صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

الأصل وعلم الأصول

الزوار من محركات البحث: 11 المشاهدات : 492 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 36 المواضيع: 26
    التقييم: 29
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع

    الأصل وعلم الأصول

    الأصل وعلم الاصول.
    سعد عطية الساعدي
    نشر في عدة مواقع عربية

    الأصل والأصول هي أساس حقيقة الفروع والتفرع ولا يمكن لفروع حقيقية بلا أصل ولا يمكن لأصل حقيقي بلا فروع دالة عليه مرتبطة به هذه معادلة حقيقية ومنطقية ثابتة لا يمكن التلاعب بها أو تصور تغيرها برأي أو ظن أبدا وأن قيمة الفروع بمدى تأصلها وقربها من الأصل لأن الفروع تفرعت وتتفرع ضمن ارتباطها ومرتكزها الأصولي إلا الأصول تتفرع منها الفروع وترجع إليها ولن تتفرع الأصول إلى أصول متفرعة أقل أهمية من الأصل الأول المتفرع لأصبحث عندها الأصول غير ثابتة ولامستقرة ولتوزعت وتشتت و لتداخلت وضعفت قيمها بالتشتيت المتفرع دون الحصر المركز لتحتفظ بحكمها القيمي الأصولي ولضعفت وضاعت الأسس والمباني القواعدية الأصولية كون أي تفرع يجزء الأصل يعني فقدان حزمة الخصائص بتشعب الواحد الجامع لها وهو مفهوم بين ولهذا لا يمكن لأنها ثابتة لا تقبل الأضافات وهي متأصلة بثوابتها في الحقيقة وكل مضاف عليها بالرأي هو هجين لا يحتسب ضمنها ولهذا ترفضه الحقيقة لحفظ قيمة الأصل

    الأصول هي مرتكزحقائقي أساسي مهم ينبني عليها أهم جوانب العلم والمعرفة وثوابت تأكيدات الحقيقة بما خصت به المسائل الأصولية وأحكامها الحقائقية على الفروع بدلائل ميزات وصفات النوع والماهية والقيمة وعلى ضوء مرتكز هذه الأسس الأصولية الحقائقية قام علم الأصول بأمانة قواعده ودقة معالجة مسائله وأدلته الأستنباطية الدقيقة حيال دقة ومستجدات تلك المسائل والتي تريد حلا عاجلا أو حكما أمينا قاطعا يوصل للأطمنان واليقين وأن علم الأصول أو المنطق الأصولي هو أثمن ما أسس العقل البشري من منطق وقعده بقواعد متينة مستقرة بالأسس الأصولية لثبوت حقيقتها وحكمها المنطقي ولذا لم تكون عليه ملاحظات كما هي على المنطق الارسطي وما نسج على منواله رغم أهميته وقيمته المعرفية الكبيرة وتعددت كتب منطقه بدعوى سد النقص أو تصحيح الاختلاف المثار عليه ولكن لانجد مثل هذه الملاحظات على منطق علم الأصول والفرق هو فيما بين البناء على أسس حقائقية أصولية ثابتة لا تتلاعب بها الاراء في منطق علم الأصول وبين منطق بنيه على الآراء العقلية الظنية والتصورية القابلة للضعف والنقص والقصور في المنطق الآخر

    قام العلم بكل حقائقه ومصاديق أدلته وبراهينه التي منها تعرف حقائق المسائل والأحكام بكل تفرعاتها بفرض قيمة وأحقية حاكمية الأصول على المسائل المتفرعة ولهذا لن يتوقف العلم ولا حاجة العقول له مهما تقدم الإنسان في دراساته وبحوثه وتحقيقاته العلمية ما دام هناك أصول وتشعب فروع ودقة مسائل لن تنتهي

    والأصل هو النواة في الأنواع والأجناس في جوانب وقاعدة في جوانب أخرى وهي في التقعيد العلمي الأصولي وكلها غير متعارضة بل كل منها حقيقة تدل على أساس وأهمية وقيمة الأصل الذي منه احتفظت المكونات والمخلوقات والكائنات بخصائصها وجيناتها وأنواعها وأجناسها وماهياتها الأصولية الجامعة وقيمها ولهذا نجد علم الأصول بمتانة قواعده ينظم مسار بحث وتدقيق وتحقيق العقل حفاظا على مساره العلمي من كيفيات الظنون والآراء غير المقعدة علميا

    والأصل هو ثبات ودوام التنوع في الحقيقة بما جعل الله سبحانه في حكمة الخلق للحقائق أصولها كي لا تتفكك الفروع ولا يتفرط وسع تنوع مفردات الحقيقة ولا تتغاير أو تتناقض المفاهيم والدلالات والعناوين والعلامات مع مضامينها المميزة لكل منها لمفردات وخصائص كثرة تنوع الخلق و
    الأصول هي الحافظة الدالة على كل ذلك والتي لها ترجع التعرفة والتميز والتحديد ضمن نظام الكثرة الكثيرة في الجمع المميز للآحاد الفرعية والمفردات الحقائقية بلا خلط بل بفرز حقائقي منظم على وفق حدود النوع وخصائص الجنس من خلال نواة وجوهر الأصول وصفاتها وميزاتها في الجمع الكلي المتفرع

  2. #2
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,496 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG
    استاذ سعد تحية طيبة وجزيل الشكر والتقدير على موضوعك القيم..
    اسمحلي ببعض الملاحظات التي استعصى عليّ استيعابها:
    - عرّفت الاصل بانه اساس حقيقة الفروع. ثم عرّفت الفرع بانه ما قام الاصل ودلَّ عليه.. ألا يستلزم ذلك الدور باعتبار ان تعريف كل من الاصل والفرع متوقف على بعضهما البعض؟
    - ( تتفرع الأصول إلى أصول متفرعة أقل أهمية من الأصل الأول المتفرع ) ألا يستلزم ذلك ان الاصول لا تتفرع الى اكثر من مستوى واحد من الفروع؟ وهو ذلك المستوى الذي يكون متصلا مباشرة بالاصل؟

  3. #3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mohammed K.F مشاهدة المشاركة
    استاذ سعد تحية طيبة وجزيل الشكر والتقدير على موضوعك القيم..
    اسمحلي ببعض الملاحظات التي استعصى عليّ استيعابها:
    - عرّفت الاصل بانه اساس حقيقة الفروع. ثم عرّفت الفرع بانه ما قام الاصل ودلَّ عليه.. ألا يستلزم ذلك الدور باعتبار ان تعريف كل من الاصل والفرع متوقف على بعضهما البعض؟
    - ( تتفرع الأصول إلى أصول متفرعة أقل أهمية من الأصل الأول المتفرع ) ألا يستلزم ذلك ان الاصول لا تتفرع الى اكثر من مستوى واحد من الفروع؟ وهو ذلك المستوى الذي يكون متصلا مباشرة بالاصل؟ ... واما قولك بالدور بل هو ليس دورا بل أرتباط أشتقاق حقائقي الدور لا يتوقف حصرا على النوع المخصوص بالترابط بل يعمل على جمع نسقت فيما بينهم موجبات الدور والحقيقة لا تعمل بذلك بل بحاكمية الربط والترابط تدليلا على أن حاكميتها حكمت كل مفرداتها كل ومصدره الأول والأساس لكي لا تضل عنها العقول وتحكم به نتائج العلم والمعرفة .

    أما فقرة تفرع الأصول إلى أصول متفرعة أنا قلت لا تتفرع الأصول إلى أصول أقل قيمة وأهمية فيتشتت حكم وقيمة الأصل الأول وعندها لا تكون أصول بماهية معلومة مما تفقد قيمتها وتهون حاكميتها الأصولية بمقرور الحقيقة . وهذه حقيقة فالأصل الذي يتفرع أعتبارا إلى أصول معتبرة حكما وحقيقة لا حكم خاص بها كما غيرها من الأصول الثابتة بل هي متفرعة من أصل و يتوزع عليها حكمه كأصول لا فروع هذا لا يكون فما هي المشكلة هنا
    أهلا ومرحبا وحياك الله..ما المشكلة في التعريف .؟
    نعم أنا عرفت وقلت الأصل هو أساس وجود الفروع هي ما دل عليها الأصل . حيث لا يمكن لفرع بلا أصل وكذلك لا يمكن لأصل بلا فروع. وعندها لن يكون أصلا أي ما قيمة أصل بلا فروع أي معطلا في حقيقته وكذلك الفرع بلا أصل لا يمكن لأنه سيكون عندها غير مرتبطا ومحكوما بحاكمية الأصل التي أقرتها الحقيقة في نظامها الترابطي اللافوضوي أو عبثي

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد عطية الساعدي مشاهدة المشاركة
    أهلا ومرحبا وحياك الله..ما المشكلة في التعريف .؟
    نعم أنا عرفت وقلت الأصل هو أساس وجود الفروع هي ما دل عليها الأصل . حيث لا يمكن لفرع بلا أصل وكذلك لا يمكن لأصل بلا فروع. وعندها لن يكون أصلا أي ما قيمة أصل بلا فروع أي معطلا في حقيقته وكذلك الفرع بلا أصل لا يمكن لأنه سيكون عندها غير مرتبطا ومحكوما بحاكمية الأصل التي أقرتها الحقيقة في نظامها الترابطي اللافوضوي أو عبثي .

    انت خطأ ذكرت تتفرع الأصول ولم تذكر عدم تفرع الأصول كماقلته أنا وأليك نص ما قلت وهذا سهو منك( تتفرع الأصول إلى أصول متفرعة أقل أهمية من الأصل الأول المتفرع ) ألا يستلزم ذلك ان الاصول لا تتفرع الى اكثر من مستوى واحد من الفروع؟ وهو ذلك المستوى الذي يكون متصلا مباشرة بالاصل؟

    أما قولي حول عدم تفرع الأصل إلى اصول أقل قيمة فهو صحيح كون الأصل لوتفرع إلى أصول أقل قيمة عندها تشتت حكمه الحقائقي وتصبح تلك الأصول غبر عاملة معطلة ولا قيمة لها في الحكم الأصولي والفرض الاعتباري الحقيقي ولهذا نجد عندما ندقق في الأصول نجدها ثابتة لا تتغير ولو كانت تتغير لتشعبت إلى أصول أخرى وعندها لعمت الفوضى في العلم والمعرفة والحقيقة وستبطل كل القواعد العلمية والمنطقية كونها أصولية المرتكز والمصدر ولهذا وجب ثبوت الأصول وعدم تفرعها إلى أصول ضعيفة القيمة الحقائقية والعلمية . وشكرا لحضورك وأنا حاضر لأي نقاش
    أما قولي حول عدم تفرع الأصل إلى اصول أقل قيمة فهو صحيح كون الأصل لوتفرع إلى أصول أقل قيمة عندها تشتت حكمه الحقائقي وتصبح تلك الأصول غبر عاملة معطلة ولا قيمة لها في الحكم الأصولي والفرض الاعتباري الحقيقي ولهذا نجد عندما ندقق في الأصول نجدها ثابتة لا تتغير ولو كانت تتغير لتشعبت إلى أصول أخرى وعندها لعمت الفوضى في العلم والمعرفة والحقيقة وستبطل كل القواعد العلمية والمنطقية كونها أصولية المرتكز والمصدر ولهذا وجب ثبوت الأصول وعدم تفرعها إلى أصول ضعيفة القيمة الحقائقية والعلمية . وشكرا لحضورك وأنا حاضر لأي نقاش[/QUOT
    التعديل الأخير تم بواسطة سعد عطية الساعدي ; 23/January/2019 الساعة 11:04 am

  5. #5
    الكون له أسرار
    شكرا جزيلا لك استاذ سعد على الاجابات

  6. #6
    أنا بالخدمة ومرحبا بك وبنقاشك القيم الموضوعي البناء الدال على ذهنية متوقدة وثقافة اطلاع عالية كون التحاور في مسائل الفكر يتطلب عقولا مؤهلة لذلك فحياك الله أخي العزيز الفاضل ورعاك بكل خير
    . تحياتي

  7. #7
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: January-2019
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11 المواضيع: 1
    التقييم: 3
    آخر نشاط: 28/January/2019
    شكرا لكم موضوع جميل

  8. #8
    الشكر موصول لكم ودمتم

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    سَرمَديّة
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,335 المواضيع: 2,167
    صوتيات: 152 سوالف عراقية: 98
    التقييم: 11955
    مزاجي: الحمدلله ، جيد
    المهنة: legal
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    مقالات المدونة: 19
    شكرا جزيلا لك
    موضوع وجهد قيم

  10. #10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنة الروح مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لك
    موضوع وجهد قيم
    نتمنى أن يكون هذا المنتدى عموما وهذا القسم خصوصا مفعما بالفكر والمعرفة كونها غذاء العقل الحقيقي والذي بها تنشط طاقاته الذهنية فأعملوا وأحرصوا على هذا الجانب وشكرا لكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال