النقش الكلداني على الحجارة الكريمة
عرف عن الكلدانيين بأنهم هم أول من جاءوا بفكرة النقش على الحجارة الكريمة لكثرة أستعمالهم الأسطوانات والمخاريط والأختام على أشكالها المختلفة منقوشة عليها بخطوط دقيقة , الصور ذاتها التي كان النحت الصرحي يصفها على جدران المعابد والقصور .
أستعملت في بادئ الأمر لتزيين العنق والأصبع والمعصم او كغرز بالثياب وكانت في الوقت ذاته تعاويذ واقية منالأمراض والرقى المؤذية . ولكن عندما أتقن الفنان عدته بدأ برسم النقوش متمثلة بمسوخ واقفة على قوائمها الخلفية تتصارع مع بعضها البعض او تمثيل حيوانات او جبابرة تقتل الأسود ذوات وجوه أنسانية أو عفريت بأربع وجوه وغيرها من الأشكال.
وتم أستعمال الأختام المنقوشة بتصميم بسيط منذ 5000 الاّف سنة قبل الميلاد والتي كانت تطبع كدليل حيازة تجاري في العقود العامة والخاصة ...وعند ظهور الكتابة بدأ تطور جديد الى جانب المشاهد الممثلة , فبدأ كل مالك ختم اسطواني او أسطوانة يجتهد بحفر إسمه عليها او حفر أسم اّلهته عليها وهكذا عن طريق هذه الأسطوانات عرفنا أسماء الملوك الذين حكموا المدن الكلدانية قبل ثلاثة او أربعة الأف سنة في عهدنا .