النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

حساس الطرق

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 333 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: iraq.الكاظميه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,082 المواضيع: 347
    التقييم: 7381
    مزاجي: لابأس
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: منذ 11 دقيقة
    مقالات المدونة: 3

    حساس الطرق

    حساس الطرق

    يسمى بحساس الطرق أو التصفيق .. يتصل بكتلة المحرك ويقوم بتحسس الاهتزاز داخل اسطوانات الاحتراق .. يشار للتصفيق أيضا ب ping طقطقة أو detonation انفجار ..وظيفته هو قياس الاهتزازات الناتجة عن انفجار الخليط داخل غرف الاحتراق .. سبب وجود الحساس هو حماية الأجزاء المتحركة الميكانيكية داخل المحرك من الحرارة المرتفعة الناتجة عن تأخر إشعال الخليط .. يرسل الحساس المعلومات لوحدة التحكم وتقوم وحدة التحكم بدورها بتقديم أو تأخير توقيت الاشتعال .. كما تقوم الوحدة بزيادة خليط الوقود والهواء للتقليل من الانبعاثات الضارة والحفاظ على المحول الحفاز .. يربط على كتلة المحرك أو رأس المحرك ويقع خلف مجمع السحب أو المعروف عاميا بالثلاجة .. الخليط غير المحترق يحترق بفعل الضغط والحرارة ويولد ما يعرف بموجات الصدم

    يستخدم تقنية piezoelectric
    piezo تعني الضغط أو العصر squeeze or press
    يتغير فرق الجهد بتغير الضغط أو الاهتزاز أو الإزعاج الواقع على الحساس .. عند حدوث تصفيق يزداد فرق الجهد .. الاهتزازات داخل المحرك تسبب اهتزاز ال piezoelectricالعنصر الموجود داخل الحساس .. حساس التصفيق يصدر فرق جهد من النوع المتغير AC voltage

    بالعودة لموضوعنا عن التوقيت وكما ذكرنا هو يجب أن يشتعل الخليط في شوط التمدد أو شوط القدرة أو الطاقة .. إذا انفجر الخليط هنا يعني وجود مشكلة .. يجب إشعال الخليط قبل وصول المكبس لأعلى نقطة له داخل الاسطوانة ولنقل قبل 5 درجات من دوران عمود المرفق .. تقوم وحدة التحكم بإعادة ضبط التوقيت عند زيادة سرعة المحرك .. أي تقدم في توقيت الإشعال سيسبب طقطقة ping في المحرك .. أي تأخر في توقيت الإشعال يسبب ضعف في أداء المحرك ونقصان في القوة .. التأخر سيكون المكبس قد تجاوز أعلى نقطة له وبدأ بالنزول وكذلك الحال بالنسبة للتقدم .. إذا في محركنا النظام الكتروني بالكامل

    لابد أن يشتعل الخليط قبل أن يصل المكبس لأعلى نقطة له BTDC Before Top Dead Center .. إذا اشتعل الخليط بعد ذلك ستحدث نتائج عكسية كشعلة مفقودة .. back-fire.. تصفيق في المحرك engine knock الخ

    عند ارتفاع درجة الحرارة داخل غرف الاحتراق سيتسبب الارتفاع في ارتفاع درجة حرارة كل من شمعات الاحتراق .. الصمامات .. المكابس الخ .. مما يؤدي لإشعال الخليط قبل الوقت المحدد إذا لم يتم التحكم بالتصفيق

    أجزاء التحكم كما ذكرنا في الجزء الأول يجب عليها التفاعل مع المتغيرات .. مثلا في حالة انخفاض درجات الحرارة ستزداد كثافة الهواء مما يتطلب لرفع نسبة الهواء للوقود وكثافة الخليط .. إذا لم تزد كثافة الخليط سترتفع درجة الحرارة داخل غرف الاحتراق و سيزداد التصفيق

    لنقل مثلا أننا قمنا بإشعال الخليط في وقت مبكر جداً وتمدد الخليط وبدأ بدفع المكبس للأسفل بينما لم يصل المكبس بعد لأعلى نقطة له سيحدث التصفيق وسيتضرر المحرك .. العكس مثلا تأخر إشعال الخليط وبدأ المكبس بالنزول لأسفل نقطة له وأشعل الخليط بعد ذلك لن يستفاد من القوة ستزيد الانبعاثات ولن يحترق الوقود بشكل كامل .. تأخير وقت إشعال الخليط سيقلل التصفيق .. التصفيق الحاد سبب لل pre-ignition .. pre-ignition إشعال الخليط قبل أن تتولد الشرارة

    التوقيت وبالعودة لمدخل الجزء الثالث تجد أنها تقاس بالدرجات .. في شوط الانضغاط compression stroke وقبل أن يصل للمكبس لأعلى نقطة له BTDC .. يتم إشعال الخليط .. مثال لنقل أن المحرك سيشعل الخليط قبل 14 درجة من أعلى نقطة .. وقمت بتعديلها وجعلتها 13 درجة .. يعني ذلك أنك قمت بتأجيل أو تأخير الاشتعال timing retard .. لو قمت بتقديم أو تعجيل الاشتعال advance time ستكون الدرجة أكثر من 14 درجة .. تقديم وقت اشتعال الخليط مهم والسبب حتى يسمح للخليط بالاحتراق الكامل بعد أن يصل المكبس لأعلى نقطة له .. يحترق الخليط بشكل كامل بعد أن يتجاوز المكبس أعلى نقطة له ويبدأ بالنزول ATDC ولنقل بعد 20 درجة .. أتمنى تكون وصلت الفكرة

    لتفادي التصفيق :
    استخدام بنزين برقم أوكتاني أعلى خاصة في محركات الضغط المرتفع compression ratio
    زيادة خليط الوقود والهواء .. أي ضخ خليط غني يحتوي مزيدا من الوقود لغرف الاحتراق
    زيادة عدد دورات المحرك حيث أن التصفيق يحدث بسهولة في دورات المحرك المنخفضة
    تقليل الضغط في مجمع السحب عن طريق رفع القدم عن الدواسة
    تقليل الحمل على المحرك
    تصميم المحرك وغرف الاحتراق تحديدا تلعب دوراً مهما في تفادي التصفيق
    في السابق يتم تعديل وعيار التوقيت في المحركات الميكانيكية عن طريق الموزع أو عن طريق ضغط الهواء داخل مجمع السحب

    يقع الحساس خلف مجمع السحب inlet manifold أو المعروف عاميا بالثلاجة ..

    المحركات المزودة بحساس للتصفيق يسهل تزويدها عن طريق وحدة التحكم في حال كانت قابلة للتعديل.. مثلا في حال أردت تزويد المحرك ستقوم بتقديم التوقيت حتى يحدث تصفيق .. عند حدوث التصفيق تقوم مجددا بتأخير التوقيت درجة أو درجتين وتثبته هناك .. بعد ذلك يجب عليك التأكد من حالة شمعات الاحتراق للتأكد من عدم وجود انفجار داخل غرف الاحتراق detonation .. في حال وجدت أي مؤشر يدل على وجود انفجار يتم تأخير التوقيت حتى يتم التخلص منه بشكل كامل retard time .. شريحة أو وحدة تحكم يمكن برمجتها لمن أراد تزويد المحرك

    العوامل المؤثرة على تقديم التوقيت كثيرة غير سرعة المحرك .. منها الحمل على المحرك .. تصميم وحجم غرف الاحتراق .. توقيت الكامات خاصة في محركات التوقيت المتغير للصمامات .. خصائص الوقود المستخدم .. التحكم بالانبعاثات .. سائل التبريد ودرجة حرارة الهواء الداخل للمحرك .. التصفيق الخ
    أكثر من يهتم بالتوقيت هو الراغب بتزويد المحرك .. مع كثرة العوامل المؤثرة نجد أن توقيت الإشعال ignition timing يؤثر في كل من الانبعاثات .. القوة .. الاقتصاد في استهلاك الوقود

  2. #2
    من أهل الدار
    السعيدي
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الدولة: الناصريه العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,171 المواضيع: 170
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 460
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: متقاعد
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: كلكسي
    آخر نشاط: 9/August/2022
    مقالات المدونة: 1
    معلومه قيمه

  3. #3
    إدارية سابقا ^ _ ^
    Nazkul
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الدولة: ♡جنة الله♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,757 المواضيع: 1,645
    صوتيات: 35 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 23090
    مزاجي: مزعج ^_^
    المهنة: أسعى لاكون من الـ³¹³
    أكلتي المفضلة: أي شي بي فراولة ^_^
    موبايلي: Infinix Zero 20
    مقالات المدونة: 1
    تسلم

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,121 المواضيع: 236
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 11190
    مقالات المدونة: 12
    تسلم الايادي اخي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال