ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻞ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﻓﻴﺘﻠﻔﻈﻮﻥ ﺑﺄﻟﻔﺎﻅ ﻻ ﺗﻨﻢ ﺇﻻ ﻋﻦ ﻏﻀﺒﻬﻢ ﻭﺭﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻏﻮﺍ ﻃﺎﻗﺘﻬﻢ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﻢ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﻭﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺎﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻭﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﺗﺠﻌﻠﻬﻢ ﻣﺘﻮﺗﺮﻳﻦ ﻭﺳﺮﻳﻌﻲ ﺍﻟﻐﻀﺐ، ﻟﻜﻦ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺘﻨﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﻨﺤﻰ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻋﻦ ﻇﺮﻭﻓﻨﺎ ﻭﺃﺯﻣﺎﺗﻨﺎ. ﻗﺎﻡ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ «ﻛﺎﺭﻭﻟﻴﻦ، ﺟﻮﺯﻳﻒ ﻣﻴﺴﻴﻨﺠﺮ» ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ، ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ ﻛﺘﺎﺏ «ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻧﻘﺘﻞ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻻﺩﻧﺎ»، ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻭﻧﺸﺮﺗﻪ ﺩﺍﺭ «ﺍﻟﻔﺮﺍﺷﺔ»، ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺩﺩﻫﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻷﻃﻔﺎﻟﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﻭﻋﻲ ﺑﻤﺨﺎﻃﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ، ﺛﻢ ﻗﺎﻣﺎ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ﻭﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻔﻆ، ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﺎ:
1. ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺗﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻘﻖ ﻃﻔﻠﻚ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻓﻼ ﺗﻌﻴﻘﻮﺍ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ﺑﺎﻷﻓﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺎﺕ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻫﻲ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻚ.
2. ﺍﺣﺬﺭﻱ ﺗﻬﺪﻳﺪ ﻃﻔﻠﻚ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺣﺒﻪ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﻌﺎﻗﺒﺘﻪ، ﻷﻥ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﺤﺐ ﺩﻭﻥ ﺷﺮﻁ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻟﻠﻌﻴﺶ ﺣﻴﺎﺓ ﺳﻮﻳﺔ ﺑﻨﺎﺀﻩ، ﻭﻳﺒﺎﺩﻟﻚ ﺍﻟﺤﺐ ﺃﺿﻌﺎﻑ. 3. «ﺃﺣﺒﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﺴﺘﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﻨﺰ».. ﺍﺣﺬﺭﻱ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺤﺐ ﺑﺎﻟﻤﻈﻬﺮ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﺳﻴﺮﺩ ﻟﺬﻫﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﺗﺤﺒﻪ ﺃﻗﻞ ﺑﺎﻟﺠﻴﻨﺰ، ﺑﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻗﻮﻝ: «ﺃﺟﺪ ﺍﻟﻔﺴﺘﺎﻥ ﻻﺋﻖ ﻋﻠﻴﻚِ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﻨﺰ». 4. ﺍﺣﺘﺮﻣﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻃﻔﻠﻚ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﻓﻼ ﺩﺍﻉ ﻟﻘﻮﻝ: «ﺗﻌﺎﻝ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﻼﻥ ﻭﻗﺒﻠﻪ»، ﻷﻥ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺇﺩﺭﺍﻛﻪ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮﻙ ﻭﺇﺩﺭﺍﻛﻚ ﺃﻧﺖِ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺟﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻑ ﻣﺎ، ﻓﺄﻧﻪ ﻳﻜﺒﺖ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﻭﻟﻦ ﻳﺤﺘﺮﻡ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺟﺒﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺮﻩ ﻓﻼﻥ ﻧﻔﺴﻪ. 5
. ﺗﺄﻛﺪﻱ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻃﻔﻠﻚ ﺣﻴﻦ ﻳﺮﻓﺾ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﻓﺄﻧﻪ ﻳﺘﺮﺟﻢ ﺍﻧﺰﻋﺎﺟﻜﻢ ﻭﻧﻔﻮﺭﻛﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻠﻦ ﻣﻨﻪ، ﻭﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺇﺣﺮﺍﺟﻜﻢ، ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻓﺾ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﻣﻌﻬﻢ ﺑﺎﻷﻣﺎﻥ، ﺛﻘﻲ ﺑﺤﺴﻪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ.. ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺑﻌﺪ. 6. ﺍﺳﻌﻲ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻃﻔﻠﻚ ﻟﻠﻀﻴﻮﻑ ﺑﻨﻔﺴﻚ: «ﻫﺬﺍ ﺍﺑﻨﻲ ﻓﻼﻥ، ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻛﺬﺍ»، ﻭﻻ ﺗﺠﺒﺮﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ، ﻭﻻ ﺩﺍﻉ ﻟﺘﺒﺮﻳﺮ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﺑﺮﻓﺾ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺒﺮﺯ ﺻﻮﺭﺗﻚ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻪ. 7
. ﺇﺫﺍ ﻋﺎﺩ ﻃﻔﻠﻚ ﻟﻠﺘﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻓﻼ ﺩﺍﻉ ﻟﻨﺪﺏ ﺍﻟﺤﻆ ﻭﻗﻮﻟﻲ: «ﺣﻈﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﻷﻧﻚ ﻟﻢ ﺗﺼﺐ ﺑﺘﺸﻮﻩ ﺧﻠﻘﻲ، ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﻧﺎﺩﺭ ﺇﻧﻪ ﻣﺮﺽ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﻌﻼﺝ»، ﻭﻗﻮﻣﻲ ﺑﺘﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﺵ، ﻭﺍﻃﻠﺒﻲ ﻣﻨﻪ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ﻟﻴﺤﺲ ﺑﺎﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ، ﻭﻟﻮ ﺗﻢ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﻤﻌﺎﻗﺒﺘﻪ ﺃﻭ ﻧﺪﺏ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻟﺴﻲﺀ، ﻓﺄﻧﻪ ﺳﻴﺸﻌﺮ ﺃﻧﻪ ﻣﺼﺪﺭ ﺇﺯﻋﺎﺝ ﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺸﻌﻮﺭﻩ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺐ ﺳﻮﺀ ﺣﻈﻜﻢ.
8. «ﺍﻧﺖ ﻣﻘﺮﻑ».. ﺗﻜﺮﺭﻫﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﺍﻻﻣﻬﺎﺕ، ﻟﻜﻦ ﺧﻔﺎﻳﻬﺎ ﺗﺨﻠﻖ ﻣﺎﺭﺩﺍ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﻃﻔﻠﻚ ﻓﺴﻴﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺨﺰﻱ ﻭﺍﻟﺬﻝ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻘﺮﻑ ﺳﻴﺘﺼﺮﻑ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻘﺮﻓﺔ ﻭﺳﻴﺴﻌﻰ ﻻﺳﺘﻔﺰﺍﺯ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺎﻗﺒﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﻜﻼﻣﻴﺔ ﻟﻪ.
9. «ﺳﺘﻔﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﺒﺮ».. ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻜﺮﺭﻫﺎ ﺍﻷﻡ ﻓﺄﻧﻬﺎ ﺗﻜﺒﺖ ﻓﻀﻮﻟﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ، ﻭﺗﻌﻠﻦ ﺭﻓﻀﻬﺎ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺎﺋﻦ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻨﺒﺬ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺻﻐﻴﺮﺍً، ﻭﺭﻓﺾ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻟﻪ ﻳﻌﻴﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻬﻢ، ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺴﻂ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺳﻨﻪ ﻭﻋﻘﻠﻪ، ﻣﺜﻞ «ﺃﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺃﻓﻬﻤﻚ»، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻟﺪﻳﻜﻢ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ، ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﺮﻓﻮﺍ ﺑﺠﻬﻠﻜﻢ ﻭﺳﻴﻘﺪﺭ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺻﺮﺍﺣﺘﻜﻢ. 10
. «ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻏﺒﻲ؟».. ﻳﻜﺮﺭﻫﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺩﻭﻥ ﻭﻋﻲ ﺑﻤﺨﺎﻃﺮﻫﺎ ﻓﺎﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻓﻘﺪ ﺗﺨﻠﻒ ﺗﻮﺗﺮﺍً ﻧﻔﺴﻴﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻭﺍﻟﺪﻳﻪ، ﻓﺘﺸﻌﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺪﻧﻲ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺮﺟﻤﻬﺎ ﻟﻌﻨﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺮﺭ ﻭﺭﻓﺾ ﻷﻱ ﺳﻠﻄﺔ ﻋﻠﻴﻪ.
11. «ﻻ ﺃﺻﺪﻕ ﺃﻧﻚ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺬﺍ.. ﻛﻴﻒ!!».. ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﺻﺮﺥ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ ﻟﻬﺎ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺮﻓﺾ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﻃﻔﻠﻬﺎ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺳﻴﻜﺮﺭ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻴﺪﻓﻊ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﺘﺼﺪﻳﻖ! ﻷﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻻ ﻳﺤﺒﻮﻥ ﺃﻥ ﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﻗﻌﻴﻦ، ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﺟﺪﻳﺮ ﺑﺎﻻﻧﺘﺒﺎﻩ. 12.
«ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻚ».. ﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺎﻧﻴﺔ ﻗﺎﺋﻠﻬﺎ، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻛﺮﻣﻪ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻠﻔﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮﺓ، ﻭﺗﺆﻛﺪ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻪ ﻣﻦ ﺩﻭﺭﻩ ﻛﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ ﻃﻔﻠﻪ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺑﺘﺰﺍﺯ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻀﻌﻒ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻗﻮﻝ: «ﺃﻗﺪﺭ ﻣﺸﺎﻛﻠﻚ ﻭﺃﻓﻬﻢ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ، ﺃﺭﻳﺪ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻬﺎ». 13.
«ﺿﺎﻕ ﺧﻠﻘﻲ ﺑﻚ».. ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻷﻡ ﻗﺪ ﺿﺎﻗﺖ ﺫﺭﻋﺎ ﺑﻤﺎ ﻭﺳﻊ ﻟﻪ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻃﻮﺍﻝ 9 ﺃﺷﻬﺮ!! ﻛﻼﻣﻚ ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻻﺣﺘﻘﺎﺭ ﻧﻔﺴﻪ، ﺣﺎﻭﻟﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﻣﻌﻪ ﻛﺸﺨﺺ ﻣﺴﺌﻮﻝ، ﺍﺣﺘﺮﻣﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺇﺯﻋﺎﺟﻚ. 14.
ﻓﻼﻥ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺃﻧﺖ ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻨﻚ».. ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻥ ﻓﻼﻥ ﻫﻮ ﺍﻻﺑﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺃﻣﻪ، ﻭﻳﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻓﻌﻪ ﻟﻠﻔﺸﻞ، ﻟﻜﻦ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺛﻘﻲ ﺑﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻃﻔﻠﻚ ﻭﻻ ﺗﺤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ، ﺑﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺯﻥ. 15
. ﺍﺭﺿﺎﺀﺍً ﻟﻲ- ﻋﻠﺸﺎﻥ ﺧﺎﻃﺮﻱ».. ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻏﻴﺮ ﺭﺍﺿﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻳﻮﻛﻼﻥ ﻟﻄﻔﻠﻬﻤﺎ ﻣﻬﻤﺔ ﺍﺭﺿﺎﺅﻫﻤﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻗﻮﻝ: «ﺍﺭﻳﺪﻙ ﺃﻥ ﺗﺴﻌﺪ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺗﺮﺿﻴﻬﺎ»، ﻟﺘﻘﺪﻡ ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻠﺤﺘﻚ ﺃﻧﺖِ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻟﺬﺍﺗﻪ.