توجيهات .. بخصوص كتابة الاسئلة
من أجل ان تكون الاسئلة التي نعدها للامتحانات ( نصف السنة ) شاملة ومستوفية لجميع الشروط .. نوجه زملائنا وزميلاتنا الذين يدرسون مادة الرياضيات للصفوف ( 1-6 ) الابتدائية بكيفية كتابة الاسئلة ...
1- الصفوف الاول والثاني والثالث
تكون الامتحانات شفهية ومن 10 درجات مباشرة دون توزيعها وتكون الاسئلة من فقرة أتاكد وأحل فقط دون غيرها وبحدود 30 سؤال ويمنع استخدام القصاصات ..
2- الصف الرابع ..
على الرغم من اختلاف وجهات النظر بطريقة كتابة اسئلة الرياضيات للصف الرابع وإجراء الامتحان حيث قسم منهم يمتحن من 100 درجة والقسم الاخر من 50 والأخر من 40 وبعدها يجري التقسيم لتكون النتيجة بالأخير 10 .
ولكن المادة 63 من قانون 30 لسنة 1978 الخاص بالدراسة الابتدائية فأن امتحان الصف الرابع من 10 درجات ، لذا نوجه المعلمين كافة بأجراء الامتحان من 10 درجات وعدم استخدام اي تقسيمات أخرى والالتزام بذلك حسب التوجيهات الاخيرة للوزارة ..
لذا نوجه المعلمين بأن تكون الاسئلة التي تنظم بأن تتكون من ( 5 ) اسئلة بواقع 11 فرع احد الفروع ترك ، ولكل فرع درجة واحدة .. والغرض من ذلك أن تشمل جميع المواضيع التي درست ، وان نعطي فرصة أوسع لنجاح التلميذ ..
وقد يتساءل البعض كيف تكون أعطاء الدرجة اذا كان جواب التلميذ غير صحيح ( نصف صح ) .. نقول له اذا كانت الاجابة قريبة الى الصح نعطي الدرجة كاملة وإذا كانت قريبة الى الخطأ نعطي صفر ..
وتتوزع الاسئلة كما يلي :- 80% من فقرة اتاكد وأحل و10% من فقرة أفكر و10% من المسائل الكلامية .. هذا مايخص الاسئلة التحريرية
واما الاسئلة الشفهية فتكون فقط من فقرة أتاكد وأحل
2- الصف الخامس ..
نوجه المعلمين بأن يكون عدد الاسئلة التي تنظم للامتحانات نصف السنة ( 5 ) أسئلة بواقع 12 فرع أي ترك فرعين وكل فرع عليه ( 10 ) درجات من أجل أن نعطي فرصة أكبر للنجاح ، وأن نشمل المواضيع التي درست التلميذ في الامتحان .
3- الصف السادس ..
نوجه المعلمين بأن يكون عدد الاسئلة التي تنظم للامتحانات نصف السنة ( 5 ) اسئلة بواقع 11 فرع اي ترك فرع واحد وكل فرع عليه ( 10 ) درجات .. الغاية من ذلك ان نشمل جميع المواضيع التي درسها التلميذ في الاختيار وتهيئته الى الامتحانات الوزارية .
تحياتي ..
المشرف التربوي / الحاج هادي العكيلي