من أسماء الأفعال في القرآن الكريم

كلمة " هلم", وقد جاءت في الآيات الشريفة التالية :

{ قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِن شَهِدُواْ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ } الأنعام/150

هلم شهداءكم أي أحضروا - شهداءكم فالكلة " هلم " اسم فعل أمر يستوي فيه المفرد و المثنى و المجموع.

{ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا } الأحزاب/18

هلم : اسم فعل أمر, بمعنى : أقبل.

إضاءات لغوية :

الإضاءة الأولى :

هلم تأتي لازمة و تأتي متعدية.

إذا جاءت لازمة فإن معناها يكون بمعنى : أقبل, كما في الآية :

قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا } الأحزاب/18

و إذا جاءت متعدية, فإنها تكون بمعنى أحضر, كما في الآية الشريفة :

{ قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِن شَهِدُواْ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ } الأنعام/150

فالكلمة " شهداءكم " مفعول به منصوب.

وقال علماء اللغة أن من جعلها متعدية, أخذها من اللم, وهو الجمع, ومن جعلها قاصرة أخذها من اللمم وهو القرب أو الدنو.

الإضاءة الثانية :

حدث اختلاف بين النحاة حول " هلم " هل هي بسيطة أم مركبة, فقال بعضهم أنها بسيطة, وقال آخرون أنها مركبة.

كذلك حدث اختلاف بين النحاة الذين قالوا بأنها مركبة, حول ما ركبت منه كلمة " هلم".

فقال نحاة البصرة, أنها مركبة من " ها " التي تأتي للتنبيه ومن " المم " - التي هي أمر من لمَّ, يلمُّ - و بسبب كثرة الاستخدام حذفت ألفها, وسقطت همزة الوصل.

وقال الفراء, أمها مركبة من كلمتين هما : " هل" التي هي للزجر و " أمَّ " من " الأم " أي القصد.

وقال نحاة آخرون أنها مركبة من " ها " التي تأتي للتنبيه ومن " لمَّ " أمرا من " لم الله شعثه اي جمع, وحذفت ألف " ها" بسبب كثرة الاستعمال.