الإذاعة في اللغة
الإذاعة لغةً:
الذال، والياء، والعين. أصل يدل على إظهار الشيء وظهوره وانتشاره.
يقال: ذاع الخبر، وغيره يذيع ذيوعًا، ورجل مذيع لا يكتم سرًا قال تعالى: ﴿ وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلً ﴾ [النساء: 83].
والمراد: أظهروه ونادوا به في الناس.
قال الشاعر:
أذاع به في الناس حتىكأنه بعلياء نار أوقدت بثقوب
ورجل المذياع: لا يستطيع كتم خبر.
والمذيع الشخص الذي يتولى إلقاء المادة الإذاعية.
وقد جاء لفظ (المذيع) جمع (مذياع) في السنة كما في الأثر الموقوف على على بن أبي طالب - رضي الله عنه - (تعلموا العلم تعرفوا به، واعملوا به تكونوا من أهله؛ فإنه سوف يأتي بعد هذا الزمان تسعة عشرائهم المعروف، ولا ينجوا منه إلا كل نومة، فأولئك أئمة الهدى ومصابيح العلم، ليسوا المساييح المذياع البذر).
المساييح: الذين يمشون بالشر والنميمة. (والمذيع): جمع (مذياع): وهم الذين يشيعون الفواحش، و(البذر) جمع بذور، يقال: بذرت الكلام بين الناس أية أفشيته وفرقته.