صفحة 15 من 49 الأولىالأولى ... 51314 15161725 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 150 من 490
الموضوع:

شذرات عن عاشوراء الحسين ع ... حكم واقوال ومآثر وعبارات واشعار.. - الصفحة 15

الزوار من محركات البحث: 77272 المشاهدات : 208896 الردود: 489
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #141
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,163 المواضيع: 5,323
    التقييم: 4095
    المهنة: خط ورسم
    موبايلي: iphone 5
    آخر نشاط: 13/April/2013

    أنظر يا أخي الى أقوال الامام الحسين(ع)في كربلاء ...يالها من شعارات أسلامية خالدة!!!!


    أنظر يا أخي الى أقوال الامام الحسين(ع)في كربلاء ...يالها من شعارات أسلامية خالدة!!!!


    اتخذت بعض كلمات الإمام الحسين سواء التي نطق بها أثناء مسيرة من المدينة الى كربلاء أم تلك التي قالها في يوم عاشوراء، طابع النداء المؤثر الذي يدعو الى الجهاد والكرامة. وقد جاءت هذه المعاني في سياق الخطب والأرجاز والأشعار، واتخذت صيغة النداء أو الشعار. ويمكن التعرف من خلالها على الأهداف والأفكار والمعنويات التي يتصف بها رجال عاشوراء واعتبار تلك المعالم المضيئة شعارات لثورة عاشوراء.

    ومن هذه الشعارات:

    1- " على الإسلام السلام ، إذ بُليت الأمة براع مثل يزيد " (موسوعة كلمات الإمام الحسين:284).

    قال هذا الإمام الحسين عليه السلام ردا على طلب مروان في المدينة عندما أراد منه مبايعة يزيد.

    2- " والله لو لم يكن ملجأ ولا مأوى لما بايعت يزيد بن معاوية " (بحار الأنوار329:44،أعيان الشيعة 588:1).

    جاء هذه في رده على أخيه محمد بن الحنفية.

    3- " إني لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برما " (بحار الأنوار381:44) .

    قال هذا مخاطبا أنصاره في كربلاء .

    4- " الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معايشهم فإذا مُحّصوا بالبلاء قل الديانون " (تحف العقول:245، بحار الأنوار117:75). قال هذا في منزل ذي حسم أثناء مسيره الى كربلاء.

    5- " ألا ترون إلى الحق لا يعمل به وإلى الباطل لا يتناهى عنه؟ فليرغب المؤمن في لقاء ربه محقا " (المناقب لابن شهراشوب 68:4). قاله في كربلاء مخاطبا أصحابه.

    6- " خُطّ الموت على ولد آدم مخطّ القلادة على جيد الفتاة " (اللهوف:53، بحار الأنوار 366:44).

    قالها في مكة قبل الخروج الى الكوفة أمام جمع من أنصاره وأهل بيته.

    7- " من رأى سلطانا جائرا مستحلا لحرام الله، ناكثا عهده مخالفا لسنة رسول الله ، يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان فلم يُغيّر عليه بفعل ولا قول كان حقا على الله أن يدخله مدخله " (وقعة الطف:172، موسوعة كلمات الإمام الحسين:361).

    قاله مخاطبا جيش الحرّ في منزل البيضة على طريق الكوفة.

    8- " ما الإمام إلاّ العامل بالكتاب والآخذ بالقسط والدائن بالحق والحابس نفسه على ذات الله " (بحار الأنوار 334:44).

    سطّر الحسين هذه الصفات الحقّة للإمام في الكتاب الذي بعثه مع مسلم بن عقيل إلى أهل الكوفة.

    9- " سأمضي وما بالموت عار على الفتى * إذا ما نـوى حـقا وجـاهـد مسـلما " (بحار الأنوار 334:44).

    هذا الشعر لشخص آخر تمثّل به الحسين ردا على تهديدات الحرّ على طريق الكوفة.

    10- " رضا الله رضانا أهل البيت ، نصبر على بلائه ويوفّينا أجر الصابرين " (بحار الأنوار:366، أعيان الشيعة 539:1).

    قاله في خطاب لأصحابه عند خروجه من مكة.

    11- " من كان باذلاً فينا مهجته، وموطّناً على لقاء الله نفسه، فليرحل معنا " (بحار الأنوار:366، أعيان الشيعة 539:1) .

    قاله عندما عزم على الخروج من مكة الى الكوفة، مبيّنا طريق الشهادة الدامي الذي سيسلكه.

    12- " إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي " (مناقب ابن شهراشوب 89:4).

    مقتطف من الوصية التي كتبها سيد الشهداء لأخيه محمد بن الحنفية قبل خروجه من المدينة.

    13- " لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد [لا أفرّ فرار العبيد]" (مقتل الحسين للمقرم :280).

    ورد هذا القول في كلامه صبيحة يوم عاشوراء مخاطبا جيش الكوفة الذي أراد منه الاستسلام.

    14- " هيهات منا الذلّة يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون …" (نفس المهموم :131، المقتل للخوارزمي 7:2).

    قال هذا الكلام مخاطبا جيش الكوفة حين وجد نفسه مخيّرا بين طريقي الذلة والشهادة.

    15- " فهل إلاّ الموت ؟ فمرحباً به " (موسوعة كلمات الإمام الحسين :382) .

    جاء هذا في رده على كتاب عمر بن سعد الذي طلب فيه من الإمام أن يستسلم .

    16- " صبرا بني الكرام ، فما الموت إلا قنطرة تعبر بكم عن البؤس والضراء الى الجنان الواسعة والنعيم الدائم " (نفس المهموم:135، معاني الأخبار:288).

    خاطب بهذا الكلام أصحابه المستعدين للبذل، في صبيحة يوم عاشوراء بعد أن استشهد عدد منهم.

    17- "الموت أولى من ركوب العار * والعار أولى من دخول النـار" (مناقب ابن شهراشوب68:1).

    كان الحسين يرتجز بهذا الشعر يوم عاشوراء عند منازلة الأعداء، ويعلن فيها استعداده للشهادة وعدم تحمل عار الخنوع.

    18- " موت في عز خير من حياة في ذل " (بحار الأنوار 192:44).

    19- " إن لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم " (بحار الأنوار51:45).

    خاطب أتباع آل أبي سفيان بهذا الخطاب قبل استشهاده بلحظات حين تناهى إلى سمعه أنهم عازمون على الإغارة على خيم حريمه وعياله.

    20- " هل من ناصر ينصرني ؟ " (ذريعة النجاة :129) ، " هل من ذابّ يذبُّ عن حرَمِ رسول الله " (بحار الأنوار 46:45).

    استغاث الحسين بهذا النداء بعد استشهاد جميع أنصاره وأهل بيته.

    هذه المجموعة من الجمل المعبرة التي تعتبر بمثابة شعارات للحسين عليه السلام في نهضته، تدل على تركيزه على المفاهيم التالية: أن الإسلام عرضه للضياع في ظل سلطة يزيد، وحرمة مبايعة شخص كيزيد، وأفضلية الموت الأحمر على حياة المذلة، وندرة الناس الصادقين في ساحة البلاء، ووجوب السير نحو الشهادة في عصر تسلط الباطل، وزينة الشهادة بالنسبة للإنسان، وفريضة محاربة حكم الجور والتسلط، والتسليم لإرادة الله والرضا بقضائه، ومرافقة السائرين نحو الشهادة في كفاحهم العادل، وحرمة الذلة على الأحرار والمؤمنين، وأن الموت جسر للجواز نحو جنان الخلد، والشهادة والمروءة، والاستعانة بالجميع وعلى الدوام في سبيل إحقاق الحق، وما إلى ذلك.

    يكمن سر بقاء عاشوراء في ظل هذه التعليمات والأهداف المستقاة من كلام الحسين، وقد استلهمت الثورات المناهضة للظلم والاستبداد مبادئها من هذه النداءات والتوجيهات.



    (أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق وهلك)
    صدق الرسول الكريم(ص )


  2. #142
    من أهل الدار
    ابوبشير
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,274 المواضيع: 1,011
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2101
    مزاجي: بين بين
    أكلتي المفضلة: بيري بيري +بيتزا
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 7/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نسيم العراق
    مقالات المدونة: 2
    بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــ ــم

    اللهم صلّ على محمد وآل محمــــــــد


    إن من أسمى الطلبات التي يأملها المؤمن الصادق من الله تعالى هو تطهير قلبه من شبح مخيف

    بل من وحش كاسر ألا وهو "
    النفاق"

    حيث جاء في تراث أهل البيت عليهم السلام : " اللهم طهّر قلبي من
    النفاق "

    ومن هذا المنطلق ينقسم الناس إلى أقسام متباينة فمنهم المؤمنون ومنهم الكافرون ومنهم
    المنافقون

    ومن البديهي أن المنافقين هم الأشد خطورة من الكافرين لأنهم يتزينون بزي المؤمنين من أهل العلم ويظهروا التوحيد وصفات الخير في حين


    أن قلوبهم تنبض إنتظارا لفرصة من خلالها يخدموا أنفسهم بـ"
    الديــــــــــن"

    ومن قبيل ذلك اللون وفي ذلك الزقاق مانشاهده من بعض المنافقين البعيدون كلّ البعد عن تعاليم أهل البيت عليهم السلام

    والبعيدون عن التشيع المحمدي العلوي يحاولون خدمة أنفسهم بالحسين عليه السلام

    ويظنون أن ذلك سيدوم لهم

    فليحذر هؤلاء من قوله تعالى : ( إن ربّك
    لبالمرصاد )

    فلينظر كل فرد مسلم عاقل


    هل خدم الحـــــــسين عليه السلام بنفــــــــسه أم خدم نفـــــــــسه بالحسيــــــــــــن ؟!


    إذن النتيجة :

    "
    لا تخدم نفســـــــك بالحسيـــــــــن ولكن إخدم الحسيــــــــــن بنفـــــسك "



  3. #143
    من أهل الدار
    ابوبشير
    جاءت الروايات بأسانيدها الصحيحة عن النبي واهل البيت عليهم السلام في فضل زيارة الحسين وان الله عوض الحسين عن شهادته و تضحيته بان كان الشفاء في تربته والائمة من ذريته و استجابة الدعاء عند قبته، وان الله ينظر الى زوار قبر الحسين عشية عرفة قبل ان ينظر الى حجاج بيته الحرام. ذلك لان الحسين حفظ حرمة البيت الحرام.

    فقد قال لابن عباس عندما خرج من مكة المكرمة قبل ان يتم حجه يابن عباس لو لم اخرج لهتكت حلمة البيت.

    وجاء عن الامام الباقر (ع) ان الحسين قتل مظلوما فألى الله ان لايأتي قبر الحسين مظلوم الا تكفل برد مظلمته، وأن الحسين قتل مهموما حزينا كئيبا فألى الله ان لاياتي قبر الحسين مهموم الا فرج عنه. الى أمثال هذا كثير وكثير فقامت الشيعة بكل شوق تقصد قبر الحسين من البلدان النائية و الاقطار البعيدة ولا يصدها عن ذلك تعب ولا نصيب ولا خوف ولا خطر وتضحية بكل غال ورخيص في سبيل زيارة الحسين لتقف في مرقده المطهر و تستوحي من روحانية ابي الشهداء دروس العزة والتضحية ولتراجع بذنب مغفور و طرف مقرور، و من اعظم المواسم التي تقصدها الشيعة - كما ارشد أئمتهم هي ليلة عاشوراء والتي في صبيحتها كان استشهاد الحسين عليه السلام. و الكثير من الشيعة يحيى هذه الليلة بالدعاء واقامة العزاء وتلاوة مقتل الطف والبكاء لان الحسين عليه السلام أحياها بالصلاة والاستغفار وقراءة القرآن هو وأصحابه كما جاء في الرواية: بات الحسين وأصحابه ليلة العاشر من المحرم ولهم دوي كدوي النحل من التهجد و التضرع و الدعاء والاستغفار، فقال فيهم شاعرهم:

    سمة العبيد من الخشوع عليهم *** لله ان ضمّتهم الأسحار
    واذا ترجلت الضحى شهدت لهم *** يبض القواضب أنهم احرار

  4. #144

  5. #145
    من أهل الدار
    ابوبشير
    قال الحسين عليه السلام :ان قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار وان قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد وان قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الاحرار وهي افضل عبادة

    وقال لابنه علي بن الحسين:يابني اياك وضلم من لايجد عليك ناصرا الا الله عز وجل

    وقال عليه السلام:اياك وماتعتذر منه,فان المؤمن لايسيئ ولايعتذر والمنافق كل يوم يسيئ ويعتذر

    وقال عليه السلام:للسلام سبعون حسنة تسع وستون للمبدئ وواحدة للراد

    وقال عليه السلام:البخيل البخيل بالسلام

    وقال عليه السلام:العلم زينة والوفاء مروءة والصلة نعمة والاستكبار صلف والعجلة سفه

    وسأله رجل عن معنى قوله تعالى(واما بنعمة ربك فحدث)فقال: امره ان يحدث بما انعم الله به عليه في دينه!
    وقال عليه السلام : من دلائل علامات القبول,الجلوس الى اهل العقول ومن علامات اسباب الجهل المماراة لأهل الكفر,ومن دلائل العالم انتقاده لحديثه وعلمه بحقائق فنون النظر..

  6. #146
    من أهل الدار
    الموسوي
    كلمـات جميلة في حق الإمام الحسيـــــــن عليه السلام


    1- لا يقاس الحسين بالثوار، بل بالأنبياء

    ولا تقاس كربلاء بالمدن، بل بالسماوات

    ولا تقاس عاشوراء بحوادث الدهر، بل بمنعطفات الكون

    2- مع الحسين كل هزيمة انتصاروبدون الحسين كل انتصار هزيمة

    3- لأن قصة عاشوراء لم تكتمل فصولها، فإن .. كل يوم عاشوراء، وكل أرض كربلاء

    4ـ أيها الناس .. إن الشهادة تزيد في أعمار المستشهدين،
    ألا ترون كيف أن "عبد الله الرضيع" يعتبر اليوم من كبار عظماء الرجال ؟


    5- اعتمد الحسين على قوّة المنطق، واعتمد عدوه على منطق القوة،
    ولما سقطت قوة عدوه، انتصر منطق الحسين، وكان انتصاره ابديا.


    6-قبل عاشوراء، كانت كربلاء اسماً لمدينة صغيرة،
    أما بعد عاشوراء فقد أصبحت عنواناً لحضارة شاملة.


    7- تمزقت رايته .. ولم تنكس ! وتمزقت أشلائه .. ولم يركع !
    وذبحوا أولاده وإخوانه وأصحابه .. ولم يهن ! إنها عزة الإيمان في أعظم تجلياتها



    8- كان ما فعله الحسين وأصحابه صعباً عليهم : أن يقاتلوا أو يقتلوا ..
    ولكنهم لو لم يفعلوا ما صنعوا ، لكان عليهم أصعب.

    9- الحسين ليس شخصاً، بل هو مشروع .. وليس فرداً، بل هو منهج ..
    وليس كلمة، بل هو راية ..


    10- لو شاء الحسين أن يعتذر عن الجهاد، لوجد كل الأعذار التي يتوسل ببعضها الناس للتقاعس عنه،
    وجدها مجتمعة، لكنه رآى الموت له عادة وكرامته من الله الشهادة.
    فأعلن الجهاد، وكان ذلك من أعظم إنجازاته.



  7. #147
    من أهل الدار
    حيـدرية الهــوى
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: العراق .. بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,498 المواضيع: 489
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1408
    مزاجي: عادي
    المهنة: طالبة
    موبايلي: Samsung Galaxy S3
    آخر نشاط: 27/June/2018
    سأكتبها على جبين المجد عنوانا....من لم يعشق الحسين ليس أنسانا



  8. #148
    من أهل الدار
    الموسوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابويقين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أقوال خالدة في الإمام الحسين عليه السلام



    لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين ، شهيد الإسلام الكبير ، ودققت النظر في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر ، فلابد لها من إقتفاء سيرة الإمام الحسين

    غاندي ، محرر الهند

    إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام

    جارلس ديكنز، الكاتب الإنجليزي المعروف


    على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين عليه السلام. ويبدو ان سبب ذلك يعود إلى ان مصائب الحسين عليه السلام لاتمثل الا قشّة امام طود عظيم

    توماس ماساريك


    يقال في مجالس العزاء ان الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام ولم يرضخ لتسلط ونزوات يزيد، اذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الإستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة

    موريس دو كابري


    حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أخرى أيضا

    جورج جرداق، العالم والأديب المسيحي


    حقاً ان الشجاعة والبطولة التي ابدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى اطرائها والثناء عليها لاإراديا. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لازوال له إلى الأبد

    السير برسي سايكوس، المستشرق الإنجليزي


    لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين

    انطوان بارا، مسيحي


    هذه التضحيات الكبرى من قبيل الشهادة الإمام الحسين (ع) رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد وتذكر على الدوام

    تاملاس توندون، الهندوسي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني الهندي


    وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثا عن كربلاء؟ وحتى غير المسلمين لا يسعهم انكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها

    ادوار دبراون، المستشرق الإنجليزي


    سيرة الحسين مبادئ ومثل وثورة أعظم من حصرها ضمن الأطر التي حصرت بها، وعلى الفكر الانساني عامة ان يعيد تمثلها واستنباط رموزها من جديد لأنها سر السعادة البشرية وسر سؤددها وسر حريتها وأعظم ما عليها امتلاكه

    الكاتب المسيحي كرم قنصل


    من أجدر من الحسين لأن يكون تجسيدا للفداء في الاسلام؟

    المطران الدكتور برتلماوس عجمي


    ان ملحمة كربلاء هي ملحمتي الذاتية كفرد انساني

    بولس سلامة


    لا تجد في العالم مثالاً للشجاعة كتضحية الإمام الحسين بنفسه واعتقد أن على جميع المسلمين أن يحذو حذو هذا الرجل القدوة الذي ضحّى بنفسه في أرض العراق

    محمد علي جناح، مؤسس دولة باكستان


    أسمى درس نتعلمه من مأساة كربلاء هو أن الحسين وأنصاره كان لهم إيمان راسخ بالله،وقد أثبتوا بعملهم ذاك أن التفوق العددي لا أهمية له حين المواجهة بين الحقّ والباطل والذي أثار دهشتي هو انتصار الحسين رغم قلّة الفئة التي كانت معه

    توماس كارليل، الفيلسوف والمؤرخ الإنجليزي


    نداء الإمام الحسين وأي بطل شهيد آخر هو أن في هذا العالم مبادئ ثابتة في العدالة والرحمة والمودّة لا تغيير لها، ويؤكد لنا أنه كلّما ظهر شخص للدفاع عن هذه الصفات ودعا الناس إلى التمسّك بها، كتب لهذه القيم والمبادئ الثبات والديمومة

    فردريك جيمس


    من طبيعة الإنسان أنه يحب الجرأة والشجاعة والإقدام وعلو الروح والهمّة والشهامة. وهذا ما يدفع الحرية والعدالة الاستسلام أمام قوى الظلم والفساد. وهنا تكمن مروءة وعظمة الإمام الحسين. وأنه لمن دواعي سروري أن أكون ممـن يثني من كل أعماقه على هذه التضحية الكبرى، على الرغم من مرور 1300 سنة على وقوعها

    ل . م . بويد


    علمني الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر

    غاندي، محرر الهند


    لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين احجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. و إن كانوا مثله في الكفر..

    المستشرق الهولندي ـ دينهارت دوزي


    إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على اسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي..

    الباحث الإنكليزي ـ جون أشر


    قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد كبير من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً..

    المستشرق الهنغاري ـ أجنانس غولد تسيهر


    لم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء وما زلت اشعر بأني توصلت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الاسلام، وايقنت بان الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجّها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين...

    الكاتب الانكليزي ـ توماس لايل


    في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، ولكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الاربعة الاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية...

    المستشرق الفرنسي ـ هنري ماسيه


    لقد حدثنا أن كبار الرجال من الأقطار الشقيقة من غير الشيعة انه التقى بمستر روزفلت الصغير، فدار الحديث بينهما على الحرب وويلاتها وأخذ يشرح له اداب الحرب في الاسلام، ويقارنها بوحشية الحروب بين الدول الغربية، فقال له روزفلت: مهما بلغ المحاربون من الوحشية والاعتداء فإننا لم يسمع عنا اننا قتلنا ابن نبي ننتسب إليه، ولا جردنا بنات النبي وآله من ثيابهم واخذناهم سبايا غير مكرمين.. قال وحدثنا: فوجمت ولم اتكلم..

    روزفلت ينتصر للحسين (ع)


    إنّ مأساة الحسين المروّعة ـ على الرغم من تقادم عهدها ـ تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس احساساً واقساهم قلباً..

    إن مذبحة كربلاء قد هزّت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً.. ساعد على تقويم دعائم الدولة الاموية..

    المؤرخ الانكليزي جيبون


    إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى اعجابنا واكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا..

    الكاتب المؤرخ الانكليزي السيد برسي


    لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي اسفرت عن مصرع الحسين..

    الباحثة الإنكليزية ـ جر ترودبل


    أنا هندوسي بالولادة، ومع ذلك فلست اعرف كثيراً من الهندوسية، واني اعزم أن اقوم بدراسة دقيقة لديانتي نفسها وبدراسة سائر الأديان على قدر طاقتي..

    لقد تناقشت مع بعض الاصدقاء المسلمين وشعرت بأنني كنت أطمع في أن أكون صديقاً صدوقاً للمسلمين..

    وبعد دراسة عميقة لسائر الأديان عرف الإسلام بشخصية الإمام الحسين وخاطب الشعب الهندي بالقول المأثور: على الهند إذا ارادت أن تنتصر فعليها أن تقتدي بالامام الحسين..

    وهكذا تاثر محرر الهند بشخصية الإمام الحسين تأثراً حقيقياً وعرف أن الإمام الحسين مدرسة الحياة الكريمة ورمز المسلم القرآني وقدوة الأخلاق الإنسانية وقيمها ومقياس الحق.. وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: تعلمت من الحسين كيف أن اكون مظلوماً فانتصر..

    غاندي.. محرر الهند


    نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الاموية في مظهر سيئ.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولا يتهم..

    العالم الايطالي ـ الدومييلي


    الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال...

    من الناس قبل ذلك بقرون عديدة،

    ... أن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين تأثيراً لم تبلغه أيّة شخصية مسلمة أخرى...


    المستشرق الأمريكي غوستاف غرونييام

    بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فان لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، واثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع)..

    المستشرق الالماني ـ يوليوس فلهاوزن


    دلّت صفوف الزوار التي ترحل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين اكثر من أيام حياتهم مجتمعة..

    المستشرق الانكليزي د. ج. هوكارت


    أن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل اساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة..

    العالم الانتروبولوجي الأمريكي ـ كارلتون كون


    الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجل في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء اقدس محجة..

    المستشرق الالماني ـ كارل بروكلمان


    حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسي صارت فيما بعد اساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد احاط الأعداء في المعركة بالحسين واتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود.. ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم القوا فيه ذلك الحطب والقصب واضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد الا أن وقفوا بعيداً وصوّبوا نبالهم فأمطروهم بها فسقطوا الواحد بعد الاخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني امية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه..

    الاثاري الانكليزي ـ ستيفن لويد


    إن الشيعة في جميع انحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها..

    على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما احاط به اعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في افكار الناس إلى يومنا هذا كما كانت قبل 1257 سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لان مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا استطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء...

    الكاتبة الإنكليزية ـ فريا ستارك


    اصبح اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي وهو العاشر من محرم يوم حداد ونواح عند المسلمين...

    ففي مثل هذا اليوم من كل عام تمثل مأساة النضال الباسل والحدث المفجع الذي وقع للإمام الشهيد وغدت كربلاء من الاماكن المقدسة في العالم، واصبح يوم كربلاء وثار الحسين صيحة الاستنفار في مناهضة الظلم..

    المستشرق الأمريكي ـ فيليب حتي


    لقد قدم الحسين بن علي ابلغ شهادة في تاريخ الإنسانية وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

    الآثاري الانكليزي ـ وليم لوفتس


    اخذ الحسين على عاتقه مصير الروح الإسلامية، وقتل في سبيل العدل بكربلاء..

    المستشرق الفرنسي ـ لويس ماسينيون


    على مقربة من مدينة كربلاء حاصر هراطقة يزيد بن معاوية وجنده الحسين بن علي ومنعوا عنه الماء ثم اجهزوا عليه، انها افجع مآسي الإسلام طراً..

    جاء الحسين إلى العراق عبر الصحراء ومعه منظومة زاهرة من أهل البيت وبعض مناصريه.. وكان أعداء الحسين كثرة، وقطعوا عليه وعلى مناصريه مورد الماء.. واستشهد الحسين ومن معه في مشهد كربلاء، واصبح منذ ذلك اليوم مبكى القوم وموطن الذكرى المؤلمة كما غدت تربته مقدسة..

    وتنسب الروايات المتواترة إلى أن الشمر قتل الحسين لذا تصب عليه اللعنات دوماً وعلى كل من قاد القوات الأموية ضد شهداء كربلاء.. فالشمر صنو الشيطان في الاثم والعدوان من غير منازع..

    الباحث الانكليزي ـ أ.س. ستيفينس



    وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثاً عن كربلاء؟ وحتّى غير المسلمين لا يسعهم إنكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلّها

    دوارد براون، المستشرق الإنجليزي

    ياحسين اول ماحبينا واول ماشفناك
    سدينه الباب ومانقبل نعشك ثاني وياك

    شكرا لكم من كل قلبي

  9. #149
    من أهل الدار
    الموسوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العــــراب مشاهدة المشاركة
    نبض قلبي حسين ♥ ♥ ♥ ♥
    اقسم برب القران .....
    لو كان لي الف لسان ....
    سابقى على مر الازمان ......
    اهتف ياحبيبي ياحسين نور عيني ياحسين
    نبض قلبي حسين


    اللهم اجعلنا من انصار الحسين

  10. #150
    من أهل الدار
    الموسوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابويقين مشاهدة المشاركة
    * التعتيم على واقعة عاشوراء :

    حينما نقرأ التاريخ نجد أن بني أميّة كانوا يريدون التعتيم على هذه الحادثة، لينسى الناس ما حصل على أهل البيت في كربلاء، ومن أجل ذلك كانوا يعلنون ذلك اليوم عيدًا ويوم فرح وسرور، وهذا ما نجد الإشارة إليه في إحدى فقرات الزيارة الواردة عن الإمام الباقر ، حيث يقول فيها: «... اللهم إن هذا يوم تبرّكت به بنو أمية وابن آكلة الأكباد».
    وورد في كتب التاريخ ـ كما ينقل أبو الريحان البيروني في الآثار الباقية، «فأما بنو أمية، فقد لبسوا فيه ما تجدد، وتزيّنوا، واكتحلوا، وعيّدوا، وأقاموا الولائم والضيافات، وأطعموا الحلاوات والطيبات، وجرى الرسم في العامة على ذلك أيام ملكهم، وبقي فيهم بعد زواله عنهم.
    وأما الشيعة فإنهم ينوحون ويبكون، أسفاً لقتل سيد الشهداء فيه»
    ورووا في ذلك أحاديث وروايات موضوعة ومجعولة، كما يشير ابن تيمية، فيقول: «.. وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء، وتوسيع النفقات فيه، هو من البدع المحدثة، المقابلة للرافضة»، وأضاف ابن تيمية، «.. وقد وضعت في ذلك أحاديث مكذوبة في فضائل ما يصنع فيه، من الاغتسال والاكتحال الخ..» وقال: « .. وأحدث فيه بعض الناس أشياء، مستندة إلى أحاديث موضوعة لا أصل لها مثل فضل الاغتسال فيه، أو التكحل، أو المصافحة.
    ومن أمثلة هذه الروايات الموضوعة ما رووه عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ﴾ ـ سورة طه: آية 59ـ قوله: يوم الزينة يوم عاشوراء
    وزعم البعض أن الاكتحال في هذا اليوم مانع من الرمد في تلك السنة .
    ولكنّنا نجد في قبال هذه الأحاديث الموضوعة أحاديثَ صحيحة في مصادر المسلمين باختلاف مذاهبهم تبيّن اهتمام رسول الله وإعلانه لحزنه وألمه لما يحدث من بعده لسبطه الإمام الحسين يوم عاشوراء، وهذا مروي في المصادر الصحيحة المعتمدة عند أهل السنة وبأسناد صحيحة عندهم.
    من ذلك ما يذكره الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين عن أم الفضل بنت الحارث ـ وهي لبابة زوج العباس بن عبد المطلب أول امرأة أسلمت في مكّة بعد أم المؤمنين خديجة ـ تقول أنها دخلت يوماً على رسول الله فقالت: يا رسول الله، إني رأيت حلماً منكراً الليلة، قال: «ما هو؟»، قالت: إنه شديد، قال: «ما هو؟»، قالت: رأيت كأن قطعة من جسدك قطعت ووضعت في حجري. فقال رسول الله : «رأيت خيراً، تلد فاطمة إن شاء الله غلاماً فيكون في حجرك» فولدت فاطمة الحسين فكان في حجري، كما قال رسول الله ، فدخلت يوماً إلى رسول الله فوضعته في حجره، ثم حانت مني التفاتة، فإذا عينا رسول الله تهريقان من الدموع، قالت: فقلت يا نبي الله بأبي أنت وأمي ما لك؟ قال: «أتاني جبرئيل عليه الصلاة والسلام فأخبرني أن أمتي ستقتل ابني هذا. فقلت: هذا! فقال: «نعم» وأتاني بتربة من تربته حمراء».
    قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
    وأورد المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني الحديث السابق في سلسلة أحاديثه الصحيحة تحت رقم 821 وعلّق عليه بقوله: له شواهد عديدة تشهد لصحته، منها ما عند أحمد بن حنبل (6/294) حدثنا وكيع قال: حدثني عبدالله ابن سعيد عن أبيه عن عائشة أو أم سلمة، أن النبي قال لإحداهما: «لقد دخل عليّ البيت ملك لم يدخل عليّ قبلها، فقال لي: إن ابنك هذا حسين مقتول، وإن شئت أريتك من تربة الأرض التي يقتل بها، قال: فأخرج تربة حمراء». قال الألباني: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين، وقال الهيثمي (9/187) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح
    وأخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، حديث رقم 648، بسنده عن عبدالله بن نجي، عن أبيه، أنه سار مع علي، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى علي: اصبر أبا عبدالله، اصبر أبا عبدالله، بشط الفرات، قلت وماذا؟ قال : دخلت على النبي ذات يوم وعيناه تفيضان، قلت: يا نبي الله أأغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: بل قام من عندي جبريل قبل، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات، قال: فقال: هل لك إلى أن أُشمك من تربته؟ قال: قلت: نعم. فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا.
    في هذه الأحاديث وأمثالها ما يدلُّ على أن رسول الله كان يهتمّ بيوم عاشوراء كواقعة، وهذا أمر كان بيِّنًا واضحًا لدى أمهات المؤمنين ولدى أصحابه وأهل بيته. وفي هذا يقول ابن عبّاس: ما كنّا نشكُّ وأهلُ البيت متوافرون أن الحسين يقتل بالطف..
    كل هذا يدلُّ على أهمية الواقعة التي كان رسول الله يذكّر بها أصحابه وأهل بيته.


    والله لن تمحوا ذكرنا

    شكرا لكم ولتواصلكم

صفحة 15 من 49 الأولىالأولى ... 51314 15161725 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال