النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

النكرة والمعرفة - أل التعريف

الزوار من محركات البحث: 28 المشاهدات : 649 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,325 المواضيع: 74,494
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95950
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 1

    النكرة والمعرفة - أل التعريف

    بسم الله الرحمن الرحيم

    النكرة والمعرفة - أل التعريف

    وصلنا الى ال التعريف التي هي احدى المعارف الستة

    ـ " أل " تأتي على عدة أنواع :
    1 ـ " أل " الموصولة ، وقد سبق ذكرها والتمثيل لها ، فهي لا تدخل إلا على الصفات المشتقة ، نحو : وصل الراكب السيارة .
    2 ـ " أل " التعريف : وهي التي تدخل على الأسماء النكرات المبهمة فتزيل إبهامها ، وتحددها ، نحو : تسلمت الكتاب الجديد ، وجاء الرجل المهذب .
    وتنقسم أل التعريف إلى ثلاثة أنواع هي :
    ( أل التعريف الجنسية ، وأل التعريف العهدية ، وأل التعريف التي لبيان الحقيقة ) .
    1 ـ " أل " التعريف الجنسية ، وتنقسم إلى قسمين : ـ
    أ ـ أل التعريف الجنسية التي تكون لاستغراق الأفراد ، وهي التي تحل محلها " كل " حقيقة ، نحو قوله تعالى : { إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات }، والتقدير : كل إنسان في خسر .
    ب ـ أل التي لاستغراق الصفات ، وهي التي تحل محلها " كل " مجازا ، نحو : أنت العالم . أي : أنت الجامع لكل صفات العلماء ، ومنه قوله تعالى : { والله يعلم المفسد من المفلح }، أي : كل من توافرت فيه صفات الفساد ، وتوافرت فيه صفات الإصلاح .
    ويتضح من الشواهد القرآنية السابقة في " أل " الجنسية بنوعيها ، أن الأسماء ، أو الصفات التي دخلت عليها " أل " لا يراد بها شيء معين ، وإنما يراد منها الجنس ، وهو واحد يدل على أكثر منه .
    2 ـ " أل " التعريف العهدية ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
    أ ـ العهد الذكري ، نحو قوله تعالى : { مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري } ، فكلمة المصباح ، والزجاجة المعرفتان في الآية السابقة ورد ذكرهما في الكلام نكرتين ، ومن هنا كانتا معهودتين ذكرا .
    ب ـ العهد الذهني ، نحو جاء القاضي ، وتريد بالقاضي ذلك الشخص المعهود في ذهنك ، وذهن مخاطبك ، ومنه قوله تعالى : { إذ هما في الغار } .
    ج ـ العهد الحضوري ، نحو : هذا الطالب يدرس باجتهاد ، وهنا إشارة إلى الشخص الذي حضر أمامك وأمام المخاطب ، ومنه قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم } .
    3 ـ " أل " التي لبيان الحقيقة :
    هي التي تبين حقيقة واقعة معينة . نحو : أحب الأمانة وأكره الخيانة ، يبين هذا المثال أن المقصود حقيقة هو الأمانة ، والخيانة ، ومنه قوله تعالى : { وجعلنا من الماء كل شيء حي } ، فالمقصود حقيقة في هذا الشاهد هو " الماء " .
    3 ـ " أل " الزائدة :
    هي التي تدخل على المعرفة ، أو النكرة ، فلا تغير من تعريفها ، أو تنكيرها ، مثال دخولها على المعرفة : المأمون بن الرشيد من أشهر خلفاء بني العباس ، فالكلمات : المأمون ، والرشيد ، والعباس ، معرفة قبل دخول أل عليها ، لذلك لم تستفد تعريفا جديدا . ومثال دخولها على النكرة ، قولهم : ادخلوا الطلاب الأول فالأول . فكلمة " أول " نكرة لأنها حال ، وعندما أدخلنا عليها " أل " لم تخرجها من دائرة التنكير إذ المعنى أدخلوهم مرتبين .

    أقسام " أل " الزائدة : تنقسم أل الزائدة إلى نوعين :
    1 ـ أل الزائدة اللازمة : وهي التي اقترنت بالاسم منذ عرف عن العرب ، ولم تفارقه ، وهذه الأسماء معرفة في أصلها ، ومن ذلك بعض أسماء الأعلام . نحو : السموأل ، واللات ، والعزى ، وبعض الظروف مثل : الآن ، وبعض أسماء الموصول : كالذي ، والتي ، واللاتي ، واللائي ، واللذان ، والذين .
    2 ـ " أل " الزائدة العارضة : وهي غير اللازمة التي توجد في الاسم حينا وتخلو منه حينا آخر ، فبعضها يضطر إليه الشعراء في أشعارهم عند الضرورة ، كقول الشاعر :
    " ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
    فأدخل الشاعر" أل " على كلمة " أوبر " مضطرا ، لأن العرب عند ما تستعملها تستعملها مجردة من أل ، لكونها من أعلام الجنس . نقول : بنات أوبر .
    وكذلك دخولها على التمييز الذي يكون في الأصل مجردا من أل ، بل لا تدخل عليه في الأصل ، غير أن بعض الشعراء يدخلون أل الزائدة العارضة على التمييز ضرورة كقول الشاعر :
    " صددْتَ وطبتَ النفس يا قيس بن عمرو "
    وكان الأصح أن يقول : وطبت نفسا ، لأن " نفسا " تمييز ، والتمييز على المشهور لا تلحقه أل الزائدة ، ولكنها الضرورة الشعرية .
    ومنه غير اضطراري ، وهذا ما يلجأ إليه الشعراء ، وغير الشعراء لغرض يريدون تحقيقه هو : لمح الأصل وبيانه ، نحو : العادل ، والمنصور ، والحسن ، فهي تدل على العلمية بذاتها ، وبمادتها ، واعتبارها جامدة ، وتدل على المعنى القديم بأل التي تشعر وتلمح إليه ، والمعنى القديم لتلك الأعلام كان عبارة عن المعنى التي تؤديه هذه المشتقات قبل أن تصبح أعلاما ، فكلمة : عادل ، ومنصور ، وحسن ، ونظائرها كانت عبارة عن الذات التي فعلت العدل ، أو وقع عليها النصر ، أو اتصفت بالحسن ، ولا دخل للعلمية بها ، ثم صار كل واحد منها بعد ذلك علما يدل على مسمى معين ، ولا يدل على المعنى القديم السابق ، وأصبحت اسما جامدا لا ينظر إلى أصله الاشتقاقي ، ولا الى استعماله الأول .
    طرفة ادبية
    أهدى أحد الشعراء إلى صديق له اسمه ( توفيق ) حذاء - أكرمكم الله -

    وكتب معه هذين البيتين :

    لقـــد أهــديت توفيقاً حذاء

    ............................. فقـــال القائلــــون وماعليه

    أما قال الفتى العربي يوما

    ............................. شبيه الشيء منجذب إليه

    فرد عليه ( توفيق ) قائلا :

    لو كان تهدى إلى الإنسان قيمته

    ............................. كانت هديتك الدنيا وما فيهــا

    لكنْ تقبلت هذا النعل معتقداً

    ............................. أن الهدايا على مقدار مهديها

    https://www.facebook.com/groups/1387...8796070864828/

  2. #2
    من اهل الدار
    صديق الجميع
    تاريخ التسجيل: May-2018
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,102 المواضيع: 290
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 29
    التقييم: 534
    مزاجي: متـــقلـب
    المهنة: مدون حائر
    موبايلي: Galaxy j7 pro
    آخر نشاط: 27/February/2023
    مقالات المدونة: 8
    موضوع مفيد ورائع شكراََ

  3. #3
    إدارية سابقا ^ _ ^
    Nazkul
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الدولة: ♡جنة الله♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,771 المواضيع: 1,645
    صوتيات: 35 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 23123
    مزاجي: مزعج ^_^
    المهنة: أسعى لاكون من الـ³¹³
    أكلتي المفضلة: أي شي بي فراولة ^_^
    موبايلي: Infinix Zero 20
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ست موضوع رائع

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: القلوب التي احبتني
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,398 المواضيع: 269
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5888
    مزاجي: حسب الاخبار
    المهنة: من علمني حرفا ملكني عبدا
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: منذ 17 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    موضوع مثمر بالفائدة شكرا لك

  5. #5
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صرخـات الرّحيـل مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد ورائع شكراََ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر الندى محمد مشاهدة المشاركة
    شكرا ست موضوع رائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الوطن مشاهدة المشاركة
    موضوع مثمر بالفائدة شكرا لك
    شكري الجزيل لتواجدكم

  6. #6
    يا صاحب الزمان ❤
    تاريخ التسجيل: May-2018
    الدولة: بغداد ❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,636 المواضيع: 9
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1791
    مزاجي: مُتقلب!ء
    موبايلي: A10s
    مشكورة ست

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال