صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23
الموضوع:

التفاوت في المستوى العقلي للأفراد .. تعليله وأسبابه بقلم- جواد الزهيراوي

الزوار من محركات البحث: 46 المشاهدات : 1113 الردود: 22
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: والشعراء والصورُ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,378 المواضيع: 674
    التقييم: 12542
    مزاجي: أرى السعادة.. آتيـة
    أكلتي المفضلة: طعام حلال
    موبايلي: iphone 15
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    الاتصال:

    التفاوت في المستوى العقلي للأفراد .. تعليله وأسبابه بقلم- جواد الزهيراوي

    للعقل البشري تفاوت واضح، ولا يحتاج إدراك هذا الامر الى أي جهد فكري، بل الأمر يكاد يكون مسلم به. لذلك نرى واضحاً الاختلاف في المستوى الثقافي والعلمي .

    ولكن .. من أين جاء هذا التفاوت؟ ومن المسؤول عنـه؟ بمعنى أقرب؛ ما الذي صنع هذه المستويات؟ وكيف؟

    برأيي (أنا الفقير؛ جواد الزهيراوي) إن الله حين خلق العقل.. خلقه واحداً * ، لذا كان هو الحجة على الانسان.
    لقد أعطى الله تكليفـاً مشتركاٌ لكل البشر، مما يثبت فكرة وحدانية العقل. طبعاً يصح ذلك بعد الأعتماد على قاعدة العدالة الإلهية ، وهي قاعدة متحققة وإن أختلفت صورة الأله .

    كيف حصل هذا التفاوت ؟

    جعل الله للأنسان ميزانـاً واحداً، وهو العقل، ولكنه (ومن باب جعله مخيراً لا مسير) أعطاه حرية تشكيل هذا العقل وتوجيه فكره ورغباته. من هُنـا جاء التفاوت، كيف ؟

    العقل جاء في البدء (حين المنح) بصورته الاولى، النقية والشفافة. ويصح النعت هنا لو قلنا ( العقل الخام ) .

    بعد ذلك تبدء الآله ( الحياة ) بصقل تلك القطعة الخام وتشكيلها الى أشكال مختلفة، بعض تلك الأشكال تبلغ مستوى عال وذلك لدقة العمل، وبعضها تفشل تلك الآله بأخراج شيء ذَا مستوى أو ذَا قيمة من تلك المادة الخام، ويقع بينهما عدة مستويات، تلك المستويات هي ما نبحث عن أجابته هنا ( التفاوت ).




    كيف يكون الانسان مسؤولاً عن ذلك التفاوت؟

    الحياة عبارة عن عقبات ومصاعب وتيارات، لذلك فالإنسان يكون عرضـه لها، وبشكل متفاوت.
    أشد ما يتعرض له الانسان (برأيي) هو التيار الديني أو المعتقدي، فتكون فكرة وجود (أله) من عدمه هي المحور الاول في صقل مادتنا الخام، ثم يأتي بعد ذلك دور صورة الانسان داخل الانسان، هنا يلعب العقل دوراً مهماً في أظهارها ليبدو الانسان أقرب لما يليق به من صورة، أو يفشل العقل في أظهارها ليبدو الانسان أقرب للصورة الحيوانية! أو يزيد في طمسها لتكون أشد من الصورة التي سبقتها!

    وتلعب البيئة بتفاصيلها الكثيرة، كالبقعة الجغرافية والحالة المعيشية والمستوى الفكري فيها وكيفية وطريقة الصقل المستعملة لمادتنا الخام .... كل ذلك وغيره يكون جزء من الآله.

    على الانسان هُنـا مقاومة كل تلك التأثيرات بصورتها السلبية وقبول ما يأتي منها بالإيجاب. ليكون قد حصل على أفضل (صقل) لمادته.

    ولكن..؟ كيف يميز الانسان ما ينفعه هنا منا يضره؟ الجواب : بواسطة العقل .



    كيف يميز العقل بين أدوات الصقل الإيجابية والسلبية وهو في طور ( الخام ) ؟!

    عندما قُلْنـا بـ (خامية) العقل - لو صح التعبير- لم نشير الى كونه فارغاً! لانه وببساطة لا يمكن صناعة شيء من مادة فارغة، أو تكوين شيء من الفراغ وإن كان شيئـا سلبياً

    بمعنى؛ جاء العقل بهداية معينة* أو قُل قدرة مُعطاة من قبل الصانع، وهي قدرة التمييز بين النفع والضرر.. الإيجاب والسلب.. الخير والشر. ليكون بعد ذلك دور الانسان بالاختيار، فهو مخير باختيار مستواه، طبعاً بقدر مقاومته وإرادته. وهذه المقاومة لها نتيجتها الرائعة، فهو الفائز في الدارين، الاولى بالايمان والانسانية وفِي الثانية بما وعد الصانع، وإن لم يكن يُؤْمِن بالثانية، فكفى به فخراً أن يكون فائزاً بالأولى بكونه أنسانـاً .



    الصقل الأسوء أو الانحراف الأخطر !

    بعد تعرض العقل لعدة من تلك العقبات (أدوات الصقل) يأتي بصورتين :
    • العقل الصريح : وهو العقل الباحث عن الحقيقة والذي يوصل الانسان الى النجاة (على اعتبار الانسانية-نجاة- وهو أعتبار صحيح) فيقود الانسان الى المستويات إيجابيه تختلف بأختلاف ما تقدم ذكره.


    • العقل التبريري : وهو العقل المزيف للحقيقة، والذي يصنع الاعذار والتبريرات للأفعال السيئة فيجعل الانسان يرى ادواة الصقل السلبية بصورة الإيجاب ليقع تحت تأثيرها، فيوصل بذلك الانسان الى الهلاك.



    *بمستوى واحد

    *(إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا )


    الفقير : جواد الزهيراوي .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    كُل ما ذكر أعلاه هو مجرد رأي شخصي .. من باب حرية الرأي طبعاً . لذلك ليس بشرط أن يكون صائباً .

  3. #3
    من أهل الدار
    도다
    تاريخ التسجيل: January-2019
    الدولة: العراق بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,891 المواضيع: 57
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1757
    مزاجي: كوري بامتياز *_*
    المهنة: manager director
    أكلتي المفضلة: برياني و راميون(اكلة اسيوية
    موبايلي: iPhone s6 plus
    آخر نشاط: 2/March/2019
    مقالات المدونة: 6
    جدا بحث راقي
    ولو جينة نفسرة بالقران نجد لكل كلمةتفضلت بها دليل
    بارك الله بيك

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,984 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15
    يا سيدي هنالك معطلات للعقل مثل الاعراف والتقاليد ولا نجاة منها فعلى سبيل المثال زواج المشاغرة وسواد وجه الرجل حين تلد زوجته انثى الخ الخ الخ ...العقل وقوة التفكير لا يمكن ان تفرض على المرء ما لم يكن هناك تحرر مطلق من كل العوالق والرواسب الاجتماعية والتاريخية والسياسية والطائفية .ولا اظن ان يكون هناك اصلاح عقلي في بلداننا العربية ما دام الكل ماخوذ بنزعته البيئية والطائفية والاجتماعية والدينية والعقائدية وهذا الانتماء الاعمى سبب الصراع والقتل وهدم كل المرتكزات العقلية التي من الممكن ان تزدهر بها الانسانية

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2018
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,129 المواضيع: 35
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1242
    مزاجي: مبتسمة
    آخر نشاط: 1/February/2020
    مقالات المدونة: 2
    موضوع قيم شكراً لجهودك

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,089 المواضيع: 643
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 5850
    مزاجي: مرح
    أكلتي المفضلة: طائر البط البري
    موبايلي: هواوي بي ٣٠
    آخر نشاط: 28/April/2024
    مقالات المدونة: 24
    احسسسنت

  7. #7
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    تسجيل حضور... لي عودة اخي جواد

  8. #8
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: Basra-Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,319 المواضيع: 79
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13631
    مزاجي: In a Relationship
    لدي بعض الاضافات في أسباب التفاوت .. لكن لكي لا يبدو الموضوع للنقاش سأكتفي بتسجيل حضور

    بحث قيم .. شكرا جزيلا لك استاذ جواد
    يثبت الموضوع

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    أرحب بجميع الآراء والإضافات .. فهو مجرد رأي من شخص أقلكم ثقافة هُنـا ، شكراً لكم .. وسأعود لكم فرادًا بعد تجهيز غداء الأطفال

  10. #10
    في ذمة الله
    الحكيم
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: Iraqi lives in Syria
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,115 المواضيع: 48
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1946
    المهنة: Instruments & Control Engineer
    موبايلي: Iphone 6S plus
    موضوع فلسفي اكثر من رائع
    له جوانب عديدة وهو خاص بالعقول الحرة
    والتي لم تتحجر
    وهو يتناول بشكل خاص عملية حرف الفكر ان كان
    ديني او علماني


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال