النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية

الزوار من محركات البحث: 32 المشاهدات : 355 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,325 المواضيع: 74,494
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95950
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 1

    تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية

    العدد : ما دل على كمية الأشياء المعدودة ، ويقال له العدد الأصلي ، وإذا ما دل على ترتيب الأشياء ، يقال له : العدد الترتيبي .
    المعدود : أو تمييز العدد ، هو الاسم النكرة الواقع بعد العدد وهو إما منصوب أو مجرور على حسب ألفاظ الأعداد .

    أمثلة على العدد والمعدود

    – جاء أربعةُ رجالٍ ( عدد أصلي ) .
    – جاء الرجلُ الرابعُ ( عدد ترتيبي ) .
    – في القصر ثلاثون غرفةً ( عدد أصلي ) .
    – رأيتُ طائرا ثانيا ( عدد ترتيبي ) .
    – أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقةً ( عدد أصلي ) .
    – تحدثتُ مع سبعةِ طلابٍ ( عدد أصلي ) .
    العدد : أربعة ، الرابع ، ثلاثون ، ثانيا ، إحدى وعشرين ، سبعة .
    المعدود : رجال ، الرجل ، غرفة ، طائرا ، طلقة ، طلاب .

    أنواع العدد

    ينقسم العدد إلى أربعة أنواع :
    1 – العدد المفرد
    الأعداد من ثلاثة إلى عشرة ، وكذلك الأعداد مائة ، ألف ، مليون ، مليار….
    2 – العدد المركب
    الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر .
    3 – ألفاظ العقود
    وهي عشرون ، ثلاثون ، أربعون…إلى تسعين .
    4 – المعطوف على العقود
    الأعداد من واحد إلى تسعة مع أحد العقود ( من 21 إلى 99 ) .

    أحكام العدد في اللغة العربية

    1 – العددان ( واحد ، واثنان )
    – يوافقان المعدود دائما في التذكير والتأنيث ، ويعربان نعتا ، مثل :
    – حضر رجل واحد .
    – رأيتُ امرأتين اثنتين .
    2 – الأعداد من ثلاثة إلى تسعة
    – تكون هذه الأعداد مخالفة للمعدود . فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ( والعكس ) ، ويأتي المعدود بعدها جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه ، أما العدد فيعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
    – صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرة .
    – رأيت تسعَ حدائق .
    – حضر المجلس ثلاثةُ رجالٍ .
    3 – العدد ( عشرة )
    – تخالف المعدود وهي مفردة وتوافقه وهي مركبة ، مثل :
    – عشرةُ رجالٍ .
    – عشرُ نساءٍ .
    – إحدى عشرةَ امرأةً .
    – أحد عشرَ رجلا .
    إضافة بشأن العدد 8
    العدد 8 له استعمال خاص :
    – إذا كان مضافا بقيت ياؤه ، مثل : جاء ثمانيةُ طلابٍ – جاءت ثماني طالباتٍ .
    – إذا كان غير مضاف وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه ، مثل : نجح من الطلاب ثمانيةٌ .
    – إذا كان غير مضاف وكان المعدود مؤنثا بقيت ياؤه في النصب ، وتحذف في الرفع والجر .
    مثال :
    رأيت من الطالبات ثمانيا – جاءت من الطالبات ثمانٍ – مررتُ بثمانٍ .
    4 – العدد المركب ( من 11 إلى 19 )
    سمي مركبا لأنه مركب من جزئين : عدد مفرد + عشر .
    – الجزء الأول منه يخالف المعدود أما الجزء الثاني فيطابقه ( ما عدا 11 و 12 ) ويأتي المعدود بعده منصوبا ويعرب تمييزا .
    – واحد واثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب ‘ أحد عشر ‘ إعراب العدد المركب ، أما اثنا عشر فيعرب الجزء الأول منه اعراب المثنى والجزء الثاني بدل نون المثنى .

    مثال :
    – أحد عشرَ لاعبا .
    – رأيتُ إحدى عشرةَ مواطنةً .
    – صعد اثنا عشرَ رجلا .
    – خمسةَ عشرَ رجلا ماتوا بسبب صندوق .
    5 – ألفاظ العقود ( من 20 إلى 90 )
    – تبقى بلفظ واحد ولا تتغير ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، ويأتي المعدود بعدها منصوبا ويعرب تمييزا ، مثل :
    – نجح عشرون طالبا – أو عشرون طالبةً .
    – رأيت ثلاثين رجلا – أو ثلاثين امرأةً .
    – مررت بخمسين طالبا – أو بخمسين طالبةً .
    6 – المعطوف على العقود ( من 21 إلى 99 )
    – يعطف على العقود بعدد مفرد . وهنا يجب أن نطبق قاعدة العدد المفرد ، حيث قلنا أن العدد ( 1 ، و 2 ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث ، في حين العدد ( 3 إلى 9 ) يخالفه .
    – يأتي المعدود بعد العدد المعطوف مفردا ويعرب تمييزا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام .
    مثال :
    – جاء واحدٌ وعشرونَ رجلا .
    – مررتُ بتسعٍ وستينَ مدرسةً .
    – نجح اثنانِ وأربعونَ طالبا .
    – رأيتُ خمسةً وسبعينَ طائرا .

    7 – العدد ( مائة ، ألف ، ومضاعفاتها )
    لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، ويكون المعدود مفردا مجرورا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام ، مثل :
    – في الحديقة ألفُ زائرٍ .
    – عندي مائةُ كتابٍ .
    – في الملعب ألفُ مشجعٍ .
    7 – العدد الترتيبي ( واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر )
    يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :
    – جاء زائرٌ واحدٌ .
    – مررتُ بمحطةٍ ثالثةٍ .
    – رأيتُ البنتَ الخامسةَ والولدَ السابعَ .

    نماذج إعراب العدد والمعدود

    – جاءَ رجلٌ واحدٌ .
    جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    رجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    واحد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    – رأيت امرأتينِ اثنتينِ .
    رأيت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
    امرأتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
    اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
    – صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرةَ .
    صعد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
    أطفال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
    – في الصندوق مائةُ قلمٍ .
    في : حرف جر
    الصندوق : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    مائة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
    قلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    – نجحَ أحدَ عشرَ طالبا .
    نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل .
    طالبا : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
    تذكير
    راجع القواعد السابقة باستمرار حتى تفهم سبب الإعراب .
    – نجحت اثنتا عشرةَ طالبةً .
    نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
    اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .
    عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    طالبة : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .
    – مررتُ باثنتيْ عشرةَ مدينةً .
    مررت : فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
    باثنتي : الباء حرف جر ، اثنتي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى ، وشبه الجملة متعلق بالفعل ‘ مررت ‘ .
    عشرة : بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    ملحوظة : يمكنك أن تعرب ( عشرة ) : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    – حضر عشرونَ طالبا .
    حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    عشرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    طالبا : تمييز منصوب بالفتحة بالظاهرة في آخره .
    – جاء واحدٌ وعشرونَ موظفا .
    جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
    واحد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    و : حرف عطف .
    عشرون : معطوف على ( واحد ) مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    موظفا : تمييز منصوب الفتحة بالظاهرة في آخره .

    كنايات العدد

    هي كلمات ليست أعدادا ولكنها تدل على العدد لذا سميت ( كناية العدد ) وهي :
    1 – بضع وبضعة
    – يلتحق بالعدد المفرد كلمة ‘ بضع ‘ و ‘ بضعة ‘ ( من 3 إلى 9 ) ، ويخالفان المعدود في التذكير والتأنيث ، وحكمهما الإعرابي هو نفسه حكم الأعداد من 3 إلى 10 ( راجع القواعد ) .
    مثال :
    – جاء بضعةٌ وعشرونَ رجلا .
    بضعة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
    – جاء بضعةَ عشرَ طالبا .
    بضعة عشر : اسم مبني على فتح الجزءين في محل رفع فاعل .
    سؤال : وماذا نعرب ‘ طالبا ‘ ؟
    جواب : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
    تذكير : راجع القواعد أكثر من مرة ولا تستعجل .
    2 – نيّف
    يعطف على العقود بكلمة ‘ نيّف ‘ وهي عدد مبهم يدل على عدد من 1 إلى 9 وهو مذكر دائما ، مثل :
    – رأيت ثمانين طالبا و نيّفا .
    – قرأتُ نيّفا و ثلاثين كتابا .
    3 – كذا
    يكنّى بها عند عدد مبهم قليل أو كثير وتستعمل مفردة ، أو معطوفة أو مكررة ، مثل :
    – قرأت كذا كتابا .
    – قرأت كذا كذا كتابا .
    – قرأت كذا وكذا كتابا .
    4 – كم الاستفهامية
    هي التي يسأل بها عن عدد مبهم ، وتحتاج إلى جواب ، ويعرب تمييزها مفردا منصوبا ، مثل :
    – كم كتابا قرأت ؟
    ويجوز جر تمييزها بمن مقدرة إذا دخل عليها حرف جر ، مثل :
    – بكم درهمٍ اشتريتَ الكتاب ؟
    5 – كم الخبرية
    هي التي يطلب بها الإخبار عن عدد كثير وغالبا ما تكون في موضع الافتخار ، وهي لا تحتاج إلى جواب ، وتمييزها مفرد مجرور ، أو جمعا مجرورا بإضافة كم إليه – أو بمن ، مثل :
    – كم كتابٍ – أو كُتُبٍ .
    – كم من طالبٍ – أو طلّابٍ عاونت .
    6 – كأي
    تستعمل كناية عن العدد الكثير وتمييزها يكون مفردا مجرورا بمن ، مثل :
    – كأيٍ من عالمٍ جاب الدنيا من أجل العلم .
    – كأين من ظالم أهلكه الله .

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,183 المواضيع: 0
    التقييم: 370
    آخر نشاط: 12/August/2021
    عاشت الايادي استاذة

  3. #3
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Haidar Mahmood مشاهدة المشاركة
    عاشت الايادي استاذة
    شكرا حيدر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال