مملكتي ميتاني والحرانيين

ان ضعف الدول السامية في بلاد مابين النهرين بعد 1550 سمح للحرانيين من التغلغل عميقا في هذه المنطقة، حيث اسسوا العديد من الدويلات الصغيرة في القسم الشرقي من الاناضول، وبلاد مابين النهرين وسوريا. جاء الحرانيون من شمال غرب ايران، ولكن الى وقت قريب لم يعرف عن تاريخهم القديم الا القليل.
بعد العام 1500 ق م، ظهرت بعض السلالات المنعزلة ذات اسماء هندو – ايرانية، واعتبرت اهمية ذلك مثار للجدال. ان وجود المصطلحات الهندية القديمة في السجلات التالية حول تكاثر الخيل واستخدام اسماء الالهة الهندية ( مثل اندرا و فارونا) في بعض المصادر الموجزة للدولة قاد العديد من الباحثين الى الافتراض بان مجموعات كبيرة من الاريان والمنتسبين بالقربى الى الهنود اندفعوا الى الاناضول من الشمال الشرقي. على اية حال فقد سجل لهم الفضل في اختراع عربات القتال الخفيفة بالعجلات ذات المحاور الشعاعية. ان هذا الاستنتاج لا يعني باية حال الحقيقة. لحد الان ليس من السهل تحديد اعداد والتاثير السياسي والثقافي للاريانيين في الاناضول وبلاد مابين النهرين مما له صلة بالحرانيين.


عد 1500 وبوقت ليس بالقصيرنشات مملكة ميتاني قرب منابع نهر الخابور في بلاد مابين النهرين. ولما لا يتوفر اي سجل او مخطوطات لملوكهم قد اكتشفت فلا يعرف الا القليل عن تطور وتاريخ مملكة ميتاني قبل الملك توشراتا. عرفت امبراطورية ميتاني من قبل المصريين باسم نهارينا، وغالبا ما حاربها ثوتموس الثالث بعد 1460 ق م. وبحلول 1420 وسع ساوستاتار(ساوشاتار) ملك مملكة ميتاني حدود مملكته من البحر المتوسط وحتى شمال جبال زاغروس ، في غرب ايران، بضمنها الالاخ في شمال سوريا، اضافة الىنوزي، كوروخاني، وارايخا. لم تثبت الحدود الشمالية التي تقسم ميتاني من الحيثيين ودويلات الحرانيين الاخرى، وحتى تحت حكم خليفة ساوستاتار الملك ارتاتاما الاول و شوتارنا الثاني الذان زوجا ابنتيهما الى الفرعون ثوتموس الرابع (1400 – 1390 ) وامينحوتب الثالث ( 1390 – 1353 ). كان توشراتا
( 1365 – 1330 )، ابن شوتارنا قادرا على ادامة حكم المملكة التي ورثها لعدة سنوات. في بعض رسائله الطويلة – احداها كتبت باللغة الحرانية – الى امينحوتب الثالث و اخيناتون ( 1353 – 1336 )، كتب عن التجارة، ورغبته في الذهب، والزواج. بعد ان اضعفتها الفتن الداخلية، اصبحت مملكة ميتاني رهينة بين مملكتي الحثيين والآشوريين واللتين بدأتا بالازدهار.
كانت مملكة ميتاني دولة اقطاعية يقودها محاربين نبلاء من اصول آرية او حرانية. كانت الخيول غالبا مايجري تكثيرها على اراضيهم الشاسعة. الوثائق وعقود الاتفاقيات في سوريا غالبا ماجاء فيها ذكر طائفة محاربي العربات والتي اشتملت ايضا على الطبقات الاجتماعية العليا في المدن. غالبا ماكانت العوائل الارستقراطية تتسلم ممتلكاتها كاملاك غير قابلة لتحويل ملكيتها. ونتيجة لذلك، لا توجد وثائق تشير الى بيع الاملاك في الارشيف الكبير للوثائق الاكدية وعثر على رسائل في نوزي قرب كركوك. غالبا ماكانت هناك مراوغة والتفاف حول قرار منع بيع الاراضي من الاملاك، وعلى اية حال فدائما بخدعة: المالك السابق " يتبنى" الراغب بالشراء مقابل مبلغ ملائم من المال. ان المالك الغني تيهيبتيلا كان قد تم تبنيه حوالي 200 مرة، وقد كسب اراضي شاسعة من الاملاك بهذه الطريقة دون تدخل من قبل سلطات الحكومة المحلية. ولقد حصل على ثروته من التجارة ومن نظام الحقلين المنتجين بالزراعة ( حيث يزرع كل حقل مرة خلال السنتين). ولقد ظل الامير شيلوا تيشوب ولمدة طويلة مسؤولا عن الادارة الحكومية الملكية في عاصمة الولاية . كانت تربية الاغنام الاساس في الصناعات الصوفية، والمنسوجات التي يجمعها القصر وتصدر بمقاييس كبيرة. كان المجتمع مبنيا بناءا راقيا من خلال الطبقات، والصنوف والوظائف. وكانت السلطة القضائية على غرار النظام البابلي، فقد كانت جيدة التنظيم والوثائق تركز على السياق الصحيح.
المصادر المحلية عن الاديان لدى الحرانيين ومملكة ميتاني محدودة ؛ اما عن اساطيرهم فالكثير عرف من خلال ارتباط اساطير الحثيين وسكان اوغاريت بها. مثل بقية شعوب الشرق الاوسط القديم، فقد عبد الحرانيون آلهة ذات منابع مختلفة. ملك الآلهة كان اله الطقس تيشوب. وحسب الاسطورة فقد طرد اباه كوماربي بقسوة وعنف، وفي هذا المجال فهو يمثل الاله زيوس عند الاغريق الذي طرد اباه كرونوس. اما عربة القتال للاله تيشوب فكانت تجرها الالهه الثور سيريس " نهار" و هوريس "ليل". الملاجئ المقدسة لتيشوب كانت تقع في ارابخا (كركوك حاليا) وفي حلب في سوريا. كانت زوجته في الشرق هي الالهة شاوشكا، وفي الغرب الالهة هيبات، كلتاهما شبيهتان بعشتار عسترات عند الساميين.
اما اله الشمس " شيميغي" واله القمر "كوشوه" والذي كانت زوجته نيكال، نيكال عند السومريين، كانت من طبقة ادنى. والاهم كان مكانة اله الحرب والعالم السفلي عند البابلين "نيركال". كان قد اتفق على اله الحرب في شمالي سوريا استابي والهة القسم عشارا منذ الالفية الثالثة ق م .
اضافة الى ذلك فالمزيد من الاهتمام كان قد خصص الى المقدسات غير الشخصية مثل السماء والارض اضافة الى تاليه الجبال والانهار. كانت اعتبارات الشر للالهة تطغى في الاساطير على دلائل مواقف الخير. ان عبادة القرابين والشعائر الاخرى شبيهة بتلك المعروفة والمستخدمة لدى دول الجوار؛ الكثير من طقوس الحثيين وجدت في الاناضول بلاد الحثيين . هناك العديد من الادلة على وجود السحر والايحاء.
عثر خلال الحفريات على تماثيل المعابد بابعاد متواضعة، كانت اسس تصاميمها، على اغلب الاحتمالات، مستقاة من التقاليد المحلية. كان المتى يدفنون على الارجح خارج المستوطنات. تظهر المصنوعات الصغيرة وخاصة الاختام استمرارية غير عادية للتقاليد البابلية والسومرية حاضرة في التمثيل الطبيعي للشخوص. كان هناك بلاط منقوش بتصاميم دقيقة ( ابيض على خلفية غامقة). ان المكانة القوية للحرس الملكي كان واضحا في القصور الكبيرة، ويتواجد حتى في مراكز المقاطعات. كانت القصور مزينة بالنقوش الجصية. ولان القليل فقط من المستوطنات الميتانية قد حفرت في بلاد مابين النهرين، فان المعرفة بالفن الميتاني وحضارتهم لا تزال غير كافية
صور حضارة بابل :
Sitting Lio Clay Tablet Sitting woman Cup