جسر الكفل الخشبي عام 1971
جسر الكفل الخشبي عام 1971
مشروع_الثرثار ... منقول
بدأت الحكومة العراقية عام 1948 بالتفكير جديا بدرء إخطار الفيضان، لذلك استقدمت هيئة فنية برئاسة المهندس البريطاني(هيك) Hyk للقيام بالدراسات اللازمة، وفي ضوء ما جاء من تقارير عهد إلى المهندسين الاستشاريين السادة كود وشركاؤه بوضع التصميمات اللازمة. قسم المشروع إلى قسمين، الأول حفر قناة تصل دجلة بالمنخفض طولها اثنان وستون كيلو متراً وبسعة تمكنها من إمرار ثمانية ألاف متر مكعب من الماء في الثانية, أما الثاني أقامة سدة كونكريتية على دجلة مقابل مدينة سامراء، تحتوي على سبعة عشر فتحة عرض كل واحدة منها اثنا عشر متراً، تمكنها من إمرار (7000 متر مكعب من الماء/ الثانية), انشئ ناظم آخر على قناة الثرثار بطول خمسمائة واثنين متر، إذ يتألف الناظم من ستة وثلاثين فتحة، عرض كل واحدة منها اثنا عشر مترا، وارتفاعها سبعة أمتار، والغرض من ذلك إمرار تسعة آلاف متر مكعب من الماء في الثانية, وتم إنشاء ناظم على صدر نهر الاسحاقي لتنظيم إرواء نصف مليون فدان من الأرض, إذ بلغت تكلفة القسم الأول من المشروع ستة ملايين ونصف المليون دينار، أما القسم الثاني منه فقد بلغت تكلفة قدرها عشرة ملايين دينار وعهد إلى شركة زبلن الألمانية، وقد بوشر في العمل بمشروع الثرثار عام 1952, ويذكر أن عرض جسر سامراء خمسة عشر متراً منها تسعة أمتار الوسطى لعبور السيارات وثلاث أمتار من كل جانب لعبور المشاة وجرى افتتاحه في الثاني من نيسان عام 1956.
مقال عن مشروع الحويجة الاروائي الزراعي في كركوك زمن العهد الملكي.
صورة لعرس كوردي من منطقة (حي الاكراد) بمحافظة الانبار في عام ١٩٩٨
صوره تذكاريه لتخرج طلاب كلية الحقوق الملكية ... بغداد 1944
صورة بعدسة الطيار البريطاني المقدم هيربرت ميرسر لحرم الامامين بمدينة الكاظمية ببغداد عام 1922
صورة باص ذو الطابقين ويظهر في الطابق الثاني العلم البريطاني والعراقي وشعار مصلحة نقل الركاب في بغداد اثناء الشحن إلى العراق نوع الباص برتش لايلند عام 1976
كركوك عام 1956 .. فندق كركوك .. الذي بني عام 1944 ..
وكان من ارقى الفنادق في ذلك الوقت ..
مالكه الوجيه نائل اليعقوبي اخ الوجيه عبدالمجيد اليعقوبي متصرف لواء كركوك عام 1924 لغاية 1927. منقول
بغــداد .. الكادرالطبي الايرلندي في مستشفى ابن البيطار لجراحة القلب عام 1988......