السلام عليكم
هذه معلومات في الاسس احبتي الطلبة ستفيدكم لاسيما في موضوع الفيزياء للصفوف الثالث المتوسط والمرحلة الاعدادية
اليكم هذه المقدمة
عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة في معظم مسائل كتابكم المقرر فيزياء الثالث المتوسط سنتعامل مع المسائل التي تحتوي على الأسس في عملياتها الحسابية ولذلك فلا بد لنا بدايةً أن نورد بعض القواعد التي تحل عمليات الأسس الحسابية التي يتناولها الكتاب المقرر.إليكم هذه العمليات وسنتناولها ببساطة لكي يفهمها الجميع :
- ضرب الأسس : بحسب ما جاء في القاعدة الرياضية {عند الضرب تجمع الأسس} فان كانت إشارات الأسس متشابهة سنأخذ نفس الإشارة ونجمع الأسس جمع اعتيادي أما إذا كانت الإشارات مختلفة فسوف نأخذ إشارة العدد الكبير ونطرح الصغير من الكبير ...
إذا كانت إشارات الأسس متشابهة ؟
مثال 1/ اوجد ناتج:
ماذا حدث وتحول الرقم إلى 150000
في المثال أعلاه ضربنا العدد [15 ] × [10000].
4- الاسس والجذر التربيعي: لا نتعامل مع العدد الاسي لو كان تحت الجذر التربيعي كتعاملنا مع الاعداد الاخرى الغير اسية وبتبسيط أكثر اليك الامثلة الاتية ومنها نستشف التعامل مع الاسس:
- والان هل تمعنت في اجابات الامثلة اعلاه؟ ماذا تستنتج؟
في حالة الاعداد الاعتيادية التي لها جذور مباشرة (الاعداد الغير مرفوعه للقوى عشرة) نستخرج لها فقط جذورها التربيعية حتى وان كانت اعدادا عشرية, اما ما يخص الجذور التربيعية للاعداد الاسية فلابد ان تلاحظ امرين مهمين وهما:
- ان الجذر التربيعي لا يؤثر على إشارة العدد المرفوع للقوة (10) .
ان الجذر التربيعي للعدد المرفوع للقوة(10) ناتجه نصف العدد فمثلا كما لاحظت فان الجذر التربيعي
ملاحظة هامة:
- أي عدد أسه صفر يساوي واحد أي ان :
100= 1 , 500=1,…….
- أي عدد اسه واحد هو نفس العدد أي ان:
10 1 = 1, 5001 = 500 ……