أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات:
أسباب تخص الطالب:
1⃣ مادة الرياضيات تتطلب الكثير من التركيز والانتباه، وقد يفقد الطالب انتباهه بالحصة أثناء شرح المعلم، مما يؤثر بشكل سلبي على التحصيل.
2⃣ تراكم المادة على الطالب، مما يسبب تراكم الدروس، وعدم القدرة على دراستها، وفهمها في وقت قصير.
3⃣ عدم كتابة الطالب للتمارين الصفية.
4⃣ عدم مشاركة الطالب بحل المسائل الرياضية بالصف مع المعلم.
5⃣ خوف الطالب من سؤال المعلم عن أي نقطة قد لا يفهمها، خوفاً من الإحراج، أو أنه لا يثق بنفسه.
6⃣ عدم متابعة الطالب الواجبات المدرسية بإستمرار.
7⃣ كون الطالب كثير الحركة، ويشكل مصدر إزعاج لنفسه ولغيره، مما يشتت انتباهه عن الحصة الصفية.
8⃣ عدم وجود رغبة عند الطالب في الحضور للمدرسة.
أسباب تخص المعلم :
1⃣ السيطرة الكاملة من قبل المعلم على الصف، حيث يشرح ويتكلم لوحده وكأن الصف خالٍ من الطلاب.
2⃣ استخدام أسلوب السرد، والأساليب التقليدية، والتي لا تترك فرصة للطالب بالمشاركة.
3⃣ شرح الدرس بشكل شفوي، ودون أي وسائل، أو دون استخدام السبورة.
4⃣ استخدام الوسائل بشكل خاطىء، أو غير مفهوم للطالب.
5⃣ عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
6⃣ عدم ربط مادة الرياضيات بالحياة العملية الواقعية.
7⃣ عدم مشاركة الطلاب بالحل، والشرح مع المعلم.
أسباب أخرى لضعف الطالب في الرياضيات:
1⃣ ازدحام الغرفة الصفية بالطلاب فلا وقت لمشاركة الجميع.
2⃣ ارتفاع نصاب المعلم من الحصص فلا يعطى وقت كافٍ لعمل وسيلة توضح مفهوم الدرس.
3⃣ عدم وجود أجهزة ، وأدوات حديثة بالمدرسة تمكن المعلم أن يغير نمط الحصة الصفية.
4⃣ معلم المادة قد لا يكون في بعض الأحيان متخصص بمادة الرياضيات ، ولكن أعطيت له لإكمال نصابه من الحصص.
علاج ضعف التحصيل في مادة الرياضيات :
1⃣ تشجيع الطالب للحصول على أعلى العلامات وتحفيزه بإعطائه هدايا، أو تلبية رغبة له.
2⃣ ملاحظة المعلم للطالب بإستمرار، واتخاذ إجراءات مناسبة لمساعدته في رفع مستوى تحصيله.
3⃣ التحدث مع ولي أمر الطالب ومحاولة فهم المشكلة.
4⃣ إستخدام المعلم لطرق غير تقليدية، مثل إستخدام أجهزة العرض، واللوح التفاعلي، الذي من خلاله يستطيع الطالب أن يشارك بالحل.
5⃣ عمل امتحانات تشخيصية، ومحاولة معرفة أماكن الإخفاق ومعالجتها.
6⃣ توزيع أوراق عمل، ورصد نقاط الضعف عند الطالب.
7⃣ إجراء امتحانات بعد العلاج لملاحظة الفرق.
8⃣ إعطاء الطالب فرصة للسؤال، وحث المعلم الطلاب على ذلك، مما يزرع فيهم الثقة.
9⃣ عدم إعطاء الطالب واجبات كثيرة.