مهم للمعلمين والمدرسين
بعض المعلمين والمدرسين يسأل نفسه لماذا الطلبة هادئين بدرس فلان ، وفوضويين ومشاكسين بدرس فلان ، هناك أسباب عديدة لهذا الأمر وهي:-
1_شخصية المعلم ، فكلما كانت شخصية المعلم كبيرة زاد احترامهم وإلتزامهم له .
2_ كثرة المزاح ، فكلما زاد المزاح مع الطلبة سيفقد المعلم هيبته أمام تلاميذه ، فيجب على المعلم الإنتباه لهذا الموضوع، وأن يعرف جيداً مع من يمزح وأن لايكثر من المزاح مع أي شخص.
3_ الضعف وعدم الخبرة بالإدارة الصفية، فنجد بعض المعلمين يتغاضى أو يتساهل عن بعض التصرفات والحركات من طلبته مما ينعكس سلباً على إدارة الصف، وكلما زاد التغاضي زادت التصرفات السلبية من قبل بعض الطلبة، لأن لايوجد هناك رادع حقيقي لهذه التصرفات ، فيجب محاسبة التلميذ عن بعض الحركات والتصرفات التي تصدر منه ،وأن يكون حازما في هذا الأمر، وهناك حركات وتصرفات سلبية ينبغي الحذر منها مهما كانت بسيطة، خاصةً إذا كانت حركات وتصرفات متعمدة وأذكر لك البعض منها .
_ التكلم أثناء الدرس
_ رفع أيديهم وترديد كلمة ( أستاذ أستاذ ) بصوت عال، وهذا من شأنه خلق فوضى داخل الصف ، وبعض الطلبة يتعمد فعل ذلك، فيجب تعليمهم رفع أيديهم بصمت.
_ التكلم دون استئذان، خاصةً عند طرح سؤال أو كان السؤال موجه لطالب معين ويسرق الإجابة أحد الطلبة الآخرين.
_ ترديد الشرح والكلام مع المعلم ، وهذا خطأ كبير، خاصةً إذا كان بصوت عال ، وهذه الطريقة تتكرر في الصفوف الإبتدائية، وعند سؤال المعلم عن سبب قيامه بهذا الشيء يقول لتحفيزهم على الحفظ، والتخلص من الطاقة الزائدة لدىَّ التلاميذ ، وهذا خطأ فادح، لأن هذه الطريقة تعلمهم الفوضى ، وتؤثر على الصفوف الأخرى ،فيجب تعليم الطلبة الأتكيت، خاصةً أثناء الكلام والهدوء داخل الصف ليتخذها عادة دائمة ، وهذا من شأنه التقليل من الضغط لدى المعلمين داخل الصف.
4_ عدم محاسبة الطلبة، خاصةً عند تكرار المخالفات الصفية، وعدم تنفيذ نصائح وارشادات المعلم ، وهذا يعطي انطباع سلبي لدى الطالب ويحثه على ارتكاب الأخطاء والمخالفات أكثر فأكثر.
5_ الصراخ على الطلبة داخل الصف ، وهذا خطأ كبير، فيجب أن يستخدم المعلم الأفعال بدل الأقوال أثناء محاسبة الطالب المسيء ضمن القوانين والضوابط المدرسية.
6_ إياك ومحاسة الطلبة بجريرة طالب واحد، يجب أن تحدد الطالب المسيء ومحاسبته، والإبتعاد قدر الإمكان عن المحاسبة الجماعية، لأنك ستخسر الطلبة الجيدين أيضاً.
7_ إياك وضرب الطالب ، خاصةً في أماكن الرأس والجسد ،ويجب أخذ فكرة مسبقة عن الطالب إذا كان يعاني من مرض معين تفادياً لمشاكل من المحتمل أن تحدث مستقبلاً.
8_ أفتقار المعلم للتحليل النفسي وقراءة الأفكار ، مما يؤدي لصعوبة التعامل مع الطلبة.
9_لاتعطي الفرصة للطالب بتذكيرك للدرس، كأن يقول لك ( أستاذ احنه اخذنه بالدرس السابق كذا وكذا) ونبه الطالب بعدم تكرار هذا الفعل إلا إذا طلب منه ذلك .
https://www.facebook.com/groups/1387...1890696888699/