الفصل الخامس
جغرافية النقل و المواصلات وجغرافية التجارة
جغرافية النقل .. التعريف .. ومجالات الاهتمام
جغرافية النقل والمواصلات :- هي علم المكان حيث تمتد ظواهر النقل والمواصلات في المكان وهي ظواهر تتعلق بوسائط النقل مثل المركبات والقطارات والبواخر والطائرات وتتعلق بسبل النقل مثل الطرق البرية للسيارات و سكك الحديد و خطوط الملاحة البحرية وخطوط الملاحة الجوية وهي بذلك فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية.
( فراغات ) - جغرافية النقل والمواصلات هي أحدى فروع ................ .
ج – الجغرافية الاقتصادية .
الـنقــــل
مفهوم النقل وأهميته
النقل :- هو الإطار العام لحركة الانتقال من مكان إلى أخر وله دور في التكامل الحضاري للإنسان .
س – وضح بشكل نقاط اسباب حركة الإنسان و انتقاله من مكان إلى أخر ؟
1. الحاجة إلى الغذاء والى مستلزمات الحياة الأخرى .
2. مطاردة وصيد الحيوان :- ولأجل أن يصطاد الحيوانات كان لابد منه من مطاردتها لمسافات طويلة أحيانا .
3. ظهور الأشكال الأولى للمقايضة والتجارة :- فكان الإنسان ينتقل عبر المسافات الطويلة احياناً إلى مكان المقايضة وتبادل السلع .
4. ظهور الدولة وحاجتها إلى النقل لأهداف اقتصادية و عسكرية :- نظمت الدول طرق النقل لإغراض اقتصادية أو لإغراض عسكرية فاهتمت بها كثيرا ورصفت الطرق بالحجارة وتمت العناية بحيوانات الركوب خصوصاً الخيول ، من الأمثلة عليها الإمبراطورية الرومانية .
5. تطور الاقتصاد والعمل والنقل :- هو ثالوث الحضارة المعاصرة فالنقل هو البنى التحتية الأساسية للنشاط الاقتصادي المعاصر وهو يدخل في تكاليف الإنتاج وفي نفقات الاستهلاك كما أن حركة العمل تستند هي الأخرى إلى النقل سواء على صعيد العالم أم القارة أم البلد الواحد .
6. الأسباب الاجتماعية :- وهي أسباب متعددة منها النشاط السياحي و الاستجمام و زيارة الأماكن المقدسة لدى الشعوب و الأمم ،وتمتاز بأنها حركة واسعة عالمية ينتقل البشر فيها من قارة إلى أخرى هنالك بلدان كثيرة في العالم يعتمد اقتصادها على النشاط السياحي مثل ايطاليا – فرنسا – مصر .
7. حركة العمل اليومية :- تُعد العواصم و مراكز المحافظات و المدن الكبرى في جميع بلدان العالم مراكز خدمية وميادين للعمل وهي مراكز صناعية و تجارية وخدمية فتكون الحركة فيها واسعة ومتواصلة من إقليم المدينة إلى المدينة للتسوق والانتفاع من الخدمات أو للوصول إلى مواقع العمل .
ثالوث الحضارة المعاصرة : يُقصد به الاقتصاد و العمل والنقل حيث يمثل النقل البنية التحتية للنشاط الاقتصادي كما أن حركة العمل تستند هي الأخرى إلى النقل سواء على صعيد العالم أم القارة أم البلد الواحد .
علل – ظهور الأشكال الأولى للمقايضة والتجارة من الأسباب الدافعة لحركة الإنسان ؟
ج - لان الإنسان كان ينتقل عبر المسافات الطويلة احياناً من اجل الوصول إلى مكان المقايضة وتبادل السلع .
علل – الأسباب الاجتماعية من الأسباب الدافعة نحو حركة الإنسان ؟
ج – نعم فهي أسباب متعددة منها النشاط السياحي و الاستجمام و زيارة الأماكن المقدسة لدى الشعوب و الأمم ،وتمتاز بأنها حركة واسعة عالمية ينتقل البشر فيها من قارة إلى أخرى هنالك بلدان كثيرة في العالم يعتمد اقتصادها على النشاط السياحي مثل ايطاليا – فرنسا – مصر .
علل – تتعرض العواصم و مراكز المحافظات و المدن الكبرى لحركة واسعة وبصورة يومية ؟
ج – تكون هذه الحركة الواسعة لغرض التسوق والانتفاع من الخدمات أو للوصول إلى مواقع العمل .
وسائط النقل
النقل البري
نشوءه ..... و تطوره ..... وأهميته ..
النقل البري :- هو النقل الذي يتم على اليابسة وقد بدأه الإنسان في حركته ِ وانتقاله ِ بالاعتماد على جهازه الحركي ثم اعتماده على الحيوانات حتى تم صنع المركبة بعد اكتشاف قوة البخار ومحركات الاحتراق الداخلي .
علل – العالم اليوم هو عالم النقل والحركة ؟
ج – نعم / لحدوث تطور سريع في صناعة المركبات و القطارات اتسم هذا التطور بالسرعة والراحة واستيعاب أعداد كبيرة من البشر ومن الحمولات للبضائع فلا وجود للتواصل الاقتصادي أو التواصل الاجتماعي من دون حركة النقل
علل – أن عالم اليوم هو عالم النقل والمواصلات ؟
ج – نعم ، حيث نرى في المدن خصوصاً الكبرى منها الطائرات وهي في الجو ونشعر باهتزاز الأرض تحت أقدامنا بفعل مرور قطارات الأنفاق أو ما تعرف بالمترو وفي الشوارع نرى حركة المركبات بمختلف أنواعها وإشكالها .
تطور النقل البري
س – أكتب في تطور النقل البري مع الأمثلة ؟
ج –
*. اعتماد الإنسان على الجهاز الحركي له في بداية الأمر.
*. ثم تمكن من استئناس الحيوانات واستخدامها في التنقل .
*. تلتها مرحلة أخرى مهمة تمثلت في صناعة المركبات عند اكتشافه ِ قوة البخار وماكنة الاحتراق .
*. حدوث تطور سريع في صناعة المركبات و القطارات اتسم هذا التطور بالسرعة والراحة واستيعاب أعداد كبيرة من البشر ومن الحمولات للبضائع .
*. أصبح عالم اليوم هو عالم النقل والمواصلات بفعل التطورات الكبيرة في وسائط النقل .
أنواع النقل البري
أ . النقل بواسطة الجهاز الحركي واستخدام الحيوانات :-
اعتمد الإنسان في حركته على جهازه ِ الحركي والدافع لهذه ِ الحركة كان الحصول على الطعام ومصادره والبحث عن المياه ومصادره ثم استئناس الحيوانات واستخدمها في تنقله ِ منها ":-
1 . الحمير والخيل : في البيئات شبه الجافة كما في حضارة وادي الرافدين والنيل .
2 . الفيلة : في البيئات المدارية الرطبة كما في شبه القارة الهندية .
3 . الجمال : في البيئات الصحراوية .
4 . الكلاب القطبية : مع الزلاجات في القطب الشمالي والجنوبي .
س – بين أنواع الحيوانات التي استأنسها الإنسان في النقل مع بيان الموقع الجغرافي لبيئاتها .
الموقع الجغرافي
البيئة
أسم الحيوان
حضارة وادي الرافدين والنيل
البيئات شبه الجافة
الحمير والخيل
شبه القارة الهندية
البيئات المدارية الرطبة
الفيلة
القطب الشمالي والجنوبي
البيئات الباردة
الكلاب القطبية مع الزلاجات
البيئات الصحراوية
البيئات الصحراوية
الجمال
أهم طرق القوافل المعروفة في العالم القديم
أهم طرق القوافل المعروفة في العالم القديم هي :-
1. طريق الحرير المشهورة وكانت تربط الصين بالبحر المتوسط و أوربا .
2. طرق القوافل العربية وكانت تربط المحيط الهندي بالبحر المتوسط .
3. طرق الصحراء الكبرى ما بين إقليم المداري الأفريقي و البحر المتوسط .
( فراغات ) - طريق الحرير المشهورة وكانت تربط ............ بالبحر ............... و ........... .
ج - الصين - المتوسط – أوربا .
( فراغات ) - طرق القوافل العربية وكانت تربط المحيط ............... بالبحر .............. .
ج – الهندي – المتوسط .
( فراغات ) – تربط طرق الصحراء الكبرى ما بين إقليم ............. و البحر ............
ج - المداري الأفريقي – المتوسط .
ب . النقل بالمركبات :-
تعتمد حركة النقل بالمركبات على ثلاثة عناصر هي ......... و ............. و ..........
أ . السائق ب . المركبة جـ . الطريق .
تم صنع أول محرك للاحتراق الداخلي في بداية القرن التاسع عشر وتم تركيب أول محرك على أول مركبة تسير بالبنزين عام 1855 م ثم بعدها بسنوات تم صناعة الإطار المطاطي .
تم استعمال المركبات بصورة اقتصادية في سنوات الحرب العالمية الأولى .
( فراغات ) – في القرن التاسع عشر تمت صناعة أول محرك ............ وتم تركيب أول مركبة تسير بـ .................. عام 1855 م .
ج – للاحتراق الداخلي – بالبنزين .
س / عدد أهم مقومات صناعة المركبات ؟
ج / 1. الحديد 2. المطاط 3. الطاقة 4. الأيدي العاملة 5. رأس المال .
تقنيات بناء الطرق
س - حصلت تحسينات على صنع العربات التي تجرها الخيول في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر شجعت على التقدم في بناء الطرق ، لكن هذه الطرق لم تكن صالحة لسير المركبات عليها سواء من حيث المتانة و الاتساع أم من حيث قدرة تحملها سرعة حركة المركبات .
علل – لم تكن الطرق في القرنين الثامن عشر و التاسع صالحة لسير المركبات ؟
ج – نعم ، لان هذه الطرق لم تكن مؤهلة من حيث المتانة و الاتساع أو من حيث قدرة تحملها سرعة حركة المركبات .
لذا ظهرت الضرورة لبناء طرق حديثة والتي تحققت بالاعتماد على الأساليب العلمية المتقدمة سواء في اعتماد مواد البناء آو فنون المسارات أنها مشيدة من الاسمنت المسلح وهي عبارة عن مسارين واسعين أحداهما للذهاب والأخر للإياب سعة كل منهما 6 مركبات أو أكثر وهي موزعة للصالون وباصات النقل و الشاحنات ومسيجة لمنع دخول الحيوانات على طول المسافة التي قد تتجاوز 1000 كم .
علل - ظهرت الضرورة لبناء طرق حديثة ؟
ج – بسبب أن طرق النقل في القرنين الثامن عشر و التاسع لم تكن صالحة لسير المركبات حيث كانت هذه الطرق غير مؤهلة من حيث المتانة و الاتساع أو من حيث قدرة تحملها سرعة حركة المركبات .
مزايا النقل بالمركبات مقارنة بالنقل بواسطة السكك الحديد
س / عدد أهم الأسباب التي دفعت إلى انتشار استخدام النقل بالمركبات ؟
1. لا تتبع المركبات بصورة عامة طريقاً خاصاً كما هو الحال في السكك الحديد .
2. يمكن بها اختصار المسافات و تقليل النفقات .
3. يمكن استخدامها في الجهات التي لا تصل إليها السكك الحديد .
4. قيادة المركبات سهلة ويمكن إيقافها دون التقيد بمحطات الوقوف .
5. يمكنها نقل الأشخاص و الحمولات من الباب إلى الباب .
س – قارن بين أفضلية النقل ما بين بالمركبات وما بين النقل بالسكك الحديد ؟
النقل بالسكك الحديد
النقل بالمركبات
لها أفضلية في النقل للمسافات الطويلة
لها أفضلية في النقل للمسافات القصيرة و المتوسطة
لها أفضلية في نقل السلع الثقيلة الوزن
لها أفضلية في نقل السلع الخفيفة الوزن والقابلة للتلف
يستلزم نقلها بالسكك الحديد نقلها أول الأمر إلى محطة القطار بعدها تنقل بالشحنات ثانية من القطار عند وصولها إلى حيث مكان الاستفادة منها .
للنقل بالشاحنات أفضلية في تقليل عدد المرات التي يتم فيها تفريغ و تحميل البضائع
يستلزم نقل البضائع القابلة للكسر والتلف إلى لف وحزم البضاعة و وضعها في صناديق وهذا يعني زيادة في وزنها و زيادة في تكاليف نقلها وشحنها
يمكن نقل البضائع على الشاحنات دون لف أو حزم ويتم لفها بلفافات عادية خفيفة الوزن
س / تتنافس المركبات مع القطارات في نقل المسافرين اضافة الى الحمولات ، حدد مزايا كل منهما ؟
- للنقل بالمركبات أفضلية في النقل للمسافات القصيرة و المتوسطة بينما تكون الافضلية للقاطرات في النقل للمسافات الطويلة .
- للنقل بالمركبات افضلية في نقل السلع خفيفة الوزن والقابلة للتلف والكسر ، بينما تكون الافضلية للقاطرات في نقل السلع و البضائع ثقيلة الوزن .
- للنقل بالمركبات افضلية من ناحية تقليل عدد مرات التحميل و التفريغ على عكس القاطرات التي يستلزم تحميل البضائع والسلع اكثر من مرة .
- للنقل بالمركبات افضلية في تقليل كلف النقل للبضائع والسلع القابلة للكسر بينما يستلزم نقل هذه السلع والبضائع القابلة للكسر بالقاطرات لفها وحزمها و وضعها في صناديق وهذا يعني زيادة في الوزن وزيادة في تكاليف الشحن .
العلاقات المكانية للنقل بالمركبات
س / ما هي العلاقات المكانية للنقل بالمركبات ؟
أ. الموقع الجغرافي :
يتمثل الموقع الجغرافي في ربط المكان بما يجاوره فالموقع الجغرافي للعراق على سبيل المثال أهمية بحيث انه أصبح منطقة عبور برية منها الطريق التي تربط شرق المتوسط ببحر العرب وبلاد الهند عبر المحيط الهندي .
علل – للموقع الجغرافي أهمية في النقل بالمركبات ؟
ج - يتمثل الموقع الجغرافي في ربط المكان بما يجاوره فالموقع الجغرافي للعراق على سبيل المثال أهمية بحيث انه أصبح منطقة عبور برية منها الطريق التي تربط شرق المتوسط ببحر العرب وبلاد الهند عبر المحيط الهندي .
ب . أشكال سطح الأرض :-
علل – أن لأشكال سطح الأرض تأثيراتها في رسم طبيعة خطوط حركة النقل ؟
أو
أكتب في ما يلي : ((أن لأشكال سطح الأرض تأثيراتها في رسم طبيعة خطوط حركة النقل )) .
أو
وضح أثر شكل سطح الأرض في رسم طبيعة خطوط حركة النقل .
ج – تزداد شبكة النقل كثافة في المناطق السهلية وتقل كثافتها في المناطق الجبلية إضافة إلى أن لأشكال سطح الأرض دور في تحديد نمط خطوط حركة النقل فهي مع السواحل وضفاف الأنهار ذات نمط خطي ويظهر مع وديان الجبال في المنطقة الجبلية كما يمتد مع الكنتور فتشكل معه حلقات في المنطقة الجبلية عند سفوح الجبال و الهضاب الجبلية فهي ترسم شكلا شعاعيا في المناطق السهلية وعند المدن الكبرى وما حولها .
جـ . خصائص المناخ :-
تتمثل بالأحوال المناخية التي تعيق حركة النقل كغزارة الأمطار التي تجعل من الطرق ممرات غير مناسبة لحركة المركبات ويحدث في المناطق الجافة عندما تتعرض حركة المركبات للرمال .
علل – قد تعيق الأحوال المناخية حركة النقل ؟
ج – نعم ، وهذا يحصل أذا ما جعلت غزارة الأمطار والضباب الكثيف الطرق ممرات غير مناسبة لحركة المركبات خاصة كذلك الأمر بالنسبة للمناطق الجافة إذ تتعرض حركة المركبات للرمال وحركة الكثبان الرملية إضافة إلى دور الثلوج وتكون الجليد و الانهيارات الجليدية من المرتفعات كما في الأردن وسوريا ولبنان .
د. الغابات و الاهوار والمستنقعات :-
وهي عوائق طبيعية تزيد من كلفة أنشاء الطرق لعدة أضعاف لذا على المخطط أن يتجاوز هذه العقبات الطبيعية عند رسمه لخطوط الطرق اما أذا استلزم الأمر فيتم أنشاء الجسور لتجاوزها .
هـ . المستقرات البشرية :-
أن تسريع التنمية الاقتصادية الاجتماعية يجب تسريع بناء شبكة للنقل تلبي احتياجات هذه التنمية ومنها النقل بالمركبات لذا نجد أن امتداد طرق النقل البري الخاص بالمركبات تقترن بتوزيع المستقرات البشرية حضرية كانت آم ريفية .
علل - أن امتداد طرق النقل البري الخاص بالمركبات تقترن بتوزيع المستقرات البشرية حضرية كانت أم ريفية ؟
ج - لأجل تسريع التنمية الاقتصادية الاجتماعية يجب تسريع بناء شبكة للنقل تلبي احتياجات هذه التنمية ومنها النقل بالمركبات لذا نجد أن امتداد طرق النقل البري الخاص بالمركبات تقترن بتوزيع المستقرات البشرية حضرية كانت آم ريفية .
و . مراكز النشاطات الاقتصادية :-
تنتهي النشاطات الزراعية والصناعية بالإنتاج والتوزيع وكلا المهمتين ترتكزان على خطوط النقل فيجب على شبكة النقل أن تفي بمتطلبات الصناعة الاستخراجية و التحويلية ومتطلبات الزراعة وتربية الحيوانات وتلبية حاجات التجارة و الخدمات داخل المدن .
( فراغات ) – تنتهي النشاطات الزراعية والصناعية بـ ........ و ............. وكلا المهمتين ترتكزان على خطوط النقل .
ج - بالإنتاج والتوزيع
علل – تُعد طرق النقل من البنى التحتية المهمة والأساسية للنشاط الاقتصادي المتنوع ؟
ج – لان النشاطات الزراعية والصناعية ترتكزان على خطوط النقل فيجب على شبكة النقل أن تفي بمتطلبات الصناعة الاستخراجية و التحويلية ومتطلبات الزراعة وتربية الحيوانات وتلبية حاجات التجارة و الخدمات داخل المدن
ن . مناطق الآثار والسياحة :-
لها دور مهم في رسم خريطة طرق النقل لان هذه المناطق هي تمثل حاجات سياحية و تروحية يقصدها الآلاف البشر يومياً لذا يجب ربط هذه المناطق بشبكة طرق نقل أمينة ومريحة .
علل – لمناطق الآثار والسياحة دور مهم في رسم خريطة طرق النقل ؟
ج - لان هذه المناطق هي تمثل حاجات سياحية و ترويحية يقصدها الآلاف البشر يومياً لذا يجب ربط هذه المناطق بشبكة طرق نقل أمينة ومريحة .
النقل بالسكك الحديد
السكك الحديد :- هي الطرق المحددة بسكة من القضبان تصنع من الفولاذ الصلب تسير عليها عربات ذات عجلات تنقل المسافرين وتحمل البضائع ويتميز سيرها بالحركة السهلة .
( فراعات ) – لقد عرفت السكك الحديد لأول مرة في ............ في الربع الأول من ............. .
ج – بريطانيا – القرن التاسع عشر .
بينما تعود فكرة العربات المسحوبة إلى زمن أقدم حيث كانت تسحب بواسطة الحيوانات وتسير على سكك مصنوعة من الخشب وتستخدم في مناطق المناجم .
س – اكتب في : (( المستلزمات الفنية و التقنية لبناء السكك الحديدية ))
1. أعداد الأرض : يجب أعداد الأرض التي تُمد عليها السكك بالشكل الذي تصبح معه هذه الأرض قادرة على تحمل ثقل القاطرات والعربات من خلال فرشها بالحصى والحجارة الصلبة المهشمة .
2. وضع العوارض الخشبية أو الكونكريتية .
3. حفر القنوات اللازمة لتصريف المياه وتشييد الجسور و الأنفاق .
4. توفير قضبان السكك و وسائل الاتصال السلكية و اللاسلكية بين المحطات .
علل - يجب أعداد الأرض التي تُمد عليها السكك ؟
ج – حتى تكون هذه الأرض قادرة على تحمل ثقل القاطرات والعربات من خلال فرشها بالحصى والحجارة الصلبة المهشمة .
مقاييس خطوط سكك الحديد
مقياس السكة : هي المسافة التي تفصل ما بين قضيبي السكة وهي تعادل المسافة بين عجلتي القاطرة والعربات وهذه المقاييس غير موحدة بين بلدان العالم ولا حتى في البلد الواحد .
هنالك ثلاثة أنواع من المقاييس هي:-
1. المقياس الاعتيادي :- يتراوح هذا المقياس بين ( 1,067 م ) و ( 1,435 م ) وان المسافة ( 1,435 م ) هي الأكثر انتشاراً في العالم وتجري عليها أسرع وأثقل القاطرات في العالم .
2. المقياس الضيق :- يتراوح هذا المقياس بين ( 0,600 م ) و 1,067 م ) تسير عليها القاطرات البطيئة ذات الوزن القليل .
3. المقياس العريض :- يتراوح هذا المقياس بين ( 1,524 م ) و ( 1,676 م ) وهو احدث أنواع المقاييس و تسير عليه القاطرات الكهربائية .
العلاقات المكانية المؤثرة في مد سكك الحديد
1. العلاقات المكانية بالظواهر الطبيعية :- وهذه الظواهر متمثلة بـ :
أ . الأساس الجيولوجي للأرض :- حيث أن المناطق ذات التكوينات الصخرية هي اقل كلفة عند مد سكك الحديد .
ب . خصائص السطح :- حيث أن كلفة بناء سكك الحديد ترتفع كثيراً في المناطق الجبلية وفي المناطق التي تظهر فيها عوائق مائية مثل الاهوار و المستنقعات أو الغابات فلا يؤثر فيها المناخ هنا .
2. العلاقات المكانية بالظواهر البشرية :
لخريطة المستقرات البشرية ( الحضرية والريفية ) دور في رسم خريطة سكك الحديد وبالعكس يتم أحيانا بمد سكك الحديد ثم يتبعها بناء المستقرات البشرية وهذا يحدث في المناطق الجديدة والبكر كما حدث مع استراليا وكندا والغرب الأمريكي .
علل - لخريطة المستقرات البشرية ( الحضرية والريفية ) دور في رسم خريطة سكك الحديد ؟
ج – نعم ، حيث يتم مد سكك الحديد في المناطق التي تنتشر فيها المستقرات البشرية .
علل – مد سكك الحديد في المناطق الجديدة والبكر ؟
ج – نعم ، كما في استراليا وكندا والغرب الأمريكي حيث تمد سكك الحديد يتبعها بناء المستقرات البشرية في هذه الأراضي البكر .
3. الظواهر الاقتصادية :-
يفضل في القاطرات الأقل كلفة و الأسرع منها و الأكثر أسهاما في التنمية المكانية كذلك تدخل في خصائص عربات القطار من حيث السعة والحجم .
علل – تدخل العلاقات المكانية بالظواهر الاقتصادية في حساب نتائج المنافسة ما بين السكك الحديد والمركبات ؟
ج – نعم ، حيث يفضل في القاطرات الأقل كلفة و الأسرع منها و الأكثر أسهاما في التنمية المكانية كذلك تدخل في خصائص عربات القطار من حيث السعة والحجم وفي طبيعة توظيف القطار لنقل المسافرين او لنقل الحمولات وغير ذلك .
س – هنالك أسباب وراء انتشار استخدام سكك الحديد ، وضحها بإيجاز ؟
1. السرعة :-
تطورت سرعة القطارات من ( 5 كم / ساعة ) إلى ( 25 كم / ساعة ) ثم إلى ( 50 كم / ساعة ) والى ( 75 كم / ساعة ) والجهود متواصلة لزيادة السرعة لتصل إلى ( 250 كم / ساعة ) وهنالك قطار الوسادة الكهربائية في اليابان الذي يسير بسرعة ( 500 كم / ساعة ) .
قطار الوسادة الكهربائية :- وهو نوع من القطارات الحديثة في اليابان تصل سرعة إلى 500 كم في الساعة .
2. تعاظم النشاط الاقتصادي :-
علل – تباين الاعتماد على السكك الحديد وتباين كثافتها ؟
ج – نعم ، وذلك بفعل تباين الاقتصاد فالبلدان الصناعية المتقدمة تمتلك 78% من الشبكة العالمية لسكك الحديد بينما لا تملك الدول النامية سوى ( 22 % ) وان حوالي 40% من سكك الحديد تتركز في ( الولايات المتحدة الأمريكية - فرنسا - ألمانيا - بريطانيا - اليابان – ايطاليا ) .
( فراغات ) - تملك البلدان الصناعية ( 78 % ) من الشبكة العالمية لسكك الحديد بينما لا تملك الدول النامية سوى ( 22 % ) .
التوزيع الجغرافي لسكك الحديد في العالم
تتركز 40% من سكك الحديد للبلدان المتقدمة في 6 بلدان هي :-
1. الولايات المتحدة الأمريكية . 2. فرنسا .3. ألمانيا .4. بريطانيا .5. اليابان .6. ايطاليا
النقل المائي
النقل المائي :- هو النقل الذي يتم فوق سطح المياه اما في الأنهار والبحيرات أو في البحار والمحيطات وهو أقدم أنواع النقل .
النقل بالأنهار والبحيرات
س – أكتب في (( المراحل التي مر بها النقل بالأنهار و البحيرات ))
1. النقل قبل الشراع :- حيث كانت القوارب صغيرة و يستعان بالمجاذف في حركتها .
2. النقل باستخدام الشراع :- كانت القوارب في هذه المرحلة اكبر ويستفاد من حركة الرياح بواسطة الشراع ويتم بواسطته نقل الحبوب و الحيوانات .
3. النقل باستخدام المحرك :- أصبح القارب اكبر سعة وازدادت سرعته وأصبح ينقل حمولات اكبر يطلق عليه بالنقل المائي الداخلي .
النقل المائي الداخلي :- وهو النقل المائي داخل القارات تم استخدامه بعد صناعة المحرك الآلي مما جعل القارب كبيرا وسرعته كبيرة وينقل حمولات اكبر .
( فراغات ) – مر النقل بالأنهار والبحيرات بثلاث مراحل هي : ................. و ................. و .................. .
ج - النقل قبل الشراع - النقل باستخدام الشراع - النقل باستخدام المحرك .
س / يتحدد صلاحية النهر للملاحة بمجموعة علاقات مكانية متنوعة ، وضحها ؟
ج /
1. أحوال المناخ :-
تتمثل في سقوط الأمطار وكميتها وطبيعتها وهل تسقط طوال العام أم تسقط كأمطار فصلية لان هذه الأمطار هي المصدر المهم لتغذية النهر فإذا كان حوض النهر في منطقة رطبة فان كميات التصريف المائي فيه ستكون كبيرة والعكس بالعكس .
ب . البنية الجيولوجية و التضاريس :-
علل - أن الطبيعة الجيولوجية ونوعية الصخور لها دور في التأثير على مدى صلاحية النهر للملاحة ؟
ج –نعم ، مثال ذلك صلابة الصخور البركانية في هضبة أثيوبيا أدت إلى عدم صلاحية نهر النيل للملاحة في أقسامه ِ العليا حتى مدينة أسوان حيث تكثر الجنادل و الشلالات .
بينما يجري النهر بعد مدينة أسوان في أقسامه ِ الدنيا في منطقة ذات انحدارات بطيئة مما يجعله صالحاً للملاحة فاستغل الإنسان الرياح الشمالية الشرقية ليتحرك في النهر باتجاه الجنوب وعلى العكس حيث استغل قوة تيار النهر باتجاه مصبه ليتحرك نحو الشمال .
علل - عدم صلاحية نهر النيل للملاحة في أقسامه ِ العليا حتى مدينة أسوان ؟
ج - بسبب صلابة الصخور البركانية في هضبة أثيوبيا حيث تكثر الجنادل و الشلالات .
علل - صلاحية نهر النيل للملاحة في أقسامه ِ الدنيا ؟
لان النهر يسير في منطقة ذات انحدارات بطيئة مما يجعله صالحاً للملاحة فاستغل الإنسان الرياح الشمالية الشرقية ليتحرك في النهر باتجاه الجنوب وعلى العكس حيث استغل قوة تيار النهر باتجاه مصبه ليتحرك نحو الشمال .
جـ . الظواهر البشرية :-
تتمثل اهم العقبات البشرية التي تعيق الملاحة النهرية بـ :-
1 . بناء السدود :- أذا تم بناء السد على النهر من دون بوابة أو ( هويس ) لمرور السفن فأن ذلك سيعرقل حركة الملاحة في النهر .
2 . توزيع مياه النهر بين فروعه :- أن توزيع مياه النهر بين فروعه ِ لإغراض الري سيقلل من منسوب المياه في النهر وهذا سيقلل من صلاحية النهر للملاحة .
3 . تشييد الجسور :- أن تشييد الجسور على الأنهر يقلل من صلاحية النهر للملاحة لذا يجب عند بناء الجسور على الأنهر أن تكون بعض أجزاء هذا الجسر متحركاً يمكن فتحها في ساعات محدودة من الليل للسماح بمرور السفن
علل – أن توزيع مياه النهر بين فروعه لأغراض الري يعرقل حركة الملاحة فيه ؟
ج - أن توزيع مياه النهر بين فروعه ِ لإغراض الري سيقلل من منسوب المياه في النهر وهذا سيقلل من صلاحية النهر للملاحة .
د. العلاقات المكانية بالظواهر الاقتصادية :-
س – وضح دور العلاقات المكانية للظواهر الاقتصادية في تحديد حجم الملاحة ؟
تلعب العلاقات المكانية بالظواهر الاقتصادية دور في تحديد حجم الملاحة باعتبار أن هذه الملاحة هي ارخص أنواع النقل للسلع الثقيلة وذات الوزن الثقيل والحجم الكبير والتي لا تتلف بسرعة و لا يصيبها العطب .
يمتاز النقل النهري بالبطء الشديد أكثر من أي وسيلة أخرى لذا يجب أن تكون السلع و البضائع المنقولة بالنقل النهري من نوع الأصناف التي تتحمل التأخير .
علل – للعلاقات العلاقات المكانية بالظواهر الاقتصادية دور في تحديد حجم الملاحة ؟
ج – نعم ، باعتبار أن هذه الملاحة هي ارخص أنواع النقل للسلع الثقيلة وذات الوزن الثقيل والحجم الكبير والتي لا تتلف بسرعة و لا يصيبها العطب .
علل- يجب أن تنقل السلع والبضائع التي تتحمل التأخير بواسطة النقل النهري ؟
ج - لان النقل النهري يمتاز بالبطء الشديد أكثر من أي وسيلة أخرى لذا يجب أن تكون السلع و البضائع المنقولة بالنقل النهري من نوع الأصناف التي تتحمل التأخير .
علل – يستخدم النقل النهري على نطاق واسع لأغراض نقل مختلف الحمولات والمواد الثقيلة في اوربا ؟
ج – لإسهام قارة أوربا بنصيب كبير من حجم الانتاح الصناعي في العالم ولاعتمادها على شبكة الأنهار في عدة دول منها المانيا ولسهولة ورخص النقل ما بين البحر وداخل القارة
- ناقش العبارة التالية (( أصبحت القارة الأوربية النموذج التاريخي لشبكات النقل النهري المنظمة ))
ج / تستخدم قارة أوربا تستخدم النقل النهري على نطاق واسع لأغراض نقل مختلف الحمولات والمواد الثقيلة حيث ساعدت شبكة الأنهار في ألمانيا على تطورها الصناعي والتجاري حيث عملت الدولة الألمانية على ربط هذه الأنهار بشبكة من القنوات الملاحية .
كذلك استفادت بلدان غرب أوربا من النقل النهري وساعد على ذلك سهولة ورخص النقل ما بين البحر وداخل القارة.
س – بين بالأمثلة دور الملاحة النهرية في الاقتصاد الاوربي ؟
ج - اعلاه
النقل البحري
س- تكلم عن التطور التاريخي للنقل البحري ؟
بدأ النقل البحري باستخدام السفن الشراعية .
ثم تم استخدام السفن البخارية بعد ذلك عام 1802 في اسكوتلندة .
استمر التطور في النقل البحري حين اعتمد الانسان على محركات الاحتراق الداخلي بدل استخدام الفحم .
كذلك تم استخدام الطاقة الذرية منذ الخمسينات والستينات وكانت الفائدة منها ان اصبحت السفن مسافة طويلة تبلغ 3000 ميل بحري دون الحاجة الى وقود .
( فراغات ) – صنعت .............. أول سفينة تشتغل بالماكنة البخارية عام ................
ج – اسكتلنده – 1802 م .
علل – من المنجزات المهمة في ميدان تطوير السفن هو استخدام الطاقة الذرية ؟
ج – نعم ، وذلك منذ الخمسينات والستينات حيث أصبحت السفن قادرة على أن تقطع مسافة طويلة تقدر ب ( 3000 ميل بحري ) دون الحاجة للتزود بالوقود على عكس بقية أنواع السفن التي يجل أن تتزود بالفحم أو تستخدم الأشرعة عند نفاذ وقودها فتتعرض للغرق أحيانا بسبب الظروف المناخية .
علل – تعاظمت أهمية النقل البحري بتعاظم الاقتصاد العالمي ؟
ج – لان النقل البحري شريان النقل للمواد الأولية للصناعة في البلدان الصناعية والبلدان النامية ويستخدم في نقل السلع والبضائع الصناعية والزراعية المنتجة وإيصالها إلى الأسواق العالمية والمحلية .
حركة الملاحة البحرية
ترتبط حركة الملاحة في البحار و المحيطات بمجموعة ظواهر ( طبيعية وأخرى بشرية )
أولا – الظواهر الطبيعية وتشمل : المناخ ( انخفاض درجة الحرارة والتجمد – الضباب - الرياح و الأعاصير ) – التيارات البحرية - الزلازل والبراكين .
ثانياً – الظواهر البشرية وتشمل : ( القنوات الملاحية – النشاطات الاقتصادية )
الظواهر الطبيعية
1. المناخ :- ويشمل :-
أ . انخفاض درجة الحرارة و التجمد :-
بسبب انخفاض درجات الحرارة في العروض العليا من الكرة الأرضية فأن المياه تتجمد إلى ما تحت الصفر المئوي فتغلق الموانئ و تكون هذه الأجزاء من البحار غير صالحة للملاحة في فصل الشتاء مثال ذلك خليج فنلندة – بحر البلطيق – خليج بوتينا .
علل – يُعد خليج فنلندة وخليج بوتينا وبحر البلطيق غير صالح للملاحة شتاءً ؟
ج - بسبب انخفاض درجات الحرارة في العروض العليا من الكرة الأرضية فأن المياه تتجمد إلى ما تحت الصفر المئوي فتغلق الموانئ و تكون هذه الأجزاء من البحار غير صالحة للملاحة في فصل الشتاء مثال ذلك خليج فنلندة – بحر البلطيق – خليج بوتينا .
ب. الضباب :-
يعيق انتشار الضباب فوق الماء الملاحة البحرية لكن هذه العوائق تتناقص حالياً بفعل استخدام اللاسلكي والمصابيح الكشافة والرادار .
علل – تناقصت معوقات الملاحة البحرية حالياً في المناطق التي تشهد انتشار الضباب ؟
ج - يعيق انتشار الضباب فوق الماء الملاحة البحرية لكن هذه العوائق تتناقص حالياً بفعل استخدام اللاسلكي والمصابيح الكشافة والرادار .
جـ . الرياح و الأعاصير :-
تُلحق الرياح الشديدة و العواصف التخريب و الدمار في بعض المناطق و بالتالي تؤثر في الملاحة البحرية ومنها :-
أ. رياح الهيراكين :- تهب هذه الرياح على خليج البنغال خلال شهر تشرين الأول ( 10 ) فتلحق الأذى و الدمار في المناطق الساحلية و تزداد خطورتها عندما تكون مصحوبة بموجات المد العاتية التي تتسبب في وقوع الفيضانات التي تلحق الأضرار بالسفن و الموانئ
ب . أعاصير التورنادو :- وهي من أكثر أنواع الأعاصير تدميراً حيث تتعرض لها منطقة حوض ومصب نهر المسيسبي .
- تقع مناطق هياج البحر وارتفاع الأمواج في الأجزاء الشمالية من المحيطين الهادي و الأطلسي في العروض المحصورة بين دائرتي عرض ( 50 – 60 شمالاً ) .
2. التيارات البحرية :-
( فراغات ) - تتحرك التيارات البحرية في مياه المحيطات باتجاهات تكاد تكون ثابتة لكنها تتباين من حيث السرعة و الامتداد .
من ابرز التيارات البحرية المؤثرة بشكل ايجابي على حركة الملاحة هو تيار الخليج الدافئ الذي يندفع من خليج المكسيك حيث المياه الدافئة ليصل إلى سواحل أوربا الغربية وهذا يجعل الموانئ مفتوحة طوال العام .
لذا تبقى سواحل غرب وشمال غرب أوربا مفتوحة أمام الملاحة البحرية طوال العام وحتى دائرة عرض 75 درجة شمالا ً في الوقت الذي يتجمد فيه الساحل الشمالي الشرقي في أمريكا الشمالية في فصل الشتاء وذلك عند دائرة عرض 50 شمالاً .
وعند التقاء تيارين احدهما بارد و الأخر دافء فان ذلك يؤدي إلى حدوث الضباب كما هو الحال في شمال شرقي اليابان وشرق نيوفاوندلاند ويشكل الضباب خطرا كبيرا على الملاحة .
علل - تبقى سواحل غرب وشمال غرب أوربا مفتوحة أمام الملاحة البحرية طوال العام وحتى دائرة عرض 75 درجة شمالا ً ؟
ج - لوجود ابرز التيارات البحرية المؤثرة بشكل ايجابي على حركة الملاحة و هو تيار الخليج الدافئ الذي يندفع من خليج المكسيك حيث المياه الدافئة ليصل إلى سواحل أوربا الغربية وهذا يجعل الموانئ مفتوحة طوال العام .
س – ميز بين التأثير الايجابي والسلبي للتيارات البحرية على حركة الملاحة البحرية ؟
ج – أعلاه ...
3. الزلازل والبراكين :-
أن قاع البحار و المحيطات يتعرض إلى الحركات الزلزالية والى الثوران البركاني وهذا له أثاره الكبير في اضطرابات المياه و حصول الأمواج المدمرة التي لها سلبياتها على حركة الملاحة .
علل – يجب على شركات بواخر نقل الركاب من تجهيز بواخرهم بالمكيفات ؟
ج – لتعمل هذه المكيفات على تلطيف الجو بسبب ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة وحسب الظروف اللازمة .
علل – للزلازل و البراكين سلبياتها على حركة الملاحة ؟
ج – بسبب تعرض قاع البحار و المحيطات للحركات الزلزالية والى الثوران البركاني وهذا له أثاره الكبير في اضطرابات المياه و حصول الأمواج المدمرة التي لها سلبياتها على حركة الملاحة .
الظواهر البشرية
القنوات الملاحية : ممرات مائية أنشأها الإنسان لتسهيل حركة الملاحة و العبور بين البحار والمحيطات ولاختزال المسافات الطويلة إضافة إلى دورها في تطوير الملاحة وضغط نفقاتها .
علل - عمل الإنسان على إنشاء العديد من القنوات الملاحية ؟
ج - لتسهيل حركة الملاحة و العبور بين البحار والمحيطات ولاختزال المسافات الطويلة .
مطلوب في الوزاري
أشهر القنوات الملاحية في العالم
1. قناة السويس :-
الموقع الجغرافي : تربط قناة السويس التي تم افتتاحها في عام 1869 م البحر المتوسط بالبحر الأحمر .
الأهمية : اختزال المسافة الطويلة ( البالغة 21000 كم ) على السفن التي تهدف الوصول إلى الشرق وان هذه القناة اختزلت المسافة للدوران حول سواحل قارة أفريقيا وكذلك السفن القادمة من الشرق وتتجه نحو جنوب أوربا ، أيضا أدى افتتاح هذه القناة إلى ضعف حركة الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح .
علل – ضعفت كثيراً حركة الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح بعد عام 1869 م ؟
ج – لافتتاح قناة السويس في عام 1869 م التي أسهمت في اختزال المسافة .
2. قناة بنما :-
الموقع الجغرافي: تربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي .
الأهمية : قربت المسافة بين سواحل شرق أمريكا وغربها، وهي ذات أهمية تجارية كبيرة لا سيما للولايات المتحدة الأمريكية .
مطلوب في الوزاري
3. قناة كيل :-
الموقع الجغرافي :- تربط بين بحر البلطيق و بحر الشمال ، تم افتتاحها عام 1893 م .
الأهمية :- لها أهمية تجارية لبلدان شمال أوربا .
4. قناة كوتا :-
الموقع الجغرافي :- تربط بين مدينة ستوكهولم الواقعة على بحر البلطيق بميناء كوتبرج على خليج كتيكات الذي يتصل ببحر الشمال ويبلغ طولها 585 كم .
5. قناة كنت :-
الموقع الجغرافي :- تربط بين مدينة كنت البلجيكية على نهر شلة وبين بحر الشمال عند مدينة زيبروغ .
6. قناة أمستردام :-
الموقع الجغرافي :- تربط مدينة أمستردام ببحر الشمال الهدف من إنشائها لربط أمستردام ببحر الشمال .
س – أنسب القنوات الملاحية التالية إلى مواقعها مبيناً أهمية كل منها :
اسم القناة
الموقع الجغرافي
الأهمية
قناة السويس
تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر
اختزال المسافة الطويلة ( البالغة 21000 كم ) على السفن التي تهدف الوصول إلى الشرق وان هذه القناة اختزلت المسافة للدوران حول سواحل قارة أفريقيا وكذلك السفن القادمة من الشرق وتتجه نحو جنوب أوربا ، أيضا أدى افتتاح هذه القناة إلى ضعف حركة الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح .
قناة بنما
تربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي
لها أهمية تجارية لبلدان شمال أوربا
قناة كيل
تربط بين بحر البلطيق و بحر الشمال
قربت المسافة بين سواحل شرق أمريكا وغربها، وهي ذات أهمية تجارية كبيرة لا سيما للولايات المتحدة الأمريكية .
قناة أمستردام
تربط مدينة أمستردام ببحر الشمال
تربط أمستردام ببحر الشمال .
أهم أنواع البواخر
1. البواخر الخطية :- وهي بواخر خاصة بنقل المسافرين وتسير هذه البواخر في العادة بخطوط ملاحية معلومة وثابتة قد تكون هذه البواخر كبيرة تتسع إلى ( 3000 راكب ) وإضافة إلى نقل المسافرين تنقل ايضاً البضائع والسلع .
2. البواخر الجوالة :- وهي بواخر صغيرة الحجم قليلة الحمولة تأخذ حمولتها من موانئ مختلفة تسير باتجاهات غير ثابتة تنقل المواد التي لا تتلف بسرعة وتكون رخيصة الثمن مثل الأخشاب و الفحم و الحبوب .
س – ميز بين البواخر الخطية والبواخر الجوالة ؟ وزاري مكرر
ج – أعلاه ..
3. حاملات المعادن والخامات المعدنية :- وهي بواخر متخصصة بنقل الخامات المعدنية مثل خامات الحديد و الألمنيوم و نقل السكراب و الفحم و الأخشاب و الحبوب و السكر, في بعض الأحيان يتم صنع البعض من هذه البواخر لنقل مادة خام معينة مثل الحديد الخام أو النفط الخام .
4. حاملات المعادن : وهي بواخر متخصصة بنقل الخامات المعدنية مثل خامات الحديد و الألمنيوم و نقل السكراب و الفحم و الأخشاب و الحبوب و السكر .
5. بواخر الحاويات :- وتسمى بواخر أوعية الشحن وقد انتشر استخدامها منذ خمسينيات القرن الماضي .
والحاوية عبارة عن صندوق خشبي كبير توضع فيه البضاعة وقد تطورت هذه الحاويات فتم استبدالها بحاويات مصنوعة من الحديد أو الفولاذ أو الألمنيوم .
بواخر أوعية الشحن : وهي بواخر الحاويات انتشر استخدامها منذ خمسينيات القرن الماضي تتخصص هذه البواخر بنقل الحاويات والتي هي عبارة عن صندوق خشبي كبير توضع فيه البضاعة وقد تطورت هذه الحاويات فتم استبدالها بحاويات مصنوعة من الحديد أو الفولاذ أو الألمنيوم .
علل/ للحاويات أهمية اقتصادية ؟
ج / لان هذه الحاويات تعمل على تسهيل نقل مختلف البضائع على نطاق عالمي وتؤدي إلى تقليل عمليات الشحن و التفريغ للبضائع و بالتالي تقلص من كلف الشحن والتفريغ
5. ناقلات النفط :- وهي من بواخر النقل الحديثة تزايد عددها منذ خمسينيات القرن الماضي ؟علل ؟ بفعل تزايد الطلب على النفط ، تطورت صناعة هذه الناقلات حتى بات البعض منها ينقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام
ناقلات النفط : من بواخر النقل الحديثة تزايد عددها منذ خمسينيات القرن الماضي بفعل تزايد الطلب على النفط تطورت صناعة هذه الناقلات حتى بات البعض منها ينقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام .الفصل الخامس
جغرافية النقل و المواصلات وجغرافية التجارة
جغرافية النقل .. التعريف .. ومجالات الاهتمام
جغرافية النقل والمواصلات :- هي علم المكان حيث تمتد ظواهر النقل والمواصلات في المكان وهي ظواهر تتعلق بوسائط النقل مثل المركبات والقطارات والبواخر والطائرات وتتعلق بسبل النقل مثل الطرق البرية للسيارات و سكك الحديد و خطوط الملاحة البحرية وخطوط الملاحة الجوية وهي بذلك فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية.
( فراغات ) - جغرافية النقل والمواصلات هي أحدى فروع ................ .
ج – الجغرافية الاقتصادية .
الـنقــــل
مفهوم النقل وأهميته
النقل :- هو الإطار العام لحركة الانتقال من مكان إلى أخر وله دور في التكامل الحضاري للإنسان .
س – وضح بشكل نقاط اسباب حركة الإنسان و انتقاله من مكان إلى أخر ؟
1. الحاجة إلى الغذاء والى مستلزمات الحياة الأخرى .
2. مطاردة وصيد الحيوان :- ولأجل أن يصطاد الحيوانات كان لابد منه من مطاردتها لمسافات طويلة أحيانا .
3. ظهور الأشكال الأولى للمقايضة والتجارة :- فكان الإنسان ينتقل عبر المسافات الطويلة احياناً إلى مكان المقايضة وتبادل السلع .
4. ظهور الدولة وحاجتها إلى النقل لأهداف اقتصادية و عسكرية :- نظمت الدول طرق النقل لإغراض اقتصادية أو لإغراض عسكرية فاهتمت بها كثيرا ورصفت الطرق بالحجارة وتمت العناية بحيوانات الركوب خصوصاً الخيول ، من الأمثلة عليها الإمبراطورية الرومانية .
5. تطور الاقتصاد والعمل والنقل :- هو ثالوث الحضارة المعاصرة فالنقل هو البنى التحتية الأساسية للنشاط الاقتصادي المعاصر وهو يدخل في تكاليف الإنتاج وفي نفقات الاستهلاك كما أن حركة العمل تستند هي الأخرى إلى النقل سواء على صعيد العالم أم القارة أم البلد الواحد .
6. الأسباب الاجتماعية :- وهي أسباب متعددة منها النشاط السياحي و الاستجمام و زيارة الأماكن المقدسة لدى الشعوب و الأمم ،وتمتاز بأنها حركة واسعة عالمية ينتقل البشر فيها من قارة إلى أخرى هنالك بلدان كثيرة في العالم يعتمد اقتصادها على النشاط السياحي مثل ايطاليا – فرنسا – مصر .
7. حركة العمل اليومية :- تُعد العواصم و مراكز المحافظات و المدن الكبرى في جميع بلدان العالم مراكز خدمية وميادين للعمل وهي مراكز صناعية و تجارية وخدمية فتكون الحركة فيها واسعة ومتواصلة من إقليم المدينة إلى المدينة للتسوق والانتفاع من الخدمات أو للوصول إلى مواقع العمل .
ثالوث الحضارة المعاصرة : يُقصد به الاقتصاد و العمل والنقل حيث يمثل النقل البنية التحتية للنشاط الاقتصادي كما أن حركة العمل تستند هي الأخرى إلى النقل سواء على صعيد العالم أم القارة أم البلد الواحد .
علل – ظهور الأشكال الأولى للمقايضة والتجارة من الأسباب الدافعة لحركة الإنسان ؟
ج - لان الإنسان كان ينتقل عبر المسافات الطويلة احياناً من اجل الوصول إلى مكان المقايضة وتبادل السلع .
علل – الأسباب الاجتماعية من الأسباب الدافعة نحو حركة الإنسان ؟
ج – نعم فهي أسباب متعددة منها النشاط السياحي و الاستجمام و زيارة الأماكن المقدسة لدى الشعوب و الأمم ،وتمتاز بأنها حركة واسعة عالمية ينتقل البشر فيها من قارة إلى أخرى هنالك بلدان كثيرة في العالم يعتمد اقتصادها على النشاط السياحي مثل ايطاليا – فرنسا – مصر .
علل – تتعرض العواصم و مراكز المحافظات و المدن الكبرى لحركة واسعة وبصورة يومية ؟
ج – تكون هذه الحركة الواسعة لغرض التسوق والانتفاع من الخدمات أو للوصول إلى مواقع العمل .
وسائط النقل
النقل البري
نشوءه ..... و تطوره ..... وأهميته ..
النقل البري :- هو النقل الذي يتم على اليابسة وقد بدأه الإنسان في حركته ِ وانتقاله ِ بالاعتماد على جهازه الحركي ثم اعتماده على الحيوانات حتى تم صنع المركبة بعد اكتشاف قوة البخار ومحركات الاحتراق الداخلي .
علل – العالم اليوم هو عالم النقل والحركة ؟
ج – نعم / لحدوث تطور سريع في صناعة المركبات و القطارات اتسم هذا التطور بالسرعة والراحة واستيعاب أعداد كبيرة من البشر ومن الحمولات للبضائع فلا وجود للتواصل الاقتصادي أو التواصل الاجتماعي من دون حركة النقل
علل – أن عالم اليوم هو عالم النقل والمواصلات ؟
ج – نعم ، حيث نرى في المدن خصوصاً الكبرى منها الطائرات وهي في الجو ونشعر باهتزاز الأرض تحت أقدامنا بفعل مرور قطارات الأنفاق أو ما تعرف بالمترو وفي الشوارع نرى حركة المركبات بمختلف أنواعها وإشكالها .
تطور النقل البري
س – أكتب في تطور النقل البري مع الأمثلة ؟
ج –
*. اعتماد الإنسان على الجهاز الحركي له في بداية الأمر.
*. ثم تمكن من استئناس الحيوانات واستخدامها في التنقل .
*. تلتها مرحلة أخرى مهمة تمثلت في صناعة المركبات عند اكتشافه ِ قوة البخار وماكنة الاحتراق .
*. حدوث تطور سريع في صناعة المركبات و القطارات اتسم هذا التطور بالسرعة والراحة واستيعاب أعداد كبيرة من البشر ومن الحمولات للبضائع .
*. أصبح عالم اليوم هو عالم النقل والمواصلات بفعل التطورات الكبيرة في وسائط النقل .
أنواع النقل البري
أ . النقل بواسطة الجهاز الحركي واستخدام الحيوانات :-
اعتمد الإنسان في حركته على جهازه ِ الحركي والدافع لهذه ِ الحركة كان الحصول على الطعام ومصادره والبحث عن المياه ومصادره ثم استئناس الحيوانات واستخدمها في تنقله ِ منها ":-
1 . الحمير والخيل : في البيئات شبه الجافة كما في حضارة وادي الرافدين والنيل .
2 . الفيلة : في البيئات المدارية الرطبة كما في شبه القارة الهندية .
3 . الجمال : في البيئات الصحراوية .
4 . الكلاب القطبية : مع الزلاجات في القطب الشمالي والجنوبي .
س – بين أنواع الحيوانات التي استأنسها الإنسان في النقل مع بيان الموقع الجغرافي لبيئاتها .
الموقع الجغرافي
البيئة
أسم الحيوان
حضارة وادي الرافدين والنيل
البيئات شبه الجافة
الحمير والخيل
شبه القارة الهندية
البيئات المدارية الرطبة
الفيلة
القطب الشمالي والجنوبي
البيئات الباردة
الكلاب القطبية مع الزلاجات
البيئات الصحراوية
البيئات الصحراوية
الجمال
أهم طرق القوافل المعروفة في العالم القديم