأبي أمامة، وقد ذكرنا بعض الاحاديث المتعلّقة بهذا الباب في الجزء الاوّل من كتابنا «عليٌّ في الكتاب والسنّة» ص155 فراجع.

    ألقابه وكناه ونعوته (عليه السلام)

    إنّ لامير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه ألقاباً وكنى ونعوتاً يتعذّر حصرها أو الالمام بها، وكلّها صادرة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بشتّى المواقف والمناسبات.
    وأهمّ ألقابه وكناه ونعوته أذكرها على سبيل المثال لا الحصر، وكلها صادرة من الرسول الاعظم صلوات الله عليه وآله وسلّم... منها: عليٌّ:
    أمير المؤمنين*إمام المتّقين*يعسوب الدين *
    قائد الغر المحجّلين*أبو الحسنين*أبو الحسن *
    أبو تراب *أبو السبطين*إمام البررة *
    قاتل الفجرة*حامل لواء الحمد* النبأ العظيم *
    باب مدينة علم النبي*قسيم الجنّة والنار *
    الصراط المستقيم*أبو اليتامى والمساكين *
    أخو رسول الله * خليفة رسول الله * وارث رسول الله *
    ولي كل مؤمن * الفاروق الاعظم * الصدّيق الاكبر *
    بعد رسول الله
    أرحم الناس بالرعيّة*أبصر الناس بالقضيّة *
    أشجع الناس قلباً*أحسن الناس خلقاً *
    أصدق الناس لساناً*أعلم الناس حكماً *
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم فتح خيبر: يا علي، لولا أن تقول فيك طوائف من أُمّتي ما قالت النصارى في عيسى إبن مريم لقلتُ فيك اليوم مقالاً لا تمرَّ بملامن المسلمين إلاّ أخذوا تراب رجليك، وفضل طهورك يستشفون به ; ولكن حسبك أن تكون مني وأنا منك، ترثني وأرثك، أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه لا نبي بعدي... إلى آخر حديثه (صلى الله عليه وآله وسلم) مذكور في ج4 ص 484 من إحقاق الحق.


    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    ([1]) رقم 14 من سِلسلة الثقافة الاسلامية .
    ([2]) ملخصاً في سلسلة السيرة رقم 1

  2. #2
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88574
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17
    يا اخي والله ما ادري

    يعني اذا هلكد ايات نازلة بالأمام علي عليه السلام
    ليش ما ذكر اسمة بأية صريحة
    وخلصنه من هالدمار والحروب والقتل
    شنو يستحي من الجماعة
    لو يريد يعرف منو اليؤمن ومنو اليكفر
    زين هو مو عالم الغيب
    قابل ميعرف مافي نفوس الناس
    اي ليش عايشين دمار وموت
    بسبب ادغام ايات القرأن


    المهم
    مشكور على جهودك
    وبارك الله بيك

  3. #3
    من أهل الدار
    الموسوية
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,608 المواضيع: 38
    التقييم: 8563
    مزاجي: ♡يحمد الله تعالئ♡
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: الدولمة البغدادية
    موبايلي: لا يوجد...
    مقالات المدونة: 1
    بارك الله فيك
    السلام عليك يا ابا الحسنين ع

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    يا اخي والله ما ادري

    يعني اذا هلكد ايات نازلة بالأمام علي عليه السلام
    ليش ما ذكر اسمة بأية صريحة
    وخلصنه من هالدمار والحروب والقتل
    شنو يستحي من الجماعة
    لو يريد يعرف منو اليؤمن ومنو اليكفر
    زين هو مو عالم الغيب
    قابل ميعرف مافي نفوس الناس
    اي ليش عايشين دمار وموت
    بسبب ادغام ايات القرأن


    المهم
    مشكور على جهودك
    وبارك الله بيك
    لا نستطيع ان نتعالى على امر تقرر وصدر من قبل الله سبحانه فهو اعلم واعرف بعاقبة الامور


    ثم انه من يقول انه اذا صرح باسمه فالناس جميعا ستتبعه
    الم يحذرنا من الشيطان ...؟!
    الم يصرح لنا بانه عدو لنا
    الم يذكر لنا خبثه وسوء عاقبة من اتبعه ؟!
    ؛ هل انتهينا من اتباع وساوسه ؟!حين حذرنا منه

    الم ينهى سبحانه عن الخمر والميسر ؟؟!
    هال انتهى الناس من شرب الخمر ولعب القمار ...
    الم يقل (ولا تجعلو الله عرضة لايمانكم )
    وها هي الناس بين كل كلمة واخرى يحلف
    والله ...الخ هل امتنعو عن الحلف؟ ...


    انرتنااا يا صديقي
    وشكرا لتشوقك للاصلاح بين الناس يا ورد

    التعديل الأخير تم بواسطة ৡ⚘أೂـيـر ألـنـ੭ــل⚘ৡ ; 26/March/2019 الساعة 6:59 am

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتونr~ مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    السلام عليك يا ابا الحسنين ع


    ══,,,,❀❀,,,,══ حـفـೂـظـګم_الـرحــೂـﻣــن

    نـٓــٓــٓــــوৡਃੁرتـٓــ �ــٓــــہيৡਃ


تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال